تصميم نظام تكاليف على اساس الانشطة


New Page 1

 تصميم نظام تكاليف على اساس الانشطة ABC لخدمات النقل ودوره في تحسين كفاءة قرارات التسعير

بحث تطبيقي في الشركة العامة لادارة النقل الخاص

Designing activity based costing systems ABC for transport services and its role in

improving the efficiency of pricing decisions

 

أ.م.د. فيحاء عبدالله يعقوب

Assistant Prof.  Dr. Fayhaa Abdullah yaqoob

Baghdad University/ Postgraduate institute of accounting  and financial studies

 Iraq-Baghdad  E-mail / fayhaa1959@yahoo.com

 

د.امتثال رشيد بجاي

Dr. Imtithal Rashid Bachay

E-mail /Amtithalrashed@yahoo.com

 

المستلخص

  تناول البحث موضوع تصميم نظام محاسبة التكاليف لخدمات النقل ودوره في تحسين كفاءة قرارات التسعير من خلال الاعتماد على اسلوب محاسبة التكاليف على اساس الانشطة ABC إذ تم تحديد الانشطة الاساسية والوصول الى موجهات الكلفة لقياس وتحديد كلفة كل خدمة لغرض تزويد الادارة بالمعلومات المناسبة واتخاذ قرارات التسعير بصورة اكثر كفاءة وفاعلية، وتمثلت مشكلة البحث في عدم اعتماد بعض الشركات العامة في قطاع الخدمات على نظام محاسبة التكاليف لاحتساب كلفة الخدمة فضلاً عن عدم تحديد الانشطة الانتاجية والانشطة الخدمية وبالتالي لا تستطيع الادارة اتخاذ القرار المناسب لتسعير خدماتها بصورة عادلة ورشيدة. وهدف البحث الى تصميم نظام لمحاسبة التكاليف على اساس الانشطة ABC في قطاع الخدمات لاحتساب كلفة الخدمة لغرض توفير معلومات مناسبة للإدارة لأغراض زيادة فاعلية قرارات التسعير لتلك الخدمات، ، ومن ابرز النتائج التي توصل اليها البحث ان استخدام نظام محاسبة التكاليف على اساس الانشطة ABC يساعد على تحديد وقياس كلفة خدمات النقل بصورة صحيحة ومن ثم امكانية الادارة اتخاذ قرار مناسب ورشيد  لتسعير الخدمات بصورة اكثر عدالة وموضوعية.

Abstract

  The research dealt with the design of the cost accounting system for the transport service and its Role in improving the efficiency of pricing decisions through the application of the cost system based on ABC activities. The main activities were defined and cost guides were to measure the cost of each service and to determine the cost of each service for the purpose of providing management with appropriate information and pricing decisions The problem of research in the lack of adoption by some public companies in the service sector on the cost accounting system to calculate the cost of service as well as the lack of identification of productive activities and service activities and therefore cannot make the appropriate decision to the pricing of its services fairly and rationally. The aim of the research is to design a system of cost accounting based on ABC activities in the service sector to calculate the cost of service for the purpose of providing appropriate information to the administration for the purpose of increasing the effectiveness of pricing decisions for those services. The main findings of the research that the use of cost accounting system helps to identify and measure the cost of transport services correctly and thus the possibility the administration should make a rational and rational decision to price services more fairly and objectively.

المقدمة

  يؤدي نظام محاسبة التكاليف المبني على اساس الانشطة ABC دورا مهما وبارزا في خدمة الادارة  من خلال تزويدها بالمعلومات والتقارير المهمة لأغراض التخطيط والرقابة واتخاذ القرارات اللازمة وخاصة قرارات تسعير المنتجات بناء على اسس علمية مدروسة واعتمادا على كلف المنتجات وموجهات الكلف لكل نشاط اذ يزود الادارة بتقارير التكاليف عن كلفة المنتج سواء كانت (سلعة او خدمة) وبالتالي يساعد ذلك على تسعير المنتجات بشكل اكثر كفاءة وبهذا اصبحت محاسبة التكاليف امرا ضروريا وحيويا لاستمرار الوحدات الاقتصادية وازدهارها وقدرتها على المنافسة مع مثيلاتها.

 

الدراسات السابقة

1-   دراسة محمد، ابراهيم عيسى 2011 (دور إسلوب التكلفة على أساس النشاط الموجه بالوقت على الرقابة على تكاليف النقل وإتخاذ القرارات الإدارية دراسة: حالة الشركة السودانية لخطوط أنابيب البترول المحدودة) يهدف البحث في عرض الإطار النظري لمفهوم التكلفه على أساس النشاط الموجه بالزمن . تبيين دور التكلفه على أساس النشاط الموجه بالوقت (TDABC) ، في الرقابه على وإتخاذ القرارات الإداريه . إعتمد البحث على المناهج العلميه وهي المنهج الإستقرائي والمنهج الإستنباطي والمنهج التاريخي والمنهج الوصفي التحليلي بإستخدام إسلوب دراسة الحاله .اما اهم النتائج التي توصل اليها البحث إن الأساليب التقليديه في تخصيص التكاليف غير المباشره ، لا يساعد الإداره في الرقابه وإتخاذ القرارات الإدارية. إن إستخدام إسلوب التكلفه على أساس النشاط الموجه بالوقت (TDABC) ، يساعد في قياس وتحديد تكلفة نقل المنتجات البتروليه . إن إستخدام إسلوب التكلفة على أساس النشاط الموجه بالوقت (TDABC) ، يؤدي إلى إتخاذ القرارات بصوره منهجيه وعلميه ، بالشركه السودانيه لخطوط أنابيب البترول، خصوصاً القرارات المتعلقه بالرقابه على التكاليف وقرارات التسعير .

