4 مليارات دولار إيرادات مصر السياحية بالنصف الأول من 2021

قالت نائبة وزير السياحة والآثار، غادة شلبي، إن إيرادات القطاع تراوحت بين 3.5 إلى 4 مليارات دولار خلال النصف الأول من العام الجاري، بحسب رويترز.

وأضافت نائبة الوزير، أن عدد السياح الذين زاروا مصر خلال الأشهر الستة الأولى من العام الحالي، وصل إلى 3.5 مليون سائح، من مختلف الجنسيات.

وتوقعت نائبة الوزير، زيادة عدد السائحين خلال الفترة المقبلة بنسبة تتراوح بين 45 إلى 60% مقارنة بالعام الماضي.

ويبلغ متوسط إنفاق السائح في الليلة الواحدة نحو 95 دولارا.

كانت إيرادات السياحة سجلت نحو 4 مليارات دولار في العام الماضي، بانخفاض نسبته 70%، من نحو 13 مليار دولار في عام 2019، بسبب تداعيات جائحة كورونا التي ألحقت ضررا شديدا بالقطاع.

وتسهم السياحة بما يصل إلى 15% من الناتج المحلي الإجمالي لمصر، وتعد من المصادر الرئيسية للنقد الأجنبي.

كانت مصر أغلقت الفنادق في مارس من العام الماضي، بسبب أزمة كورونا، ثم أعادت فتحها بعد نحو شهرين بـ 25% من السعة الاستيعابية، وزادت تلك النسبة لاحقا إلى 50%.

وفي أبريل الماضي، قال بنك جولد مان ساكس، إن استئناف حركة السياحة الروسية إلى مصر يعزز النظرة المستقبلية للموارد الخارجية بفضل العوائد المتوقعة.

وأضاف البنك، أنه خلال العشر سنوات السابقة على حادث الطائرة الروسية شهدت السياحة الروسية إلى مصر تنمو بوتيرة سريعة، وبلغت ذروتها في عام 2014، بدخول أكثر من 3.1 مليون سائح روسي، وهو ما يمثل حوالي ثلث إجمالي عدد السياح الوافدين إلى مصر في ذلك العام.

وتابع التقرير أنه في أعقاب الحادث انخفضت أعداد السياح الوافدين من روسيا ولم تتعافى المعدلات منذ ذلك الحين، ويرجع السبب الرئيسي لهذا، إلى فرض الاتحاد الروسي حظرًا على جميع الرحلات الجوية المباشرة إلى مصر، في انتظار مراجعة وتعديل إجراءات السلامة بالمطارات.

وتجاوز متوسط الدخل من كل سائح في مصر على مدى السنوات الثلاث الماضية 1000 دولار، وبالتالي فمن المتوقع عودة السياحة الروسية إلى مستويات ما قبل عام 2015 والتي تجاوزت 3 ملايين سائح سنويًا.

وبحسب تقرير جولد مان ساكس فإن عودة السياحة الروسية تعني تعزيز الحساب الجاري بحوالي 3 مليارات دولار سنويًا، وتمنح آفاق نمو الناتج المحلي الإجمالي دفعة جيدة، نظراً لاعتماد الاقتصاد بشكل كبير على صناعة السياحة، والتي تمثل واحدة من كل سبع وظائف في الاقتصاد المصري.

The post 4 مليارات دولار إيرادات مصر السياحية بالنصف الأول من 2021 appeared first on Economy Plus.

إرسال تعليق

0 تعليقات