100 إجراء حكومي للنهوض بالصناعة والتصدير.. تطبيق الزيادة الثامنة لأسعار الكهرباء الأسبوع المقبل

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم اليوم برعاية

العناوين الرئيسية 

مبادرة حكومية في الطريق لدعم قطاع الطيران 

الإسماعيلية للاستثمار العقاري تطور 15 ألف متر بمباني “وسط البلد” 

أحمد دلال رئيسًا للجامعة الأمريكية بالقاهرة

30 مليار جنيه أرباح البنوك المصرية بنهاية مارس 

“المالية” تُصدر قواعد صرف العلاوة والحافز لموظفي الدولة

الضرائب تستعين بـ”مايكروسوفت” لاستخدام الذكاء الاصطناعي 

اليوم.. بدء تلقي طلبات الترشح لخوض انتخابات البورصة

ضوابط جديدة لنقل وبيع الكهرباء للمشروعات العمرانية والصناعية

 القصة الرئيسية

100 إجراء حكومي مرتقب للنهوض بالصناعة والتصدير 

ناقشت الحكومة الخطة التنفيذية المقترحة للنهوض بالصناعة وتنمية الصادرات الصناعية؛ والتي تتضمن 100 إجراء، من المقرر اتخاذ حزمة منها خلال الفترة القليلة المقبلة.

وقال رئيس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، إنه جارٍ مناقشة عدد من الموضوعات والملفات التي من شأنها تعزيز ركائز الاقتصاد الوطني، والحفاظ على مكتسبات المرحلة الماضية، واتخاذ المزيد من إجراءات تحفيز وتشجيع قطاع الصناعة، وتنمية صادراته لأن الدولة تعول عليه ليقود قاطرة التنمية خلال المرحلة المقبلة.

وترأس “مدبولي” أمس اجتماع المجموعة الوزارية الاقتصادية؛ بحضور كل من بحضور طارق عامر، محافظ البنك المركزي، والدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، والدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، والدكتور محمد معيط، وزير المالية، وهشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، ونيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، والمستشار محمد عبد الوهاب، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، وعدد من مسئولي البنك المركزي والوزارات المعنية.

وبحسب بيان مجلس الوزراء أمس فإن هذه الإجراءات المرتقب اتخاذها سيكون من بينها وضع حوافز جديدة للصناعات ذات المكون التكنولوجي المرتفع والمكون التكنولوجي المحلي، مع الترويج لخريطة الاستثمار الصناعي من خلال تفعيل منصة إلكترونية مستحدثة للمستثمرين لتداول المعلومات والبيانات للصناعات المختلفة، كما ستشمل أيضًا توفير دراسات وبيانات متعلقة بكل صناعة من الصناعات الواعدة والفرص الاستثمارية المختلفة، والموزعين المحتملين والأسواق المستهدفة. وتتضمن الإجراءات المقترحة أيضًا إعداد حصر دقيق بموقف المصانع المُغلقة المتعثرة، وإعداد تقرير بأسباب توقفها أو تعثرها وتقديم الدعم لها لإعادة تشغيلها، على أن يتم أولًا تقييم المبادرات الأخرى التي تم إطلاقها في ذلك الشأن.

وشهد اجتماع أمس مناقشة استحداث حوافز تمويلية جديدة لمصدري المنتجات المستهدفة في الأسواق ذات الأولوية، وتيسير شروط التسهيلات التمويلية، والتوسع في تسهيل أعمال شركات ضمان مخاطر التصدير، وتوجيه مكاتب التمثيل التجاري بالتعاون مع المجالس التصديرية المتخصصة لعمل دراسات سوقية.. التفاصيل

أهم الأخبار

تستعد وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة لتطبيق الزيادة الثامنة على التوالي في أسعار الكهرباء للاستهلاك المنزلي اعتبارًا من أول شهر يوليو المقبل. وبدأت الوزارة تطبيق زيادات في أسعار الكهرباء منذ العام المالي (2014/ 2015) وأعلنت عن خطة لإلغاء الدعم بشكل نهائي وتحرير سعر الطاقة بحلول 2021، لكنها قامت بتمديد الجدول الزمني لإلغاء الدعم حتى العام المالي 2024 / 2025.