2-   آدم, محمد آدم علي 2010 (دور الاتجاهات الحديثة في محاسبة التكإلىف في تحديد أسعار المنتجات بالمنشأت الصناعية العاملة بمدينة الأبيض) هدف البحث إلى دراسة الاتجاهات الحديثة في محاسبة التكإلىف التي تستحوذ اهتمام الفكر الإداري والمحاسبي، والتعرف على أسإلىب التسعير المستخدمة وتقويمها لبيان مدى ملائمة هذه الأسإلىب للتطورات الخارجية في الأنظمة المحاسبية والإدارية،  تم اخذ عينة عشوائية من مجتمع الدراسة المتمثل في المنشآت الصناعية والبالغ عددها 27 منشآة وتم توزيع 50 استبانة على عينة الدراسة المتمثلة في المديرين العأمين ومديري الإنتاج والمحاسبين لعدد 18 منشآة وهي التي تتوافر فيها خصائص المبحوثين وتم تحصيلها بنسبة 100%، خلص البحث إلى عدة نتائج منها أن المنشآت الصناعية محل الدراسة تطبق النظم التقليدية للتكإلىف بنسبة 73%، كما أن وجود بعض الصعوبات التي تحول دون تطبيق الاتجاهات الحديثة في المنشآت الصناعية بنسبة 82%، كما أن الاتجاهات الحديثة في نظم التكإلىف تحقق خفض التكلفة واتخاذ قرارات التسعير الملائمة للبيئة التنافسية بنسبة 83% .

 

 

3- دراسة Tatikonda et. al., 2005

أجريت هذه الدراسة في معاهد التعليم العالي والجامعات البريطانية واستهدفت تطبيق أسلوب التكاليف على أساس الأنشطة (ABC) في الجامعات البريطانية لغرض توفير معلومات دقيقة تساعد في تسعير الخدمات الممنوحة. وقد تمثلت مشكلة الدراسة في إن اغلب المؤسسات الخدمية ومنها معاهد التعليم العالي في بريطانيا ليس لديها معرفة دقيقة عن كلفة الخدمات التي تقدمها ولذلك فهي تعطي سعراً واحداً لخدماتها كافة. وكان من أهم نتائج الدراسة هو إن تطبيق أسلوب التكاليف على أساس الأنشطة في الجامعة البريطانية عينة البحث يوفر معلومات تفصيلية وتحليلية عن كلفة الخدمات المقدمة وبالتالي يساعد على تسعير الخدمات بشكل دقيق, وقد أوصى الباحثون بتطبيق هذا النظام في الجامعات والمعاهد البريطانية.

·     موقف الدراسة الحالية:

 تشخيص جوانب القصور في قطاع خدمات النقل لتطبيقات محاسبة التكاليف في الشركة عينة البحث التي تتمثل بعدم وجود نظام لمحاسبة التكاليف لخدمات النقل ومعالجتها عبر تصميم نظام محاسبة التكاليف بموجب النظام التقليدي فضلا عن الاعتماد على اسلوب ((ABC) واجراء المقارنة بينهما وبيان دور نظام محاسبة التكاليف في توفير المعلومات التي تساعد في تحسين قرارات التسعير.

المبحث الاول منهجية البحث

1- منهجية البحث

 1-1 مشكلة البحث:

تمثلت مشكلة البحث  في عدم اعتماد بعض الشركات العامة في قطاع الخدمات على نظام محاسبة التكاليف لاحتساب كلفة الخدمة فضلاً عن عدم تحديد الانشطة الانتاجية ومن ثم لا تستطيع الادارة اتخاذ القرار المناسب لتسعير خدماتها بصورة عادلة ورشيدة.

1-2 اهمية البحث: تكمن اهمية البحث في التعرف على الدور الكبير الذي يلعبه نظام محاسبة التكاليف على اساس الانشطة ABC في مساعدة الادارة في اتخاذ القرارات التسعيرية من خلال تحديد كلفة الخدمة والتي يتم في ضوئها تحديد السعر المناسب لتلك الخدمة.

1-3 هدف البحث: يهدف البحث الى تصميم نظام لمحاسبة التكاليف على اساس الانشطة ABC في قطاع الخدمات لاحتساب كلفة الخدمة ليشمل تصميم دليل لمراكز التكلفة وتصنيفها كمراكز تكلفة إنتاجية أو خدمية، وتصميم دليل وحدات التكلفة لتسهيل عملية قياس التكاليف والرقابة على الخدمات، وإعداد دليل عناصر التكلفة، وتصميم المجموعة المستندية والدفترية الملائمة للنظام لغرض توفير معلومات مناسبة للإدارة لأغراض زيادة فاعلية قرارات التسعير لتلك الخدمات.

1-4  فرضية البحث:  ان تصميم نظام تكاليف على اساس الانشطة ABC بؤدي الى اتخاذ قرارات تسعير لخدمات النقل بكفاءة وفاعلية عالية.

1-5 خامسا-الحدود المكانية : وزارة النقل , الشركة العامة لادارة النقل الخاص  .

1-6 الحدود الزمانية: البيانات المالية لعام 2015 للشركة العامة لادارة النقل الخاص  .

1-7 منهج البحث : اعتمد الجانب النظري على المنهج الإستقرائي والمنهج الوصفي التحليلي في دراسة واقع الشركة عينة البحث وتصنيف الانشطة الانتاجية والخدمية وتم تحليل البيانات ولاحتساب كلفة الانشطة الخدمية ولأغراض التطبيق العملي تم اختيار  وزارة النقل /الشركة العامة لادارة النقل  .

2-    المبحث الثاني/الجانب النظري للبحث

2-1  تعريف محاسبة التكاليف : تعرف بانها "مجموعة من المبادى والقواعد والاجراءات التي تستخدم لتتبع عناصر التكاليف وتحليل هذه العناصر بشكل يؤدي الى تحديد تكلفة المنتج (سلعة او خدمة) والرقابة على عناصر تكاليفها لتحقيق الكفاءة الانتاجية وتقديم البيانات التحليلية للادارة لمساعدتها في التخطيط واتخاذ القرارات على اسس سليمة".(Garrison & Noreen,2008:20)

ويمكن التعبير عنها  بانها : مجموع النفقات المدفوعة في سبيل الحصول على سلعة او خدمة يتوقع منها ايرادا او منفعة اما نتيجة بيعها او استعمالها واذا لم يتحقق الايراد فان النفقات المدفوعة تعتبر خسارة للمشروع. (نور والشريف ,2006.ص 11).

2-2 اهداف محاسبة التكاليف

تسعى محاسبة التكاليف الى تحقيق اربعة اهداف رئيسية هي : (Hiltion,2009: 150)

1-تحديد التكاليف الفعلية للمنتج (سلعة او خدمة ) .

