القطاع الخاص المصري يسجل أفضل أداء منذ 7 أشهر.. الاحتياطي الأجنبي يرتفع 116 مليون دولار في يونيو

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم اليوم برعاية

العناوين الرئيسية

البورصة تتراجع بسبب السد الإثيوبي.. وأمريكا تدخل على الخط

تفاصيل حصص مستثمري منصة “لايتهاوس للاستثمارات التعليمية”

خاص – “قناة السويس” يبيع صكوك وسندات توريق لـ”طلعت مصطفى” بـ100 مليون جنيه

“حماية المنافسة” يوافق على خفض إنتاج شركات الأسمنت ويدرس ملف الحديد

فشل استحواذ “السبيعي” على “أوفشور بروجكتس” التابعة لـ”ماريدايف”

أوراسكوم للإنشاءات تضيف عقودًا جديدة بـ 1.1 مليار دولار

“البنك الزراعي” يبرم تسويات بـ600 مليون جنيه لعملاء متعثرين

“الصناعة” تلغي شرط التصديق على شهادة المنشأ للبضائع الواردة

 القصة الرئيسية

أداء القطاع الخاص غير النفطي بمصر يرتفع لأعلى مستوى منذ 7 أشهر

ارتفع مؤشر مديري المشتريات في مصر إلى 49.9 نقطة في شهر يونيو الماضي، بعد أن سجل 48.6 نقطة في شهر مايو السابق عليه. ويقيس مؤشر مديري المشتريات أداء القطاع الخاص غير المنتج للنفط من خلال 5 عوامل، هي طلبات الإنتاج الجديدة، والتوظيف، ومواعيد تسليم الموردين، ومخزون المشتريات بنسب متفاوتة. وانخفاض المؤشر دون مستوى الـ 50 نقطة، يعني الانكماش، وارتفاعه فوقها يعني النمو.

وكان الارتفاع بمقدار 1.3 نقطة في المؤشر، مدفوعًا في الغالب بالعناصر الفرعية للإنتاج والطلبات الجديدة، حيث ارتفع كلاهما فوق 50 نقطة، للمرة الأولى في 7 أشهر. وأشارت هذه القراءات إلى زيادة هامشية في النشاط والأعمال التجارية الجديدة، والتي أرجعتها الشركات المشاركة إلى حد كبير إلى تحسن ظروف السوق مع تخفيف قيود كورونا.

ويشارك في المؤشر 400 شركة خاصة كبرى في الصناعة والبناء والتجارة والخدمات، ويقيس الطلبات الجديدة، والإنتاج، والتوظيف، ومواعيد تسليم الموردين، ومخزون المشتريات. واستقرت ظروف العمل إلى حد كبير في الاقتصاد المصري غير المنتج للنفط في نهاية النصف الأول من العام الجاري، مدعومة بتجدد النشاط وزيادة حجم الصادرات، وتحسن أعداد السائحين.

وأشارت بيانات دراسة مؤشر مدراء المشتريات الصادر عن مؤسسة IHS Markit، إلى زيادة طفيفة في الأعمال التجارية الجديدة لأول مرة منذ 7 أشهر، مما أدى إلى انخفاض أقل في التوظيف، واستقرار مخزونات المشتريات. ومع ذلك، استمرت الضغوط التضخمية في الارتفاع، حيث ارتفعت أسعار مستلزمات الإنتاج بأقصى وتيرة منذ ما يقرب من عامين، بسبب الزيادة الحادة في أسعار المواد الخام، لكن غالبية الشركات استوعبت هذه التكاليف لأنها أعطت أولوية للجهود المبذولة لدعم انتعاش المبيعات.. التفاصيل

أهم الأخبار

أغلق المؤشر الرئيسي للبورصة EGX30 على هبوط بنسبة 1.9% بنهاية جلسة أمس الثلاثاء، ليغلق عند مستوى 10154 نقطة، كما هبط مؤشر EGX70 EWI للأسهم الصغيرة والمتوسطة بنسبة 2.5% ليغلق عند مستوى 2292 نقطة. وقال متعاملون، إن إعلان إثيوبيا بدء عملية الملء الثاني لسدها على النيل الأزرق بدون اتفاق مع مصر ترك أثره على السوق. ورجح إيهاب سعيد، رئيس قسم البحوث بشركة أصول لتداول الأوراق المالية، أن تقتصر عمليات الضغط البيعي الشديدة على جلسات اليوم وغدًا، حيث تتضح الرؤية بعدها بشكل أكبر، مشيرًا إلى توجيه القرارات السياسية للسوق باتخاذ أي قرارات سلبية أو إيجابية.

