مصر توقع 4 عقود للتنقيب عن الذهب مع شركتين عالميتين

وقعت وزارة البترول ممثلة في الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية 4 عقود جديدة مع شركتي Centamin الأسترالية وB2 Gold الكندية، باستثمارات تتجاوز 17 مليون دولار للبحث عن الذهب والمعادن فى 15 قطاعاّ جديداّ.

يأتي ذلك ضمن عقود الجولة الأولى للمزايدة العالمية رقم 1 لسنة 2020 التى طرحتها وزارة البترول والثروة المعدنية لـ 10 شركات عالمية ومحلية، ويصبح إجمالى العقود الموقعة 20 عقداً للبحث فى 56 قطاعاً باستثمارات تزيد على 47 مليون دولار.

وتضمنت العقود الأربعة الموقعة عقداً لشركة B2 Gold الكندية باستثمارات حوالى 8 ملايين دولار للبحث فى 6 قطاعات، وتوقيع 3 عقود بالأحرف الأولى لشركة Centamin الأسترالية باستثمارات 9.1 ملايين دولار للبحث فى 19 قطاعاً.

وأشاد وزير البترول المهندس طارق الملا بالنتائج التى حققتها المزايدة حتى الآن داعياً الشركات الفائزة للإسراع بأنشطتها فى ظل الزخم الذى توفره القيادة السياسية والحكومة للنهوض بقطاع التعدين.

وأوضح الوزير أنه سيتم الإعلان عن نتائج الجولة الثانية من مزايدة الذهب والمعادن المصاحبة التى تم إغلاقها نهاية شهر يونيو الماضى عقب الانتهاء من دراسة وتقييم العروض المقدمة بشكل نهائى.

نجيب ساويرس ضمن الفائزين بمزايدة التنقيب عن الذهب

علمت “ايكونومي بلس” من مصادر مطلعة على تفاصيل مزايدة التنقيب عن الذهب التي أعلنتها وزارة البترول بالصحراء الشرقية، عن أن إحدى الشركات التابعة لرجل الأعمال نجيب ساويرس بشكل غير مباشر جاءت ضمن الفائزين بالمزايدة.
وأعلن وزير البترول، طارق الملا، صباح اليوم عن فوز 11 شركة عالمية ومحلية من بين 17 شركة تقدمت بعروضها، بمزايدة التنقيب عن الذهب في الصحراء الشرقية.
ورصدت “ايكونومي بلس” رحلة فوز نجيب ساويرس بالمزايدة عبر شركة AKH GOLD الإنجليزية التي جاءت ضمن الشركات الـ11 الفائزة.
وتمتلك شركة “ALTUS STRATEGIS” نسبة 97% من شركة AKH GOLD التي جاءت بين الشركات الفائزة بالمزايدة، وتعد شركة لامانشا المملوكة لرجل الأعمال نجيب ساويرس أكبر مساهم في شركة “ALTUS STRATEGIS” بحصة 35.45%.
و”ALTUS STRATEGIS” هي شركة مُدرجة ببورصة لندن وكندا، ولديها مشروعات في عدة دول أفريقية بينها الكاميرون ومالي وإثيوبيا والمغرب وكوت ديفوار.
وستلتزم الشركات الفائزة باستثمارات تصل 60 مليون دولار في مراحل البحث الأولى، وفقًا لوزير البترول.
وكانت وزارة البترول طرحت مزايدة للتنقيب عن الذهب في الصحراء الشرقية، وتضمن الطرح 290 قطاع على مساحة 250 ألف كيلو متر مربع، تم ترسية 82 قطاع على مساحة 14 ألف كيلو متر مربع على الشركات الـ11 ما يعادل 28% من المناطق المطروحة، بحسب الملا.

The post مصر توقع 4 عقود للتنقيب عن الذهب مع شركتين عالميتين appeared first on Economy Plus.

إرسال تعليق

0 تعليقات