وكشفت مصادر مسئولة في وزارة الكهرباء لصحيفة “المال” أن الزيادة الجديدة لن تخضع لمناقشة البرلمان ولن تحتاج إلى موافقته عليها، خاصة أنه تم إقرارها من مجلس الوزراء العام الماضي، وتم نشر الأسعار حتى عام 2025 في الجريدة الرسمية.

وأكدت المصادر أن الزيادات الجديدة ستكون بنسبة 10% وستقتصر على أول 5 شرائح من الاستهلاك المنزلي، ولن يتم إعفاء أو تخفيض الزيادة لتلك الشرائح، فيما سيتم تثبيت أسعار الشريحتين السادسة والسابعة لعدم حصولهما على أي دعم حاليًا، بل يتم محاسبتهما بأعلى من تكلفة إنتاج الكهرباء؛ فضلًا عن أن مستهلكي الشريحتين لا يتجاوزون 10% من إجمالي المستهلكين.

وأوضحت المصادر أنه لن يتم زيادة سعر الطاقة على المحلات والأغراض التجارية خلال العام المالي المقبل مراعاة لظروف أزمة كورونا، ولضمان عدم حدوث كساد في السوق التجارية، بالإضافة إلى دعم تنشيط القطاعات الاقتصادية، وأكدت أنه سيتم زيادة أسعار الكهرباء الخاصة بأغراض الري بداية من يوليو المقبل لتكون 95 قرشًا لكل كيلووات ساعة بدلًا من 85 قرشًا حاليًا، وأن تلك الأسعار لاتزال مدعومة.

من ناحية أخرى، وافق جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك على القواعد التنظيمية والضوابط المحاسبية لنقل وبيع الكهرباء لمشروعات التنمية العمرانية والاقتصادية “الصناعية والسياحية”. ونصت الضوابط – التي نشرتها صحيفة “البورصة” – على أنه يجوز لشركة النقل أن تورد الطاقة الكهربائية لمشروع المطور الرئيسي، كما يجوز للمطور الرئيسي أو الشركة توريد الطاقة الكهربائية إلى مشروع المطور الفرعي. كما يلتزم المطور الرئيسي أو المطور الفرعي أو الشركة أو المستهلك النهائي بالتعاقد مع شركة النقل للقيام بأعمال التشغيل والصيانة لكافة محطات المحولات وشبكات النقل للجهود الفائقة. 

وتتضمن الجهود “132 كيلوفولت فأكثر”، والجهود العالية من 33 إلى 66 كيلوفولت، وفقًا لعقد التشغيل والصيانة المعتمد من جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك. وسمحت القواعد التنظيمية، لشركة النقل بتوريد الطاقة الكهربائية لمشروع المطور الرئيسي أو الشركة بناءً على طلبه وفقًا للضوابط الفنية والمحاسبية.

قالت مصادر بشركات الطيران إن وزارة الطيران المدني تسعى لعقد اجتماع يضم البنك المركزي المصري ووزارة المالية وشركات الطيران الوطنية لمناقشة توفير الدعم الائتماني للقطاع لمواجهة جائحة كورونا مع دخول الأزمة للعام الثاني على التوالي. وأضافت المصادر لصحيفة “البورصة” أن وزير الطيران محمد منار عنبة سيسعى للاجتماع مع مسئولي البنك المركزي ووزارة المالية والتنسيق لدعم القطاع خلال الفترة المقبلة.