وتوقع أن يقترب المؤشر الرئيسي من مستويات تتراوح بين 9 آلاف و10 آلاف نقطة، خلال الجلسات المقبلة، واستبعد أن يكون مؤشر الشركات الصغيرة والمتوسطة صاحب أكبر هبوط، مقارنة بالمؤشر الرئيسي. ونصح المتعاملين بضرورة الاحتفاظ بجزء كبير من السيولة في المحافظ الاستثمارية على الأقل 50%، موضحًا أن الابتعاد عن التعامل بالهامش أصبح ضروريًا مع العمل بالمتاجرات السريعة.

ودخلت أمريكا على خط الأزمة بتعليق لا يحمل موقفًا واضحًا، حيث حذرت وزارة الخارجية الأمريكية، من أن شروع إثيوبيا في العملية الثانية لملء خزان سد النهضة “سيؤدي على الأرجح” إلى زيادة التوتر. وقال المتحدث باسم الوزارة نيد برايس، في إفادة صحفية أمس، إن ملء إثيوبيا لخزان سد النهضة سيزيد التوتر على الأرجح، وحث جميع الأطراف على الإحجام عن التحركات الأحادية إزاء السد، حسبما ذكرت وكالة “رويترز”.

كشف البنك المركزي المصري عن ارتفاع احتياطي النقد الأجنبي لمصر بنحو 116 مليون دولار، خلال شهر يونيو الماضي، ليصل إلى 40.584 مليار دولار بنهاية يونيو الماضي، مقابل 40.468 مليار دولار بنهاية مايو السابق عليه.

أطلق تحالف يضم صندوق مصر السيادي وبنك مصر والشركة القابضة للتأمين وبنك قناة السويس، منصة لايتهاوس للاستثمارات التعليمية برأسمال 1.75 مليار جنيه. ونشرت “إيكونومي بلس” أمس، أن صندوق مصر السيادي وشركة مصر القابضة للتأمين سيقومان بإطلاق منصة تعليمية بالتعاون مع مستثمرين، ومؤسسات مالية.

ونشرت صحيفة “البورصة” قيمة مساهمات أبرز المؤسسين في منصة لايتهاوس، وقالت مصادر على صلة، إن الشركة القابضة للتأمين قدمت تعهدات بقيمة 125 مليون جنيه في حين بلغت حصة صندوق مصر السيادي 100 مليون جنيه، بينما بلغت حصة بنك مصر في التحالف ذاته 100 مليون جنيه. وتستهدف المنصة إتمام الإغلاق الأولي لها بقيمة 500 مليون جنيه خلال أسابيع.

وقالت المصادر، إنه بالإضافة إلى المساهمين الثلاثة الكبار هناك تعهدات بقيمة 100 مليون جنيه أخرى، لتبلغ القيمة التي تم جمعها حتى الآن 425 مليون جنيه، ولا يتبقى لإتمام الإغلاق الأولى سوى 75 مليون جنيه.

وأضافت المصادر، أن مفاوضات تجرى حاليًا مع شركة تأمين أخرى، بالإضافة إلى بنكين آخرين للمساهمة في المنصة، ومن الممكن زيادة قيمة الإغلاق الأولى لتصبح 750 مليون جنيه حال التوصل إلى اتفاق مع تلك الكيانات، حيث يجرى التشاور حاليًا على حصص تتراوح بين 50 و100 مليون جنيه. وقالت مصادر مصرفية إن بنك قناة السويس لايزال يدرس إمكانية مشاركته في منصة التعليم الجديدة كما أنه لم يجرى تحديد حصته حتة الآن.. التفاصيل

كشفت شركة ماريدايف للخدمات الملاحية والبترولية، أمس، في بيان عن عدم اكتمال صفقة بيع شركتها التابعة أوفشور بروجكتس إلى مجموعة السبيعي القابضة بقيمة 48 مليون دولار، نتيجة عدم الوصول إلى اتفاق مُرضٍ.

