مبادرة جديدة لإعادة تشغيل المصانع المتعثرة.. “كونتكت” القابضة تعتزم إصدار صكوك بـ 3 مليارات جنيه

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم اليوم برعاية

sodic

العناوين الرئيسية 

“نيرك” تفتتح مصنع قطارات السكك الحديد باستثمارات مليار جنيه في يوليو

3 شركات للأسمدة تخاطب “المركزي” للموافقة على زيادة التسهيلات الائتمانية

بنوك حكومية تعتزم تأسيس شركة للاستثمار المباشر وصندوق عقاري

“هيرميس” تدير طرح سندات توريق لصالح “رؤية القابضة”

“القابضة للتشييد” بصدد بيع أصول غير مستغلة بـ 400 مليون جنيه

“صندوق النقد” يتوقع ارتفاع الاستثمارات الأجنبية المباشرة لمصر إلى 2.5% من الناتج المحلى

اشتراطات جمركية جديدة للإفراج عن المعدات والمقطورات المستوردة 

“العاصمة الإدارية” تتلقى عرضًا من تحالف مصري خليجي لإقامة مشروع مشترك

القصة الرئيسية

“كونتكت” القابضة تعتزم إصدار صكوك بـ 3 مليارات جنيه

تستعد شركة كونتكت المالية القابضة لإصدار صكوك بقيمة قد تصل إلى 3 مليارات جنيه خلال الربع الثالث من العام الجاري ليصبح أكبر إصدار صكوك في السوق المصرية بعد إصدارها الأول البالغة قيمته 2.5 مليار جنيه.

وكشف أيمن الصاوي، رئيس القطاع المالي لمجموعة كونتكت القابضة، عن أن شركة “كونتكت” تسعى لإصدار برنامج صكوك تمويلية خلال الربع الثالث من العام الجاري بقيمة تتراوح بين 2.5 و3 مليارات جنيه، ليصبح أكبر إصدار في السوق المصري بعد الإصدار الأول لها، لافتًا إلى أنه تمت مخاطبة هيئة الرقابة المالية بالفعل للسير في إجراءات إصدار الصك.

وأضاف لصحيفة “البورصة”، أن “ثروة كابيتال” ذراع مجموعة كونتكت لأدوات الدين تدرس إصدارات صكوك لصالح 4 شركات عقارية في الوقت الراهن في حدود 10 مليارات جنيه بالتعاون مع شركة مصر كابيتال، مؤكدًا أن الشركة مازالت في مرحلة الدراسة.

وقامت الشركة بإغلاق الإصدار الأول للصكوك المصدرة من شركة ثروة للتصكيك في نوفمبر من العام الماضي بقيمة إجمالية بلغت 2.5 مليار جنيه، موضحة أن الإصدار يمثل صكوك مضاربة متوافقة مع أحكام ومبادئ الشريعة الإسلامية، لتمويل أنشطة المجموعة وشركاتها التابعة والشقيقة. وأوضحت أن الإصدار عبارة عن شريحة واحدة بقيمة إجمالية 2.5 مليار جنيه ومدتها بحد أقصى 84 شهرًا تبدأ من تاريخ غلق باب الاكتتاب.

 وقامت كل من شركة ثروة لترويج وتغطية الاكتتاب في الأوراق المالية وشركة مصر كابيتال بدور مروج الاكتتاب وضامن تغطية الإصدار وذلك بالتعاون مع كل من بنك مصر والبنك التجاري الدولي والبنك الأهلي المتحد – مصر كضامني تغطية للإصدار، وقام مكتب على الدين وشاحي بدور المستشار القانوني للإصدار وشركة إيليت للاستشارات كمستشار مالي مستقل.

أهم الأخبار

تعتزم الحكومة ممثلة في وزارة الصناعة والتجارة ومركز تحديث الصناعة وبالتعاون مع جمعيات المستثمرين إطلاق مبادرة جديدة تستهدف تشغيل المصانع المعطلة على مستوى الجمهورية، وفقًا لما ذكرته صحيفة “الشروق”.

