اتجاه حكومي لتعليق رسوم الحماية على واردات البيليت وحديد التسليح.. “التجاري الدولي” يطلق برنامج سنداته الخضراء غدًا

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

اعلان البنك العربي الإفريقي

العناوين الرئيسية 

“السيسي” في زيارة تاريخية إلى العراق 

“ماكرو جروب” تؤجل طرح أسهمها بالبورصة المصرية للربع الأخير

“الخدمة الوطنية” يدرس المشاركة في شركة محطات شحن السيارات الكهربائية 

البنك الأوروبي يستهدف ضخ تمويلات تفوق مليار يورو في مصر 

“القاهرة للاستثمار” تفاوض مؤسسات دولية للحصول على مليار جنيه

 عرضان من الهند والصين لإنتاج خامات دوائية في مصر

5 بنوك محلية تدرس المساهمة في بورصة العقود الآجلة

“مصر كابيتال” تخطط لإطلاق 3 صناديق استثمارية خلال العام الجاري

القصة الرئيسية

اتجاه حكومي لتعليق رسوم الحماية على واردات البيليت وحديد التسليح

تدرس الحكومة عددًا من السيناريوهات بشأن المستجدات الجديدة التي طرأت على السوق لدفع عجلة إنتاج مصانع الحديد وإعادة التوازن للسوق المحلى. وقال مسئول لصحيفة “البورصة” إن تعليق رسوم الحماية المفروضة على حديد التسليح وخام البيليت يأتي ضمن أبرز السيناريوهات المطروحة.

وأضاف المسئول الذي لم تسمه الصحيفة أن تلك الخطوات جاءت بعد الزيادة الأخيرة في أسعار الحديد التي شهدها السوق الشهر الماضي، بالإضافة إلى الرغبة في جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية إلى القطاع عن طريق منح تراخيص جديدة لمصانع البيليت. وذكر المسئول أن وزارة التجارة والصناعة ستعقد اجتماعًا مع شركات الدرفلة والبيليت خلال الفترة المقبلة لبحث التطورات التي تمر بها الصناعة، في إطار الحفاظ على الاستثمارات القائمة في مصر وتشجيع المستثمرين على التوسع في هذا القطاع.

وقال المهندس معتز محمود، رئيس لجنة الصناعة في مجلس النواب، إن اللجنة ستلتقي نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، خلال الشهر المقبل لدراسة إلغاء قرار رسوم الحماية المفروض على واردات الحديد والبيليت دون انتظار قرار المحكمة، ومعرفة أسباب ارتفاع الأسعار مؤخرًا.

وناقشت اللجنة، الأسبوع الماضي طلب الإحاطة المقدم من النائب سيد حنفي طه، بشأن استمرار فرض رسوم الإغراق على واردات مصر من البيليت وحديد التسليح، الأمر الذي أثر سلبيًا على مصانع الدرفلة والمسامير والزوايا.

وقال إبراهيم السجيني، مساعد وزير التجارة والصناعة للشئون الاقتصادية خلال الاجتماع إن الوزارة فتحت تحقيقات رسمية حول أسباب ارتفاع أسعار الحديد وقريبًا ستنتهي وسيتم نشر نتائجها في الجريدة الرسمية، لذلك تم تحديد أسعار مؤقتة، لحين صدور قرار المحكمة.

وارتفع سعر طن الخردة إلى 510 دولارات الشهر الماضي مقابل سعر يتراوح بين 400 دولار و410 دولارات في أبريل، كما ارتفع سعر طن البيليت إلى 750 دولارًا مقابل 600 دولار خلال أبريل الماضي. ويدور متوسط سعر طن حديد التسليح بالسوق المحلي تسليم أرض المصنع حول 14500 جنيه للطن.

أهم الأخبار

قالت صحيفة “البورصة” إن “هيرميس” المستشار المالي لطرح شركة ماكرو جروب في البورصة أوصت بتأجيل الطرح العام إلى الربع الأخير من العام الجاري لحين استقرار أوضاع البورصة المصرية. وكانت شركة ماكرو جروب للمستحضرات الطبية قد أعلنت عن إرجاء تنفيذ طرح 45.8% من أسهمها بالبورصة المصرية إلى إشعار آخر.

