عمران: نتوقع قيد شركتين بنهاية 2021 بينهما شركة مدفوعات الكترونية حكومية

توقع رئيس هيئة الرقابة المالية الدكتور محمد عمران، أن يتم طرح شركتين في البورصة خلال الربع الأخير من 2021 من بينهما شركة حكومية متخصصة في مجال المدفوعات الالكترونية.

وكان رئيس مجلس إدارة شركة إي فاينانس للمدفوعات الإلكترونية، إبراهيم سرحان، قال في تصريحات سابقة لـ”إيكونومي بلس” نهاية 2020، إنه من المقرر طرح حصة من الشركة في الربع الأول من 2021 ولكن تم إرجاء الطرح بسبب ظروف جائحة كورونا.

وشركة إي فاينانس هي شركة مدفوعات الكترونية مملوكة لبنك الاستثمار القومي بنسبة 63.6%، فيما تتوزع الحصة المتبقية بالتساوي بين البنك الأهلي المصري، وبنك مصر، وشركة بنوك مصر، والشركة المصرية للمشروعات الاستثمارية، بواقع 9.09% لكل منهم، وفقًا للموقع الإلكتروني للشركة.

وأضاف عمران في مقابلة مع قناة “سي إن بي سي عربية” اليوم الثلاثاء، أن البورصة المصرية تفتقد لقيد الشركات كبيرة الحجم التي تستطيع جذب مستثمرين أجانب.

وأكد عمران أنه من المتوقع أن تشهد الأسابيع المقبلة 3 إصدارات صكوك للشركات بقيمة تصل لنحو 8 مليارات جنيه.

ووافقت الهيئة سابقا للبنك التجاري الدولي على إصدار سندات خضراء بقيمة 100 في أول إصدار لهذا النوع من السندات في السوق المصري.

وأوضح عمران أن سوق المال في مصر في الفترة من 2017 إلى 2020 شهد ارتفاعًا ملحوظا في قيمة الأوراق المالية المصدرة بالسوق الأولي (إصدارات أسهم تأسيس وأسهم زيادة رأس المال)؛ ليصل إلى ما يزيد على نصف تريليون جنيه، ومع الأخذ في الاعتبار أن إصدارات تعديل القيمة الاسمية وإصدارات تخفيض رأس المال وصلت قيمتها إلى 714 مليار جنيه.

وبلغت إصدارات سندات التوريق خلال الفترة حوالي 56 مليار جنيه، منها 25 مليار جنيه في عام 2020 فقط وهو مؤشر هام ويدل على تفعيل هذه الآلية واستخدامها من قبل الشركات كأحد مصادر التمويل من خلال سوق رأس المال والبورصة المصرية.

The post عمران: نتوقع قيد شركتين بنهاية 2021 بينهما شركة مدفوعات الكترونية حكومية appeared first on Economy Plus.

إرسال تعليق

0 تعليقات