كيف يرى منتجو الأغذية توقعات نمو السوق؟.. هل يتأجل الربط بين الفاتورة الإلكترونية والمساندة التصديرية؟

نشرة الصناعات الغذائية والمشروبات تأتيكم برعاية

بيبسيكو

أهم العناوين

المصدرون يستهدفون معرضي “أنوجا” و”فروت أتراكشن”

365 مليون جنيه مبيعات “ريتش فود” للصناعات الغذائية

100 مليون جنيه استثمارات جديدة لـ”بست أند جوس”

“الصناعات الغذائية” يوقع اتفاقات مبدئية وتبادل معلوماتي في “تنزانيا” و”أوغندا”

مُصدرو الأغذية يبحثون في أذواق “الإنجليز” بهدف التوسع

أهلا بكم في العدد الثالث من نشرتنا المتخصصة في قطاع الصناعات الغذائية برعاية “بيبسيكو” والتي تأتيكم يوم الخميس الأخير من كل شهر، حيث نسعى من خلالها لتسليط الضوء على هذا القطاع الحيوي والمتزايد في النمو بما يسهم في سد الفجوة المعلوماتية بسوق صناعة الغذاء في مصر.. ويمكنكم الاشتراك في نشرتنا من هنا

القصة الرئيسية

منتجو الأغذية عن توقعات فيتش لنمو السوق.. “الرؤية ضبابية” 

استطلعت “نشرة الصناعات الغذائية من إيكونومي بلس” آراء مصنعي الأغذية في مصر حول توقعات مؤسسة فيتش سوليوشنز عن نمو السوق الذي تناولناه بالتفصيل في العدد السابق من هذه النشرة..

الرؤية ضبابية ومعقدة“.. هذه كانت خلاصة الردود التي حصلت عليها “نشرة الصناعات الغذائية من إيكونومي بلس” بشأن توقعات مؤسسة الأبحاث الدولية “فيتش” حول ارتفاع إنفاق المصريين على الأطعمة والمشروبات الكحولية وغير الكحولية 57% بحلول العام 2025.

قال هيثم أبولبن، مدير التسويق في شركة مصر كافيه، إن التغيرات التي طرأت على السوق المصري خلال الفترة الأخيرة جراء أزمة تفشي فيروس كورونا أثرت على مبيعات الأغذية في مصر بشكل عام.

أوضح أبولبن لـ”نشرة الصناعات الغذائية من إيكونومي بلس”، أن الرؤية ضبابية في الفترة الحالية، ولا توجد مؤشرات يمكن الحكم على وضع السوق من خلالها، ونصيب القطاع من إنفاق المصريين.

أضاف: “مبيعات الشركة في العام الماضي لم تقترب حتى من السقف الذي بلغته في 2019، ومبيعات العام الحالي في أفضل الأحوال ستسلك الاتجاه نفسه، ولا حكم لدينا على المستقبل في ظل الظروف الحالية”.

ووفقًا لـ”فيتش”، فإن مبيعات الأغذية والمشروبات الكحولية وغير الكحولية ستصل إلى 1.1 تريليون جنيه في العام 2025، مقابل 730.6 مليار جنيه سجلتها بنهاية العام الماضي، أي بزيادة نسبتها 57%.

قالت المؤسسة إن الإنفاق على الأطعمة والمشروبات غير الكحولية خلال عام 2020 نما بنحو 11.5%، وأن السوق سينمو بمتوسط سنوي 8.3% حتى العام 2025 ليتخطى “تريليون جنيه”.

أوضح شريف كمال، مدير التسويق بشركة إيجي ديري للصناعات الغذائية، أنه يجب التفريق بين الأطعمة الأساسية وغير الأساسية بالنسبة للمستهلكين في العالم بشكل عام وأيضًا مصر.

أضاف: “دخول الأفراد المستهلكين في الفترة الماضية منخفضة، وبالتالي تراجعت المبيعات بشكل عام، ومِن ثَمَّ فالأداء في الفترة المقبلة يحكمه بالضرورة توقعات تأثير فيروس كورونا، على مستوى الانحسار أو زيادة التفشي”… التفاصيل

أخبار بزنس

قدرت شركة ريتش فود للصناعات الغذائية مبيعاتها السنوية بنحو 365 مليون جنيه، منها 15 مليونًا عائدات التصدير إلى منطقة الخليج، في حين يستحوذ السوق المحلي على أغلب المبيعات.

قال أحمد فراج، العضو المنتدب لشركة ريتش فود الغذائية، إن الشركة تُصنع منتجات عدة لبيعها محليًا وللتصدير، منها فصوص الديك الرومي، والبسطرمة المصنعة بالتكنولوجيا الحديثة، والمجمدات مثل الهامبرجر والدواجن بأنواعها.

أوضح لـ”نشرة الصناعات الغذائية من إيكونومي بلس”، أن الشركة أصدرت الفترة الأخيرة 3 منتجات جديدة لتسويقها هي (الناجتس، والبانيه، والاستربس)، وبدأ تسويقها منذ العام الماضي.. التفاصيل

تعكف شركة “بيست أند جوس” للصناعات الغذائية على تنفيذ استثمارات جديدة قيمتها 100 مليون جنيه لإضافة خط إنتاج ثالث لمصانعها.

