تأجيل تطبيق التسجيل المسبق للشحنات المستوردة إلى أكتوبر.. صندوق النقد يوافق على صرف آخر 1.7 مليار دولار لمصر

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم اليوم برعاية

sodic

العناوين الرئيسية

“المركزي” يمد الإعفاء من رسوم الخدمات المصرفية والسحب النقدي 

انفراجة في أزمة “إيفرجيفن” مع قناة السويس

حظر استخدام إيصالات الأمانة كضمانة لعملاء الأنشطة المالية غير المصرفية

شركة تكنولوجية حكومية لتشغيل وإدارة خدمات التأمين الصحي

خريطة المرشحين المرتقبين لمجلس إدارة البورصة

“الأهلي” يعتزم الاستحواذ على حصة في “الشمس للزراعات” مقابل 380 مليون جنيه مديونية

“الإسكوا”: 100 مليار دولار مكاسب مصر من إحلال السلام في ليبيا

منتجو الأغذية عن توقعات فيتش لنمو السوق: “الرؤية ضبابية” (نشرة الصناعات الغذائية)

القصة الرئيسية

تأجيل التطبيق الإلزامي للتسجيل المسبق للشحنات المستوردة إلى أكتوبر 

قرر الدكتور محمد معيط، وزير المالية، تأجيل التطبيق الإلزامي لنظام التسجيل المسبق للشحنات (ACI) بالموانئ البحرية إلى الأول من أكتوبر المقبل بدلًا من الأول من يوليو المقبل، واستمرار التشغيل التجريبي للمنظومة حتى نهاية سبتمبر المقبل.

وقالت وزارة المالية، في بيان أمس، إن التأجيل جاء بغرض منح المستوردين ووكلائهم من المستخلصين الجمركيين والشركات المصدرة لمصر والشركات العالمية متعددة الجنسيات فرصة أخيرة للتسجيل على المنظومة الجديدة.

يأتي القرار استجابةً لطلب مجتمع الأعمال بما في ذلك عدد من الغرف التجارية، والمستوردين والمصنعين المصريين، وعدد من شركات التصدير الأجنبية والشركات العالمية متعددة الجنسيات، بمد مهلة التشغيل التجريبي لنظام التسجيل المسبق للشحنات (ACI) بالموانئ البحرية التي انطلقت منذ أبريل الماضي؛ حتى يتمكنوا من الانضمام للمنظومة، ويتم التوافق بين المستوردين والمصدرين الأجانب، والاستفادة من التيسيرات التي يتيحها هذا النظام، خاصة في ظل استمرار تأثير جائحة “كورونا” على سلاسل الإمداد والتوريد العالمية. 

في سياق موازِ، أرسل مجموعة من المصدرين مُذكرة إلى وزارة المالية للمُطالبة بإرجاء التطبيق الإلزامي لمنظومة ربط الفاتورة الإلكترونية بالحصول على المساندة التصديرية، قبل أسبوع تقريبًا من بدء التطبيق الإلزامي للمنظومة، وفقًا للجدول الزمني الذي وضعته وزارة المالية.

وقالت مصادر لصحيفة “البورصة”، إنَّ المُذكرة أوضحت أسباب طلب التأجيل، حيث لم تستطع خلالها الشركات استكمال إجراءات الفاتورة الإلكترونية، وهو ما ينتج عنه أزمات بالنسبة للحصول على المساندة التصديرية في المستقبل.

وأوضح سمير نعمان، نائب رئيس المجلس التصديري لمواد البناء والصناعات المعدنية والحراريات، أنَّ برنامج المساندة التصديرية الجديد يشترط تفعيل عمل الشركات بنظام الفاتورة الإلكترونية لصرف مستحقاتها لدى صندوق تنمية الصادرات، وعدد الشركات التي انضمت للعمل بالمنظومة الإلكترونية لا يزال محدودًا، وتوجد شركات صغيرة ومتوسطة يصعب عليها الالتزام بتطبيق الفاتورة الإلكترونية أول الشهر المقبل.

