البنك الدولي يتوقع نمو الاقتصاد المصري 5.5% في 2023.. تحويلات المصريين بالخارج ترتفع 1.8 مليار دولار في 9 أشهر

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم اليوم برعاية

العناوين الرئيسية

“المالية” لا تستبعد طرح سندات خضراء جديدة بـ500 مليون دولار

29 مليار دولار استثمارات الأجانب في أدوات الدين بنهاية مايو ‎

إعلان تفاصيل خطة تنفيذ برنامج الإصلاحات الهيكلية نهاية يوليو

“البنك الآسيوي” يدرس تقديم 300 مليون دولار لتمويل الموازنة 

“تي إيه تي” تشعل المنافسة للاستحواذ على أكبر مستشفى في الإسكندرية

“الرقابة” توافق لـ”الدار” على مد مهلة تقديم عرض الاستحواذ على “سوديك”

مؤشر البورصة الرئيسي يتراجع لأدنى مستوى في 14 شهرًا

“مجموعة العربي” تستهدف 500 مليون دولار صادرات سنويًا

القصة الرئيسية

“البنك الدولي” يتوقع نمو الاقتصاد المصري 5.5% في 2023

توقع البنك الدولي نمو الاقتصاد المصري خلال العام المقبل 4.5% و5.5% فى 2023. وقال البنك في عدد يونيو من تقريره “الآفاق الاقتصادية العالمية”، إن الحكومة تبنت المزيد من الخطوات الإصلاحية خلال عام 2021 من أجل التصدي لتداعيات الجائحة، وفقًا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

وفي الأجل القصير، خفض البنك الدولي توقعاته للنمو 0.4% خلال العام المالي الجاري إلى 2.3%، كما تراجعت تقديراته لنمو العام المالي المقبل 1.3% لتصبح 4.5% على أن يرتفع إلى 5.5% العام المالي 2022/2023.

وأرجع البنك ذلك إلى تأثير كورونا على قطاعات السياحة والتصنيع واستخراج النفط والغاز، لكنه توقع تحسنها العام المالي المقبل. وقال البنك في تقريره إن تجدد ارتفاع إصابات كورونا في عدة دول مستوردة للنفط، جعل الرؤية ضبابية بشأن النشاط الاقتصادي في مصر والأردن ولبنان وتونس، مشيرًا إلى أن المؤشرات في مصر مازالت ضعيفة في النصف الأول من 2021.

وأوضح التقرير أن مصر رفعت الحد الأدنى لأجور موظفي القطاع العام (اعتبارًا من يوليو)، ومددت تعليق الرسوم المفروضة على معظم المعاملات المالية لمدة ستة أشهر إضافية اعتبارًا من بداية عام 2021، واتخذت المزيد من التدابير لتعزيز الإقراض.

وذكر أن الضغوط تجددت مؤخرًا على تدفقات المحافظ المالية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، لكنه ذكر أن أسهم البحرين مصر والمغرب يتم تداولها بمعدلات أقل مما كانت عليه قبل الجائحة، ورصد البنك الدولي جهود الحكومات على صعيد احتواء تداعيات الجائحة خلال عام 2021، بينها رفع مصر الحد الأدنى لأجور موظفي القطاع الخاص، كما مدت تعليق الرسوم المفروضة على معظم المعاملات المالية واتخذت المزيد من التدابير لتعزيز الاقتراض.

وتوقع التقرير نمو الاقتصاد العالمي 5.6% خلال 2021، وهي أسرع وتيرة للنمو بعد ركود اقتصادي خلال 80 عامًا، مما يعود في الأساس للانتعاش القوي الذي حققه عدد قليل من الاقتصادات الكبرى.