تلقت شركة “رمكو” لإنشاء القرى السياحية، خطاب نوايا من مجموعة مستثمرين أفراد مصريين للاستحواذ على شركتها التابعة أمبان للاستثمارات، ووافق مجلس إدارة رمكو أول أمس على دراسة العرض. وتمتلك رمكو 99.8% من شركة أمبان، بطريقة غير مباشرة من خلال شركة تابعة أخرى.

قالت شركة أوراسكوم للإنشاءات إنها أضافت عقودًا جديدة بقيمة 1.1 مليار دولار إلى قيمة المشروعات تحت التنفيذ في الربع الثاني من عام 2021. وأضافت الشركة في بيان أمس، إن العقود الجديدة تمثل زيادة بنسبة 52% مقارنة بالربع الثاني من عام 2020 وبذلك يصل إجمالي قيمة العقود الجديدة في النصف الأول من عام 2021 إلى 1.8 مليار دولار. وتمثل المشاريع في مصر 32% من إجمالي قيمة العقود الجديدة المبرمة خلال الربع الثاني من عام 2021، حيث أضافت المجموعة عقودًا عبر قطاعات المياه والصناعة.. التفاصيل

وافق جهاز حماية المنافسة، على خفض الطاقة الإنتاجية بشكل مؤقت لـ 23 شركة أسمنت وسط تخمة من المعروض تهدد الشركات. وقال الجهاز إنه ستكون هناك تخفيضات إضافية تصل لنحو 2.8% لكل خط إنتاج وتخفيضات أخرى اعتمادًا على الشريحة العمرية للشركة، وفقًا لما نشرته وكالة “رويترز”. ومن المقرر أن يتم تطبيق التخفيضات في 15 يوليو المقبل ولمدة عام كامل في محاولة للسيطرة على انهيار الأسعار نظرًا لكثرة المعروض.. التفاصيل

وقال الدكتور محمود ممتاز، رئيس جهاز حماية المنافسة إن القرار بناء على دراسات أجراها الجهاز خلال الفترة الماضية. وأضاف ممتاز لصحيفة “البورصة”، أن الجهاز يعكف حاليًا على دراسة شاملة حول سوق الحديد بعد تلقيه شكاوى من بعض الصناع، وسيتم الإعلان عنها بنهاية العام الحالي.

وتوقع خبراء ومحللون زيادة أسعار الأسمنت بنسبة 20% على على مدار النصف الثاني من العام الجاري واستعادة بعض من التوازن بين معدلات العرض والطلب، على خلفية القرار، وقال محلل شركات الحديد والأسمنت بشركة سي آي كابيتال، محمد مجدي، إنه من المتوقع أن نشهد زيادة في الأسعار بنسبة تصل إلى 20% بنهاية العام الجاري. وأضاف مجدي لـ”إيكونومي بلس” إن الزيادة ستكون متدرجة خاصة لدى الشركات الكبيرة التي لديها طاقات إنتاجية هائلة، نظرًا لأنها ستكون معرضة للتخفيض بشكل كبير وبالتالي ستلجأ إلى زيادة الأسعار لتحقيق أرباح تعوض نقص الإنتاج.. التفاصيل

انتهى البنك الزراعي المصري من تسوية ديون تقدر بنحو 600 مليون جنيه ضمن مبادرة البنك للديون المتعثرة. وقالت مصادر بالبنك الزراعي في تصريحات لـ”إيكونومي بلس” إن عدد المستفيدين من المبادرة حتى الآن بلغ نحو 5 آلاف عميل. وأضافت المصادر أن البنك الزراعي يدرس مد المهلة المقررة لمبادرة الديون المتعثرة، بعد أن انتهى الموعد المحدد لها في 30 يونيو الماضي.

وأطلق البنك الزراعي المصري مبادرة لتسوية ديون العملاء المتعثرين في يناير الماضي، تتيح تسوية كاملة لمحفظة القروض المتعثرة التي تبلغ نحو 6.3 مليار جنيه ليستفيد منها 328 ألف عميل.