من ناحية أخرى، كشف الشحات الغتوري، رئيس مصلحة الجمارك، لـ”المال” عن الانتهاء من دراسة لترشيد الإعفاءات الجمركية في الاتفاقيات التجارية لمصر مع الدول الأخرى، والبالغ عددها 74 اتفاقية، والتي تمنح إعفاءات تتجاوز 50% من حجم التجارة بالمنظومة الجمركية، موضحًا أنه تم عرض الدراسة على وزاراتي التجارة والصناعة، والاستثمار، لإبداء التوصيات اللازمة، ثم تحويلها لرئيس مجلس الوزراء لاتخاذ قرار نهائي بشأن ترشيد الإعفاءات.

أهم الأخبار

وافق صندوق النقد الدولي، على صرف الشريحة الأخيرة لمصر بقيمة 1.7 مليار دولار، من قرض اتفاق الاستعداد الائتماني بقيمة 5.4 مليار دولار، وفقًا لبيان الصندوق أمس. كانت بعثة الصندوق قد انتهت في مايو الماضي من المراجعة الأخيرة لأداء البرنامج الاقتصادي المصري، الذي يدعمه الصندوق في إطار الاتفاق للاستعداد الائتماني الممتد لمدة 12 شهرًا بقيمة 5.4 مليار دولار. ويهدف هذه القرض إلى مساعدة قوة أداء السلطات المصرية والتزامها بالمسار المقرر على تحقيق أهداف البرنامج المتمثلة في الحفاظ على الاستقرار الاقتصادي الكلي أثناء جائحة كورونا، إلى جانب حماية الإنفاق الاجتماعي والصحي الضروري وتنفيذ الإصلاحات الهيكلية الأساسية.

قرر مجلس إدارة البنك المركزي الاستمرار في إعفاء العملاء من كافة المصروفات والعمولات الخاصة بخدمات التحويلات البنكية بالجنيه المصري، وإصدار المحافظ الإلكترونية مجانًا، وإلغاء كافة العمولات والرسوم الخاصة بعمليات التحويل بين حسابات الهاتف المحمول وعمليات التحويل بين أي حساب هاتف محمول وأي حساب مصرفي، وكذلك إصدار البطاقات المدفوعة مقدمًا للمواطنين مجانًا، على أن تكون تلك البطاقات لاتلامسية حال بدأ البنك في إصدار هذا النوع من البطاقات، وإلغاء الرسوم والعمولات الخاصة بعمليات السحب النقدي، على أن يتحمل البنك المصدر للبطاقة تلك الرسوم والعمولات، ولا يتضمن ذلك عوائد البطاقات الائتمانية، وفقًا لبيان صادر عن المركزي.

قال كامل الوزير، وزير النقل، في بيان أمس، إنه سيستعين بالشركات الأجنبية المتعاونة مع وزارة النقل في مجال السكك الحديدية لإدارة وتشغيل خطوط هذا المرفق الحيوي الهام، في حالة عدم وجود تعاون كافٍ من من قيادات وموظفي السكك الحديدية، واستمرار التقاعس.

ووقعت الهيئة القومية لسكك حديد مصر وتحالف هيونداي روتيم – دياتيي الكوري الجنوبي، أمس اتفاقية تنفيذ مشروع تحديث نظم الإشارات والاتصالات على خط نجع حمادي – الأقصر بطول 118 كم، بإجمالي تكلفة 110 ملايين دولار شاملة عامي الضمان والصيانة.