وبحسب المصادر فإن البنك المركزي وفر دعمًا قويًا لقطاع السياحة والسفر خلال الفترة الماضية ولا يزال مستمرًا، لكن البنوك تشترط توفير بعض الضمانات التي لا تتوافر لدى شركات الطيران مثل الأصول، أو ضمانات شخصية لتوفير الائتمان.. قطاع الطيران لديه اختلافات عن الفنادق وشركات السياحة.

وكان وزير الطيران المدني الطيار محمد منار عنبه قد ذكر في تصريحات صحفية أن خسائر شركة الخطوط الجوية قد بلغت نحو 4.5 مليار جنيه في 4 شهور من العام المالي 2019/2020 جراء فيروس كورونا. وأضافت المصادر أن خسائر شركات الطيران تعد الأعلى بين القطاعات الاقتصادية التي تأثرت بالأزمة الناجمة عن فيروس كورونا. وكان اتحاد الطيران الخاص – تحت التأسيس – قد طلب اجتماعًا مع رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي لإنقاذ شركات الطيران من الخسائر والتصفية.

تعمل شركة الإسماعيلية للاستثمار العقاري على تطوير ما يقرب من 15 ألف متر من المباني التاريخية ذات الطابع المعماري المتميز في منطقة “وسط البلد”. وقال كريم الشافعي، مؤسس شركة الإسماعيلية للاستثمار العقاري إن عدد المباني التي تمتلكها الشركة في وسط البلد حوالي 25 مبنى سكني. وأضاف الشافعي في حديث لـ”إيكونومي بلس” أن الشركة تقوم بشراء المباني التي لها تاريخ طويل أو طابع معماري متميز بغرض تطويرها وإعادة استخدامها في أنشطة حديثة.. التفاصيل

أعلن مجلس أوصياء الجامعة الأمريكية بالقاهرة، أمس، اختيار الدكتور أحمد دلّال، ليكون الرئيس الثالث عشر للجامعة. ووفق بيان للجامعة، فإن دلّال يتمتع بخبرة في مجال التعليم العالي في الولايات المتحدة الأمريكية والعالم العربي، وهو يشغل حاليًا منصب عميد جامعة جورج تاون في قطر وشغل سابقًا منصب الرئيس الأكاديمي للجامعة الأمريكية في بيروت من عام 2009 إلى 2015.

كشفت بيانات الرقابة والإشراف بالبنك المركزي، تراجع أرباح البنوك خلال الفترة المنتهية في مارس الماضي إلى 29.991 مليار جنيه مقابل 36.9 مليار جنيه خلال الفترة نفسها من 2020. وتراجع العائد على متوسط أصول القطاع المصرفي إلى 1.2%، مقابل 1.8% في كل من ديسمبر ومارس 2020 فيما انخفض العائد على متوسط حقوق الملكية إلى 14.9% مقابل 23.4% وصافي هامش العائد 3.7% مقابل 4.1%.

ونما صافي دخل البنوك من الفوائد إلى 94.4 مليار جنيه مقابل 90.5 مليار، فيما ارتفع صافي إيرادات النشاط إلى 117.3 مليار جنيه مقابل 110.7 مليار، ولكن ارتفاع المصروفات إلى 87.3 مليار جنيه مقابل 73.8 مليار أدى لانخفاض الأرباح. واستحوذ أكبر 5 بنوك على 76% من أرباح البنوك حيث سجلت 23 مليار جنيه مقابل 27.8 مليار خلال الفترة نفسها من 2020، ونحو 75% من صافي الدخل من الفوائد، كما تمثل أصول أكبر 5 بنوك نحو 70% من أصول القطاع المصرفي، إذ تخطى المركز المالي للخمسة الكبار 5.254 تريليون جنيه.

قالت وزارة الصحة إن 40 شخصًا أصيبوا جراء تصادم قطارين في محافظة الإسكندرية صباح أمس. وأكدت الوزارة في بيان رسمي أن الإصابات الناتجة عن الحادث كلها سطحية، ونُقل المصابون إلى مستشفيات قريبة لتلقي العلاج. وكانت هيئة السكك الحديدية المصرية قد أعلنت، أن جرار قطار انحدر عن طريقه، في محطة الإسكندرية، ليصطدم من الخلف بالعربة الأخيرة لقطار آخر.