وقالت مصادر للصحيفة إنه يتم الآن حصر جديد جميع المصانع المعطلة في المحافظات المختلفة تمهيدًا لإعادة تشغيلها عبر إطلاق مبادرات جديدة بعد تقييم المبادرات القديمة ومعرفة نتائجها، وأكدت مصادر مشاركة في صياغة المبادرة التي تعكف الدولة عليها أنه بجانب عمليات الحصر سيتم كذلك تقييم مدى نجاح المبادرات التي طرحتها الدولة والبنك المركزي الأخيرة الخاصة بعودة المصانع المتعثرة إلى العمل من جديد ومدى نجاح تلك المبادرات في إعادة تشغيل المصانع التي تستوعب عمالة تتجاوز أكثر من 250 ألف نسمة.

وذكرت صحيفة “البورصة” أن الاتحاد المصري لجمعيات المستثمرين يجهز قائمة بالشركات التي تعاني مشكلات فنية، لتقديمها إلى شركة سيمنس العالمية للمساهمة في حل تلك المشكلات التي تواجه الشركات في عمليات مثل التسويق وتدريب العمالة ونقل التكنولوجيا. وقال المهندس أسامة حفيلة، عضو مجلس إدارة الاتحاد ورئيس جمعية مستثمري دمياط، إن التعاون مع شركة سيمنس يأتي في إطار تقديم استشارات فنية للشركات التي تعاني بعض المشكلات لأسباب فنية وليست مالية، ومحاولة إيجاد حلول بديلة منها توفير عمالة مدربة، كيفية اللحاق بالثورة الصناعية الرابعة لمواكبة الدول العالمية.

تستهدف الشركة المصرية لصناعات السكك الحديدية نيرك الانتهاء من إنشاء مصنعها بمدينة شرق بورسعيد لتصنيع عربات السكك الحديد خلال شهر يونيو 2022 المقبل باستثمارات مليار جنيه، وفقًا لتصريحات الدكتور أحمد عبدالوهاب، العضو المنتدب للشركة لصحيفة “الشروق”.

وقال عبدالوهاب إنه من المقرر تصنيع 150 عربة سكك حديد سنويًا. وأضاف أنه من المقرر زيادة حجم الإنتاج داخل المصنع خلال 6 سنوات لتصل إلى 1000 عربة سنويًا. وذكر أنه من المقرر توفير احتياجات هيئة السكك الحديدية وتصدير الفائض إلى الدول العربية الأفريقية بعد ذلك.

وأكد أنه من المقرر بدأ تصنيع عربات السكك الحديدية الأولى خلال شهر يوليو 2022 المقبل بهدف توفير احتياجات هيئة السكك الحديدية بنسبة تصنيع محلى تقترب من 40% خلال السنة الأولى من عمليات التصنيع.

يعقد صندوق النقد الدولي مؤتمرًا صحفيًا، غدًا الإثنين، مع سيلين آلارد، رئيس بعثة الصندوق لمصر، وهو المؤتمر الذى يأتي بعد اختتام مشاورات المادة الرابعة لعام 2021 مع مصر ومراجعة الأداء الثانية والأخيرة في ظل اتفاق الاستعداد الائتماني المعقود مع الصندوق.

وفي السياق ثبّت صندوق النقد توقعاته لمعدل التضخم بمصر في العام المالي الحالي 2020/ 2021 عند نفس النسبة المتوقعة للعام المالي الماضي؛ وهي 5.7%، مرجحًا ارتفاعه إلى 6.8% في العام المالي المقبل 2021/ 2022، و6.9% في العام المالي 2022/ 2023. ونقل موقع “المال” عن بيان الصندوق الصادر مؤخرًا بشأن توقعاته للاقتصاد المصري أنه من المتوقع بلوغ نسبة صافي الاستثمار الأجنبي المباشر نحو 1.4% من الناتج المحلي الإجمالي في العام المالي الحالي 2020/ 2021 ترتفع إلى 2% في العام المالي 2021/ 2022، ثم 2.5% في العام المالي 2022/ 2023.

وافق البنك المركزي المصري رسميًا على تعيين حسين أباظة في منصب الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للبنك التجاري الدولي “CIB”. وأعلن البنك التجاري الدولي مصر على موقعه الإلكتروني، عن حصوله يوم الخميس على موافقة البنك المركزي المصري، على تغيير المسمى الوظيفي لـ “أباظة” ليصبح المسؤول التنفيذي الرئيسي و العضو المنتدب اعتبارا من الخميس الموافق 24 يونيو 2021.. النتفاصيل

رفض تحالف بنوك محلية الموافقة على منح شركة حديد عز قرضا بقيمة تقارب 2 مليار جنيه. وقالت مصادر لصحيفة “الشروق” إن “حديد عز” تواصلت مع عدة بنوك محلية للحصول على قرض بملياري جنيه للمساهمة في التكاليف الاستثمارية لتوسعات مصنع الشركة بالعين السخنة.