وأشارت الشركة في بيان لها إلى أنها قررت بالتنسيق والتشاور مع الجهات الرقابية والتنظيمية المعنية إرجاء طرح أسهم الشركة بالبورصة وما يترتب على ذلك من تأجيل بدء التداول على أسهمها.

يستهدف البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية EBRD، ضخ تمويلات تفوق مليار يورو في السوق المصرية خلال العام الجاري، لدعم مشروعات التحول الرقمي والبنية التحتية والمسئولية المجتمعية.

كشفت هايكه هارمغارت، العضو المنتدب لمنطقة جنوب وشرق البحر الأبيض المتوسط في البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، أن البنك يطمح في ضخ حجم تمويل يفوق مليار يورو في مصر، بعد أن قدم تمويلات بقيمة مليار يورو في السوق المصرية خلال العام الماضي. وحددت أبرز المشروعات التي ستستقبل هذه الاستثمارات في البناء الأخضر المتوافق مع الاستدامة والحفاظ على البيئة، ومشروعات بالشمول المالي والاقتصادي والرقمنة والتحول الرقمي وتحريك عجلة الصناعة، ومشروع ضم القطاع غير الرسمي تحت المظلة الرسمية للحكومة، بحسب صحيفة “المال”.

وذكرت هارمغات أن البنك يهتم بالمشاركة في الاكتتابات الخاصة ببرنامج الطروحات الحكومية في البورصة وفي مقدمتها بنك القاهرة.

فيما نقلت الصحيفة عن محمد القلا، الرئيس التنفيذي لشركة القاهرة للاستثمار والتنمية العقارية – سيرا، أن شركته تتفاوض بشكل مبدئي مع مجموعة مؤسسات تمويل دولية، من بينها البنك الأوروبي لإعادة الإعمار للحصول على حزمة تمويل تصل قيمتها إلى مليار جنيه؛ لتغطية جزء من تكلفة تدشين مشروع أول جامعة خاصة للتكنولوجيات التطبيقية في مصر، بالمشاركة مع شركة الأهلي كابيتال القابضة. وقدرت الشركة في بيان إفصاح أمس نصيب التمويلات المرتقبة بنحو 50% من إجمالي التكاليف الاستثمارية للمشروع.

وأوضح القلا أن حجم استثمارات المشروع الإجمالية تبلغ مليارى جنيه، وستؤول أغلبية الملكية للقاهرة للاستثمار حيث ستساهم مع الأهلي كابيتال بإجمالي مبلغ مليار جنيه.

وأكد أن شركة القاهرة للاستثمار في انتظار التفاصيل الخاصة بآلية توريق الحقوق المالية المستقبلية للجهات التي تقدم خدمات نفع عام للمواطنين مقابل التدفقات النقدية المتوقعة والتي أعلنت عنها مؤخرًا الهيئة العامة للرقابة المالية.

قال خالد قاسم، مساعد وزير التنمية المحلية، إنه بداية من الأسبوع المقبل سيتم تعميم فتح رخص البناء بكل أحياء ومدن المحافظات المصرية وفق قرار رئيس الوزراء، حيث ينتهي التطبيق التجريبي للحصول على رخص البناء بنهاية يونيو الحالي، وفق موقع “مباشر”.

قال هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، إن الوزارة تفاضل حاليًا بين عرضين الأول هندي والآخر صيني، لإنتاج الخامات الدوائية بهدف المنافسة في السوقين المحلية والعالمية. وأضاف توفيق، خلال كلمته الافتتاحية بمؤتمر شركة “المال جي تي إم” بورتفوليو إيجيبت في دورته الخامسة، أمس، أن الشركة القابضة للصناعات الدوائية تضم 8 شركات لإنتاج الأدوية من بينها شركة كانت تنتج الخامات الدوائية لمصر بالكامل.