2-الرقابة على التكاليف.

3-توفير البيانات اللازمة لخدمة اغراض التخطيط.

4-المساعدة في رسم السياسات وترشيد القرارات الادارية .

2-3 أهمية نظام محاسبة التكاليف

يمثل نظام التكاليف وسيلة يمكن من خلالها  قياس وتحليل الخدمات والمنتجات بالاعتماد على مجموعة من المبادى والاسس التي تحكم محاسبة التكاليف من خلال تبويب وتسجيل وتلخيص البيانات المتعلقة بعناصر التكاليف الثلاثة  من مواد واجور ومصاريف وان وجود نظام محاسبة التكاليف يحقق الاتي : (Horngren ,2014)2-8)

أ‌-   قياس تكاليف المنتج (سلعة او خدمة) : يساعد نظام التكاليف في توفير بيانات تفصيلية عن انشطة الوحدة الاقتصادية المختلفة التي تساعد في معرفة النتائج النهائية للوحدة الاقتصادية ومقدار ما تحققه من ربح او خسارة.

ب‌-    تساعد محاسبة التكاليف  في تحليل البيانات الاجمالية التي تقدمها المحاسبة المالية .

ج‌-ضبط عناصر التكاليف وتحقيق الرقابة عليها : يؤدي نظام التكاليف الى ضبط التكاليف ورقابتها فهو اداة لتحقيق الرقابة الداخلية من خلال تحديد مراكز المسؤولية .

2-4  مقومات نظام محاسبة التكاليف    ( النظام المحاسبي الموحد :408,2011-409)

أ‌-   وحدة التكلفة:هي وحدة قياس قد تتمثل بكمية منتوج او خدمة او وقت انجاز والتي بالامكان تخصيص النفقات اليها بسهولة ولايستلزم ان تكون وحدة التكلفة مطابقة لوحدة الانتاج.

ب‌-   وحدة الانتاج :هي وحدة القياس التي تستخدم للتعبير عن المنتج النهائي سواء كان سلعة او خدمة..

ت‌-   الفترة التكاليفية :هي الفترة الزمنية التي تقفل في نهايتها حسابات التكاليف وتستلخص عنها النتائج والتقارير الكلفوية وينبغي  ان تعطى على الاقل الفترة الزمنية لدورة انتاج كاملة.

ث‌-   عنصر التكاليف :هو احد انواع الاستخدامات التي تتكون منها كلفة المنتج كالرواتب والاجور والمستلزمات السلعية والمستلزمات الخدمية وغيرها سواء كانت نقدية او غير نقدية .

ج‌- مراكز التكاليف :هو دائرة اداء نشاط اقتصادي متجانس ويحتوي على مجموعة متماثلة من عوامل الانتاج وينتج عنه منتج او خدمة متميزة قابلة للقياس وينبغي ان يكون المركز ممثلا لوحدة مسؤولة محددة طبقا للهيكل التنظيمي في الوحدة الاقتصادية, ويسترشد في تحديد مراكز التكلفة بطبيعة العمليات التي تجريها الوحدة والخصائص الفنية  للمنتجات والخدمات المنتجة.

ح‌-الاطار العام لدليل مراكز التكاليف :دليل مراكز التكاليف هو دليل رقمي للتعرف ولتحديد مراكز النشاط في الوحدة الاقتصادية من خلال تبويبها في مجاميع ذات طبيعة واحدة ومن ثم تحليلها بشكل يتلائم مع الطبيعة الفنية والهندسية والمحاسبية والكلفوية.

وفي ضوء ذلك وباعتماد الاطار العام لدليل النظام المحاسبي الموحد فان المجموعات الرئيسة لتبويبات الاقسام والانشطة في الوحدة تتتمثل في الاتي ( المصدر السابق):

 

المجموعات

الرمز بموجب الدليل

مراقبات مراكز الانتاج

5

مراقبات مراكز الخدمات الانتاجية

6

مراقبات المراكز التسويقية

7

مراقبات المراكز الادارية

8

مراقبات العمليات الراسمالية

9

ويلاحظ ان النظام المحاسبي الموحد قد اشار الى تبويبات المجاميع الرئيسة اعلاه وترك التحليل للوحدات الاقتصادية نظرا لتباين طبيعة وانشطة الوحدات واحتياجاتها.

خ-الدورة المستندية (ملحق رقم 1: ص :31 -33)

تعد المستندات وسيلة المحاسبية في تجميع البيانات وتسجيلها والتحقق من صحتها ويتاثر تصميم الدورات المستندية بالتنظيم الاداري المتبع في الوحدة الاقتصادية والوسيلة المتبعة في تشغيل النظام سواء كان يدوي او نظلم الي .

وعند تصميم نماذج المستندات يتم مراعاة الاتي:

-     الغرض من اعداد المستند

-     الجهات الفنية التي يتبعها المستند

-     البساطة ، والاقتصاد في النفقات

ه-المجموعة الدفترية والسجلات التحليلية  (ملحق رفم 1:صفحة31-33)

  لكل نظام تكاليف مجموعة من الدفاتر والسجلات ويتوقف تحديد هذه المجموعة على شكل العلاقة بين نظام التكاليف بنظام الحسابات المالية هل هي علاقة اندماج ام علاقة انفصال. (المصدر السابق)

 

 

2-5 نظام التكاليف على اساس الانشطة ABC

يمثل نظام التكاليف المبني على أساس الأنشطة ( ABC ) نظاماً لتوزيع التكاليف غير المباشرة على المنتجات، بناء على تحليل الأنشطة إلى أنشطة فردية باعتبارها هدفاً لاحتساب التكلفة الأساسية، والتي تنجم عنها خدمات مشتركة، وتجمع تكاليف كل نشاط على حدة، وتحمل للمنتجات على أساس حجم استهلاكها للخدمة باستخدام محركات التكاليف(Drivers Cost) (Hilton,2009, 178) وقد عرف مدخل المحاسبة عن التكلفة على أساس النشاط بأنه" هو مجموعة مـن الإجـراءات المحاسبية المترابطة والمتكاملة التي تهدف إلى قياس هيكل وربحية المنتجات أو الخدمات التي تقدمها الوحدة الاقتصادية عن طريق تقسيم الأداء إلى مجموعة أنشطة وإيجاد تكلفة كل نشاط، ثم تحميـل تكلفة هذه الأنشطة على المنتجات أو الخدمات في ضـوء محركـات تكلفـة ملائمـة      (محمـد وآخرون،٢٠٠٠، ٤٢٠).