على جانب آخر، وافق مجلس الوزراء على طلب الهيئة القومية للأنفاق بالتعاقد مع تحالف شركات بقيادة سيمنز لبدء تنفيذ القطار الكهربائي السريع “العين السخن – العلمين”. ويضم تحالف الشركات (سيمنز الألمانية ـ أوراسكوم للإنشاءات ـ المقاولون العرب)، ويبلغ المشروع حوالي 660 كيلومترًا ويشمل التعاقد عمليات الصيانة لمدة 15 عامًا.. التفاصيل

قال محامي السفينة البنمية “إيفرجيفن”، الذي يمثل ملاكها وشركات التأمين عليها، إنه تم التوصل إلى اتفاق من حيث المبدأ مع هيئة قناة السويس. وأضاف فاز بير محمد، من شركة ستان مارين للاستشارات القانونية والبحرية، إنه يجري العمل، حاليًا، لإتمام اتفاق تسوية موقّع في أقرب وقت ممكن، مشيرًا إلى أن ترتيبات الإفراج عن السفينة ستتم بعد الانتهاء من الإجراءات الرسمية، بحسب وكالة “رويترز”.

وقال الدكتور حازم بركات، محامي الشركة المالكة للسفينة البنمية “إيفرجيفن”، إنه من المقرر توقيع اتفاق تسوية نهائي مع هيئة قناة السويس خلال ساعات أو يومين وبحد أقصى قبل يوم الأحد المقبل. وأضاف في تصريح لـ”إيكونومي بلس”، أنه بعد إتمام التسوية، وتوقيع العقود، سيتم رفع الحجز التحفظي على السفينة. ورفض بركات، الكشف عن القيمة المالية للتسوية. وقال إن إلغاء الحجز عن السفينة يتم عبر أمر قضائي، حيث تتقدم هيئة قناة السويس بطلب إلى رئيس المحكمة، لاستصدار قرار بالإفراج عن السفينة، مضيفًا: “من الممكن أيضًا تقديم الطلب معًا”.

أصدر مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية قرارًا بشأن “تنظيم شئون إدارة ضمانات العملاء في الأنشطة المالية غير المصرفية”، يحظر حصول الشركات على إيصالات أمانة من العملاء وضامنيهم أو أية أوراق موقعة على بياض كضمانة لما تمنحه من تمويل. وشددت الهيئة في بيان أمس على التزام الشركات باستيفاء كافة البيانات والتوقيعات المتعلقة بمستندات توثيق المعاملات المالية والضمانات التي تحصل عليها من العملاء، وعدم ترك أي بيانات على بياض بأي من هذه المستندات، مع تسليم العملاء وضامنيهم ما يخصهم من ضمانات لدى المؤسسة المالية غير المصرفية فور انتهاء التعاملات دون إبطاء.

وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار بالترخيص للهيئة العامة للتأمين الصحي الشامل، بالمُشاركة في تأسيس شركة تكنولوجيا تشغيل وإدارة خدمات التأمين الصحي، وذلك في إطار تنفيذ خطة الدولة بشأن التحول الرقمي وتطبيق قواعد الحوكمة بوزارات وهيئات ومرافق الدولة، وانطلاقًا من الحرص على الارتقاء بمنظومة التأمين الصحي الشامل.

وقالت صحيفة “البورصة” إن المساهمين في الشركة الجديدة هم الهيئة العامة للتأمين الصحي الشامل بحصة تقدر بنحو 50% زائد سهم بجانب شركة تكنولوجيا تشغيل الخدمات المالية “إي فاينانس” بواقع 35% ناقص سهم وباقي الحصة تمتلكها الشركة المصرية للمشروعات. وقالت مصادر حكومية إن الشركة ستعمل على إدارة منظومة التأمين الصحي الشامل إلكترونيًا عبر خدماته ووسائل الدفع بما يتوافق مع عمليات الشمول المالي والتحول الرقمي.

وأضافت المصادر أن رأسمال الشركة المدفوع يبلغ نحو 100 مليون جنيه، ومن المقرر خلال أيام البدء في تأسيس الشركة وإصدار الموافقات اللازمة من خلال الهيئة العامة للاستثمار وتشكيل مجلس إدارة الكيان الجديد. كما توقعت المصادر الانتهاء من تنفيذ الإجراءات الإدارية بالنسبة لشركة تكنولوجيا تشغيل وإدارة خدمات التأمين الصحي خلال شهرين.