فيديو اليوم

لا مطاردات ولا تعليق على الأبواب، التوك توك مركبة رسمية.. فكم يبلغ عدد التكاتك في مصر وما خطة الحكومة لترخيصها؟ نتابع في هذا التقرير

نشرة ايكونومى بلس برعاية

أوراسكوم

نتابع

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي أمس مع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، والدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي. وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الاجتماع تناول متابعة “جهود وزارة التعاون الدولي في التعاون مع الشركاء الدوليين والمؤسسات التنموية الدولية”.

ووجه الرئيس السيسي بمواصلة تعزيز علاقات التعاون مع مؤسسات المجتمع الدولي الخاصة بدعم قطاعات التنمية المستدامة والتمويل، بالتوازي مع الالتزام بضوابط ومعايير الحصول على حزم التمويل التنموية بشروط تفضيلية منخفضة التكاليف، وذات فترات سماح ميسرة، والاستخدام الأمثل لتلك حزم التمويل وحوكمة إدارتها لتعظيم الاستفادة منها، مع إيلاء أهمية متزايدة لتوطين الصناعة، والاستثمار في رأس المال البشري، فضلًا عن تعزيز التمويل الموجهة لمشروعات تغير المناخ والبيئة.

أصدر الدكتور محمد معيط، وزير المالية، قرارًا بقواعد صرف العلاوة الدورية للمخاطبين بقانون الخدمة المدنية، والعلاوة الخاصة المقررة لغير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية، والحافز الإضافي للعاملين بالدولة، والمنحة الخاصة للعاملين بشركات القطاع العام وقطاع الأعمال العام. وقال وزير المالية، إنه سيتم احتساب العلاوة الدورية للمخاطبين بأحكام قانون الخدمة المدنية، المستحقة في أول يوليو 2021 بنسبة 7% من الأجر الوظيفي بحد أدنى 75 جنيهًا شهريًا، ودون حد أقصى، وتُعد هذه العلاوة جزءًا من الأجر الوظيفي للموظف، وتُضم إليه اعتبارًا من أول يوليو 2021.. التفاصيل

وقعت مصلحة الضرائب المصرية، ممثلة في شركة تكنولوجيا تشغيل الحلول الضريبية “E-Tax” مذكرة تفاهم مع شركة مايكروسوفت وشركة إي فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية، لإتاحة استغلال تقنيات الذكاء الاصطناعي في حلول النظم الضريبية المصرية. وبموجب المذكرة، سيتم تدعيم جهود التحول المالي الرقمي في مصر، من خلال توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي وذكاء الأعمال في النظام الضريبي، بالإضافة إلى تمكين شركة “E-Tax” من تعزيز دورها في تطوير القدرات الأساسية اللازمة للتحول الرقمي لمصلحة الضرائب المصرية، بما يشمل مشروعات الفاتورة الإلكترونية ومقدم خدمة الفاتورة الإلكترونية وتقارير الأعمال الذكية في مجال الضرائب والتهرب الضريبي.. التفاصيل

تبدأ البورصة المصرية، اليوم، تلقي طلبات الترشح على انتخابات مجلس إدارتها، ويدرس العديد من الشخصيات التقدم لشغل عضوية مجلس الإدارة. وقال شوكت المراغي، العضو المنتدب لشركة برايم لتداول الأوراق المالية لصحيفة “البورصة”، إنه ينوي التقدم لخوض انتخابات عضوية مجلس إدارة البورصة المصرية، لافتًا إلى أنه سيتقدم رسميًا بأوراق ترشحه خلال الأسبوع الجاري.