2-6  مزايا التكاليف على اساس الانشطة ABC فتتمثل بالاتي: (Blocher et.al.2010:133)

أ- مقياس أفضل للربحية : يوفر ABC تكاليف أكثر موضوعية وتفصيلا للمنتج مما يوفر مقاييس  لربحية المنتجات والزبائن اكثر دقة وتساعد في صياغة افضل للقرارات الاستراتيجية  الخاصة بالتسعير وتقسيم الاسواق.

ب-اتخاذ قرارات بشكل افضل: يوفر ABC مقاييس اكثر موضوعية للأنشطة وموجهات الكلفة تساعد المدراء في تحسين قيمة المنتجات والعمليات عن طريق تحسين قرارات تصميم المنتجات وقرارات دعم افضل للزبون.

ج-تحسين العمليات: يوفر  ABCمعلومات تساعد في تحديد المواقع التي تكون فيها حاجة لتحسين العمليات.

د-تقدير التكاليف: تحسين احتساب تكاليف المنتجات يؤدي الى تقديرات أفضل لتكاليف الاوامر مما يساعد في عملية تسعير وتخطيط تلك الاوامر.

2-7 الانتقادات الموجهة الى نظام التكاليف على اساس الانشطة ABC فتتمثل بالاتي:                        ( درغام, 769:2007)

1.    يركز على القرارات الاستراتيجية في الامد الطويل الاجل, بينما تحتاج الشركات ايضا الى اتخاذ القرارات الخاصة بالرقابة والتخطيط في الامد القصير.

2.    لا يساهم في توضيح العلاقة بين الانشطة وبين رضا الزبون , حيث ان الاخير يعد بمثابة الهدف الرئيس والعامل المشترك لجميع الشركات الهادفة الى الربح.

3.    يفترض ان العلاقات بين الموارد لاقتصادية والانشطة وبين الانشطة والمنتجات هي علاقة خطية طردية.

4.    تكلفة تطبيقه مرتفعة جدا وكذلك صعوبة اختيار وتحديد مسببات التكلفة واعتماده كغيره على بيانات تاريخية تعد داخليا.

 

 

 

 

 

 

 

 

2-8 الية تخصيص التكاليف غير المباشرة على اساس الانشطة

يوضح شكل (1) الية تخصيص التكاليف غير المباشرة على اساس الانشطة

شكل ( 1 )

                             الية تخصيص التكاليف غير المباشرة على أساس الأنشطة

<![if !vml]><![endif]> 

 

 

 

 

 

 

 


 

(Drury,Colin,2005, Management Accounting for Business , 3 ed Bath,UK ,Patrick Bond,p350)

2-9 خطوات توزيع التكاليف غير المباشرة على اساس الانشطة وهي: (Atkinson,et.al,2007:91-92)

أ‌-    تحديد وتعريف الانشطة ومجمعات الانشطة.

ب‌-   تتبع لتكاليف بصورة مباشرة للأنشطة واهدف الكلفة.

ج -تخصيص التكاليف لمجمعات كلف الانشطة

خ‌-  احتساب معدلات الانشطة

د‌-    تخصيص التكاليف لأهداف الكلفة باستخدام معدلات الانشطة ومقاييس الانشطة

2-10  قرارات التسعير: تعد عملية تحديد السعر لمنتج او خدمة معينة لاي وحدة اقتصادية من اهم القرارات التي تواجه المدير , وهي ايضا من اكثرها صعوبة ويعود ذلك للعوامل التي توثر في السعر والتي يجب ان توخذ بنظر الاعتبار عند تحديده اهمها ما يتعلق بالتكلفة وما تمثله من اعباء يستلزم من سعر البيع تغطيتها من اجل استمرار الوحدة الاقتصادية في نشاطها.

طرق التسعير : وتتمثل بالاتي( د. زهير عمرو دردر,2013 , 341-345) .

1-  طريقة اجمالي التكاليف:ان سعر البيع يتم تحديده وفق هذه الطريقة عن طريق حساب اجمالي التكاليف للمنتج (سلعة او خدمة), واضافة نسبة معينة تمثل الارباح فالوحدة قد تقرر مستوى او معدلا معينا يمثل الارباح التي في تحقيقها كبديل عام لقرارات التسعير.

2- طريقة التكاليف الحدية مضافا اليها نسبة : بدلا من تسعير المنتجات او الخدمات باضافة الربح الحدي الى اجمالي التكاليف ، قد تقوم الوحدة الاقتصادية باضافة الربح الحدي الى التكاليف الحدية , (التكاليف الحدية للانتاج او التكاليف الحدية للمبيعات ) ويطلق على هذه الطريقة في بعض الاحيان – طريقة السعر المرتفع.

3- طريقة تحديد السعر الادنى: السعر الادنى هو السعر الذي يجب تحقيقه والذي يغطي التكاليف – التكاليف المجمعة لا نتاج وبيع المنتج.

3-المبحث الثالث /الجانب العملي

3-1 واقع حال الشركة يعد نشاط النقل الخاص  نشاطا خدميا لنقل الركاب وهو ركيزة اساسية من ركائز التنمية والبنى التحتية  وله اثر واضح على حياة المواطن وهو وسيلة مهمة يزداد الاعتماد عليها من سنة إلى أخرى ولعل السبب الواضح في زيادة الاعتماد عليها أو الحاجة إليها هو المرونة والاستجابة العالية التي تتصف بها لتلبية حاجات لنقل الافراد ، إن أهمية النقل بالسيارات تأتي من خلال الترابط السهل والسريع ما بين المناطق الجغرافية المتناثرة والتي يصعب في الكثير من الأحيان على الوسائل الأخرى في تحقيق عملية الاتصال بنفس المرونة التي تتمتع بها السيارات لذا ان نشاط ادارة وتنظيم ومراقبة النقل الخاص يعد امرا مهما لتوفير المرائب والخطوط لعمل تلك السيارات ولتنظيم حركتها داخل وخارج البلد.

