السعودية تقرر توطين مهن جديدة لتوفير 40 ألف فرصة عمل

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية، اليوم الأحد، عن إصدار 6 قرارات وزارية جديدة لتوطين عدة مهن وأنشطة تستهدف توفير أكثر من 40 ألف وظيفة للسعوديين.

ويأتي هذا الإعلان ضمن خطة تستهدف توفير 203 ألف وظيفة للسعودية هذا العام، بحسب بيان الوزارة على صفحتها الرسمية على تويتر.

وقال الوزير أحمد بن سليمان الراجحي، إن تلك المهن والأنشطة تشمل الاستشارات القانونية، ومكاتب المحاماة، والتخليص الجمركي، والأنشطة العقارية، وقطاع السينما، ومدارس تعليم قيادة المركبات، بالإضافة إلى المهن الفنية والهندسية.

يذكر أن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أصدرت منذ بداية العام الجاري عدة قرارات توطين منها، توطين المجمعات التجارية المغلقة، والمطاعم والمقاهي، وأسواق التموين المركزية، والمهن التعليمية في التعليم العام الأهلي.

وتركز القرارات التي تم إصدارها لدعم المنشآت والباحثين عن عمل من السعوديين وفق آليات منظمة ومدة زمنية محددة، وتستهدف مهن في قطاعات محددة هي: طب الأسنان، والصيدلة، والهندسية، والمحاسبة، وتتضمن الوظائف النوعية المستهدفة، والوظائف القيادية والإشرافية والوظائف المستدامة ذات النمو والتطور، والوظائف التي تتطلب مهارات تقنية بمستوى مرتفع.

وأكد الراجحي، خلال الإعلان عن القرارات الوزارية، أن إصدار هذه القرارات يأتي استمراراً لاستراتيجية الوزارة في تمكين الكوادر الوطنية من الحصول على فرص عمل نوعية ومتميزة، وتوفير بيئة عمل جاذبة ومحفزة تسهم في استقطاب المزيد من السعوديين للعمل في القطاع الخاص، وزيادة مشاركتهم في سوق العمل.

بطالة السعوديين عند أدنى مستوى في 5 سنوات

وأظهرت تقديرات الهيئة العامة للإحصاء السعودية عن الربع الأول من العام الجاري انخفاض معدل البطالة لإجمالي السعوديين إلى 11.7%، مقابل 12.6% في الربع الرابع من عام 2020، لتصل بذلك معدلات البطالة في السعودية لأدنى مستوى منذ 2016، حينما كانت عند 11.6%، في الربع الثاني من نفس العام.

وقفزت معدلات البطالة بين السعوديين في الربع الثاني من العام الماضي لمستوى قياسي عند 15.4% وسط إجراءات مواجهة تفشي كورونا.

وذكرت الهيئة، في تقرير إحصاءات سوق العمل، الأربعاء الماضي، أن معدل البطالة للسعوديين جاء أقل مما كان عليه في الربع الأول من العام الماضي بـ0.1 نقطة، أي أنه أقل من مستواه قبل جائحة كورونا.

وانخفض معدل البطالة لإجمالي السكان في سن العمل (السعوديين وغير السعوديين 15 سنة فأكثر) إلى 6.5% مقارنة بنسبة 7.4% خلال الربع الرابع من عام 2020.

The post السعودية تقرر توطين مهن جديدة لتوفير 40 ألف فرصة عمل appeared first on Economy Plus.

إرسال تعليق

0 تعليقات