أهم الأخبار

كشف وزير المالية الدكتور محمد معيط، أن استثمارات الأجانب في أدوات الدين سجلت بين 28 و29 مليار دولار بنهاية مايو الماضي، وخلال مؤتمر عقده أمس لم يستبعد وزير المالية احتمالية طرح سندات خضراء خلال العام المالي المقبل. وأضاف أنه حال التوجه إلى الأسواق الدولية ستكون قيمة الإصدار في حدود 500 مليون دولار أو تزيد قليلًا على غرار ما تم في العام المالي الجاري.

كما توقع معيط تصديق البرلمان على قانون الصكوك السيادية خلال أيام، على أن يعقبه النشر فى الجريدة الرسمية، ثم الاستعداد لطرح إصدار من الصكوك عبر مخاطبة فريق مؤهل من الوزارة في هذا النوع من الطروحات، بنوك الاستثمار العالمية، لتحديد أسواق الطرح، والقيمة المتوقعة للطرح.

على صعيد آخر، كشف إيهاب أبو عيش، نائب وزير المالية لشئون الخزانة، أن منظومة التسجيل المسبق للشحنات الجمركية سيتم تطبيقها في البداية على الموانئ البحرية فقط، وعلى الواردات، وذلك بداية من يوليو المقبل، على أن تضم مستقبلًا الموانئ البرية والجوية، والصادرات، إلا أنه لم يتم بعد تحديد التوقيت الزمني لذلك، وفقًا لصحيفة “المال”.

أظهرت بيانات البنك المركزي تسجيل تحويلات المصريين العاملين بالخارج نحو 23.4 مليار دولار خلال التسعة أشهر الأولى من العام المالي الجاري 2020/2021، بزيادة 8.5%‏ أو بنحو 1.8 مليار دولار عن الفترة المقابلة من العام المالي الماضي والتي شهدت تحويل 21.5 مليار دولار.. التفاصيل

توقعت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، الإعلان عن التفاصيل الإطارية والخطوات الأولى لخطة تنفيذ برنامج الإصلاحات الهيكلية نهاية شهر يوليو المقبل، وأوضحت لصحيفة “حابي” أن اللجان التنسيقية التي شكلها رئيس الوزراء بصدد بدء الاجتماعات لوضع تفاصيل الخطة التنفيذية لبرنامج الإصلاح الهيكلي.

وأضافت أن الحكومة لديها بالفعل خطة تتضمن جدولًا زمنيًّا مستهدفًا لتنفيذ الإجراءات المرتقبة لبرنامج الإصلاح الهيكلي، إلا أن اللجان ستعمل على وضع مزيد من التفاصيل بالتعاون مع عدد من الجهات الاستشارية خاصة أن الخطة التنفيذية سيشارك في وضعها ممثلون عن القطاع الخاص وجمعيات المجتمع المدني.

من جهة أخرى، نقلت “حابي” عن نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، أنه سيتم الإعلان عن التفاصيل الكاملة للبرنامج الجديد لدعم الصادرات خلال أيام، على أن يدخل حيز التنفيذ مع بداية السنة المالية الجديدة مطلع الشهر المقبل، ويستمر لمدة ثلاث سنوات، مشيرة إلى أن التكلفة المالية للبرنامج ستعرض على مجلس الوزراء الأسبوع الجاري للاعتماد.

وقعت المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، اتفاقية إطارية مع نظيرتها البولندية “منطقة كاتوفيتسا” لإنشاء منطقة صناعية بولندية في العين السخنة بالمنطقة الاقتصادية، على مساحة من 400 ألف إلى مليون متر مربع، وتستهدف المنطقة جذب صناعات غذائية وصناعات إلكترونية وقطع غيار السيارات. ويزور مصر وفد بولندي يضم 18 شركة لتفقد المنطقة الصناعية بالعين السخنة ورؤية ما يتناسب معهم من الصناعات المستهدف إقامتها في المنطقة البولندية بالسخنة.. التفاصيل 

قال البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية، إنه يدرس تقديم تمويل لمصر بقيمة 300 مليون دولار لدعم الموازنة العامة للدولة. وأضاف أن الغرض من التمويل دعم النمو الشامل لتحقيق الانتعاش المستدام عن طريق تعزيز الاستدامة المالية، وتمكين تنمية القطاع الخاص، وتعزيز الشمول بين الجنسين.