وعليه سيقوم الباحثتان بتصميم نظام لمحاسبة التكاليف  تقليدي وبالاعتماد على اسلوب (ABC) الهدف من ذلك توفير بيانات تفصيلية عن انشطة الوحدة الاقتصادية المختلفة يهدف الى تحليل وقياس تكاليف خدمات النقل والذي يساعد في معرفة النتائج النهائية للوحدة من ربح او خسارة فضلا عن تحليل البيانات الاجمالية التي تقدمها المحاسبة المالية علما انه لا يوجد في الشركة عينة البحث نظام لمحاسبة التكاليف معتمد.

اولا-نبذة تعريفية عن الشركة العامة لادارة النقل الخاص

تعد الشركة العامة لادارة النقل الخاص شركة عامة تاسست بموجب قانون الشركات رقم 22 لسنة 1997 مقرها الرئيسي في بغداد وترتبط بوزارة النقل ولها الحق في فتح فروع او مكاتب داخل العراق وخارجه كما لها الحق في الغاء  بعضها او دمج بعضها مع البعض حسب مقتضيات عمل الشركة , وتهدف الى ادارة وتنظيم ومراقبة نشاط نقل الركاب والمسافرين داخل العراق وخارجه بواسطة سيارت الاجرة المعدة لنقل الركاب العائدة للقطاع الخاص وتمارس نشاطها وفقا لاحكام قراري مجلس قيادة الثورة المنحل المرقميين 127 لسنة 1994 و134 لسنة 1996 , فضلا عن تحديد اجور نقل الاشخاص لخطوط بغداد والمحافظات وبين العراق والدول الاجنبية الاخرى , والشكل رقم (2) يبين الهيكل التنظيمي لها .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شكل (2) الهيكل التنظيمي

<![if !vml]><![endif]>

المصدر – الشركة العامة لادارة النقل الخاص

3-2  تصميم نظام التكاليف يقسم الهيكل التنظيمي لاي شركة الى وحدات ادارية وفنية تمثل كل منها مركز تكلفة (انتاج- خدمة) يتميز كل مركز  بنشاط يختلف عن غيره وقد يكون ممثلا لوحدة مسؤولية , ويعد مركز التكلفة المصب الاول لتجميع عناصر التكاليف وحصرها وقياسها وتحديدها سواء اكانت العناصر مباشرة او غير مباشرة  ويمكن تقسيمه بالشكل الاتي :

 

 

 

 

 

 

 

جدول (1) دليل مراكز الكلف

ارقام الدليل

ثنائية

ثلاثية

مراكز الكلف

5

 

 

 

 

50

 

 

 

 

501

رصافة 1

 

 

502

رصافة 2

 

 

503

كرخ

 

 

504

نقل دولي

 

 

505

بابل

 

 

506

ديوانية

 

 

507

كربلاء

 

 

508

نجف

 

 

509

واسط

 

 

510

مثنى

 

 

511

ذي قار

 

 

512

ميسان

 

 

513

بصرة

 

 

514

انبار

 

 

515

ديالى

 

 

516

كركوك

 

 

517

صلاح الدين

 

 

518

نينوى

6

60

601

حاسبة

 

 

602

تخطيط ومتابعة

 

 

603

تكنلوجيا المغلومات

 

 

604

مخازن

 

 

605

اليات

 

 

607

تفتيش

 

 

608

فني

7

70

701

الاعلام

8

 

 

 

 

80

 

 

 

 

801

م / مديرعام والمعاون

 

 

802

الجودة

 

 

803

العقود

 

 

804

الموارد البشرية

 

 

805

القانوني

 

 

806

المالي

 

 

807

التدقيق

   نلاحظ من الجدول (1) ان عدد المراكز الانتاجية (لخدمات النقل) ثمانية عشر مركزا اما المراكز الخدمية فكانت ثمانية، في حين المراكز التسويقية كانت مركزاً واحداً والادارية سبعة مراكز وبذلك شمل دليل مراكز الكلف كافة اقسام الشركة بموجب الهيكل التنظيمي.

3-2  توزيع الاستخدامات على مراكز الكلف: تم توزيع الاستخدامات على مراكز الكلف  حسب المركز المستفيد من تلك الاستخدامات ومن خلال الرجوع الى سندات الصرف والقيد وقوائم الرواتب بموجب الحسابات المالية وكالاتي للاستخدامات من حساب 31 لغاية حساب 39. وحسب الجداوال من 2-7

جدول (2) توزيع حساب 31  الرواتب والاجور على مراكز الكلف

رمز المراكز الانتاجية للخدمات  50

المراكز الانتاجية للخدمات

المبلغ (دينار)

501

رصافة 1

1488752786

502

رصافة 2

1133125341

503

كرخ

2167773651

504

نقل دولي

250774563

505

بابل

                1614022935

506

ديوانية

1069686976

507

كربلاء

1077009326

508

نجف

1537452852

509

واسط

1282436759

510

مثنى

254103916

511

ذي قار

1271841733

512

ميسان

825812901

513

بصرة

1190083826

514

انبار

366740868

515

ديالى

1230302374

516

كركوك

712349082

517

صلاح الدين

747392809

518

نينوى

1329576485

المجموع الكلي لحساب 31 لمراكز انتاج الخدمات

19549239181

رمز المراكز الخدمية   60

المراكز الخدمية

المبلغ (دينار)

601

حاسبة

477857839

602

تخطيط ومتابعة

174771723

603

تكنلوجيا المغلومات

91604964

604

مخازن

132669613

605

اليات

267043521

606

تفتيش

183616978

607

فني

343153825

608

عقارات واملاك

122378044

المجموع الكلي لحساب 31 للمراكز الخدمية

1793096507

رمز المراكز التسويقية  70

المراكز التسويقية

المبلغ (دينار)

701

الاعلام

98685752

رمز المراكز الادارية  80

المراكز الاادارية

المبلغ (دينار)

801

م / مديرعام والمعاون

256665585

802

الجودة

34076485

803

العقود

155422655

804

الموارد البشرية

436494564

805

القانوني

194145225

806

المالي

501505172

807

التدقيق

289150451

808

الشكاوي

20689619

المجموع الكلي لحساب 31 للمراكز الادارية

1888149756

المجموع الكلي لحساب 31 الرواتب والاجور

23329171196

  من الجدول (2) نلاحظ ان مجموع حساب 31  الرواتب والاجور كان بمبلغ  23329171196 دينار وهو يمثل الرواتب النقدية للموظفين متضمنة الرواتب الاسمية ومخصصات الشهادة والمنصب والعائلية والمهنية والاخرى والمكافات التشجيعية وكان نصيب المراكز الانتاجية19549239181 دينار والمراكز الخدمية  1793096507 دينار والمراكز التسويقية 98685752 دينار والمراكز الادارية 1888149756 دينار.