نشرت صحيفة “المال” ما وصفته بأنه الملامح الأولية للمنافسة على انتخابات مجلس إدارة البورصة للدورة 2021 – 2025، والتي تم فتح باب الترشح لها رسميًا بدءًا من أمس الأربعاء وحتى الثلاثاء المقبل، للمنافسة على 5 مقاعد.

وعلى صعيد ممثلي شركات السمسرة، من المرتقب أن يتنافس كل من شوكت المراغي، العضو المنتدب بشركة برايم لتداول الأوراق المالية، وإيهاب السعيد، عضو مجلس البورصة الحالي والعضو المنتدب للفروع بشركة أصول للسمسرة، ورانيا يعقوب رئيس مجلس إدارة شركة ثرى واي لتداول الأوراق المالية.

فيما يعتزم هاشم السيد، العضو الحالي بمجلس إدارة البورصة، نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة المصريين للإسكان والتنمية والتعمير المنافسة على مقعد الشركات المقيدة، ويدرس أحمد أبوالسعد، عضو مجلس إدارة البورصة الحالي، والعضو المنتدب لشركة أزيموت مصر لإدارة الأصول، المنافسة على أحد المقاعد المخصصة للشركات العاملة وتحديدًا إدارة الأصول. وعلى صعيد مقعد الشركات الصغيرة والمتوسطة، يبحث ياسر عمارة، رئيس مجلس الإدارة بشركة إيجل للاستشارات المالية الترشح على المقعد.

بالتوازي، افتتح الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، و5 وزراء، ورئيس هيئة الاستثمار، ورئيس مجلس إدارة البورصة المصرية، جلسة تداول البورصة المصرية، أمس، بمناسبة الإعلان عن استراتيجية الهيكلة الشاملة لبورصة الشركات الصغيرة والمتوسطة، وتدشين مؤشر “تميز” لقياس أداء وحركة السوق. وأكد مدبولي أن الاستراتيجية الوطنية لتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة تستهدف تيسير زيادة فرص نفاذ الشركات الصغيرة والمتوسطة إلى كافة أشكال التمويل، ومن هذا المنطلق يأتي دور سوق رأس المال كرافد مهم من روافد التمويل اللازم لنمو وانطلاق هذا القطاع الحيوي كثيف العمالة.

وقال محمد فريد، رئيس البورصة، إنه تم اختيار الشركات للانضمام لمؤشر “تميز”، بناءً على عدة معايير، منها تحقيق 10% كحد أدنى لمعدل النمو المركب للإيرادات (CAGR) خلال أخر أربع سنوات، أو تحقيق مبيعات بقيمة 10 ملايين جنيه خلال آخر عام، حال تحقيق معدل نمو إيجابي أقل من 10%.

وأوضح أن أبرز مستهدفات خطة الهيكلة تتضمن، تعاقد الشركات المقيدة مع الرعاة لفترة تحددها البورصة لتنفيذ متطلبات تعزيز مهام مسئولي علاقات المستثمرين بالشركات المقيدة، وجذب شركات جديدة للقيد ليس فقط من خلال الإدارة الجديدة المتخصصة ولكن من خلال عقد اتفاقيات مع جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمؤسسات المالية وبالأخص القطاع المصرفي الذي لديه ملكيات في شركات قابلة للقيد، إلى جانب تحفيز الطلب المؤسسي من خلال عقد اجتماعات دورية مع صناديق الاستثمار لتوضيح الفرص الاستثمارية المتاحة بالشركات، والعمل مع البنك الأفريقي للتنمية.

يسعى البنك الأهلي المصري للاستحواذ على حصة بشركة الشمس للزراعات المتطورة نظير المديونية الخاصة بالشركة لدى البنك. وقالت مصادر مطلعة لصحيفة “البورصة” إن البنك بصدد الانتهاء من تقييم الشركة لتحديد قيمتها السوقية الحالية ومن ثم نسبة مشاركة البنك الأهلي بها.