وكشفت رانيا يعقوب، رئيس مجلس إدارة شركة ثري واي لتداول الأوراق المالية، عن عزمها الترشح لخوض الانتخابات على مقاعد شركات السمسرة في الأوراق المالية. وقال إيهاب سعيد، العضو المنتدب لشركة أصول لتداول الأوراق المالية وعضو مجلس إدارة البورصة حاليًا، إنه يدرس القرار ولم يحسم أمره بخصوص الترشح بعد. وأعلنت إدارة البورصة المصرية عن فتح باب الترشح لعضوية مجلس إدارتها لدورة جديدة (2021 – 2025)، وفقًا لأحكام قرار وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي رقم 95 لسنة 2017.

عقدت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، اجتماعًا مع الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار، لبحث مستجدات الترتيبات الخاصة بالمشاركة المصرية في معرض إكسبو دبي 2020 المقرر عقده خلال شهر أكتوبر المقبل ويستمر لمدة 6 أشهر.

قال المهندس عمرو محفوظ، الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات “ايتيدا” إن 32% من الاستثمارات التي تلقتها الشركات الناشئة المصرية هي استثمارات خارجية. وأضاف خلال الكلمة التي ألقاها في ملتقى تشبيك الشركات المصرية العاملة في مجال الاتصالات والتكنولوجيات الرقمية، والذي تنظمه جمعية اتصال، أن الهيئة تلعب دور المحفز لنمو قطاع تكنولوجيا المعلومات في مصر من خلال دعم وبناء قدرات الشركات المحلية وتهيئة بيئة ومناخ الأعمال لجذب الشركات العالمية والاستثمارات الأجنبية للقطاع.

من ناحية أخرى، أعلنت “ايتيدا”، فوز كل من شركة “فيكسد مصر للحلول الرقمية وأمن المعلومات Fixed Misr”، وشركة “الدلتا للأنظمة الإلكترونية el-delta”، بتراخيص مزاولة نشاط خدمات التوقيع الإلكتروني، بعد حصولهما على أعلى الدرجات في التقييم الكلي للعروض الُمقدمة.

وقال “محفوظ” إن 8 شركات تقدمت بعروض للحصول على رخص مزاولة نشاط تقديم خدمات التوقيع الإلكتروني حيث تم قبول 4 منهم بناء على التقييم الفني والتقييم المالي كل على حدة، في حين رفضت الهيئة عروض 4 شركات أخرى لعدم حصولهم على نسبة 75% على الأقل من الدرجات، طبقًا لكراسة الشروط والمتطلبات الفنية، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط.

وقّع وزير التموين والتجارة الداخلية، علي المصيلحي، ورؤساء بنوك “الأهلي المصري ومصر والتعمير والإسكان، بروتوكول التعاون لتوصيل الغاز الطبيعي بدلا من السولار للمخابز. وأوضح المصيلحي، أن اختيار هذه البنوك الثلاث يأتي لانتشارها الجغرافي الكبير، إضافة إلى أن الوزارة تدفع مستحقات المخابز من خلال بعض من هذه البنوك.

ناقشت لجنة العلاقات الاقتصادية بالجمعية المصرية اللبنانية لرجال الأعمال، في ندوتها، آفاق وفرص الاستثمار في البلدين، ومدى ما يمكن وضعه من إمكانيات لدعم لبنان للخروج من الازمة، بالإضافة إلى زيادة التبادل التجاري وإقامة مشروعات استثمارية مشتركة. وقال المهندس فتح الله فوزي، رئيس مجلس إدارة الجمعية، إن التكامل المصري اللبناني والعربي يشكل اليوم ضرورة ملحة لمواجهة المخاطر العالمية، ولذلك تسعى الجمعية إلى دفع التكامل بين أجهزة الدولة ومنظمات الأعمال، نحو آفاق أكبر لفرص الاستثمار العربي وخاصة اللبناني في مصر.. التفاصيل