وقال محمود السيسي، مدير التصدير في شركة بيست أند جوس للصناعات الغذائية، إن الشركة تستهدف إنشاء خط إنتاج جديد بطاقة 1000 طن يوميًا، وستكون بداية التشغيل بنحو 50-60% من الطاقة الكاملة.

أضاف لـ”نشرة الصناعات الغذائية من إيكونومي بلس”، أن الاستثمارات ستكون ذاتية، ولا توجد أي تمويلات بنكية، وستكون عمليات التشغيل بحسب المعروض من الخامات والطلبات الواردة إلى الشركة.وبشكلٍ عام، قال السيسي: “جميع القطاعات تأثرت بأزمة كوفيد-19، لكن ذلك خدم قطاعات أو منتجات بعينها”.. التفاصيل

فيديو

تحدث رئيس مجلس إدارة شركة بيبسيكو، محمد شلباية، عن فلسفة الشركة الاستثمارية في عام كورونا، واستعرض في لقاء مع “ايكونومي بلس” انعكاس هذه الفلسفة على نتائج أعمال الشركة.

أخبار القطاع

ينتظر العاملون في قطاع الصناعات الغذائية عودة نشاط المعارض الدولية، ويشعر العاملون في صناعة الفاكهة والخضراوات المجمدة بالتفاؤل بشأن عودة العمل في معرضي “أنوجا” و”فروت أتراكشن”. 

وحصلت “نشرة الصناعات الغذائية من إيكونومي بلس” على تأكيدات من الشركات المُنظمة لمعرضي “أنوجا” و”فروت أتراكشن” بشأن إقامة الدورات الخاصة بالعام الحالي في شهر أكتوبر المقبل، الأمر الذي ثمنته الشركات العاملة في القطاع.

قال هاني برزي، رئيس المجلس التصديري للصناعات الغذائية، إن المجلس بدأ التحضير للاشتراك في المعرضين، ويستقبل حاليًا طلبات الشركات المصرية الراغبة في السفر لعرض منتجاتها.

أضاف أن المشاركة في المعارض الدولية أحد أبرز أساليب التسويق للقطاع، وسيعمل المجلس على تعويض العجز في الفترة الماضية جراء الأحداث التي شهدها العالم؛ بسبب فيروس كورونا.

وقال محمد شكري، نائب رئيس غرفة الصناعات الغذائية، إن معرض أنوجا يُعد أفضل المعارض الدولية المتخصصة في الصناعات الغذائية، وشكَّل تعطله العام الماضي – جراء أزمة فيروس كورونا – ضعفًا في التوسعات الجديدة بالأسواق الخارجية.. التفاصيل

أعلنت وزارة المالية، أمس الأبعاء، عن إرجاء التطبيق الإلزامي لمنظومة التسجيل المُسبق للشحنات المستوردة، حتى مطلع أكتوبر المقبل، لكن يبقى السؤال.. هل يتم إرجاء منظومة ربط الفاتورة الإلكترونية بالحصول على المساندة التصديرية؟

وشهدت الأسابيع الأخيرة رفضا من وزارة المالية لإرجاء التنفيذ الإلزامي للمنظومتين، رغم تكرار مطالب المُصدرين بالتأجيل، لكنها فجأة تراجعت عن التسجيل المُسبق، أمس الأربعاء، وذلك لمدة 3 أشهر.

ورصدت “نشرة الصناعات الغذائية من إيكونومي بلس”، آراء المتخصصين بالنسبة لقطاع الصناعات الغذائية، بشأن المنظومتين، والتي جاءت على اتجاهات متباينة.

ووفقًا لرصد “إيكونومي بلس”، اتفق الجميع على أهمية تطبيق نظام التسجيل المُسبق “ACI” و”الفاتورة الإلكترونية”، لكن البعض يرى أهمية التنفيذ الفوري، إذ أتاحت الحكومة مُهلة لتقنين الأوضاع والتعرف على المنظومتين الجديدتين، والبعض الآخر يرى مد تلك المدة.. التفاصيل

وقع المجلس التصديري للصناعات الغذائية مذكرة تعاون مشترك لتبادل المعلومات والدعم مع مؤسسة القطاع الخاص التنزانية (TPSF)، التي تضم شركات القطاع الخاص العاملة في السوق التنزاني.

جاء ذلك خلال البعثة التجارية التي نظمها المجلس التصديري للصناعات الغذائية بالتعاون مع جهاز التمثيل التجاري المصري في تنزانيا، خلال الفترة من 16 إلى 19 يونيو الجاري، بمُشاركة 11 شركة مصرية.

ووفقًا لرئيس مجموعة عمل أفريقيا بالمجلس التصديري للصناعات الغذائية، علاء الوكيل، فإن القطاع ركَّز مؤخرًا على إرسال بعثات تجارية وتنظيم لقاءات مع مستوردين في الأسواق التي تهتم بها مصر في أفريقيا، نظرًا لقلة المعارض بالقارة، والرغبة في التعرف على المستهلك المستهدف عن قرب.. التفاصيل

يعكُف مُصدرو الأغذية المصرية على تحسين عمليات تسويق منتجاتهم في السوق الإنجليزي خلال السنوات المقبلة، خاصة أن إنجلترا أحد أكبر الأسواق المستوردة للمنتجات الغذائية عالميًا.

