شرح المحاسبة الإدارية. ما هي أهدافه؟المحاسبة الإدارية هي عملية تحليل وتفسير وعرض المعلومات المحاسبية التي تم جمعها بمساعدة المحاسبة المالية ومحاسبة ال

تحديد المحاسبة الإدارية. ما هي أهدافه؟

المحاسبة الإدارية هي عملية تحليل وتفسير وعرض المعلومات المحاسبية التي تم جمعها بمساعدة المحاسبة المالية ومحاسبة التكاليف ، من أجل مساعدة الإدارة في عملية صنع القرار وخلق السياسة والتشغيل اليومي للمؤسسة. وبالتالي ، يتضح مما سبق أن المحاسبة الإدارية تقوم على المحاسبة المالية ومحاسبة التكاليف.

فيما يلي أهداف المحاسبة الإدارية:

1) قياس الأداء: تقيس المحاسبة الإدارية نوعين من الأداء. الأول هو أداء الموظف والثاني هو قياس الكفاءة. يتم قياس الأداء الفعلي بالأداء القياسي ويتم إبلاغ الإدارة بتقرير الانحراف عن الأداء القياسي لاتخاذ القرارات الفعالة وأيضًا للإشارة إلى فعالية الطرق المستخدمة. يتم استخدام كلا النوعين من إدارة الأداء لاتخاذ إجراءات تصحيحية من أجل تحسين الأداء.

2) تقييم المخاطر: الهدف من المحاسبة الإدارية هو تقييم المخاطر من أجل تعظيم المخاطر.

3) تخصيص الموارد: هدف مهم للمحاسبة الإدارية.

4) عرض البيانات المالية المختلفة على الإدارة.
ما هي قيود المحاسبة الإدارية؟

حدود المحاسبة الإدارية:

1) تستند المحاسبة الإدارية إلى المحاسبة المالية ومحاسبة التكاليف ، حيث يتم استخدام البيانات التاريخية لاتخاذ قرارات مستقبلية. وبالتالي ، فإن قوة وضعف القرارات الإدارية تستند إلى قوة وضعف السجلات المحاسبية.

2) المحاسبة الإدارية مفيدة فقط لأولئك الأشخاص الذين هم في عملية صنع القرار.

3) توفر الأدوات والتقنيات المستخدمة في المحاسبة الإدارية فقط المعلومات وليس القرار الجاهز. وبالتالي ، فهي مجرد خدمة تكميلية.

4) في المحاسبة الإدارية ، يعتمد القرار على مؤسسة المدير حيث تحاول الإدارة تجنب الدورات الطويلة لصنع القرار العلمي.

5) تؤثر الأحكام المسبقة والتحيز الشخصي على القرارات ، حيث يعتمد تفسير المعلومات المالية على الحكم الشخصي للمترجم.
Share To:

Accounting WIKI

Post A Comment:

0 comments so far,add yours