وأضافت المصادر التي لم تسمها الصحيفة: “رفضت البنوك منح الشركة قروضا جديدة في ظل الخسائر التي تعاني منها وعدم قدرتها على سداد الأقساط المستحقة عليها”، وأشار إلى أن موقف البنوك جاء على الرغم من مخاطبة الشركة لإحدى الجهات الرقابية لتسهيل حصولها على التمويل، وفقًا للصحيفة.

ووقع تحالف بنوك محلية خلال الربع الأول من العام الحالي اتفاقية جدولة وهيكلة لمديونيات مستحقة لصالح شركة حديد عز بقيمة 6.5 مليار جنيه، وفقًا لتصريحات مصادر مصرفية. وأضافت المصادر أن الاتفاق شمل جدولة ديون مستحقة على الشركة بقيمة 5.8 مليار جنيه وزيادة القروض المستحقة على الشركة مقابل مد فترات السداد ليصل إجمالي المديونيات إلى 6.5 مليار جنيه تسدد على ثماني سنوات. 

وتنقسم هذه المديونيات إلى شريحتين، إحداهما بقيمة 2.6 مليار جنيه حصلت عليها الشركة لتمويل رأس المال العامل، والشريحة الأخرى تبلغ 3 مليارات جنيه لتمويل مصنع الحديد بالعين السخنة.

في سياق غير بعيد، قالت الصحيفة إن مسئولي ثلاث شركات تعمل في صناعة الأسمدة اجتمعوا مع البنك المركزي الأسبوع الماضي لبحث حصولهم على تمويلات بنكية جديدة وإعادة جدولة أقساط مستحقة عليهم، ونقلت الصحيفة عن مصادر أن شركات قويسنا للتنمية الزراعية والبحيرة للأسمدة، والشركة الأهلية للتنمية الزراعية تسعى للحصول على قروض من البنوك بنحو 12 مليار جنيه، ولكن ضعف المركز المالي لهذه الشركات وتضاعف المديونيات المستحقة عليها، دفع البنوك إلى التحفظ فى منح تمويلات جديدة.

وقالت مصادر مطلعة إن البنك المركزي أرجع الموافقة على زيادة التسهيلات الموجهة لهذه الشركات إلى الضوابط الائتمانية لكل بنك وفى ضوء المركز المالي لكل شركة، موضحة أنه تم تشكيل لجنة تضم بنوك مصر وقطر الوطني والعقاري للاجتماع مع الشركات الثلاث، ومطالبة كل شركة بتقديم “خطة عمل” خلال شهرين.

وفي القطاع المصرفي أيضًا، نقلت الصحيفة عن مصادر أن بنوك الأهلي المصري ومصر والقاهرة تدرس تأسيس شركة مساهمة للاستثمار المباشر برأسمال مليار جنيه.

أضافت المصادر أن البنوك الثلاثة تجري حاليًا المراجعات القانونية والمقترحات الخاصة بهيكل المساهمين تمهيدًا لبدء إجراءات تأسيس الشركة التي تهدف إلى المساهمة في المشروعات الصغيرة والمتوسطة بجميع الأنشطة والقطاعات الاقتصادية وعلى رأسها التعليم والصناعة والتكنولوجيا والرعاية الصحية والاستثمار الزراعي والتكنولوجيا المالية وغيرها من القطاعات الحيوية. وأشارت المصادر إلى إمكانية مشاركة بنوك ومؤسسات مالية أخرى في رأسمال الشركة المزمع إنشاؤها، والمتوقع لها خلال الربع الأخير من العام الحالي.

ولم يتوقف الأمر عند المشروعات الصغيرة، إذ تدرس بنوك حكومية تأسيس صندوق للاستثمار العقاري بحجم مبدئي 500 مليون جنيه، وقالت الصحيفة إن البنوك بدأت إجراءات تأسيس الصندوق الذي يستهدف الاستثمار في الأصول العقارية التابعة للبنوك وخاصة بنكي الأهلي ومصر اللذين يمتلكان أكبر محفظة أصول عقارية وذلك بخلاف أصول عقارية متنوعة.