وأضافت المصادر أن قيمة المديونية المستحقة على الشركة تبلغ نحو 380 مليون جنيه يسعى البنك إلى تحويلها إلى أسهم في الشركة، على أن تتم الصفقة قبل نهاية العام الجاري.

كما يخطط البنك الأهلي للتخارج من مجموعة شركات بمحفظته الاستثمارية بقطاع البترول والتعدين خلال الفترة المقبلة بينها شركة الإسكندرية للإضافات البترولية. وقالت مصادر إنَّ البنك أجرى إعادة تقييم لمجموعة من الشركات بهذا القطاع ومنها شركة الإسكندرية للإضافات البترولية لدراسة فرصة التخارج منها حال ورود عرض مناسب لعملية البيع، ووفقًا للقوائم المالية للبنك تبلغ حصته في الشركة 22.86% بنهاية 2020، فيما بلغت أصول الشركة 206 ملايين جنيه.

وأضافت المصادر أن خطة التخارج تتوافق مع سياسة البنك في التركيز على القطاعات المالية غير المصرفية عبر ذراعه الاستثمارية شركة الأهلي كابيتال بما يتوافق مع تعزيز عمليات الشمول المالي.

من ناحية أخرى وقع البنك الأهلي اتفاقية شراكة مع “اورنچ مصر” تمهيدًا لإدارة خدمات الدفع عن طريق محفظة “اورنچ كاش” التي تعتزم الشركة إطلاقها.. التفاصيل

قالت لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا “الإسكوا” إن إحلال السلام في ليبيا سيؤدي إلى تحقيق مكاسب اقتصادية كبيرة لدول المنطقة تصل لنحو 162 مليار دولار حتى عام 2025. وأضافت الإسكوا، في دراسة لها أمس، أنه بحلول عام 2025، ستصل المكاسب الاقتصادية في مصر إلى حوالي 100 مليار دولار، وفي السودان إلى حوالي 22 مليار دولار، وفي تونس إلى حوالي 10 مليارات دولار، وفي الجزائر إلى حوالي 30 مليار دولار.. التفاصيل

استقرت معدلات البطالة بين المصريين العام الماضي عند 7.9% وهو نفس المعدل في 2019، وفق بيان الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أمس، ورغم ارتفاع معدلات البطالة بين الرجال إلى 6% في 2020 مقارنة بـ4.8% في 2019، إلا أن بطالة السيدات تراجعت إلى 17.7% مقابل 21.7% قبل عام، ما دعم استقرار المؤشر في ظل تقلبات سوق العمل أثناء الوباء.. التفاصيل

نشرة الصناعات الغذائية

نشرة الصناعات الغذائية والمشروبات من “إيكونومي بلس” برعاية شريكنا الجديد “بيبسيكو”

أهلا بكم في العدد الثالث من نشرتنا المتخصصة في قطاع الصناعات الغذائية برعاية “بيبسيكو” والتي تأتيكم يوم الخميس الأخير من كل شهر، حيث نسعى من خلالها لتسليط الضوء على هذا القطاع الحيوي والمتزايد في النمو بما يسهم في سد الفجوة المعلوماتية بسوق صناعة الغذاء في مصر.. ويمكنكم الاشتراك في نشرتنا من هنا

قصتنا الرئيسية فيها:

منتجو الأغذية عن توقعات فيتش لنمو السوق: “الرؤية ضبابية” 

استطلعت “نشرة الصناعات الغذائية من إيكونومي بلس” آراء مصنعي الأغذية في مصر حول توقعات مؤسسة “فيتش سوليوشنز” عن نمو السوق الذي تناولناه بالتفصيل في العدد السابق من هذه النشرة..