وقال إنه من المقترح تقديم التمويل ضمن برنامج تسهيل التعافي من جائحة COVID-19 الذي يتبناه البنك وبتمويل مشترك مع البنك الدولي بموجب سياسة البنك الدولي بشأن تمويل سياسات التنمية. وأشار إلى أن التمويل يدعم جهود الحكومة المصرية في مواصلة إصلاحاتها السياسية ويخفف من التحديات الاجتماعية والاقتصادية للأزمة من أجل التعافي المستدام من تداعيات جائحة COVID-19 وما بعدها.

تلقى بنك أبوظبي التجاري عرضًا معدلًا من شركة “تي إيه تي” للخدمات الطبية للاستحواذ على 100% من أسهم شركة الإسكندرية للخدمات الطبية، بسعر 49.04 جنيه للسهم، بدلًا من 45.04 جنيه للسهم. ووفق بيان صادر من الهيئة العامة للرقابة المالية، فإنه بذلك ترتفع قيمة الشركة في عرض الاستحواذ المعدل إلى 700 مليون جنيه بدلًا من 650 مليون جنيه.. التفاصيل

وافقت الرقابة المالية على طلب شركة الدار العقارية بشأن مد مهلة التقدم بعرض الشراء الإجباري على كامل أسهم شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار المصرية “سوديك”، لمدة 30 يوم عمل إضافية تبدأ من تاريخ انتهاء المهلة المحددة لتقديم عرض الشراء الإجباري في 14 يونيو الجاري، وذلك للانتهاء من الفحص النافي للجهالة. وتقدمت الدار العقارية في مارس الماضي، بعرض مبدئي غير ملزم لاستحواذ محتمل نقدي على حصة لا تقل عن 51% من رأسمال سوديك، بسعر يتراوح بين 18 و19 جنيهًا للسهم من خلال عرض شراء إجباري على كامل أسهم الشركة.. التفاصيل

تراجع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية خلال تعاملات أمس بنسبة 1.1% منخفضًا دون مستوى الـ10 آلاف نقطة لأول مرة منذ قرابة الـ14 شهرًا. وانخفض سهم البنك التجاري الدولي (CIB) بنسبة 2.25%، وسهم المجموعة المالية هيرميس 2.02%، وسهم السويدي إلكتريك 1.4%.. وقال هشام حسن، مدير الاستثمار بشركة إتش دي لتداول الأوراق المالية، في اتصال هاتفي مع “إيكونومي بلس”: “السوق لم يعد شهيًا للمستثمرين الأجانب”. ويعتبر مستوى الـ10 آلاف نقطة مستوى دعم نفسي للبورصة، وقال هشام: “جلستا أمس واليوم مهمتان جدًا”السوق مرشح للهبوط إلى مستوى 9500 نقطة مبدئيًا”… التفاصيل

قال مصدر حكومي لصحيفة “المال” إن لجنة الحصر والتفاوض بمنطقة تنمية الساحل الشمالي الغربي حددت مهلة عامًا للشركات الحاصلة على أراضي في منطقة الساحل الشمالي لسداد التزاماتها المالية واستكمال تنفيذ مشروعاتها، موضحًا أن المقابل المادي يشمل محورين، الأول: مقابل تحسين الخدمات والتأخر في تنفيذ البرنامج المتفق عليه عند التعاقد مع الجهة صاحبة الولاية، والثاني: إضافة أراضٍ للظهير الخلفي للمشروع المخصص ناتجة عن عمليات التنظيم.

وأصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي قرارًا جمهوريًا برقم 361 لسنة 2020، بإعادة تخصيص قطع الأراضي فيما بعد ناحية الساحل الشمالي الغربي بإجمالي 707234.50 فدان تقريبًا لصالح هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة التابعة لوزارة الإسكان، لاستخدامها في إقامة مجتمعات عمرانية جديدة.