عينت شركة “رؤية القابضة للاستثمار العقاري والسياحي” “المجموعة المالية هيرميس” لإدارة طرح سندات توريق خلال الفترة المقبلة. وقالت مصادر لصحيفة “البورصة” إنَّ “المجموعة المالية هيرميس” ستبدأ خلال أسابيع اجتماعات لتحديد شكل الإصدار والتشاور حول قيمة المحفظة المزمع توريقها. وأضافت المصادر، أن التمويل من خلال سندات التوريق أصبح مهمًا للشركة، خاصة مع تراجع أسعار الفائدة، فضلًا عن الإجراءات التي اتخذتها الهيئة العامة للرقابة المالية لتنشيط القطاع.

وأوضحت أن شركات الاستثمار العقاري لديها محفظة كبيرة من المشروعات الاستثمارية يمكن من خلالها إصدار سندات توريق لتوفير السيولة اللازمة لاستكمال تنمية مشروعاتها.

تستهدف الشركة القابضة للتشييد والتعمير بيع أصول غير مستغلة خلال العام المالي 2021 – 2022 بقيمة تتراوح بين 300 و400 مليون جنيه، وفقًا لتصريحات هشام أبوالعطا، رئيس مجلس إدارة الشركة.

أضاف أبوالعطا أن الشركة تخطط لبيع أصولها العقارية غير المستغلة من خلال المزادات، والمتوقع أن تبلغ حصيلتها ما بين 300 و400 مليون جنيه، مشيرًا إلى أن الشركة ستعقد أول مزادات العام المالي الجديد خلال شهر يوليو المقبل. وقال أبوالعطا إن حصيلة الشركة من بيع الأصول عبر المزادات خلال العام المالي المنتهي في 30 يونيو 2021 بلغ نحو 280 مليون جنيه بخلاف قطعة الأرض التي باعتها أخيرًا في منطقة ماسبيرو بقيمة 720 مليون جنيه، حسبما ذكرت “الشروق”.

أصدر بنك مصر خطابات ضمان بقيمة 3.5 مليار جنيه لصالح شركة “cscec” الصينية، تبعًا لتصريحات مصادر مطلعة تحدثت لجريدة “الشروق”. وأضافت المصادر أن خطابات الضمان تمثل دفعة مقدمة تعادل 15% من التكلفة الاستثمارية لمشروع إنشاء 5 أبراج بمدينة العلمين الجديدة بتكلفة 30.8 مليار جنيه.

قالت مصادر بالبنك المركزي المصري إن القطاع المصرفي تحمل أكثر من 4.7 مليار جنيه، تكلفة الإعفاءات من الرسوم على بعض الخدمات في إطار القرارات الاحترازية التي أصدرها البنك المركزي لمواجهة تداعيات جائحة كورونا. وأضافت المصادر في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط أن القطاع المصرفي تحمل نحو 3.5 مليار جنيه منذ بدء تطبيق قرارات الإعفاءات مع بداية تفشي فيروس كورونا العام الماضي، بالإضافة إلى نحو 1.2 مليار جنيه تكلفة متوقعة لقرارات مد العمل بتلك الإعفاءات حتى 31 ديسمبر 2021.. التفاصيل

يستهدف المصرف المتحد الوصول بمحفظة القروض المشتركة إلى 6 مليارات جنيه بنهاية العام الحالي مقابل 4.1 مليار جنيه، تبعا لتصريحات مصادر بالبنك تحدثت لـصحيفة “الشروق”. وأضافت المصادر أن محفظة القروض المشتركة بالبنك تبلغ حاليًا 4.1 مليار جنيه مقابل 3 مليارات جنيه نهاية العام الماضي، والمستهدف أن تصل إلى 6 مليارات جنيه في ديسمبر 2021، حيث يدرس البنك المساهمة في عدة قروض مشتركة جارٍ تسويقها في قطاعات التطوير العقاري وتصنيع السيارات والموانئ والتصنيع الزراعي.