وخلال المؤتمر تطرق “توفيق” إلى ملف طرح نادي غزل المحلة في البورصة، حيث قال إنه من المقرر إتمام هذه الخطوة قبل الموسم الجديد. من ناحية أخرى، أشار وزير قطاع الأعمال العام إلى أن بطارية السيارة الكهربائية المقرر تصنيعها في مصر ستكون بضمان 7 أعوام، كما أنها ستوفر 340 ألف جنيه فارق استهلاك الوقود عن الكهرباء، وأنه سيتم التوقيع مع شركة بحوث وتطوير متخصصة في المركبات الكهربائية ليكون هناك تكامل بينها وبين شركات ومصانع التابعة للوزارة بحيث يتم اعتماد البطارية عالميًا.

فيما يدرس جهاز الخدمة الوطنية، المساهمة بحصة أغلبية في الشركة الخاصة بمحطات الشحن، التي تعتزم الحكومة تأسيسها حاليًا بالتعاون مع القطاع الخاص، لنشر المحطات في المحافظات مع بدء تجريب سيارة “نصر E70” التي ستنتجها شركة النصر للسيارات التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام. وقال وزير قطاع الأعمال خلال المؤتمر إن حصة جهاز الخدمة الوطنية ستتراوح بين 60 و70% ويجرى حاليًا مناقشة عقود إسناد المقاولين الخاصة بالمحطات التي تنشئها الشركة بعد تأسيسها.

وتناول المؤتمر ملف الطروحات في البورصة المصرية، إذ قال محمد فريد، رئيس مجلس إدارة البورصة المصرية، إن إدارة البورصة تتواصل مع العديد من الأندية الرياضية لشرح مزايا القيد والطرح في سوق المال، وذلك في إطار توجه إدارة البورصة للتواصل مع المؤسسات المختلفة لجذبها لسوق الأسهم.

فيما أشار عمرو هلال، الرئيس التنفيذي لبنك الاستثمار رنيسانس كابيتال لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إلى أن الشركة تتولى إدارة 4 طروحات في البورصة المصرية خلال عام 2021، وقد يكون إتمام الطرح بتلك الشريحة في أواخر العام الجاري، والفترة الأولى من العام المقبل 2022، لكون وضع السوق سيكون أحد أبرز العوامل المتحكمة في الإتمام الفعلي للطروحات.

ومن جانبه، أكد باسل الحيني رئيس مجلس الإدارة، العضو المنتدب لشركة مصر القابضة للتأمين، أن الشركة قد تكون مهيأة لطرح جزء من أسهمها في البورصة المصرية، ولكن وضع السوق هو الفيصل، مشيرًا إلى أن الشركة اقتربت سابقًا من اختيار أحد بنوك الاستثمار لتولي إدارة الطرح.

نرصد اليوم عددًا من المستجدات بملفات عمل الهيئة العامة للرقابة المالية، إذ كشف إسلام عزام، نائب رئيس الهيئة، أن السوق المحلية ستشهد خلال أسبوعين أو ثلاثة أول إصدار للسندات الخضراء بقيمة تصل إلى 100 مليون دولار، وجارٍ العمل على إنهاء الإجراءات حاليًا، وفقًا لصحيفة “المال”.

فيما قالت مصادر لصحيفة “البورصة”، إن البنك التجاري الدولي سيعلن عن برنامج إصدار السندات الخضراء بقيمة 100 مليون دولار أجلها يصل إلى 5 سنوات على هامش المؤتمر الذي تعقده الهيئة العامة للرقابة المالية غدا تحت عنوان “كشف حساب 4 سنوات”.

وأضافت المصادر أنه من المقرر أن يتم التوقيع على هامش المؤتمر على أن يتم طرح الإصدار في أقرب فرصة ممكنة. وقالت المصادر إن مكتب ذو الفقار لعب دور المستشار القانوني للإصدار.

من ناحية أخرى أكد عزام لـ”المال” الانتهاء من إعداد دراسات الجدوى الخاصة بإنشاء بورصة العقود الآجلة، بينما يجرى حاليًا إعداد دراسة الجدوى الخاصة بتأسيس مقاصة العقود الآجلة، والتي من المتوقع إنجازها خلال أيام. وأوضح أن هناك 5 بنوك محلية ترغب في المساهمة في شركة ومقاصة بورصة العقود الآجلة، مشيرًا إلى أنه مع انتهاء دراسات الجدوى سيتم البدء في عملية الترويج.