أطلقت شركة مافين للتطوير العقاري الشركة الشقيقة لمجموعة RiverWards” Group” الأمريكية، مشروع “كالي كوست” بالساحل الشمالي على مساحة 230 فدانًا باستثمارات تصل إلى 15 مليار جنيه. وأعلنت الشركة خلال مؤتمر صحفي أمس أن المشروع يضم أكثر من 2500 وحدة سكنية متنوعة؛ تمثل نسبة المباني بالمشروع حوالي 13% من المساحة الكلية ما بين الفيلات والشاليهات بالإضافة إلى وحدات فندقية.

تستهدف مجموعة العربي الوصول بصادراتها إلى 500 مليون دولار خلال خمس سنوات بدعم من زيادة المنتجات والتوسع في المجمعات الصناعية التابعة لها. وقال محمد العربي، الرئيس التنفيذي، إن المجموعة تستهدف 250 مليون دولار صادرات بنهاية العام الحالي وتضع خطة للوصول إلى 500 مليون دولار سنويًا خلال خمس سنوات عبر زيادة إنتاجها والتوسع في المجمعات الصناعية والتصدير لنحو 60 دولة.

وأضاف “العربي”، في تصريحات لصحيفة “البورصة”، أن المجمع الصناعي في بني سويف يعمل به حاليًا خمسة مصانع لمنتجات مجموعة العربي المختلفة من الغسالات ومحركات المواتير والمراوح ويعمل به نحو 3 آلاف عامل، ومن المستهدف تشغيل 3 مصانع أخرى بالمجمع خلال العام المقبل لإنتاج الأجهزة المنزلية المختلفة وغيرها من المنتجات ليصل إجمالي العمالة 4 آلاف عامل وموظف بالمجمع. وأوضح أن إجمالي استثمارات المجمع يقدر بنحو ملياري جنيه قابلة للزيادة.

تستثمر شركة جيزة للغزل والنسيج، 30 مليون جنيه لإنشاء مصنع جديد للملابس الجاهزة على مساحة 10 آلاف متر، بالمنطقة الصناعية في مدينة المنيا الجديدة. وقال فاضل مرزوق، نائب رئيس مجلس الإدارة، العضو المنتدب للشركة، إنها تمتلك مصنعين آخرين في المنيا، ومن المقرر أن يبدأ المصنع الجديد العمل نهاية العام الجاري. وأضاف لصحيفة “البورصة”، أن المصنع الجديد سوف يرفع الطاقة الإنتاجية بنسبة 50% بنهاية العام المقبل، لتصل إلى 9 ملايين قطعة سنويًا للمصانع الثلاثة مقابل 6 ملايين قطعة حاليًا.

فيديو اليوم

من مُدرس في قرية صينية صغيرة إلى قائمة مليارديرات العالم.. من هو لاري تشين الذي كبدته الحملات ضد الدروس الخصوصية 14 مليار دولار من ثروته؟

نشرة ايكونومى بلس برعاية

اعلان رعاية

نتابع

انخفضت صادرات الحاصلات الزراعية خلال شهر مارس من العام الحالي بنحو 2% لتسجل 341 مليون دولار، مقابل 347 مليون دولار خلال نفس الشهر من العام الماضي، وذكرت “المال” أن تقريرا حكوميا أرجع انخفاض الصادرات إلى رفض دول شحنات بعض المحاصيل نتيجة مشاكل في التعبئة أو عدم مطابقة المواصفات العالمية، نتيجة عدم التزام بعض المصدرين بتطبيق معايير الجودة والاشتراطات المطلوبة، هذا إضافة إلى جائحة كورونا التي أثرت بدورها على الأسواق.

