قانون الضريبة علي القيمة المضافة قانون رقم 67 لسنة 2016 الضريبة هي وسيلة تحصل من خلالها الحكومات على إيرادات لتغطية تكاليف الخدمات العامة، وتُخصص اإلي

قانون الضريبة علي القيمة المضافة

قانون رقم 67 لسنة 2016


تمهيد 

 الضريبة هي وسيلة تحصل من خلالها الحكومات على إيرادات لتغطية تكاليف الخدمات العامة، وتُخصص اإليرادات الضريبية عادةً لتغطية تكاليف الخدمات العامة مثل المستشفيات والمدارس والجامعات الحكومية والدفاع، وغيرها من الجوانب الحياتية المهمة .

 هناك عدة أنواع من الضرائب :

الضرائب المباشرة: هي الضريبة التي تقوم الحكومة بتحصيلها مباشرةً من الاشخاص  فرض هذه الضريبة عليهم (مثل ضريبة الدخل وضريبة الشركات).

 الضرائب غير المباشرة: هي الضريبة التي يتم تحصيلها من خالل وسيط )محال البيع بالتجزئة مثالً ( لصالح الحكومة من األشخاص الذين يقع على عاتقهم عبء سداد الضريبة ) مثل ضريبة القيمة المضافة وضريبة المبيعات(.

 ضريبة المبيعات هي ضريبة استهالك كضريبة القيمة المضافة، في العديد من الدول يتم فرض ضريبة المبيعات على المعامالت المرتبطة بالسلع فقط وفي مرحلة البيع النهائي للمستهلك فقط، أما ضريبة القيمة المضافة فيتم فرضها على السلع والخدمات خالل مختلف مراحل اإلنتاج والتداول من بيع وتوزيع، متضمنة مرحلة البيع النهائي وكذلك استيراد السلع والخدمات بهدف اتاحة فرص متكافئة للموردين المحليين الذين يتاجرون بتلك السلع والخدمات.



Share To:

Accounting WIKI

Post A Comment:

0 comments so far,add yours