 

جدول (3) توزيع حساب 32 المستلزمات السلعية على مراكز الكلف

5

المراكز الانتاجية للخدمات

المبلغ (دينار)

501

رصافة 1

33465727

502

رصافة 2

40025538

503

كرخ

166907602

504

نقل دولي

5517350

505

بابل

14067249

506

ديوانية

6002075

507

كربلاء

36643256

508

نجف

5580461

509

واسط

15817653

510

مثنى

3672187

511

ذي قار

2914687

512

ميسان

6421036

513

بصرة

612500

514

انبار

-189700

515

ديالى

3405300

516

كركوك

1407871

517

صلاح الدين

614575

518

نينوى

0

المجموع الكلي لحساب 32 لمراكز انتاج الخدمات

342885368

رمز المراكز الخدمية   60

المراكز الخدمية

المبلغ (دينار)

601

حاسبة

104732611

602

تخطيط ومتابعة

3835736

603

تكنلوجيا المغلومات

1116553

604

مخازن

1642019

605

اليات

83352796

606

تفتيش

4157352

607

فني

8558711

608

عقارات واملاك

2883144

المجموع الكلي لحساب 32 للمراكز الخدمية

210278920

رمز المركز التسويقية  70

المراكز التسويقية

المبلغ (دينار)

701

الاعلام

3704060

رمز المراكز الادارية  80

المراكز الاادارية

21823451

801

م / مديرعام والمعاون

250100

802

الجودة

3221307

803

العقود

7687772

804

الموارد البشرية

2891604

805

القانوني

14292691

806

المالي

2829333

807

التدقيق

59700

808

الشكاوي

21823451

المجموع الكلي لحساب 32 للمراكز الادارية

53055959

المجموع الكلي لحساب 32 المستلزمات السلعية

609924307

من الجدول (3)  نلاحظ ان مجموع المستلزمات السلعية كان بمبلغ 609924307 دينار ويتضمن (خدمات الصيانة- دعاية وطبع وضيافة- نقل وايفاد واتصالات) وكان نصيب المراكز الانتاجية 342885368 دينار والمراكز الخدمية 210278920دينار والمراكز التسويقية 3704060 دينار والمراكز الادارية 53055959 دينار.

 

جدول (4) توزيع حساب 33  المستلزمات الخدمية على مراكز الكلف

رمز المراكز الانتاجية للخدمات  50

المراكز الانتاجية للخدمات

المبلغ (دينار)

501

رصافة 1

333036770

502

رصافة 2

20274560

503

كرخ

873185718

504

نقل دولي

4055970

505

بابل

162307317

506

ديوانية

140598589

507

كربلاء

542650913

508

نجف

254326445

509

واسط

104288562

510

مثنى

387606716

511

ذي قار

276132289

512

ميسان

67710982

513

بصرة

44709217

514

انبار

3408036

515

ديالى

139778936

516

كركوك

24210339

517

صلاح الدين

16019339

518

نينوى

4311651

المجموع الكلي لحساب 33 لمراكز انتاج الخدمات

3398612350

رمز المراكز الخدمية   60

المراكز الخدمية

4311651

601

حاسبة

4794921

602

تخطيط ومتابعة

3437465

603

تكنلوجيا المغلومات

5704212

604

مخازن

37968277

605

اليات

109448138

606

تفتيش

4323661

607

فني

137128491

608

عقارات واملاك

10599211

المجموع الكلي لحساب 33 للمراكز الخدمية

313404377

رمز المراكز الانتاجية للخدمات   70

المراكز التسويقية

المبلغ (دينار)

701

الاعلام

112668583

رمز المراكز الادارية  80

المراكز الاادارية

المبلغ (دينار)

801

م / مديرعام والمعاون

-40182608

802

الجودة

9868362

803

العقود

3992005

804

الموارد البشرية

32289123

805

القانوني

22964988

806

المالي

34302107

807

التدقيق

17857328

808

الشكاوي

17781506

المجموع الكلي لحساب 33 للمراكز الادارية

98872812

المجموع الكلي لحساب 33 المستلزمات الخدمية

3923558121

من الجدول (4) نلاحظ ان مجموع حساب 33 المستلزمات الخدمية كان بمبلغ  3923558121 دينار وهو يمثل ويتضمن (خدمات الصيانة-دعاية وطبع وضيافة-نقل وايفاد واتصالات) وكان نصيب المراكز الانتاجية من المستلزمات الخدمية 3398612350 دينار والمراكز الخدمية 31344377 دينار والمراكز التسويقية 112668583 دينار والمراكز الادارية 98872811 دينار.

 

جدول (5 ) توزيع حساب 36  فوائد وايجار الاراضي على مراكزالكلف

رمز المركز الانتاجية للخدمات  50

المراكز الانتاجية للخدمات

المبلغ (دينار)

501

رصافة 1

30058295

502

رصافة 2

4936389

503

كرخ

33930376

504

نقل دولي

852649

505

بابل

67462181

506

ديوانية

4487626

507

كربلاء

4128616

508

نجف

6462181

509

واسط

5654409

510

مثنى

1032154

511

ذي قار

5250522

512

ميسان

3455472

513

بصرة

5026141

514

انبار

2019432

515

ديالى

4712007

516

كركوك

2692576

517

صلاح الدين

3365720

518

نينوى

7584088

المجموع الكلي لحساب 36 لمراكز انتاج الخدمات

193110834

رمز المركز الخدمية   60

المراكز الخدمية

(المبلغ ) دينار

601

حاسبة

2109184

602

تخطيط ومتابعة

718020

603

تكنلوجيا المغلومات

314134

604

مخازن

628268

605

اليات

1256535

606

تفتيش

762896

607

فني

1121907

608

عقارات واملاك

493639

المجموع الكلي لحساب 36 للمراكز الخدمية

7404583

رمز المركز الانتاجية للخدمات   70

المراكز التسويقية

المبلغ ) دينار)