ونقلت صحيفة “البورصة” عن إدارة الحجر الزراعي أن مخالفات المواصفات الفنية الخاصة بمتبقيات المبيدات في الصادرات الزراعية تسببت في وقف نحو 67 مزرعة عن تصدير 4 منتجات غذائية. وقالت الصحيفة إن الإدارة أعدت مذكرة توضح تفاصيل وقف الشركات بسبب زيادة متبقيات المبيدات عن الحد المسموح به للتصدير، وأعداد الشركات الموقوفة ونوعية المنتجات. وأوضحت المذكرة أن وقف المزارع عن التصدير جاء بناءً على تعليمات إدارة خدمة المُصدرين بالإدارة المركزية للحجر، وبناءً على نتائج التحليل الواردة من المعمل المركزي لمتبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية.

وافق مجلس النواب أمس على اتفاقية قرض بين مصر والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي بمبلغ 50 مليون دولار للمساهمة في تمويل برنامج دعم مشروعات ومنشآت القطاع الخاص المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، فضلًا عن إحالة اتفاق قرض مع البنك الدولي، إلى لجنة الشئون الاقتصادية بهدف دعم منظومة التأمين الصحي الشامل بمبلغ 400 مليون دولار.

وخلال جلسة بالبرلمان، أكد المهندس محمد إبراهيم، رئيس قطاع الحوكمة بالجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، أن الجهاز أصدر تعليمات تنظيمية تُلزم شركات المحمول بتحديث بيانات المستخدمين الفعليين للخطوط التي تعمل على أنظمة الشركات ووقف كل الشرائح التي لم يتم تحديث وتسجيل بياناتها، بالإضافة إلى تنظيم الإجراءات الخاصة بالتعاقد على الخطوط الجديدة.

بلغ إجمالي القيمة التي ضخها 22 بنكًا مشاركًا في مبادرة التمويل العقاري لإسكان محدودي الدخل، نحو 4.6 مليار جنيه في أكثر من 8 أشهر، ليرتفع إلى 35.189 مليار جنيه حتى أمس الإثنين، مقابل 30.5 مليار جنيه في منتصف سبتمبر 2020. وبحسب “المال” استحوذت 5 بنوك محلية وهي البنك الأهلي وبنك مصر والتعمير والإسكان والقاهرة والتجاري الدولي على حصة 79.828%، وبقيمة 28.0915 مليار جنيه من إجمالي التمويلات.

حدد هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال، شهر يوليو المقبل لإتمام مخطط دمج الشركات التابعة القابضة للغزل والنسيج البالغة 32 شركة في 9 شركات، جاء ذلك خلال تفقد الأعمال العام الأعمال الإنشائية لمصنع “غزل 1” الجديد، وأعمال التطوير وإعادة تأهيل مصنعي 4 و6. وأشار إلى أن التطوير سيرفع الطاقة الإنتاجية لشركة غزل المحلة إلى 48 ألف طن سنويًا، من إجمالي 188 ألف طن سنويًا مستهدف إنتاجها بعد إتمام خطة التطوير في شركات الغزل والنسيج، تبعًا للمال.

وقال الدكتور أحمد مصطفى، رئيس الشركة القابضة للغزل والنسيج، لموقع “مصراوي” إن الشركة ستحصل خلال الشهر الجاري على 4 مليارات جنيه من هيئة المجتمعات العمرانية، ضمن خطة تطوير الشركة. وأوضح أن القابضة سبق أن اتفقت مع المجتمعات العمرانية على تمويل بقيمة 10 مليارات جنيه مقابل شراكة على 7 قطع أراضٍ أصول غير مستغلة مملوكة لشركاتها، وتم الحصول بالفعل على ملياري جنيه قبل 6 أشهر.