ولفت عزام إلى أنه يتم حاليًا دراسة البورصات التي تتشابه مع السوق المصرية سواء من حيث قيم التداولات وعدد الشركات المتداولة، وتمتلك بورصات مشتقات، في محاولة لرصد عوائد أسواق المشتقات بتلك الدول ومقارنتها بعوائد أسواق الأسهم، ثم الوقوف على نسبة عائد أسواق المشتقات بالنسبة لسوق الأسهم، وتحديد الإيرادات المتوقعة من تأسيس بورصة ومقاصة العقود الآجلة.

كما كشف عن اعتزام الهيئة إعداد قانون جديد خاص بالتمويل الجماعي، بالتنسيق الكامل مع البنك المركزي المصري، حيث سيتم البدء في إعداد القانون عقب صدور قانون التكنولوجيا المالية الذي يتم مناقشته حاليًا في البرلمان.

ونقلت صحيفة “حابي” عن عزام أن أمس الأحد شهد عقد اجتماع مع مسئولي شركات وجمعيات التمويل متناهي الصغر، في إطار التنسيق وبحث سبل تنفيذ القرار الصادر الأسبوع الماضي بحظر استخدام إيصالات الأمانة كضمانة مقدمة من العملاء، موضحًا أنه سيتم التطرق للبدائل المتاحة كضمانة لمقدمي التمويل، خاصة أن الهدف من القرار هو ضمان توجيه التمويل للغرض التجاري المتفق عليه، وليس لأي أغراض أخرى مثل سداد المديونيات وتقديم تمويلات شخصية.

وأفادت الصحيفة أن الرقابة المالية ستعقد مؤتمرًا صحفيًّا موسعًا، غدًا الثلاثاء، لاستعراض مسيرة التطوير في أداء القطاع المالي غير المصرفي خلال السنوات الأربع الماضية من عام 2017 وحتى 2021، والكشف عن العمل على صياغة “رؤية 2022-2026” لضمان استمرارية واستدامة تطوير قطاع الخدمات المالية غير المصرفية.

وفي سياق قريب، كشف سعيد زعتر، الرئيس التنفيذي لكونتكت القابضة، أن شركته أتمت إجراءات تأسيس شركة تابعة لها في مجال الدفع الإلكترونى، برأس مال مبدئي 50 مليون جنيه، وستحمل اسم “كونتكت لحلول الدفع الإلكتروني”، وهي مملوكة لكونتكت المالية القابضة، بنسبة 99.9%، لافتًا إلى أنه تم الاتفاق مع بنك مصر ليكون البنك الداعم للشركة الجديدة، وسيتم التعاون معه لتوريد مدفوعات الشركة.

أكد أشرف القاضي، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب بالمصرف المتحد، أن مصرفه يفاضل بين الاستحواذ على شركة قائمة في مجال الدفع الإلكتروني عبر بحث أكثر من فرصة حاليًا، أو تأسيس شركة جديدة، في ضوء تبني استراتيجية المصرف خطة لاختراق سوق المدفوعات الإلكترونية، موضحًا لـ”حابي” أن البنك أجرى بالفعل قبل شهور فحصًا نافيًا للجهالة لإحدى الشركات العاملة بمجال الدفع الإلكتروني، ولكن عمليات الفحص انتهت إلى عدم جدوى الصفقة بسبب بعض التحديات والعقبات القانونية والتنظيمية. كما لفت إلى حصول ذراع البنك بمجال التأجير التمويلي والخدمات المالية غير المصرفية “يونايتد ليس” الأسبوع الماضي، على موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية لإضافة ومزاولة نشاط التمويل العقاري.

في شأن آخر، وجهت وزارة قطاع الأعمال العام في بيان أمس الدعوة لجميع الشركات المصرية التي لديها منتجات قابلة للتصدير لتسجيلها مجانًا على الكتالوج الإلكتروني، المخطط استخدامه بواسطة شركة النصر للتصدير والاستيراد في شكلها الجديد “جسور”، بهدف الترويج والوساطة للتجارة الخارجية المصرية في مختلف الدول، لاسيما داخل أفريقيا.