ونظم المجلس المجلس التصديري للصناعات الغذائية، ندوة إلكترونية لمناقشة الوضع، بالتعاون مع جهاز التمثيل التجاري والهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات للتعرف على التغيرات والفرص التصديرية بالمملكة المتحدة في أجواء ما بعد خروج بريطانيا من عضوية الاتحاد الأوروبي.

وأكد مُصدرون عدة أهمية السوق الإنجليزي، واعتبروا أن التركيز عليه سيدر عوائد مادية كبيرة على مصر في الفترة المقبلة، خاصة أنه أحد أبرز الأسواق المستوردة للأغذية حول العالم.. التفاصيل

أبرمت غرفة الصناعات الغذائية المصرية اتفاقية مع المعمل المركزي المصري لمتبقيات المبيدات، منتصف مايو الماضي، لتقديم الدعم الفني للشركات فيما يخص أزمة متبقيات المبيدات الأخيرة بين قطاع الأغذية بشكل عام والهيئة القومية لسلامة الغذاء.

وقالت مصادر في وزارة الزراعة، إن المعمل اطلع على الشكاوى الخاصة بمُصدري الأغذية فيما يخص ملف متبقيات المبيدات والقوانين والتشريعات الجديدة التي أعلنت عنها الهيئة.

أضافت: “تابعنا تعقيبات المتعاملين في قطاع الأغذية على تشريعات الحد من متبقيات المبيدات في مصر، ويعد بروتوكول تقديم الدعم الفني أولى خطوات تعريف المنتجين بكيفية التعامل معها وما يمكن استخدامه والممنوع، والحدود القصوى لكل مبيد”.

أوضحت المصادر، أن البروتوكول سيقدم الدعم الفني الكامل للمُصدرين في اتباع تعليمات هيئة سلامة الغذاء، والخروج من الأزمة الحالية، مع توفير التدريبات اللازمة إن أمكن.. التفاصيل

السوق العالمي

تزايد الضغط على الأسعار العالمية لـ”الأغذية”، وارتفع متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة “فاو” لأسعار الغذاء إلى 127.1 نقطة في شهر مايو الماضي، بزيادة 5.8 نقطة (4.8%) عن مستواه في أبريل، و36.1 نقطة (39.7%) عن مستواه في الفترة نفسها من العام 2020.

وفقًا لـ”فاو”، تُمثل الزيادة في مايو أكبر زيادة من شهر إلى آخر منذ أكتوبر 2010، وشكلت الارتفاع الشهري الـ12 على التوالي في قيمة المؤشر الذي بلغ أعلى مستوى له منذ سبتمبر 2011، والذي بقي أقل بنسبة 7.6% فقط من مستوى الذروة البالغ 137.6 نقطة سجّلها في فبراير 2011.

وبلغ متوسط مؤشر “فاو” لأسعار الحبوب 133.1 نقطة في مايو، بزيادة 7.6 نقطة (6%) عن مستواه في أبريل و35.7 نقطة (36.6%) عن مستواه في مايو 2020.

وشهدت أسعار الذرة الزيادة الأكبر، إذ ارتفعت 12.9 نقطة (8.8%) في مايو، لتتخطى مستوى 2020 بـ75.6 نقطة (89.3%)، لتبلغ أعلى مستوى لها منذ يناير 2013.. التفاصيل

تداول 

تباين أداء شركات الأغذية بـ”سوق المال” خلال الربع الأول من العام، حيث تراجعت نتائج أعمال شركة الصناعات الغذائية العربية “دومتي”، رغم توقعات المحللين بسوق المال في القطاع الغذائي بتحقيقها مُعدلات إيجابية العام الحالي.

ووفقًا لنتائج أعمال الربع الأول لـ”دومتي”، فإن مبيعاتها تراجعت إلى 634 مليون جنيه مقابل 744.8 مليون جنيه خلال الربع المقارن في 2020.

وأوضحت النتائج المجمعة للشركة، أنها تحولت للخسارة خلال الربع بنحو 3.4 مليون جنيه، مقابل صافي ربح 32 مليون جنيه في الربع المقارن.

كما انخفضت تكاليف الشركة إلى 514.3 مليون جنيه خلال فترة المقارنة، مقابل 561 مليون جنيه، وكشفت القوائم المستقلة للشركة الأم تكبدها 4.9 مليون جنيه، مقابل صافي ربح 29.1 مليون جنيه.. التفاصيل

يمكن الاشتراك في نشرة الصناعات الغذائية والمشروبات البريدية من هنا

نشرة الأغذية والمشروبات

The post كيف يرى منتجو الأغذية توقعات نمو السوق؟.. هل يتأجل الربط بين الفاتورة الإلكترونية والمساندة التصديرية؟ appeared first on Economy Plus.

إرسال تعليق

0 تعليقات