في سياق متصل، قالت مصادر لصحيفة “البورصة” إن الشركة القابضة للصناعات الكيماوية ستبدأ العمل مع المكاتب الاستشارية التي توافقت مع كراسة الشروط التي طرحتها الشركة للتطوير، النصف الثاني من العام الجاري. وكشفت المصادر، أن هناك 4 شركات تقدمت لمناقصة التطوير، هي كل من “تيسن كروب” الألمانية، و”كذال” الإسبانية، و”هالدور توبسي” الدنماركية، وشركة “كي بي آر” الأمريكية التي ساهمت في بناء مصنع كيما 2 لشركة كيما بمحافظة أسوان، وتم اختيار شركتين منهما. وأضافت المصادر، أنه من المقرر استلام عروض التطوير من الشركتين منتصف أغسطس المقبل، على أن يتم اختيار الأفضل منهما وبدء تنفيذه مباشرة.

تستعد شركة “ريبورتاج” العقارية، التابعة لمجموعة “سما” القابضة الإماراتية للتطوير العقاري، لتنفيذ أول مشاريعها داخل مصر، بإطلاق مشروع “مونتي نابوليوني” في مستقبل سيتي بالقاهرة الجديدة، بحجم استثمارات يقدر بنحو 3 مليارات درهم إماراتي. وذكر مصدر لـ”المال” أن الشركة اشترت قطعة أرض تبلغ مساحتها 465 ألف متر من شركة الأهلي صبور بما يقرب من 3 مليارات جنيه.

أعلنت شركة “بالم هيلز” للتعمير عن إتمام الإصدار السادس وتوريق محفظة أوراق قبض آجلة بقيمة تقترب من 1.2 مليار جنيه، بالتعاون مع شركة ثروة كابيتال، وأوضحت في بيان أن الإصدار يتعلق بنحو 355 وحدة سكنية تم تسليمها لعملاء الشركة.. التفاصيل

حققت شركة مصر إيطاليا العقارية مبيعات تعاقدية للعملاء في مشروعاتها بلغت نحو 2 مليار جنيه من يناير حتى نهاية مايو 2021. وقال المهندس محمد خالد العسال، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة مصر إيطاليا العقارية، إن الشركة تتفاوض للحصول على قرض تمويلي بقيمة مليار جنيه من عدد من البنوك. وأضاف في تصريحات لـ”إيكونومي بلس” على هامش مؤتمر صحفي للشركة أمس، إن الشركة تستهدف مليار جنيه مبيعات بمشروع فينشي بالعاصمة الإدارية الجديدة بنهاية العام.. التفاصيل

تسبب تراكم مخزونات الحديد بالسوق التجارية، وركود حركة المبيعات، في توسعة ممارسات حرق الأسعار لدى التجار، لتصريف أكبر كمية ممكنة وتوفير سيولة مالية لشراء كميات جديدة. وقال رئيس مجلس إدارة مجموعة شركات “أروميكس جروب”، محمود سلامة، إن ضعف المبيعات في الفترة الأخيرة دفع أغلب التجار لتوسيع ممارسات حرق الأسعار الفترة الأخيرة، وإن كانت أقل من وطأتها في بداية العام. وأوضح سلامة، لـ”إيكونومي بلس”، أن شكل حرق الأسعار اختلف كثيرًا عن بداية العام، إذ يبيع التجار بأسعار أقل من أسعار المصنع بين 200 و300 جنيه في الطن، وكانت تصل إلى 700 جنيه في بداية العام.. التفاصيل

أفصحت شركة “بلتون” المالية القابضة عن رفع المساهم عبد اللطيف محمود حصته من 0.78% إلى 5.1%، عبر شراء 19.4 مليون سهم مقابل 78.3 مليون جنيه، بمتوسط سعر 4.03 جنيه، ونفذت الصفقة شركة بلتون لتداول الأوراق المالية. وقامت شركة زيتا انفستمنت بشراء 2.3 مليون سهم ببلتون لتصل حصتها من 2.6% إلى 5.004%، في عملية بلغت قيمتها 9.2 مليون جنيه بواقع 4 جنيهات للسهم، حسبما أعلنت شركة بلوم لتداول الأوراق المالية.