تخطط شركة مصر كابيتال، لأن تكون أكبر اللاعبين في سوق إصدارات أدوات الدين خلال السنوات المقبلة، مع التواجد بصورة دائمة كطرف في عملية الإصدار سواء للصكوك أو السندات، ووصلت الحصة السوقية لشركة مصر كابيتال من التوريق إلى أكثر من 58%، فيما بلغت الحصة السوقية للشركة من قطاع الصكوك نحو 49%.

وكشف خليل البواب، الرئيس التنفيذي للشركة التي تعد الذراع الاستثمارية لبنك مصر، عن خطة الشركة لإصدار 3 صناديق جديدة خلال العام الجارى ما بين أدوات عائد ثابت وسيولة نقدية، دون الإفصاح عن المزيد بخصوص أحجام الصناديق المستهدفة، بحسب صحيفة البورصة.

حصلت منصة مصر للتعليم على التراخيص اللازمة للبدء في مشروعاتها المشتركة مع صندوق مصر السيادي بمنطقة القرية الكونية بمدينة السادس من أكتوبر. وقال أحمد وهبى، الرئيس التنفيذى لمجموعة جيمس مصر، إن هناك شركات عالمية ومصرية بدأت بالفعل تصميمات بالمباني، على أن تبدأ مرحلة الإنشاءات خلال فترة بين 4 و5 أشهر، وفقًا لصحيفة “البورصة”.

وأضاف وهبى أنه من المقرر البدء بتنفيذ مدرستين على مساحة 30 ألف متر مربع بتكلفة استثمارية تصل إلى 550 مليون جنيه على أن يتم تشغيلها فعليا بحلول سبتمبر 2023 بطاقة استيعابية تبلغ 2000 طالب بكل مدرسة.

فيديو اليوم

نهاية درامية لرائد برمجيات مكافحة الفيروسات، جون مكافي.. التفاصيل في التقرير التالي.

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم برعاية

اعلان ريد

نتابع

وصل الرئيس عبد الفتاح السيسي أمس إلى العاصمة العراقية بغداد في أول زيارة لرئيس مصري إلى العراق منذ 30 عامًا. وبحسب بيان للمتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضي، تأتي الزيارة بغرض المشاركة في فعاليات القمة الثلاثية بين مصر والعراق والأردن. ويشارك بالقمة رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، والعاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، في إطار الجولة الرابعة لآلية التعاون الثلاثي التي انطلقت بالقاهرة في مارس 2019.

وقالت مصادر مطلعة لموقع “أموال الغد” إن الحكومة المصرية تعتزم توقيع اتفاق مشترك مع كل من الأردن والعراق، بهدف المساهمة بقوة في مشروعات إعادة إعمار العراق وصياغة الية إلزامية بسداد وحماية مستحقات الشركات بغض النظر عن الأوضاع الاقتصادية أو الأمنية هناك.

وأشارت المصادر إلى أن الاتفاق سيجعل الحكومات هي المسئولة في المقام الأول في توفير تلك المستحقات بهدف تحفيز الشركات المصرية، ونظيرتها الأردنية الراغبة للمشاركة في مشروعات إعادة إعمار العراق وفقا لالية الإعمار مقابل النفط والتي وافقت عليها مصر في أكتوبر 2020.

وتأتي القمة الثلاثية امتدادً لما سمي بمشروع الشام الجديد، والذي يضم مصر والأردن والعراق. ويتضمن المشروع ترابطًا اقتصاديًا وسياسيًا بين الدول الثلاث، إذ تدور الأفكار حول تصدير العراق النفط بأسعار تفضيلية إلى الأردن عبر خط النفط العراقي الأردني المقترح، وإلى مصر عبر ميناء العقبة الأردني، مقابل تزويد العراق بالطاقة الكهربائية التي يحتاجها، في وقت تتميز فيه مصر بقدرة لإنتاج الكهرباء تعادل مثلي ما تحتاجه، وتحتاج الأردن للكهرباء المصرية وتعتمد العراق بشكل أساسي على الغاز الإيراني لتوليد الكهرباء.. التفاصيل

