صندوق النقد: تقليل دور الدولة في الاقتصاد يحقق النمو المستدام للقطاع الخاص

شددت رئيس بعثة صندوق النقد الدولي لمصر سلين الآر، على أهمية تحقيق النمو الاقتصادي المستدام، وأهميته.

وقالت في حوار لها خلال برنامج “كلمة أخيرة” على شاشة “ON”، إن هناك بعض القواعد والأمور التي يمكن أن تحقق نموا اقتصاديا مستدام، أولها تقليل دور الدولة في الاقتصاد، وتحسين بيئة الأعمال حتى ينمو القطاع الخاص.

الآر: الحوكمة تسهم في تحقيق النمو المستدام

وأضافت، أن من العوامل المهمة لتحقيق النمو المستدام، هو تحسين “الحوكمة” وتقوية الحماية الاجتماعية، والاستمرار في تحسين المهارات الخاصة بقوة العمل الشابة في مصر، بالإضافة إلى استغلال الفرص المتاحة لمصر في التصدير، وزيادة تواجد مصر في التجارة الدولية، مؤكدة أن هذه الأسس الرئيسية التي ستزيد من فرص النمو الاقتصادية لمصر.

الآر: مصر لديها إمكانات كبيرة لتحقيق النمو

وذكرت أن مصر بها عدد كبير من الإمكانات التي تسهم في تحقيقها لنمو اقتصادي جيد ومستدام، منها وجود قوة عاملة شابة وديناميكية، ومهارات كبيرة متوفرة.

وقالت: ” من المهم أن نضمن أن جميع الموارد موجودة ومتاحة، ويتم تخصيصها بشكل أفضل من أجل دعم القطاع الخاص”.

الآر: الدولة لعبت دورا كبيرا في دعم الاقتصاد المصري

واستطردت: ” الدولة تاريخيا لعبت دورا كبيرا في الاقتصاد بمصر، وهي مستمرة في لعب هذا الدور الكبير، والمشروعات المملوكة للدولة تمثل النصيب الأكبر في الأنشطة الاقتصادية، وفي بعض الأحيان تستفيد من ميزات إذا ما قورنت بنظرائها في القطاع الخاص”.

وشددت على أنه ومن أجل تحسين مستقبل النمو، وضمان نمو قوي وأكثر شمولية، فلا بد من تقليل هذا التواجد الكبير تدريجيا، لكي تلعب الدولة دورا تمكينيا بدلا من الدور القيادي في الاقتصاد، قائلة: “الخطوة الأولى والأهم هي أن تقوم السلطات بوضع استراتيجية شاملة لملكية الدولة، وتوضح الدولة بشكل واضح مبدأ دور الدولة، وتحديد الأوقات التي تتدخل فيها الدولة، وذلك لضمان توفير الفرص المتساوية، وتكافؤ الفرص بين الشركات الحكومية والخاصة، وهناك فرص مناسبة لقيام المشروعات المملوكة للحكومة، بالتنافس بأفضل أداء، وبالتالي تحقق أفضل نتائج مالية”.

وتابعت: ” الأساس الآخر هو فرصة النمو القوية، والتي تعني لمصر الكثير، وتتمثل في الصادرات، حيث نرى أن هناك فرصاً قوية، ولكن ذلك يتطلب تقليل حواجز التجارة القائمة، خاصة الإجراءات الجمركية واللوجستيات، والتي بدأت السلطات المصرية في التعامل معها”.

The post صندوق النقد: تقليل دور الدولة في الاقتصاد يحقق النمو المستدام للقطاع الخاص appeared first on Economy Plus.

إرسال تعليق

0 تعليقات