وفي المقابل، باعت شركة أوراسكوم المالية القابضة 20 مليون سهم في بلتون مقابل 71.5 مليون جنيه، ما يعادل 4.5% لتتراجع مساهمتها إلى 70.1% لتوفير سيولة لتمويل المشروعات المستقبلية، حسبما قالت أوراسكوم.

فقدت الشركة المصرية لخدمات النقل – ايجيترانس، 98% من صافي أرباحها خلال الربع الأول من 2021، لتسجل 72 ألف جنيه، مقابل 3.68 مليون جنيه أرباحًا خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وقعت شركة إكسون موبيل مصر بروتوكول تعاون مع الشركة المصرية الدولية لتكنولوجيا الغاز (غازتك) وشركة كارجاس لتوفير الغاز الطبيعي في محطات موبيل في أنحاء الجمهورية، لخدمة السيارات التي تم تحويلها للعمل بالغاز الطبيعي.. التفاصيل

توقع وزير الطيران المدني، محمد منار عنبة، أن تصل السعة الحقيقية لمطار برج العرب الدولي إلى 4.8 مليون راكب سنويا في العام 2025.. التفاصيل

افتتح بنك saib ثاني مراكز التثقيف المالي للبنك “saib Cube” بمول طنطا، والتي تستهدف تقديم تجربة مصرفية فريدة من نوعها، وفقًا لأحدث النظم والمعايير التكنولوجية المطبقة ومنح عملاء البنك الفرصة لإجراء جميع المعاملات البنكية دون الحاجة للاعتماد على موظفي خدمة عملاء.. التفاصيل

انفوجراف

مؤشرات البورصة المصرية

البورصة المصرية

اقتصاد الخليج 

وافقت الهيئة العامة للمنافسة في السعودية، على قيام شركة “أدنوك” الدولية للتوزيع الإماراتية، بالاستحواذ على 21 محطة وقود أخرى في المملكة، ليرتفع بذلك عدد المحطات التي تمتلكها الشركة الإماراتية في السعودية إلى 35 محطة. ونقلت قناة الشرق الاقتصادية عن الهيئة إنها وافقت على صفقة استحواذ شركة أدنوك الإماراتية، على 4 محطات من شركة مساكن المجدل للمقاولات، و16 محطة من شركة فيول للخدمات البترولية للمقاولات المحدودة.

باعت سلطنة عمان صكوكا لأجل تسع سنوات بقيمة إجمالية 1.5 مليار دولار، وقالت رويترز إن السلطنة قلصت السعر الاسترشادي للصكوك لنحو 5.125%، بعد أن تلقت طلبات بأكثر من 8.5 مليار دولار على ثاني إصداراتها من الديون الدولية خلال العام الحالي 2021. رتب العملية سيتي بنك وبنك الخليج الدولي وإتش.إس.بي.سي وستاندرد تشارترد وبنك إيه.بي.سي وبنك مسقط.

بورصات الخليج

عربي ودولي 

واصلت أسعار النفط انخفاضها خلال تعاملات أمس، بضغط من تراجع الطلب العالمي، وذلك هبوط واردات الصين من الخام في مايو الماضي، بحسب وكالة “رويترز”. وتراجع خام برنت 49 سنتا، ما يعادل 0.7%، ليصل إلى 71 دولارًا للبرميل، بعدما فقد 0.6% أثناء التعاملات المسائية.. التفاصيل

قفزت مبيعات شركة تسلا في الصين من السيارات الكهربائية بنسبة 29.8% خلال شهر مايو الماضي، مقارنة مع شهر أبريل السابق عليه، بحسب وكالة “بلومبرج”. وأظهرت بيانات جمعية سيارات الركاب الصينية أمس، أن شركة تسلا قامت بتسليم 33.5 ألف سيارة محلية الصنع الشهر الماضي، مقارنة بـ 25.8 ألف سيارة في أبريل 2021.. التفاصيل


إرسال تعليق

0 تعليقات