قالت مي عبد الحميد، الرئيس التنفيذي لصندوق التمويل العقاري، إن إجمالي التمويلات التي تم ضخها من البنوك لصالح عملاء التمويل العقاري بلغ نحو 37 مليار جنيه حتى الآن من 22 بنكا. وأضافت في تصريحات لـ”إيكونومي بلس” على هامش المشاركة في معرض بيج فايف، إن حجم التمويلات المقدمة من الصندوق بلغ نحو 4 مليارات جنيه. وأوضحت مي عبد الحميد أن عدد المستفيدين بلغ نحو 365 ألف عميل حتى الآن.. التفاصيل

قالت وزيرة التجارة والصناعة نيفين جامع إن دولة الإمارات تعد أكبر شريك تجاري لمصر في منطقة الشرق الأوسط، والتقت “جامع”، أمس، سفير الإمارات بالقاهرة حمد سعيد الشامسي لبحث سبل التعاون بين البلدين في مختلف المجالات وعلى رأسها التعاون الاقتصادي والاستثماري.. التفاصيل

بدأت وزارة الزراعة التخطيط لإعادة هيكلة الشركة القابضة لاستصلاح الأراضي، التابعة لها، التي يتبعها 6 شركات. قال وزير الزراعة، سيد القُصير، خلال انعقاد الجمعية العمومية للشركة القابضة لاستصلاح الأراضي، أمس: “إنه لا مجال لوجود شركات خاسرة تتبع الوزارة، وسيتم إعادة هيكلة كافة الشركات”… التفاصيل

ذكرت صحيفة “المال” أن هيئة ميناء الإسكندرية تنتظر صدور قرار جمهورى مرتقب خلال أيام لإنهاء ولاية هيئة الثروة السمكية على 265 فدانًا، لتصبح تابعة لهيئة الميناء، لإقامة منطقة لوجستية. وأشار طارق شاهين، رئيس هيئة الميناء، أنه تم الانتهاء مؤخرا من تنفيذ المخطط العام عبر شركة أميستر للاستشارات والخدمات، كما تمت الموافقة على المشروع عبر جلسة تشاور مجتمعى عقدت بالهيئة مؤخرًا، لتصبح المنطقة ظهيرًا ضخمًا لميناء الإسكندرية.

تعتزم شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية إعلان نتائج التقييم الفني للشركات المتنافسة على مناقصة مشروع توريد وتركيب أنظمة النقل والمرور الذكي ITS بالمرحلة الأولى من العاصمة الإدارية، والبالغ عددها 15 شركة في الأسبوع الأخير من سبتمبر أو مطلع أكتوبر المقبل، حسبما نقلت “حابي” عن محمد خليل، رئيس قطاع التكنولوجيا والنظم بالشركة.

كشفت دراسة أجرتها شركة ماستركارد عن تنامي ثقة الشركات الصغيرة والمتوسطة في مصر؛ بعد التغييرات الصعبة وغير المسبوقة التي فرضها تفشي وباء كورونا، ورصد مؤشر ثقة الشركات الصغيرة والمتوسطة في الشرق الأوسط وأفريقيا، في نسخته الأولى، أن 73% من الشركات في مصر تتطلع بإيجابية للأشهر الـ 12 المقبلة، وأن 85% من هذه الشركات تتوقع استقرار أو نمو إيراداتها خلال هذه الفترة، بينما توقعت 68% زيادة إيراداتها.

وقع جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر والبنك الزراعي المصري 3 عقود بإجمالي قدره 292 مليون جنيه لتمويل المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، في إطار مشروع تطوير قرى الريف المصري، والتوسع في تمويل المشروعات الزراعية والثروة الحيوانية والأنشطة المرتبطة بهما، وتقديم كافة أوجه الدعم والمساندة للمرأة الريفية، وفقًا لبيان.