فيديو اليوم

تواجه شركات الطيران نقصًا كبيرًا في أعداد الطيارين المؤهلين، هذه الأزمة وراءها تفشي كورونا وتداعياتها على قطاع الطيران بشكل عام. فما حجم الأزمة وكيف ستتعامل معها شركات الطيران؟

أخبار التأمين تأتيكم برعاية 

تأمين

سجل عدد الوثائق التي أصدرتها شركات التأمين بنشاطي الممتلكات والحياة 17 مليون وثيقة خلال الفترة من 2017 وحتى العام الحالي. وكشف تقرير للهيئة العامة للرقابة المالية حول كشف حساب الأداء عن الأربع سنوات الماضية (2017-2021) ورؤيتها المستقبلية أن عدد شركات التأمين الخاضعة لإشراف الهيئة حاليا وفقا لقانون الإشراف والرقابة رقم 10 لسنة 1981 بلغ 40 شركة موزعة بين شركات تأمينات الممتلكات والمسئوليات وشركات تأمينات الحياة وتكوين الأموال، فيما بلغ عدد الكيانات الاعتبارية بنشاط وساطة التأمين والخاضعة لإشراف الهيئة، 92 شركة وساطة.

وبحسب التقرير سجل عدد صناديق التأمين الخاصة الخاضعة لرقابة الهيئة كذلك 759 صندوًق تأمين خاص تقدم مزايا مالية لأعضائها البالغ عددهم 5.6 مليون مواطن عند الوصول لسن المعاش، و6 صناديق تأمين حكومية تمنح حماية تأمينية لعدد 25 مليون عضو ليصل إجمالي عدد الصناديق 765 صندوقًا يستفيد منها 30.6 مليون مواطن. ووفقا التقرير، بلغ إجمالي الشركات والهيئات بالأنشطة المالية غير المصرفية الخاضعة لرقابة الهيئة، والتي بلغت حاليًا 1037 شركة، و939 جمعية بإجمالي 3310 فروع تخدم 19 مليون عميل تمثل 20% من عدد السكان.

مصر لتأمينات الحياة

نتابع

قالت رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، إن مصر تعد من أسرع الدول نموًّا في مجال ريادة الأعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث احتلت المرتبة الثانية خلال العام الماضي من حيث الاستثمارات في الشركات الناشئة، وفي 2019، بلغ مؤشر ريادة الأعمال في مصر 24.9%، مما يظهر إمكانات النمو الواسعة في مجال ريادة الأعمال. جاء ذلك خلال كلمتها في افتتاح ملتقى الاستثمار في المستقبل، الذي تنظمه وزارة التعاون الدولي وشركة مصر لريادة الأعمال والابتكار.

وكشفت الوزيرة أن “مصر لريادة الأعمال والابتكار” ضخت استثمارات منذ تأسيسها في سبتمبر 2017، في 174 شركة بشكل مباشر وغير مباشر بقيمة 275 مليون جنيه. وأضافت في بيان أن الاستثمارات التي ضختها الشركة شملت استثمارات في مسرعات الأعمال “فلك” و”فلات سكس لابس” و”إى اف جى – اى في فينتك”، وأن هذه الاستثمارات حفزت وفتحت شهية المستثمرين من القطاع الخاص والأجانب لضخ استثمارات في هذه الشركات بقيمة أكثر من مليار جنيه.

من ناحية أخرى، أعلنت مبادرة رواد النيل، الممولة من البنك المركزي المصري، والتي تنفذها جامعة النيل الأهلية، أنَّ برنامج تحفيز الشركات الناشئة والصغيرة والمتوسطة العاملة بالقطاع الهندسي على التصدير، والذي يرعاه بنك القاهرة، حقق قفزة كبيرة في حجم مبيعاته خلال أقل من عام تجاوزت 100 مليون جنيه.

بحثت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، مع شركات روسية سبل تعزيز استثماراتها في مصر. واختتمت جامع زيارة للعاصمة الروسية موسكو ترأست خلالها اجتماع اللجنة المصرية الروسية المشتركة للتعاون التجاري والاقتصادي والعلمي والفني، بمشاركة ممثلين عن كل الوزارات والجهات المعنية.

أكدت جامع أن إنشاء المنطقة الصناعية الروسية في منطقة قناة السويس تمثل نقطة ارتكاز لجذب العديد من الشركات الروسية للاستثمار في مصر.

