ماهى اهمية دراسة مرونة الطلب ؟

ماهى اهمية دراسة مرونة الطلب ؟


اذا ارادت الحكومة فرض ضريبة على مبيعات سلعة معينة وذلك برفع ثمنها بغرض الحصول على ايراد فاذا كان الطلب مرنا فمن الممكن ان تتقلص مشتريات المستهلكين من السلعة بدرجة كبيرة تؤدى الى نقص الايراد الكلى من بيع هذه السلعة وبالتالى لا يتحقق ماتنشده الحكومة من الحصول على ايراد اضافى .

اذا اراد منتج ممارسة التميز فى بيع منتجاته فان الاثمان التى يحددها فى كل سوق تعتمد على على درجة مرونة الطلب فى كل منها .


فى حالة الطلب المرن على سلعة ما ولها بدائل قريبة فان اى ارتفاع بسيط فى ثمن هذه السلعة يؤدى الى انخفاض الطلب عليها بدرجة كبيرة وذلك نظرا لتحول المستهلك الى هذه البدائل التى اصبحت ارخص نسبيا .

الضروريات رمزا للطلب الذى لا يعد مرنا بمعنى ان المستهلك يشترى الكمية التى يرغبها بغض النظر عن الثمن ولكن فى حالة وجود بدائل لهذه الضروريات فقد يصبح الطلب على هذه السلعة مرنا .


اذا كان المقدار المتفق على سلعة معينة صغيرا بالنسبة لدخل المستهلك فان هذا يشكل الدافع لان يكون الطلب على هذه السلع اقل مرونة من الطلب على السلع التى تستحوذ على جزء كبير من دخل المستهلك .

من المحتمل ان يتحول الطلب غير مرن على سلعة ما بمرور الوقت الى طلب مرن وذلك نتيجة لامكان المستهلك تعديل نمط انفاقه والتعرف على السلع المختلفة الموجوده فى السوق مما يدفع الى ان تظهر على السطح بدائل ما كان ليعرفها فور حدوث التغير فى ثمن السلعة .


Share To:

Accounting WIKI

Post A Comment:

0 comments so far,add yours