في 7 خطوات.. كيف تستخرج رخصة البناء الجديدة؟

يبدأ اليوم التطبيق الفعلي لمنظومة البناء الموحد في المدن والأحياء بالمحافظات.
نرصد في التقرير التالي 7 خطوات متبعة للحصول على رخصة للبناء وفقا للاشتراطات الجديدة التي تم إقرارها اعتبارا من 1 يوليو 2021:

1- يتقدم المواطن إلى المركز التكنولوجي للمدينة أو الحي التابع له للحصول على رخصة بناء وفقا للنموذج المعد لذلك يرفق: صورة تحقيق الشخصية وصورة العقد المشهر وصورة من بيان الصلاحية، على أن يطلع المسئول بالمركز على أصل العقد المشهر لقطعة الأرض ويحصل المواطن على النماذج النمطية للواجهات للاختيار منها وكذلك بيان يوضح المستندات التي يحتويها ملف الرخصة.

2 – يقوم المواطن بالتعاقد مع مهندس أو مكتب هندسي لإعداد ملف الرخصة وكذا التعاقد مع مهندس أو مكتب هندسي أو بيت خبرة لإعداد التصميمات الهندسية للمبنى على أن يتضمن الملف كافة المستندات التي نص عليها قانون البناء وفقا للبيان الذي تسلمه المواطن عند تقديم الطلب وكذا أصل بيان الصلاحية وأصل العقد المشهر.

3 – يقوم المهندس بتسليم ملف الرخصة للمركز التكنولوجي وفقا للتوكيل الصادر له من المواطن على أن يكون الملف مستوفي كافة المستندات.

4 – يقوم المركز التكنولوجي باستلام ومراجعة ملف الرخصة وإعطاء المواطن ما يفيد الاستلام.

5 – يتم إخطار المواطن بعد 30 يوما من تسليم ملف الرخصة للحضور للمركز التكنولوجي لاستلام الرخصة ودفع الرسوم وفقا لقانون البناء.

6 – حال رغبة المواطن الشروع في البناء على المهندس المشرف التقدم للمركز التكنولوجي وفقا لطلب المعد لذلك على أن يتولى المقاول والمهندس المشرف على التنفيذ التوقيع بالمركز التكنولوجي، ويقوم مهندس التنظيم بالمعاينة على الطبيعة مع المهندس المشرف لتحديد خط التنظيم وبدء الأعمال على أن يلتزم المهندس بتقديم تقارير ربع سنوية عن ما يتم من أعمال إلى المركز التكنولوجي.

7- حال إتمام عملية البناء يقوم المهندس المشرف بتقديم شهادة للمركز التكنولوجي بصلاحية المبنى للإشغال، ويتولى المركز معاينة الأعمال المنفذة وحال المطابقة يقوم بإعطاء المواطن خطابات إلى جهات المرافق المختلفة.

The post في 7 خطوات.. كيف تستخرج رخصة البناء الجديدة؟ appeared first on Economy Plus.

إرسال تعليق

0 تعليقات