الطيران: 4.8 مليون مُسافر سنويًا من برج العرب 2025

توقع وزير الطيران المدني، محمد منار عنبة، أن تصل السعة الحقيقية لمطار برج العرب الدولي إلى 4.8 مليون راكب سنويا في العام 2025.

قال الوزير خلال لقاءه مع رئيس مجلس الوزراء، مصطفى مدبولي، لمتابعة أعمال تطوير المطار، إن “برج العرب” بلغ سعته في العام الأول بنحو 1.7 مليون راكب سنويًا، وبلغ السعة الفعلية عند 2.8 مليون راكب في 2018.

أوضح عنبة، أنه تم إنشاء مطار برج العرب الدولي للتخفيف عن مطار الإسكندرية، إذ يبعُد عن مدينة الإسكندرية (بنحو 49 كم)، في الاتجاه الغربي، ويبعد عن مدينة برج العرب نحو (14 كم)، وتم افتتاحه في عام 2010.

أشار إلى إنشاء مبنى الركاب الحالي بمطار برج العرب الدولي بمساعدة مؤسسة التعاون الدولي الياباني “JICA”، وتضم الأعمال إنشاء مبنى ركاب بمساحة 34.1 ألف متر مسطح سيسع 4 ملايين راكب سنويًا، بتكلفة 176 مليون دولار، وتمولها الوكالة اليابانية “جايكا” بفترة سداد على 40 عام مقابل 0.5% فائدة.

كما تضم الأعمال، إنشاء مُدرج الطائرات “ترماك” ويسع 20 طائرة متوسطة الحجم بمساحة 100 ألف متر مُسطح، وطرق تصل بين الترماك الحالي والترماك الجديد والممر الحالي، ما يرفع سعة استيعاب الممر الحالي لـ20 تحركًا بالساعة بدلًا من 10 تحركات حاليًا.

تابع: “الأعمال تضم أيضًا إنشاء موقف سيارات يسع 1000 سيارة، ومبان خدمية ومناطق تِجارية لخدمة المودعين والمستقبلين، ومحطة صرف صحي ومحطات كهرباء فرعية و خزان للمياه”.

أضاف: “تصميم مبنى الركاب الجديد يُجعله أول مبنى صديق للبيئة فى مصر، لوجود استراتيجيات مدروسة لتوفير الطاقة وتقليل انبعاثات غاز ثاني أكُسيد الكربون.

تضم الأعمال أيضًا، رفع كفاءة الرصيف الأسفلتي للممر الرئيسي، وهو المشروع الذي تشرف على تنفيذه الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، بالإضافة إلى إنشاء ممر مساعد والوصلات التي تربطه بالممر الرئيسي وموقف طائرات وغرف حراسة.

عرض وزير الطيران خلال الاجتماع تكلفة المشروع وآليات التمويل، حيث تم توقيع اتفاقية التمويل بين الحكومتين المصرية واليابانية، وتم تسليم الموقع للمقاول، وجار العمل بالمشروع.




إرسال تعليق

0 تعليقات