شرح المحاسبة المالية. ما هي سماتها المميزة؟ المحاسبة المالية هي العملية التي يتم فيها تسجيل المعاملات التجارية بشكل منهجي في مختلف دفاتر الحسابات الت

شرح المحاسبة المالية. ما هي سماتها المميزة؟

المحاسبة المالية هي العملية التي يتم فيها تسجيل المعاملات التجارية بشكل منهجي في مختلف دفاتر الحسابات التي تحتفظ بها المنظمة من أجل إعداد البيانات المالية. هذه البيانات المالية هي في الأساس من نوعين: الأول هو بيان الربحية أو حساب الربح والخسارة والثاني هو الميزانية العمومية.

فيما يلي الخصائص المميزة للمحاسبة المالية:

1) المعاملات النقدية:
في المحاسبة المالية تعتبر المعاملات فقط من الناحية النقدية. المعاملات التي لا يتم التعبير عنها بعبارات نقدية لا تجد أي مكان في المحاسبة المالية ، مهما كانت أهميتها من وجهة نظر الأعمال.

2) الطبيعة التاريخية:
تعتبر المحاسبة المالية فقط تلك المعاملات ذات الطبيعة التاريخية ، أي المعاملة التي تمت بالفعل. لا توجد معاملات مستقبلية تجد أي مكان في المحاسبة المالية ، مهما كانت أهميتها من وجهة نظر الأعمال.

3) المتطلبات القانونية:
المحاسبة المالية شرط قانوني. من الضروري الحفاظ على المحاسبة المالية وإعداد القوائم المالية منها. كما يلزم مراجعة هذه البيانات المالية.

4) الاستخدام الخارجي:
المحاسبة المالية هي للأشخاص الذين ليسوا جزءًا من عملية صنع القرار فيما يتعلق بالمنظمة مثل المستثمرين والعملاء والموردين والمؤسسات المالية وما إلى ذلك. وبالتالي ، فهي للاستخدام الخارجي.

5) الإفصاح عن الوضع المالي:
ويكشف عن الوضع المالي والأداء المالي للأعمال ككل.

6) التقارير المؤقتة:
البيانات المالية التي تستند إلى المحاسبة المالية هي تقارير مؤقتة ولا يمكن أن تكون النهائية.

7) عملية المحاسبة المالية:
تتأثر عملية المحاسبة المالية بسبب السياسات المحاسبية المختلفة التي يتبعها المحاسبون. تختلف هذه السياسات المحاسبية بشكل رئيسي في مجالين: تقييم المخزون وحساب الاستهلاك.
Share To:

Accounting WIKI

Post A Comment:

0 comments so far,add yours