أبرز تصريحات نائب محافظ المركزي بخصوص مبادرة التمويل العقاري 3%

قال جمال نجم، محافظ البنك المركزي، إن الدولة ستتحمل الفارق في مباردة التمويل العقاري الجديدة بين معدل الفائدة المحدد بـ3% في المبادرة وسعر الفائدة في السوق.

وأوضح نجم في مداخلة اليوم على قناة صدى البلد أن تكلفة هذه المبادرة على الدولة تبلغ 120 مليار جنيه مضيفا أن جميع الوحدات السكنية بالمبادرة كاملة التشطيب والمرافق.

ويبلغ حجم مبادرة التمويل العقاري 100 مليار جنيه، بمعدل فائدة 3% على أن يتم السداد في مدة تصل لـ30 عاما.

ويستفيد من المبادرة محدودي الدخل ممن يبلغ دخلهم الشهري 4.5 آلاف جنبه للفرد بحد أقصى، و6 آلاف جنيه الحد الأقصى لدخل الأسرة، على أن تتحدد سعر قيمة الوحدة عند 350 ألف جنيه.

وتشترط المبادرة دفع 10% من قيمة الوحدة كمقدم.

يستفيد متوسطي الدخل من المبادرة أيضا ممن يصل دخلهم الشهري لـ10 آلاف جنيه للفرد على أن يكون الحد الأقصى لقيمة الوحدة السكنية 1.1 مليون جنيه، بالتزام دفع 15% كمقدم.

وفي حالة الأسر يجب ألا يتخطى دخل الأسرة الشهري 14 ألف جنيه، وقيمتها 1.4 مليون جنيه مع التزام بدفع 20% من قيمتها كدفعة مقدمة.

ويُشترط أن تكون جميع الواحدات كاملة التشطيب.

وقال جمال نجم إن سعر الشقة لمحدودي الدخل سيتراوح بين 120 إلى 350 ألف جنيه.

وأكد نجم أن من حصل على وحدة سكنية في مبادرات البنك السابقة ليس له حق الاستفادة من المبادرة الجديدة، متوقعا أن تستفيد 220 ألف أسرة من مبادرة التمويل العقاري الجديدة.

وقال نجم إنه سيتم إعفاء أسر الشهداء والمصابين من الحد الأقصى للدخل ضمن المبادرة، مضيفا أنه سيتقدم بمقترح لإعفاء شهداء الجيش الأبيض من الحد الأقصى للدخل.

4.5 مليون شخص استفادوا من التمويل متناهي الصغر

من جانب آخر قال نجم إن 4.5 مليون مواطن استفادوا من مبادرات التمويل متناهي الصغر، كما أن حجم التسيهلات التي قدمتها البنوك ضمن مبادرة دعم الصناعة بلغ 480 مليار جنيه.

وأوضح نجم أن 3.7 مليون فدان أرض زراعية سيتم تحويل نظم الري فيها من نظام الغمر للري الحديث خلال 3 سنوات بتكلفة إجمالية تصل إلى 55 مليار جنيه بمتوسط تكلفة 15 ألف جنيه للفدان، كما سيتم التقسيط على 15 سنة بدون فائدة.

The post أبرز تصريحات نائب محافظ المركزي بخصوص مبادرة التمويل العقاري 3% appeared first on Economy Plus.

إرسال تعليق

0 تعليقات