قالت وزارة الصحة والسكان إنه سيتم السماح بدخول البلاد لحاملي شهادات التطعيم بـ لقاحات فيروس كورونا المعتمدة من منظمة الصحة العالمية وهيئة الدواء المصرية، دون الحاجة لخضوعهم لفحص “PCR”… التفاصيل

وافق مجلس إدارة صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، برئاسة وزير الإسكان على تعديل الحد الأدنى لمنح التمويل العقاري ليصبح 5 سنوات بدلا من 7 سنوات للعملاء منخفضي ومتوسطي الدخل، المتقدمين ضمن مشروعات مبادرة البنك المركزي المصري، مع الالتزام بالحد الأدنى والأقصى للدخل. وقالت الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، مي عبدالحميد، إن الموافقة استندت إلى نص المادة (4) من قانون الإسكان الاجتماعي رقم 93 لسنة 2018.. التفاصيل

قررت مصلحة الجمارك المصرية، عرض جميع أنواع المعدات بالأوزان المختلفة موضحة بالحروف والأرقام دون استثناء لأي وزن، وجميع أنواع سيارات النقل الثقيل الواردة بالرسائل الاستيرادية قبل الإفراج عنها، على جهاز تنظيم النقل البري الداخلي والدولي “التابع لوزارة النقل”، وفقًا لصحيفة “المال”.

جاءت تلك الخطوة استجابة لخطاب الرئيس التنفيذي لجهاز تنظيم النقل البري الداخلي والدولي السيد محمد متولي، والذي أشار في خطابه، إلى ضرورة تنفيذ هذا الإجراء من قبل مصلحة الجمارك، حتى يتم دراسة المعدات وسيارات النقل الثقيل الواردة من الناحية الفني، ومدى مطابقتها من حيث الحمولات والأوزان والأبعاد المسموح لها بالمرور على الطرق المصرية طبقًا للقرارات الوزارية المنظمة لذلك.

في سياق متصل، تجهز وزارة المالية، لإرسال اللائحة التنفيذية لقانون الجمارك الجديد إلى مجلس الدولة لمراجعتها قبل إقرارها، بعد التوافق عليها من منظمات الأعمال والمستثمرين. وقال الدكتور الشحات غتوري، رئيس مصلحة الجمارك، إنَّ اللائحة التنفيذية لقانون الجمارك الجديد سوف تحل العديد من المشكلات التي كانت تواجه المستثمرين خلال السنوات الماضية.

تستعد شركات بنجر السكر الحكومية “الدلتا والدقهلية والفيوم والشرقية” لإنتاج نحو 100 ألف طن من السكر من 650 ألف ف طن بنجر تعاقدت عليها شركة القناة للسكر. وتسبب عدم اكتمال الإنشاءات وتركيب المعدات في مصنع شركة القناة للسكر في تأخر التشغيل.

تلقت شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية عرضًا من تحالف مصري خليجي للتعاقد على شراء 300 فدان لإقامة مشروع متعدد الاستخدامات، بحسب تصريحات اللواء مجدى أمين، رئيس القطاع العقاري بشركة العاصمة الإدارية لـ”الشروق”. وقال أمين إن تحالف المستثمرين يرغب في إقامة المشروع بنظام المشاركة مع شركة العاصمة الإدارية، مشيرًا إلى أن المشروع المستهدف يضم أنشطة متعددة، ومازالت المفاوضات في بدايتها. وأضاف أن العاصمة الإدارية تدرس عرضًا من مستثمرين لإقامة مشروع ترفيهي على مساحة تقارب 100 فدان ضمن المرحلة الأولى للعاصمة الإدارية.

تعتزم شركة الإسماعيلية للاستثمار العقاري استخدام قرض بقيمة 140 مليون جنيه من البنك الأوروبي للتنمية العام الجاري، بحسب تصريحات كريم شافعي، الشريك المؤسس ورئيس مجلس إدارة الشركة لصحيفة “الشروق”. وأضاف شافعي أن الشركة تعتمد في تمويل مشاريعها على السيولة المتاحة من رأسمالها والبالغ 385 مليون جنيه، بالإضافة إلى اتفاقية تمويل أبرمتها في وقت سابق مع البنك الأوروبي للتنمية والمستهدف تفعيلها العام الجاري.