علمت “إيكونومي بلس” أن بنك قناة السويس نجح في ترويج وبيع صكوك وسندات توريق لصالح شركة طلعت مصطفى بقيمة 100 مليون جنيه. وقالت مصادر إن بنك قناة السويس نجح في عملية البيع لأحد المستثمرين الأجانب. وأضافت المصادر، أن البنك حقق أرباحًا تجاوزت 4 ملايين جنيه من صفقة البيع. وشارك بنك قناة السويس في ما يزيد على 15 إصدارًا من سندات التوريق وصكوك التمويل خلال عام 2020، محققًا أداءً استثنائيًا ومتميزًا في مجال سوق سندات التوريق وصكوك تمويل الشركات.. التفاصيل

تقدمت إحدى الشركات التابعة لمجموعة شابورجي الهندية بعرض رسمى إلى وزارة النقل لتطبيق الكارت الذكي الموحد لوسائل النقل تتضمن الأتوبيسات التابعة للنقل العام والمترو والقطار المكهرب المزمع تنفيذه.

وذكرت مصادر لصحيفة “البورصة”، أن شابورجي تقدمت بعرض متكامل يتضمن توفير التمويل اللازم للمشروع عبر قرض حكومي من الهند بقيمة 35 مليون دولار، بفائدة منخفضة، وتم تشكيل لجنة لدراسة العرض بعد تلقي عروض أخرى من شركات عالمية. وأضافت المصادر، أن وزارة النقل قررت الاستعانة باستشاري عالمي لوضع الضوابط والمواصفات المقرر تنفيذها عند تطبيق آلية الكارت الذكي الموحد لاستخدامه في جميع الجهات والوسائل التابعة للوزارة.

ويشمل المشروع ربط الخطوط الثلاثة للمترو بالقطار الكهربائي، وأتوبيسات السوبرجيت وبعض خطوط النقل العام (1600 أتوبيس يتم إدخالها للمنظومة على مراحل). كما يشمل المشروع ربط أتوبيسات إحدى شركات النقل الجماعي الخاصة، كما تم بحث إدخال السكة الحديد والمونوريل إلى المنظومة ليصبح كارت النقل الذكي وسيلة موحدة لسداد قيمة التذكرة لوسائل النقل.

فيديو اليوم

أثار غياب أنواع شهيرة من فاكهة المانجو تساؤلات عدة في الشارع المصري، نرصد في التقرير التالي ماذا حدث وما تأثيره على الأسعار، وهل سيمر الصيف دون أن نتذوق المانجو؟

نتابع

وافق المستشار عمر القاضي، رئيس المحكمة الاقتصادية بالإسماعيلية، رسميًا على الطلب المقدم من هيئة قناة السويس، صباح أمس، برفع الحجز التحفظي، على سفينة الحاويات البنمية EVER GIVEN، حتى يتسنى لها مغادرة قناة السويس واستكمال رحلتها البحرية إلى ميناء روتردام بهولندا اليوم الأربعاء.

فيما ذكرت بوابة “العين” الإماراتية أن تفاصيل التسوية بشأن حصول قناة السويس على تعويض بقيمة 540 مليون دولار، يتضمن سداد 240 مليون دولار نقدًا، وسداد 300 مليون دولار على أقساط لمدة عام، إلى جانب الحصول على قاطرة حديثة وبعض الامتيازات الأخرى، بحسب مصادر داخل الهيئة.

توقع الدكتور باسم قمر، كبير الخبراء الاقتصاديين لدى البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، ارتفاع معدل تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة للسوق المصرية بالفترة المقبلة في القطاعات غير البترولية، بعد أن شهدت السنوات الماضية جذب العديد من الاستثمارات الأجنبية في قطاعي البترول والغاز. وأضاف لصحيفة “المال” أن هناك حالة من الترقب والانتظار لدى المستثمرين الأجانب لكي يبدأوا في تنفيذ مشروعات في مصر في ظل الإصلاحات الاقتصادية التي نفذتها الحكومة والمشروعات المختلفة في البنية التحتية والمناطق الصناعية وتسريع الإجراءات الجمركية.

وأشار إلى أن استكمال صندوق النقد الدولي المراجعة الثانية والأخيرة من برنامج الإصلاح الاقتصادى المصري، يعطي مؤشرًا إيجابيًا للمستثمر الأجنبي.

