“المصرية الإماراتية” تُصدر 18 ألف طن مكرونة سنويًا

قدر رئيس شركة المصرية الإماراتية للصناعات الغذائية، علاء عزت، مبيعات الشركة من المكرونة سنويًا بما يتراوح بين 16-18 ألف طن.

أوضح عزت لـ”نشرة الصناعات الغذائية من ايكونومي بلس” أن الشركة توفر كامل إنتاجها السنوي للتصدير، ولم تطرح بعد أي منتجات في السوق المحلي.

أشار إلى دخول منتجات الشركة بقوة في أسواق شرق ووسط وغرب أفريقيا، بدعم من الإعفاءات الجمركية التي تمنحها اتفاقية الكوميسا، خاصة وأن المكرونة المصرية تتمتع بالجودة والأسعار المناسبة.

أوضح أن ارتفاع أسعار المواد الخام المتسوردة للصناعات الغذائية خلال الفترة الماضية جاء مدفوعًا بتبعات أزمة تفشي فيروس كورونا.

أضاف: “لا تزال أسعار البيع المحلية أقل من التكلفة الفعلية للإنتاج، وهو ما يضغط على المصانع، لكن الشركات مُجبرة على تسعير مناسب لقدرات المستهلكين بهدف الحفاظ على المبيعات”.

تابع: “السوق لم يستوعب بعد التكاليف الجديدة للمنتجات، ولا توجد فرصة سانحة لتعديل الأسعار وفقًا للتكاليف الجديدة، خاصة وأن القوة الشرائية ضعيفة في الفترة الحالية”.

قال ثابت إن مبادرات الحكومة بشأن صرف متأخرات المساندة التصديرية ساهمت كثيرًا في توفير سيولة مالية جيدة ساعدت شركات كثيرة في مسعاها نحو شراء كميات لا بأس بها من الخامات تحسبًا لارتفاع الأسعار العالمية في أي وقت، وهو ما حدث بالفعل.

أوضح أن الشركة تُصدر لأسواق عدة، منها الأسواق الأمريكية، رغم أنها تطلب مواصفات مرتفعة نحاول تلبيتها باستمرار للبقاء في السوق.

أضاف: “الأزمة التي تواجه صادرات المكرونة المصرية في بعض الأسواق الهامة هى الممارسات الخاطئة من بعض المصدرين في مصر، الذين يمارسون مضاربات سعرية مع العملاء في الخارج بتقديم أسعار أقل من الأسعار الطبيعية للمنتجات”.

تابع: “تقديم أسعار أقل قد يُشجع المستوردين الأجانب على إبرام التعاقدات، ولكن مع ظهور ضعف الجودة المقدمة في المنتجات الرخيصة تتضح الرؤية، ما يضر بجميع المُصدرين في مصر وليس المُصدر المُضارب وحده”.

اعتبر أن تطبيق دعم على الشحن للولايات المتحدة بنسبة 25% من التكلفة سيدعم كثيرًا الصادرات، وإن كانت فترة الدعم مُحددة بـ6 أشهر فقط، وبالتالي سيدعم ذلك ارتفاع صادرات الشركة إلى أمريكا والدول الأوروبية.

The post “المصرية الإماراتية” تُصدر 18 ألف طن مكرونة سنويًا appeared first on Economy Plus.

إرسال تعليق

0 تعليقات