وتتضمن خطط الشركة هذا العام الانتهاء من أعمال فندق وبدء تشغيله، إلى جانب إطلاق أكثر من 25 متجرًا ومسرحًا، فيما يصل إجمالي استثماراتها لعام 2021 نحو 100 مليون جنيه.

تعاقدت شركة كونتكت للتطوير العقاري مع شركة العاصمة الإدارية على تطوير مشروع Quan متعدد الأنشطة بمنطقة الأعمال المركزية بالعاصمة الإدارية على مساحة 10.531 متر مربع باستثمارات 1.5 مليار جنيه، تبعًا لتصريحات الدكتور أحمد فكري رئيس مجلس إدارة الشركة لصحيفة “الشروق”.

تستهدف مبادرة إحلال السيارات المتقادمة التي مرَّ على صنعها أكثر من 20 عامًا، تسليم ما يقرب من 1500 سيارة جديدة لمالكي السيارات القديمة المشاركة ضمن المبادرة، خلال شهر يوليو المقبل، تزامنًا مع إعلان الشركات المشاركة زيادة طاقتها الإنتاجية. وقال أحمد عبدالرازق، المتحدث الرسمي باسم مبادرة إحلال السيارات المتقادمة، لصحيفة “البورصة”، إنَّ المبادرة سلمت 2080 سيارة جديدة للمستفيدين منها حتى الفترة الحالية، وتحملت الخزانة العامة للدولة 50 مليون جنيه قيمة الحافز الأخضر المحدد لكل منها.

وأشار “عبدالرازق” إلى أن المبادرة تسلمت نحو 2564 سيارة، من بينها 2522 وحدة ملاكي، و42 أجرة “تاكسي”، بساحات التخريد في 6 محافظة “القاهرة، والجيزة، والسويس، والإسكندرية، وبورسعيد، والقليوبية” حتى الفترة الحالية.

مؤشرات البورصة المصرية

البورصة المصرية

اقتصاد الخليج

افتتحت مجموعة موانئ دبي العالمية وحكومة جمهورية أرض الصومال محطة حاويات في ميناء بربرة وذلك بعد الانتهاء من المرحلة الأولى من توسعة الميناء كجزء من عملية التطوير ليصبح مركزًا تجاريًا إقليميًا ضخمًا يهدف إلى خدمة منطقة القرن الإفريقي.

وقالت وكالة أنباء الإمارات إن المحطة الجديدة ترفع الطاقة الاستيعابية للحاويات في الميناء من 150 ألف حاوية نمطية قياس 20 قدمًا حالياً إلى 500 ألف حاوية نمطية قياس 20 قدمًا سنوياً. وتبلغ استثمارات المجموعة  442 مليون دولار أمريكي لتطوير وتوسعة ميناء بربرة.

بورصات الخليج

عربي ودولي 

قالت المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات “ضمان” والتي تتخذ من الكويت مقرًا لها، إن تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر الواردة إلى الدول العربية خالفت التوقعات، وارتفعت 2.5%، لتسجل 40.5 مليار دولار بنهاية العام الماضي. وأضافت المؤسسة، أن هذه الاستثمارات مثلت 6.1% من مجمل التدفقات الواردة إلى الدول النامية، و4% من مجمل التدفقات العالمية البالغة نحو 999 مليار دولار خلال نفس السنة. وأشارت إلى استمرار التركز الجغرافي للتدفقات الواردة للدول العربية، حيث استحوذت الدول الخمس الأولى على 95% من مجمل التدفقات.. التفاصيل

هبطت عملة بتكوين بنسبة 5.8% على مدار الـ 24 ساعة الماضية لتصل إلى 30 ألف دولار، بحسب بيانات منصة كوين ماركت كاب. وبلغ سعر عملة بتكوين المشفرة أمس 30.9 ألف دولار. وانخفضت العملة بنسبة 14.4% خلال 7 أيام، لتسجل قيمتها السوقية 579 مليار دولار.

The post مبادرة جديدة لإعادة تشغيل المصانع المتعثرة.. “كونتكت” القابضة تعتزم إصدار صكوك بـ 3 مليارات جنيه appeared first on Economy Plus.

إرسال تعليق

0 تعليقات