أصدر محمد عمران، رئيس هيئة الرقابة المالية، قرارًا يقضي برفع نسبة تمثيل العنصر النسائي في مجالس إدارة الشركات المقيد لها أوراق مالية بالبورصة المصرية والشركات العاملة في الأنشطة المالية غير المصرفية بحيث لا تقل عن 25% أو عضوتين على الأقل.

كما أصدرت الهيئة قرارًا آخر بتعديل شروط وضوابط قيد شركات التحصيل الإلكتروني، لأقساط وثائق التأمين الإجباري علي السيارات ومركبات النقل السريع، ومنحت شركات التأمين وشركات الوساطة في التأمين مُهلة مدتها ستة أشهر حتى نهاية 2021 لتوفيق أوضاعها، بالتعاقد مع إحدي شركات التحصيل الإلكتروني المقيدة لدي الهيئة، حال رغبتها.

واستبدلت الرقابة المالية قرارها عبارة “التحصيل الإلكتروني لأقساط جميع أنواع وثائق التأمين بقرارها السابق، بعبارة “التحصيل الإلكتروني لأقساط وثائق التأمين الإجباري علي السيارات ومركبات النقل السريع”، مع تعديل عبارة “شركة التأمين/ شركة الوساطة في التأمين/ مجمعة التأمين” بعبارة “شركة التأمين”.

وشملت التعديلات كذلك، التأكيد بأن نشاط التحصيل الإلكتروني للشركة لا يتضمن ممارسة أى نشاط من أنشطة التأمين، على أن يكون ممارستها لنشاط التحصيل بحسابات مستقلة ومنفصلة عن باقي أنشطة الشركة، وفقًا للمال.

وقعت شركة”فاليو” للبيع بالتقسيط والتابعة للمجموعة المالية هيرميس، شراكة استراتيجية مع “المستشفى السعودي الألماني” بالقاهرة، لتوفير برامج تمويل لعملاء المستشفى لتغطية مختلف الخدمات الطبية المقدمة. وتتيح هذه الشراكة للراغبين في الحصول على خدمات الرعاية الصحية المقدمة من المستشفى إمكانية الاستفادة من برامج التقسيط التي تصل إلى 60 شهر ونظام سوبر هاتريك من “ڤاليو” الذي يتيح تقسيط تكلفة الخدمات بدون مقدم أو فوائد على 6 أشهر.. التفاصيل

وقعت شركة “طاقة عربية” عقودًا لبناء محطتين للطاقة الشمسية، من خلال شركة طاقة للكهرباء التابعة لها، بإجمالي قدرات تصل إلى 5 ميجاوات في سوما باي، بمحافظة البحر الأحمر. وقالت باكينام كفافي، العضو المنتدب التنفيذي لمجموعة طاقة عربية، إن حجم الاستثمارات لبناء المحطتين يصل إلى حوالي 4 ملايين دولار. ووقعت شركة طاقة للكهرباء عقودا لبناء محطتين للطاقة الشمسية مع شركة أبو سومة للتنمية السياحية، وهي الشركة المطورة لمنطقة سوما باي.. التفاصيل

وافقت وزيرة الصناعة والتجارة نيفين جامع، على إلغاء شرط التصديق على شهادات المنشأ بالنسبة للواردات المصرية، والتي يتم تطبيقها استنادا على اللائحة الاستيرادية، وفق خطاب موجه من مساعد وزيرة الصناعة والتجارة إبراهيم السجيني بالبرلمان، إلى رئيس مصلحة الجمارك المصرية الشحات غتوري.

في سياق آخر، أعلنت جامع، استمرار إعفاء الصادرات المصرية للسوق الكيني من الرسوم الجمركية لمدة عام اعتبارًا من مطلع يوليو الجاري، وذلك في إطار الاستثناء الممنوح من اتحاد شرق افريقيا لدول كينيا وروندا وبوروندى وأوغندا الأعضاء بالاتحاد وتجمع الكوميسا لمنح باقي الدول الأعضاء بالكوميسا إعفاءً جمركيًا شاملًا.