701

الاعلام

359010

رمز المركز الادارية  80

المراكز الاادارية

المبلغ ( دينار)

801

م / مديرعام والمعاون

628268

802

الجودة

134629

803

العقود

583391

804

الموارد البشرية

1884803

805

القانوني

628268

806

المالي

1929679

807

التدقيق

1166783

808

الشكاوي

89753

المجموع الكلي لحساب 36 للمراكز الادارية

7045573

المجموع الكلي لحساب 36 الفوائد وايجار الاراضي

207920000

من الجدول (5)  نلاحظ  ان مجموع  فوائد وايجار الاراضي كان بمبلغ 207920000 دينار ويضمن (ايجار الاراضي) وكان نصيب المراكز الانتاجية  193110834 دينار والمراكز الخدمية  7404583 دينار والمراكز التسويقية 359010 دينار والمراكز الادارية 7045573 دينار.

 

 

 

 

جدول ( 6) توزيع حساب 37  الاندثارات على مراكز الكلف

رمز المركز الانتاجية للخدمات  50

المراكز الانتاجية للخدمات

المبلغ (دينار)

501

رصافة 1

77010860

502

رصافة 2

220053448

503

كرخ

855720797

504

نقل دولي

3930380

505

بابل

107796935

506

ديوانية

18210198

507

كربلاء

179357858

508

نجف

27304040

509

واسط

28501594

510

مثنى

6966639

511

ذي قار

23571791

512

ميسان

14219374

513

بصرة

19486641

514

انبار

5718279

515

ديالى

19247651

516

كركوك

11986625

517

صلاح الدين

14665930

518

نينوى

28605945

المجموع الكلي لحساب 37 الاندثارات لمراكز انتاج الخدمات

1662354985

رمز المركز الخدمية   60

المراكز الخدمية

المبلغ ) دينار)

601

حاسبة

11694028

602

تخطيط ومتابعة

3036653

603

تكنلوجيا المغلومات

2013527

604

مخازن

2876260

605

اليات

329385671

606

تفتيش

3907290

607

فني

6137293

608

عقارات واملاك

3447326

المجموع الكلي لحساب 37 الاندثارات للمراكز الخدمية

362498048

رمز المركز الانتاجية للخدمات   70

المراكز التسويقية

المبلغ (دينار)

701

الاعلام

2384743

رمز المركز الادارية  80

المراكز الاادارية

المبلغ (دينار)

801

م / مديرعام والمعاون

4070169

802

الجودة

1238196

803

العقود

3840369

804

الموارد البشرية

8567876

805

القانوني

3605149

806

المالي

9220757

807

التدقيق

5149790

808

الشكاوي

622848

المجموع الكلي لحساب 37 للمراكز الادارية

36315154

المجموع الكلي لحساب 37 الاندثارات

2063552930

نلاحظ من الجدول (6) ان مجموع الاندثارات كان بمبلغ 2063552930 دينار  وبلغ نصيب المراكز الانتاجية 1662354985 دينار والمراكز الخدمية 362498048 دينار والمراكز التسويقية 2384743 دينار والمراكز الادارية 36315154 دينار.

 

 

 

 

جدول ( 7) توزيع حساب 38  المصروفات التحويلية على مراكز الكلف

رمز المركز الانتاجية للخدمات  50

المراكز الانتاجية للخدمات

المبلغ (دينار)

501

رصافة 1

30154311

502

رصافة 2

23166690

503

كرخ

43235920

504

نقل دولي

6319560

505

بابل

31976355

506

ديوانية

22816571

507

كربلاء

21108869

508

نجف

31861200

509

واسط

27591391

510

مثنى

7289120

511

ذي قار

26739506

512

ميسان

18040340

513

بصرة

25077098

514

انبار

10146442

515

ديالى

23854882

516

كركوك

15411104

517

صلاح الدين

17624716

518

نينوى

36312692

المجموع الكلي لحساب 38 لمراكز انتاج الخدمات

430629747

رمز المركز الخدمية   60

المراكز الخدمية

المبلغ (دينار)

601

حاسبة

11902981

602

تخطيط ومتابعة

5280437

603

تكنلوجيا المغلومات

3642896

604

مخازن

4842466

605

اليات

7864891

606

تفتيش

5812026

607

فني

7288009

608

عقارات واملاك

4658561

المجموع الكلي لحساب 38 للمراكز الخدمية

39389286

رمز المركز الانتاجية للخدمات   70

المراكز التسويقية

المبلغ (دينار)

701

الاعلام

3896962

رمز المركز الادارية  80

المراكز الاادارية

المبلغ (دينار)

801

م / مديرعام والمعاون

5534203

802

الجودة

2858352

803

العقود

5211387

804

الموارد البشرية

10795620

805

القانوني

5511856

806

المالي

11257348

807

التدقيق

7357059

808

الشكاوي

2558181

المجموع الكلي لحساب 38 للمراكز الادارية

51084005

المجموع الكلي لحساب 38 المصروفات التحويلية

525000000

نلاحظ من الجدول (7) ان مجموع المصروفات التحويلية كان بمبلغ 525000000 دينار وبلغت المراكز الانتاجية 430629747 دينار والمراكز الخدمية 39389286 دينار والمراكز التسويقية 3896962 دينار والمراكز الادارية 51084005 دينار .