أعلنت شركة البطل جروب للتطوير العقاري عن تعاونها مع المعمارية “هيزل وونج” الحاصلة على جائزة التصميم المعماري والرئيس التنفيذي لشركة WSW Architects العالمية في أحدث مشاريعها روك كابيتال 1. وقال المهندس عماد دوس، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة البطل جروب: “تعاقدنا مع هيزل وونج لندمج خبرتنا الكندية بخبرتها في دبي لنقدم أفضل مستويات الجودة العالمية وأحدث تقنيات المعمار، لنصل معًا إلى منظور جديد لبيئة العمل محفز للاستثمار ومساعد على التطوير والاتقان”… التفاصيل

شارك البنك التجاري الدولي، في فعاليات الدورة السنوية الثالثة من ملتقى استراتيجيات التحول نحو الاقتصاد الأخضر، والتي بدأ انعقادها في الـ14 من يونيو الجاري، بعنوان “التمويل المستدام والاستثمار الأخضر” باعتباره شريكًا للتمويل المستدام. ويهدف الملتقى، من نسخته خلال العام الحالي، إلى إيجاد الفرص وعقد الشراكات الفعالة بين الأطراف المعنية والمهتمة بتحقيق التنمية المستدامة في مصر ودفع عجلة التحول نحو الاقتصاد الأخضر لمواجهة المخاطر المستقبلية، وفقًا لموقع “المال”.

انفوجراف

مؤشرات البورصة المصرية

البورصة المصرية

اقتصاد الخليج

مدد مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي، خطة دعم الاقتصاد حتى يونيو من العام المقبل. وقال محافظ مصرف الإمارات المركزي، خالد محمد بالعمى إنه تم تمديد خطة الدعم المذكورة حتى 30 يونيو 2022، مع توقع استمرار دعم البنوك لتعافي اقتصاد الإمارات من خلال مواصلة إقراض العملاء ذوي الجدارة الائتمانية..التفاصيل

بورصات الخليج

عربي ودولي 

واصلت أسعار النفط الخام مكاسبها أمس، وبلغ خام برنت القياسي 75 دولارًا للبرميل للمرة الأولى منذ أبريل 2019، أي قبل أكثر من عامين. وجاء ارتفاع الخام مدفوعًا بتفاؤل المستثمرين بتعافي سريع للطلب العالمي على النفط في الوقت الذي تتراجع فيه المخاوف بشأن عودة مبكرة للخام الإيراني. وصعدت العقود الآجلة لخام برنت تسليم أغسطس 29 سنتًا أو ما يعادل 0.4% إلى 75.19 دولار للبرميل.. التفاصيل

قررت رئاسة الوزراء في السودان، إلغاء التعامل بالدولار الجمركي، بحسب ما نقلته “الشرق” عن مصادر مطلعة في الحكومة السودانية. وكان وزير المالية والتخطيط الاقتصادي السوداني، الدكتور جبريل إبراهيم، قال في تصريحات سابقة، إن الحكومة ملتزمة بإلغاء سعر الصرف الجمركي المستخدم لتحديد رسوم الاستيراد، مؤكدًا أن حكومة بلاده مستمرة في تطبيق سياسة التحرير، حتى يتعافى الاقتصاد السوداني من التشوُّهات التي ظلَّ يعاني منها.. التفاصيل

أعلنت كوبا عن لقاح مضاد لفيروس كورونا من ثلاث جرعات بفعالية بلغت 92.28% في المرحلة الأخيرة من التجارب السريرية. وقالت وكالة “رويترز” إن كوبا أطلقت على اللقاح اسم “Abdala” أو عبد الله. وجاء هذا الإعلان بعد أيام فقط من إعلان الحكومة عن لقاح محلي آخر باسم Soberana 2، أثبت فعاليته بنسبة 62٪ بعد تلقي جرعتين فقط من جرعاته الثلاث.. التفاصيل

إرسال تعليق

0 تعليقات