“منظمة”: 50% من قيود التجارة المرتبطة بـ”كورونا” تم إلغاؤها

قالت منظمة التجارة العالمية، إن مجموعة العشرين، التي تضم أكبرالاقتصادات في العالم، ألغت حوالي نصف القيود التجارية التي استحدثتها ردا على جائحة فيروس كورونا.

وذكرت نجوزي اوكونجو إيويلا مدير عام المنظمة في تقرير صدر اليوم الإثنين “في حين تشير نتائج التقرير إلى أن الإجراءات المقيدة للتجارة تتراجع، فإن اقتصادات مجموعة العشرين أمامها المزيد من العمل الذي يجب أن تقوم به لضمان التدفق الحر للمدخلات الطبية والإمدادات الحيوية لإنقاذ الأرواح”.
وأوضح التقرير إن حوالي 49% من الإجراءات المقيدة للتجارة جرى إلغاؤها بحلول منتصف مايو.

وتوقعت منظمة التجارة العالمية أن تشهد مؤشرات التجارة العالمية خلال الفترة القادمة انتعاشا قويا وغير متكافئ بسبب الصدمة التي أحدثها وباء (كورونا).
وأكدت المنظمة -في تقرير عن مؤشرات التجارة العالمية صدر خلال إبريل الماضي، أن آفاق الانتعاش السريع في التجارة العالمية تحسنت، وأن تجارة البضائع توسعت بسرعة أكبر مما كان متوقعا في النصف الثاني من العام الماضي.

وأشارت إلى أنه وفقا للتقديرات الجديدة من المتوقع أن يزداد حجم التجارة السلعية العالمية بنسبة 8.0% في عام 2021 بعد أن انخفض بنسبة 5.3% في عام 2020 مواصلا انتعاشه عقب الانهيار الناجم عن الوباء الذي أوصله إلى أدنى مستوياته في الربع الثاني من العام الماضي.

وقال التقرير “إنه من المفترض أن يتباطأ نمو التجارة بعد ذلك إلى 4.0% في عام 2022 حيث يستمر الشعور بآثار الوباء خاصة أنه رغم وتيرة التوسع المنتظرة إلا أن التجارة ستظل أدنى من توجهها قبل انتشار الوباء”.

ولفتت منظمة التجارة إلى أن التوقعات الإيجابية على المدى القصير للتجارة العالمية تشوبها التفاوتات الإقليمية والضعف المستمر في تجارة الخدمات وجداول التطعيم المتأخرة لا سيما في البلدان الفقيرة وبما يمكن أن يقوض بسهولة أى انتعاش مأمول.

وأوضح تقرير منظمة التجارة العالمية أنه يجب أن يرتفع الناتج المحلي الإجمالي العالمي بأسعار الصرف السوقية بنسبة 5.1% خلال عام 2021 و3.8% خلال عام 2022 بعد الانكماش بنسبة 3.8% خلال عام 2020، ولفت إلى أن تجارة البضائع بالقيمة الاسمية للدولار انخفضت خلال عام 2020 بنسبة 7% بينما انخفضت صادرات الخدمات التجارية بنسبة 20%.

وأكد أن انخفاض أسعار النفط أدى إلى انكماش بنسبة 35% في تجارة الوقود خلال عام 2020 في الوقت الذي انخفضت خلاله خدمات السفر بنسبة 63% في عام 2020 بينما لا يتوقع أن تتعافى تماما حتى يتلاشى الوباء.

 

 

The post “منظمة”: 50% من قيود التجارة المرتبطة بـ”كورونا” تم إلغاؤها appeared first on Economy Plus.

إرسال تعليق

0 تعليقات