“التجاري الدولي” يصدر أول سندات خضراء في مصر بـ100 مليون دولار

وافقت هيئة الرقابة المالية، على أول إصدار من السندات الخضراء للشركات فى مصر بقيمة 100 مليون دولار لصالح البنك التجاري الدولي.

يأتي هذا الإصدار بالتعاون مع مؤسسة التمويل الدولية وبحضور وزيرة التعاون الدولي رانيا المشاط ورئيس هيئة الرقابة المالية الدكتور محمد عمران وحسين أباظة العضو المنتدب للبنك التجاري الدولي.

وقالت الهيئة في بيان لها اليوم الأربعاء، إنه سيتم توجيه حصيلة الإصدار لتمويل مشروعات بيئية من شأنها استعمال الطاقات النظيفة.

وفي تصريحات له أمس قال رئيس هيئة الرقابة المالية الدكتور محمد عمران، إنه من المتوقع أن تشهد الأسابيع المقبلة 3 إصدارات صكوك للشركات بقيمة تصل لنحو 8 مليارات جنيه.

رانيا المشاط: مصر أصدرت أول سندات خضراء في الشرق الأوسط
من جانبها قالت وزيرة التعاون الدولي، رانيا المشاط، إن نجاح أول إصدار من السندات الخضراء في مصر بين البنك التجاري الدولي ومؤسسة التمويل الدولية يعكس أهمية الشراكات الدولية في تعزيز الدور الذي يقوم به القطاع الخاص في دعم الجهود التنموية.

وأشارت إلى أن مصر أصدرت أول سندات خضراء في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بقيمة 750 مليون دولار خلال العام الماضي، كما تنفذ استراتيجيات طموحة في العديد من القطاعات التنموية لترسيخ فكر الاقتصاد الأخضر بما يمكنها من تحقيق تعافي مرن ونمو مستدام.

وأوضحت أن الحكومة المصرية وافقت خلال العام الماضي على 691 مشروعًا صديقًا للبيئة في قطاعات مختلفة مثل الطاقة المتجددة والمياه والنقل.

وذكرت وزيرة التعاون الدولي، أنه من خلال الشراكات الدولية والتعاون الإنمائي تم إبرام اتفاقيات بقيمة 3.2 مليار دولار للقطاع الخاص خلال العام الماضي.

عمران: الموافقة على إصدار السندات جاءت بعد إتمام إجراءات الفحص
من جانبه قال رئيس هيئة الرقابة المالية، الدكتور محمد عمران، إن الإعلان عن أول إصدار من السندات الخضراء للشركات في سوق رأس المال المصري يمثل محصلة لجهود وشراكة مع مؤسسة التمويل الدولية.

وأضاف أن هذه الجهود أسهمت بتقديم دعم فني في مجال وضع الإطار التنظيمي للسندات الخضراء كأداة مالية جديدة وبما يتوافق مع مبادئ السندات الخضراء ((GBP الصادرة عن الاتحاد الدولي لأسواق المال ((ICMA عام 2014.

وأوضح عمران أن موافقة الهيئة على الإصدار صدرت بعد إتمام إجراءات الفحص التي تقوم بها الهيئة، وبعد التحقق بواسطة جهة دولية مستقلة تؤكد امتثال السندات المقرر إصداراها للإطار العالمي للسندات الخضراء.

أباظة: الطلب العالمي يتزايد على حلول التمويل التي تساهم في تحسين المناخ
من جانبه قال المسؤول التنفيذي الرئيسي والعضو المنتدب بالبنك التجاري الدولي، حسين أباظة، إن البنك، بالتعاون مع مؤسسة التمويل الدولية (IFC)، في طريقة إلى إطلاق أول إصدار للسندات الخضراء، الأولى من نوعها في مصر، والذي يعد بمثابة جزء لا يتجزأ من التزام البنك نحو تطوير المجتمعات المحيطة بأعماله.

وأضاف أباظة أنه في ظل الطلب المتزايد في جميع أنحاء العالم على حلول التمويل التي تساهم في تحسين التغيرات المناخية، سوف يساهم هذا الحل التمويلي المبتكر في تعزيز المشروعات صديقة البيئة التي تدعم الجهود الوطنية للحد من التغيرات المناخية في مصر

The post “التجاري الدولي” يصدر أول سندات خضراء في مصر بـ100 مليون دولار appeared first on Economy Plus.

إرسال تعليق

0 تعليقات