قال عمرو أبو عش، رئيس مجلس الإدارة التنفيذي، العضو المنتدب لشركة تنمية لخدمات المشروعات متناهية الصغر، لجريدة”حابي” إن الشركة تستهدف ضح تسهيلات خلال الفترة من أبريل وحتى ديسمبر 2021 بقيمة 4.3 مليار جنيه، ليصل إجمالي التمويلات الممنوحة خلال عام 2021 إلى نحو 5.5 مليار جنيه.

تقدم الترتيب الدولي للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بمصر 54 مركزًا بالمؤشر ليصبح في المركز 41 بين 193 دولة خلال 2020 مقارنة بالمركز 95 في عام 2019، وفق التقرير السنوي للاتحاد الدولي للاتصالات.

يعتمد التقرير في تقييمه على 4 محاور رئيسية، الأول يتعلق بقدرة الجهة المنظمة على اتخاذ القرارات التنظيمية والإصلاحية بالسوق ومدى حيادية القرارات المصدرة من جانبها، والثاني هو محور الأطر التنظيمية والذي يعكس القدرة على حوكمة الخدمات المقدمة بالسوق وأثر الإجراءات التنظيمية المصدرة على تطوير منظومة العمل بالسوق، والمحور الثالث خاص بالتنوع التنظيمي، أما المحور الرابع فيرتبط بالتنافسية.

أطلق المعهد المصرفي المصري، الذراع التدريبية للبنك المركزي المصري، شراكة جديدة مع شركة “Spencer Stuart” للخدمات الاستشارية وتطوير القيادات التنفيذية، وهي مؤسسة رائدة لها خبرة تتجاوز 65 عامًا في السوق العالمية في مجال الأبحاث وخدمات التقييم للقيادات التنفيذية لكبرى المؤسسات العالمية، وفق بيان صحفي.

أعلنت Minly، وهي منصة تمكّن المشاهير من التواصل بشكل مباشر مع معجبيهم في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، عن إتمام جولة تمويل أولية تجاوز حجمها 3.6 مليون دولار.

عمّقت شركة القلعة من خسائرها بنسبة 15.4% خلال الربع الأول من العام الحالي، لتسجل 478.6 مليون جنيه، مقارنة بخسائر 405.1 مليون جنيه في الربع المقارن من العام الماضي. وأرجعت الشركة في بيان لها أمس، الأسباب إلى الخسائر التي تكبدها مشروع الشركة المصرية للتكرير بسبب التحديات التشغيلية التي واجهته خلال الفترة، بالإضافة إلى تراجع هامش أرباح التكرير، في ظل الأثر السلبي لجائحة كورونا.. التفاصيل

انفوجراف

مؤشرات البورصة المصرية

البورصة المصرية

اقتصاد الخليج

بدأت السلطات الكويتية، أمس، تطبيق قرار مجلس الوزراء، بمنع غير المطعمين باللقاح المضاد لفيروس كورونا، من دخول الأماكن العامة. وأجرت الفرق الرقابية في محافظة الأحمدي بدولة الكويت، جولات تفتيشية في مناطق مختلفة بالمحافظة، لتطبيق قرار مجلس الوزراء بمنع غير المطعمين من دخول المجمعات التجارية والأندية الصحية، والصالونات، إضافة إلى المطاعم والمقاهي، والذي دخل حيز التنفيذ أمس، وفقًا لوكالة أنباء الكويت.. التفاصيل

بورصات الخليج

عربي ودولي

وضع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان حجر الأساس لجسر مخطط له كجزء من مشروع قناة بالقرب من إسطنبول تصل تكلفتها لـ15 مليار دولار ويتم تنفيذها خلال 6 سنوات. ولاقى المشروع انتقادات من قبل دعاة حماية البيئة، لكن يدافع أردوغان عن المشروع بأنه مناسب من الناحيتين القانونية والعلمية، مؤكدا أن قناة إسطنبول ربما تكون واحدة من “أكثر المشاريع الصديقة للبيئة في العالم”. وتمتد قناة إسطنبول لمسافة 45 كم، لكنها تثير انتقادات المعارضة التركية وسط مخاوف من الضرر البيئي البحري في البلاد، وفق تقرير لوكالة “بلومبرج”.. التفاصيل

إرسال تعليق

0 تعليقات