قفزت صادرات مصر من قطاع التعبئة والتغليف والكتب والمصنفات الفنية بنسبة 31% خلال أول 5 أشهر من العام الجاري؛ مدعومة من قوة الطلب في الدول المجاورة وارتفاع أسعار الشحن من الصين، لتسجل نحو 327 مليون دولار مقابل 250 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضى 2020. وقال نديم إلياس، رئيس المجلس التصديرى للطباعة والتغليف والكتب والمصنفات الفنية، إن صادرات قطاع التغليف حققت 208 ملايين دولار من يناير حتى مايو 2021 مقابل 152 مليون دولار بزيادة 37% عن المتحقق في الفترة المناظرة من العام الماضي، وفقًا لصحيفة “البورصة”.

على صعيد آخر، وافق مجلس الشيوخ بشكل نهائي، أمس، على مشروع قانون تقدمت به الحكومة لدمج قانوني الموازنة العامة للدولة، والمحاسبة الحكومية، في قانون جديد موحد تحت مسمى “قانون المالية الموحد. وبحسب بوابة “حابي” من المقرر أن يرسل المجلس مشروع القانون إلى مجلس النواب، تمهيدا لإقراره ورفعه لرئيس الجمهورية لاحقًا للتصديق.

قال طارق محرم، الرئيس التنفيذى لمنصة “نايل مصر هيلثكير” إنها  تعتزم إتمام 3 استحواذات جديدة على الأقل بنهاية العام الجارى وستكون واحدة منها في أفريقيا على الأغلب، مشيرًا إلى أن المنصة تدرس حاليًا حوالي 40 فرصة استثمارية في مصر وليبيا والسودان وكينيا وغانا وكوت ديفوار، وتعمل على تصفية وتنقيح تلك الصفقات لاختيار الفرص المناسبة.

وأشار إلى أن تلك الفرص متنوعة ما بين مراكز علاجية متخصصة ومستشفيات ومراكز أشعة و تحاليل وفحص أنسجة أورام وأخرى في مجال التأمين الصحى الخاص، والتقنيات التكنولوجية التى تقدم خدمات صحية وفي مجال التعليم الطبى أيضا، لافتًا إلى أن حوالى 5 صفقات حاليًا في مرحلة الفحص النافى للجهالة، من بينها شركة الإسكندرية للخدمات الطبية – المركز الطي الجديد، إلا أن المغالاة  في التسعير في ظل زيادة عدد العروض المقدمة قد يدفع المنصة للانسحاب من الصفقة.

يُذكر أن “Nile Misr Healthcare” تم إطلاقها مؤخرًا بموجب شراكة بين شركي مصر كابيتال، الذراع الاستثمارية لبنك مصر، و”Elevate Private Equity” المدير الإستراتيجى لمجموعة مراكز ومعامل النيل بقيمة بلغت 380 مليون دولار، بغرض الاستثمار في قطاع الرعاية الصحية.

قالت شركة الصناعات الكيماوية المصرية “كيما”، إن تسوية نزاعها مع شركة الحديد والصلب المصرية (تحت التصفية) أسفرت عن حصولها على 74.8 ألف متر مربع من الأرضي. ووقّعت كيما العقد النهائى لتسوية النزاع أول أمس الإثنين مع شركة الحديد والصلب للمناجم والمحاجر (المنقسمة)، على أن تتم عملية التسليم خلال ثلاثين يومًا من تاريخ التوقيع من خلال لجنة مشكَّلة من الشركتين.

وحصلت الحديد والصلب للمناجم والمحاجر على 45 ألف متر في أسوان بموجب هذه التسوية، وفقًا لإفصاحيْن مرسلين من الشركتين إلى البورصة المصرية، أمس.

قالت وزارة البترول في بيان أمس إن أعضاء منتدى غاز شرق المتوسط  وافقوا خلال الاجتماع الوزاري الخامس المُنعقد عن بُعد على انضمام البنك الدولي والاتحاد الأوروبي للمنتدى بصفة مراقبين.

أعلنت شركه ستارلايت للتنمية العقارية والسياحية عزمها استثمار ما يقرب من 10 مليارات جنيه في السوق العقاري المصري خلال السنوات الثلاث القادمة، وفي بيان للشركة، قال شريف أبوطالب، الرئيس التنفيذي، إن الشركة ستطلق 3 مشروعات تشمل قطامية كريكس السكني، واربن كي متعدد الاستخدامات الإدارية والترفيهية وهما بالتجمع الخامس، ومشروع قطامية كوست بالساحل الشمالي بإجمالي 1000 وحدة.