الرؤية ضبابية ومعقدة”.. هذه كانت خلاصة الردود التي حصلت عليها “نشرة الصناعات الغذائية من إيكونومي بلس” بشأن توقعات مؤسسة الأبحاث الدولية “فيتش” حول ارتفاع إنفاق المصريين على الأطعمة والمشروبات الكحولية وغير الكحولية 57% بحلول العام 2025.. التفاصيل

كما نتابع في نشرتنا العديد من الأخبار التي تخص القطاع محليًا وإقليميًا وعالمًيا، وإليكم أبرز العناوين:

المصدرون يستهدفون معرضي “أنوجا” و”فروت أتراكشن”

365 مليون جنيه مبيعات “ريتش فود” للصناعات الغذائية

100 مليون جنيه استثمارات جديدة لـ”بست أند جوس”

“الصناعات الغذائية” يوقع اتفاقات مبدئية وتبادل معلوماتي في “تنزانيا” و”أوغندا”

مُصدرو الأغذية يبحثون في أذواق “الإنجليز” بهدف التوسع

فيديو اليوم

مع إقرار السلفادور البيتكوين كعملة رسمية قانونية، تأمل حكومتها في أن تصبح الخطوة طريقة لجذب تحويلات مواطنيها في الخارج، فهل سنشهد مع مرور الوقت أن تحفظ بيتكوين عرق المغتربين خارج أوطانهم؟

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم برعاية

GLC رعاية

نتابع

تتفاوض هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة مع مجموعة سعودية تمتلك القطعة الأخيرة في “مثلث ماسبيرو” بمساحة 12 فدانًا، من أجل الحصول عليها ضمن مخطط التنمية للمنطقة، وذكرت مصادر لصحيفة “المال” أن الهيئة تمتلك حوالي 70% من  منطقة ماسبيرو مع انتهائها من الحصول على أراضي القابضة للتشييد بالمنطقة.

كشف أحمد الخطيب، الرئيس التنفيذي لشركة أمان للتمويل متناهي الصغر، عن أنها تترقب طرح البنك المركزي رخص “تير تو بنك” للحصول على واحدة والتحول لبنك تمويل متكامل، فضلًا عن انتظار موافقة الرقابة المالية للحصول على رخصة تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، موضحًا أن الرقابة انتهت من إجراءات الفحص الفني وفي انتظار إصدار الموافقة.

وأعلنت شركة “أمان” التابعة لشركة راية القابضة للاستثمارات المالية، اعتزامها رفع رأسمال شركاتها الثلاث “أمان للدفع الإلكتروني” و”أمان للخدمات المالية” و”أمان للتمويل متناهي الصغر” خلال الشهر الجاري بمقدار 240 مليون جنيه إلى 615 مليون جنيه.

وقال حازم مغازي، الرئيس التنفيذي لشركة أمان، في مؤتمر أمس، إن زيادة رأسمال شركات المجموعة ستتم بالاتفاق مع البنك الأهلي، على أن تحدد طريقة توزيع رأسمال الشركات الثلاث خلال اجتماع مجلس إدارة الشركة في غضون أسبوع إلى 10 أيام، وفق “المال”.

وأشار إلى أن الشركة تتفاوض مع 3 إلى 4 بنوك، للوصول إلى اتفاق معها بشأن تقديم خدمات بنكية من خلال فروع أمان للخدمات المالية، لافتًا إلى نجاح أمان في تمويل نحو 220 ألف مشروع متناهي الصغر منذ بداية عملها من 3 سنوات ماضية، بإجمالي تمويل بلغت نحو 3 مليارات جنيه، منها 1.1 مليار جنيه محفظة تمويلات نشطة. ونقلت صحيفة “حابي” عن محمد وهبى، الرئيس التنفيذي لشركة أمان لحلول المدفوعات الإلكترونية، أن الشركة بصدد تفعيل خدمة السحب والإيداع على محافظ شركتي اتصالات مصر واورنچ خلال الفترة المقبلة.

فيما أفصحت راية القابضة عن موافقة مجلس الإدارة على تفويض شركة مادوفا التابعة لشراء حصة إضافية تعادل 4.99% من أسهم شركة مكروني بلوسكي البولندية المدرجة ببورصة وارسو بقيمة إجمالية قدرها 820 ألف دولار تقريبًا، لترتفع حصة راية غير المباشر من 19.39% إلى 24.38%.

