عبد الحميد: 37 مليار جنيه قدمها “الإسكان الاجتماعي” لعملاء التمويل العقاري

كتب محمد رمزي

قالت مي عبد الحميد الرئيس التنفيذي لصندوق التمويل العقاري إن إجمالي التمويلات التي تم ضخها من البنوك لصالح عملاء التمويل العقاري بلغ نحو 37 مليار جنيه حتى الآن من 22 بنكا.

وأضافت في تصريحات لـ”ايكونومي بلس” على هامش المشاركة في معرض بيج فايف، إن حجم التمويلات المقدمة من الصندوق بلغ نحو 4 مليارات جنيه.

وأوضحت مي عبد الحميد أن عدد المستفيدين بلغ نحو 365 ألف عميل حتى الان.

وأشارت إلى أن متوسط مدد القرض تصل لحوالي 18 سنة ومتوسط حجم القرض 103 الف جنيه، في حين ييقدر متوسط 154 الف جنيه.

وقالت إن حجم مخصصات التمويل العقاري في موازنة العام المالي 2021 – 2022 بلغ نحو 40 مليار جنيه.

ومؤخرا وافق مجلس إدارة صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، برئاسة وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، الدكتور عاصم الجزار، على تعديل الحد الأدنى لمنح التمويل العقاري ليصبح 5 سنوات بدلا من 7 سنوات للعملاء منخفضي ومتوسطي الدخل، المتقدمين ضمن مشروعات مبادرة البنك المركزي المصري، مع الالتزام بالحد الأدنى والأقصى للدخل.

وقالت الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، مي عبدالحميد، إن الموافقة استندت إلى نص المادة (4) من قانون الإسكان الاجتماعي رقم 93 لسنة 2018.

وأضافت عبد الحميد في بيان صادر عن وزارة الإسكان اليوم الخميس، أن نص المادة أشارت إلى التزام المُنتفع بوحدة سكنية من وحدات برنامج الإسكان الاجتماعي باستعمالها لسُكناه وشغلها هو وأسرته على نحو منتظم ودائم لمدة لا تقل عن خمس سنوات من تاريخ استلامه لها، وقبول بعض جهات التمويل منح تمويل عقاري لمدة أقل من سبع سنوات في حالة وجود زيادة في دخل العميل، أو دخل إضافي، يكفي للوفاء بقسط القرض، وتتناسب مع عدد السنوات المُتبقية (حتى سن 60 عاماً)، بالإضافة إلى قدرة العميل على سداد الحد الأقصى لمبلغ المُقدم المطلوب.

The post عبد الحميد: 37 مليار جنيه قدمها “الإسكان الاجتماعي” لعملاء التمويل العقاري appeared first on Economy Plus.

إرسال تعليق

0 تعليقات