وقع بنك مصر مذكرة تفاهم مع شركة مايكروسوفت مصر لإطلاق أول برنامج ابتكار تشاركي في السوق المصرية، بهدف تمكين الشركات الناشئة من المساهمة في التحول إلى مجتمع رقمي يعتمد على التكنولوجيا الرقمية في كافة المجالات، وتعزيز قدرات تلك الشركات في مجال التكنولوجيا المالية وريادة الأعمال، بحسب بيان صحفي.

حصّلت جمارك السويس إجمالي ضرائب ورسوم جمركية وضرائب ورسوم أخرى بقيمة 3.78 مليار جنيه خلال يونيو الماضي، بحسب بيان صادر عن وزارة المالية.

انفوجراف

مؤشرات البورصة المصرية

البورصة المصرية

اقتصاد الخليج

قالت جين بساكي، السكرتير الصحفي للبيت الأبيض، إن مسئولي إدارة بايدن “متشجعون” من تواصل محادثات “أوبك+” الجارية، وتحدثوا مع مسئولين في السعودية والإمارات على أمل التوصل إلى اتفاق لوقف ارتفاع أسعار النفط الخام.

وقالت بساكي أمس في إفادة صحفية: “لسنا طرفًا في هذه المحادثات، لكن خلال عطلة نهاية الأسبوع الماضي وحتى هذا الأسبوع، أجرينا عددًا من المحادثات رفيعة المستوى مع مسئولين في المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وشركاء آخرين معنيين”. دون تحديد المسؤولين الأمريكيين في البيت الأبيض المشاركين في هذا التواصل، لكنها توقعت أن لا يجري الرئيس جو بايدن مكالمات شخصية، وفقا لموقع “اقتصاد الشرق”.

بورصات الخليج

عربي ودولي

حذّرت شركة صناعة السيارات البريطانية الفاخرة “جاجوار لاند روفر” من أن النقص عالمياً في أشباه الموصلات يزداد سوءاً، متوقعةً أن تكون تسليمات السيارات في الربع الثاني أسوأ بنسبة 50% مما كان يُعتقد في البداية. وتراجعت أسهم الشركة الأم الهندية “تاتا موتورز” في بورصة مومباي.

وتنضم الشركة بذلك إلى أكبر شركة لصناعة السيارات في الصين لخفض إنتاج السيارات نتيجة أزمة الرقائق الإلكترونية، حيث قلّصت “سايك موتور” (SAIC) هدف مبيعاتها الإجمالية بنحو 500 ألف سيارة في النصف الأول، حسبما أفادت “بلومبرج نيوز” يوم الاثنين.

كما أفصحت شركات صناعة السيارات الأخرى، بما في ذلك “نيسان” و”هيونداي” و”فولكس واجن”، أنها تقلص المخزون، لأن ندرة أشباه الموصلات ستواصل الضغط على المبيعات خلال فصل الصيف، وفقا لـ”اقتصاد الشرق”

أعلنت شركة فيليب موريس إنترناشيونال، المدرجة في بورصة نيويورك، في بيان أمس أنها أبرمت اتفاقية للاستحواذ على شركة “فيرتين فارما” ومقرها الدنمارك، والتي تعمل في تطوير وتصنيع الأدوية المعتمدة على أنظمة توصيل الدواء عبر الفم أو داخل الفم، بقيمة تبلغ 820 مليون دولار. وتنتج شركة “فيرتين فارما” المنتجات التي تتجاوز النيكوتين مثل لبان النيكوتين، وقال ياتشيك أولتشاك، الرئيس التنفيذي لشركة فيليب موريس إنترناشونال في البيان: “إن الاستحواذ على فيرتين فارما للأدوية خطوة رئيسية نحو تحقيق مستقبل خالٍ من الدخان، وتعزيز محفظتنا الخالية من الدخان”.. التفاصيل

The post القطاع الخاص المصري يسجل أفضل أداء منذ 7 أشهر.. الاحتياطي الأجنبي يرتفع 116 مليون دولار في يونيو appeared first on Economy Plus.

إرسال تعليق

0 تعليقات