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي أمس قرارًا بزيادة المعاشات بمقدار 13% اعتبارًا من أول يوليو المقبل، وفقًا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.. التفاصيل

وقعت الشركة المصرية للاتصالات وشركات ليبية 4 اتفاقيات تعاون، تشمل تأسيس شركة ليبية مصرية مشتركة لتفعيل مشروع التحول الرقمي في ليبيا، وإنشاء مدن ذكية في طرابلس وبني غازي، ومركز بيانات بليبيا، وإنشاء مصنع لكابلات الألياف الضوئية باستثمارات ليبية مصرية، جاء ذلك في ختام المباحثات المصرية الليبية التي عقدت بالقاهرة على مدار ثلاثة أيام، وفقًا لبيان صحفي.

قال عمرو نبيل، رئيس شركة مصر للطيران للخطوط الجوية، إن معدل التشغيل الحالي لرحلات شركة مصر للطيران وصل إلى 59% من إجمالي حجم التشغيل في عام 2019 قبل جائحة كورونا، ومن المستهدف الوصول حتى 70 إلى 75% من معدلات التشغيل بحلول منتصف شهر يوليو وبداية شهر أغسطس المقبلين، خاصة في ظل زيادة الترددات إلى السوق الأفريقية، بحسب صحيفة “المال”.

سجلت تعاقدات تصدير الأقطان المصرية للموسم التصديري 2020/2021، نحو 231.3 مليون دولار لكميات بلغت 1.73 مليون قنطار، مقابل 1.3 مليون قنطار الموسم الماضي، وفق تصريح نبيل السنتريسي، عضو اتحاد مصدري الأقطان، لـ”المال”.

وافقت الهيئة العامة للرقابة المالية على رفع سعر عرض الشراء المقدم من زيتا للاستثمار المحدودة (الإماراتية) للاستحواذ على الإسكندرية الوطنية للاستثمارات المالية بمقدار 52 قرشًا ليسجل 6 جنيهات للسهم، وزيادة مدة الشراء عشرة أيام إضافية من تاريخ نشر التعديل، وفق إفصاح الإسكندرية.

تفاقمت الخسائر المجمعة لشركة أسيك للتعدين – أسكوم، خلال الربع الأول من العام الجاري، لتصل إلى 30.061 مليون جنيه، مقابل 23.240 مليون جنيه بالربع المقارن بعام 2020، مع الأخذ في الاعتبار حقوق الأقلية.

انفوجراف

مؤشرات البورصة المصرية

البورصة المصرية

اقتصاد الخليج

وافق مجلس الوزراء السعودي، أمس، على منح الترخيص لأول بنكين رقميين محليين، بما يتوافق مع متطلبات الإشراف والرقابة المطبقة على البنوك العاملة في المملكة، وفقًا لوكالة الأنباء السعودية.. التفاصيل

بورصات الخليج

عربي ودولي 

أظهرت دراسة أعدها البنك المركزي الأوروبي أن الرجال عانوا أكثر من فقدان الوظائف في منطقة اليورو بسبب جائحة كورونا على عكس توقعات سابقة بأن الخسارة الأكبر ستكون من نصيب النساء. وقال البنك المركزي الأوروبي في مقال بالنشرة الاقتصادية التي يصدرها، إن الرجال مثلوا أكثر من 60% من الذين فقدوا وظائفهم العام الماضي. وبما أن النساء ممثلات بدرجة أكبر في قطاعات الترفيه والضيافة، كان بعض الاقتصاديين، وحتى بعض المسؤولين في المركزي الأوروبي، قد حذروا من أن النساء أكثر عرضة لفقد الوظائف، لكن الدراسة تشير إلى أن النساء يعثرن على فرص عمل جديدة بسهولة أكثر من الرجال.. التفاصيل

The post تأجيل تطبيق التسجيل المسبق للشحنات المستوردة إلى أكتوبر.. صندوق النقد يوافق على صرف آخر 1.7 مليار دولار لمصر appeared first on Economy Plus.

إرسال تعليق

0 تعليقات