 

 

 

 

جدول ( 8) توزيع حساب 39 مصروفات سنوات سابقة على مراكز الكلف

رمز المركز الانتاجية للخدمات  50

المراكز الانتاجية للخدمات

المبلغ (دينار)

501

رصافة 1

98126112

502

رصافة 2

54347277

503

كرخ

89208759

504

نقل دولي

11111606

505

بابل

63662766

506

ديوانية

74381909

507

كربلاء

504133300

508

نجف

104477778

509

واسط

40200899

510

مثنى

18237260

511

ذي قار

35640359

512

ميسان

22890902

513

بصرة

29417805

514

انبار

13895021

515

ديالى

35849492

516

كركوك

88785705

517

صلاح الدين

22599330

518

نينوى

39912989

المجموع الكلي لحساب 39 للمراكز انتاج الخدمات

1559326379

رمز المركز الخدمية   60

المراكز الخدمية

 

601

حاسبة

212447110

602

تخطيط ومتابعة

10598207

603

تكنلوجيا المغلومات

8777351

604

مخازن

10022606

605

اليات

13112231

606

تفتيش

11196289

607

فني

13648116

608

عقارات واملاك

8477152

المجموع الكلي لحساب 39 للمراكز الخدمية

758311952

رمز المركز الانتاجية للخدمات   70

المراكز التسويقية

 

701

الاعلام

9243879

رمز المركز الادارية  80

المراكز الاادارية

 

801

م / مديرعام والمعاون

10645257

802

الجودة

8154723

803

العقود

10849691

804

الموارد البشرية

18103823

805

القانوني

10277175

806

المالي

18289866

807

التدقيق

13058469

808

الشكاوي

7246563

المجموع الكلي لحساب 39 للمراكز الادارية

96625668

المجموع الكلي لحساب 39 مصروفات سنوات سابقة

741027778

نلاحظ  من الجدول (8) نلاحظ ان مجموع مصروفات سنوات سابقة كان بمبلغ 1741027778 دينار وكان نصيب المراكز الانتاجية 1559326379 دينار والمراكز الخدمية  758311952 دينار والمراكز التسويقية 9243879 دينار والمراكز الادارية 96625668 دينار .

 

3-3  اعداد تقارير التكاليف (المعلومات)

تتمثل مخرجات نظام محاسبة التكاليف بأعداد تقرير او كشف توزيع الاستخدامات على مراكز التكاليف للسنة المالية المنتهية 2015 و كشف حساب الانتاج والمتاجرة والارباح والخسائر للسنة  المالية المنتهية في 31/ كانون الاول / 2015 وكالاتي:

تقرير او كشف توزيع الاستخدامات على مراكز التكاليف للسنة المالية المنتهية 2015

كشف رقم ( 1  )

وزارة النقل الشركة العامة لا دارة النقل الخاص

كشف توزيع الاستخدامات على مراكز الكلفة للسنة المالية المنتهية في 31 كانون الاول /2015

رقم الدليل المحاسبي

الاستخدامات

كلفة الانتاج

 5

دينار

كلفة الخدمات الانتاجية 6

دينار

كلفة الخدمات التسويقية 7

دينار

كلفة الخدمات الادارية 8

دينار

المجموع

دينار

31

كلف العاملين

19549239181

1793096507

98685752

1888149756

23329171196

32

المستلزمات السلعية

342885368

210278920

3704060

53055959

609924307

33

المستلزمات الخدمية

3398612350

313404377

112668583

98872811

3923558121

36

الفوائد وايجار الاراضي

193110834

7404583

359010

7045573

207920000

37

الاندثارات

1662354985

362498048

2384743

36315154

2063552930

المجموع

 =SUM(ABOVE) 25146202718

 =SUM(ABOVE) 2686682435

 =SUM(ABOVE) 217802148

 =SUM(ABOVE) 2083439253

 =SUM(ABOVE) 30134126554

         المصدر النظام المحاسبي الموحد بالاعتماد على الجداول السابقة

 

تقرير او كشف رقم (2 )  الشركة العامة لا دارة النقل الخاص

حساب الانتاج والمتاجرة والارباح والخسائر للسنة  المالية المنتهية في 31/ كانون الاول / 2015

رقم الدليل المحاسبي

التفاصيل

2015/ دينار

41-45

ايرادات النشاط الجاري

39090214080

 

تنزل كلفة النشاط الجاري

 

5

كلفة الإنتاج

25146202718

6

كلفة الخدمات الانتاجية

2686682435

 

صافي كلفة النشاط الجاري

27832885153

 

فائض (عجز) النشاط الجاري

11257328927

7

تنزل كلفة الخدمات التسويقية

(217802148)

 

فائض (عجز) الانتاج والمتاجرة

11039526779

8

تنزل كلفة الخدمات الادارية

(2083439253)

 

فائض ( عجز) العمليات الجارية

8956087526

 

تضاف الايرادات التحويلية والاخرى

 

48

الايرادات التحويلية

121329614

49

الايرادات الاخرى

622493999

 

مجموع الايرادات التحويلية والاخرى

743823613

 

تنزل المصروفات التحويلية والاخرى

 

38

المصروفات التحويلية

(525000000)

39

المصروفات الاخرى

(1741027778)

 

مجموع المصروفات التحويلية والاخرى

(2266027778)

 

الفائض (العجز)

7433883361

 

الفائض موزع  وفق المادة (11) من قانون الشركات العامة رقم 22 لسنة 1997 (المعدل)  كما يلي

 

2681

حصة الخزينة 45%

3345247512

2232

حصة البحث والتطوير 7%

520371835

2231

حصة الخدمات الاجتماعية 5%

371694168

223

المتبقي احتاطي عام

578896837

2682

حصة العاملين 33%

2617673009

    المصدر النظام المحاسبي الموحد  وكشف  رقم (1 ) وتحليل الايرادات بالاعتماد على المعلومات العائدة للشركة (القوائم المالية)

3-4  احتساب كلفة خدمات النقل : سيتم احتساب كلفة خدمات النقل لقسم الكرخ علما ان قسم الكرخ يقدم لسائقي المركبات العاملة على خطوط  قسم الكرخ الخدمات الاتية:

·       خدمة تسجيل المركبة لاول مرة – تسجيل المركبة للعمل على خط معين.

·       خدمة تغير الخطوط للمركبات - تغير الخط من الخط السابق الى الخط الجديد المرغوب  به.

·       خدمة بحث المركبة – للتاكد من الخط الذي تعمل عليه المركبة وبراءة ذمة المركبة من الديون.

·       خدمة البطاقة الذكية –االموافقة على انطلاقة المركبة من والى الخط المعين المسجلة عليه.

·       خدمة مراقبة الخطوط – مراقية الخطوط العاملة في قسم الكرخ.

وسيتم تطبيق نظام محاسبة التكاليف  بالاعتماد على اسلوب  التكاليف على اساس الانشطة ABC وكالاتي:

جدول (9) موجهات الكلفة

رقم الحساب

اسم الحساب

موجه الكلفة

31

الرواتب والاجور