إسناد إدارة مرافق السكة الحديد لـ9 شركات قطاع خاص.. شاكر: مشروع الضبعة النووي يسير طبقًا لجدوله الزمني

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم اليوم برعاية

sodic

العناوين الرئيسية 

فوز رانيا يعقوب والمراغي وأبو السعد والسواح في انتخابات البورصة

 100 مليون يورو من “الوكالة الفرنسية للتنمية” لإنشاء سوق جملة 

إلزام الجهات الإدارية بالتسجيل في “الفاتورة الإلكترونية” قبل أكتوبر

“ADQ” الإماراتية تستحوذ على 99.9% من أسهم آمون للأدوية

الشرقية للدخان تُحرك أسعار السجائر 

“أزيموت” تبدأ خطوات إطلاق صندوق استثمار للعملات الأجنبية 

إجازة البنوك تبدأ الإثنين المقبل وتنتهي الخميس

“ثنك كومرشيال” تستعرض فرص تصدير العقار المصري

القصة الرئيسية

إسناد إدارة مرافق السكة الحديد لـ9 شركات قطاع خاص

وقعت الهيئة القومية لسكك حديد مصر بروتوكول تعاون مع 9 شركات مصرية عاملة في قطاع المقاولات والاستشارات الهندسية، لإدارة وتشغيل مرافق السكة الحديد، بهدف تحسين الخدمة المقدمة للمواطن. وضمت قائمة الشركات التي تم توقيع التعاقد معها، وستشارك في تأسيس الشركات الجديدة “أوراسكوم، السويدي اليكتريك، سامكريت، المقاولون العرب، كونكورد، حسن علام، الغرابلي، الكان، تراينجل”.

ويهدف التعاون إلى إنشاء عدد من الشركات لإدارة وتشغيل عدد من أنشطة مرفق السكك الحديدية بالاشتراك مع مكاتب استشارية دولية ومشغلين دوليين وصولًا لتقديم خدمة متميزة للجمهور والارتقاء بهذا المرفق الحيوي المهم الذي ينقل الملايين من الركاب سنويًا وتحسين أحوال العاملين بالهيئة.

وشملت أنشطة الاستثمار المطروحة، تأسيس شركة لإدارة وتشغيل نقل البضائع، وشركة لإدارة وتشغيل القطارات السياحية ، وأخرى للخدمات المتكاملة، وشركة للنقل المتميز (قطارات تالجو – العربات المكيفة الروسية)، وشركة لإصلاح وعمرات وتطوير عربات الركاب.

وتضم الأنشطة أيضًا تأسيس شركة لإصلاح وعمرات وتطوير عربات البضائع، وواحدة لإصلاح وعمرات وتطوير الجرارات الجديدة وكذلك شركة لإصلاح وعمرات وتطوير الجرارات بالتبين، وإنشاء شركة جديدة لتجديد وصيانة الخطوط الحديدية.

وقال وزير النقل، الفريق كامل الوزير، إن جميع وسائل المواصلات الحديثة مثل شبكة القطارات الكهربائية السريعة والقطار الكهربائي الخفيف LRT والمونوريل وترام الرمل ومترو أبو قير وأتوبيسات BRT سيتم إسناد إدارتها وتشغيلها إلى مشغلي قطاع خاص دوليين متخصصين.. التفاصيل

أهم الأخبار

فازت رانيا يعقوب، رئيس شركة ثري واي لتداول الأوراق المالية، وأحمد أبو السعد، رئيس شركة أزيموت مصر لإدارة الأصول وشوكت المراغي، العضو المنتدب لبرايم لتداول الأوراق المالية، وداليا السواح، العضو المنتدب للمجموعة المتكاملة، بعضوية مجلس إدارة البورصة المصرية، وفقًا لموقع “المال”. وانتهت عملية فرز أصوات الناخبين في انتخابات مجلس إدارة البورصة المصرية 2021 – 2025 في وقت متأخر من مساء أمس، حيث شهدت عملية التصويت إقبالًا كثيفًا من ممثلي الشركات العاملة بالسوق. وأجريت الانتخابات على 5 مقاعد 3 منها لفئتي السمسرة والشركات العاملة في سوق المال، بجانب مقعد للشركات المقيدة في السوق الرئيسي ومقعد لشركات بورصة النيل.

كشف الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، تقديم الوكالة الفرنسية للتنمية والحكومة الفرنسية قرضًا معبريًا ميسًرا بقيمة 100 مليون يورو، لإنشاء وإدارة وتشغيل أحد أسواق الجملة الكبيرة كمشروع نموذجي لأسواق جملة حديثة، حيث انتهت الحكومة الفرنسية من الدراسة الفنية لإنشاء وإدارة وتشغيل أسواق جملة من الجيل الثالث.

وأضاف عشماوي، في بيان أمس، أن شركة “رانچيس” الفرنسية تتولى الدراسة التي تتضمن عدد الأسواق المطلوب تنفيذها وأماكن وجودها ومساحتها التي تتراوح بين 50 و300 فدان، والاستثمارات الخاصة بكل سوق، إلى جانب تقييم أسواق الجملة الموجودة حاليًا لبدء عمليات التطوير.

وافق مجلس الوزراء في اجتماعه الأسبوعي، أمس، على التعريفة المقترحة لبيع الكهرباء لمحطات شحن السيارات الكهربائية، وكذلك تعريفة البيع لشحن السيارات الكهربائية، ضمن إطار ملامح استراتيجية توطين صناعة السيارات الكهربائية والسيارات الهجين في مصر، ونص القرار على أن ذلك مع التأكيد على تقرير حافز أخضر لمن يمتلك سيارات كهربائية، لدعم وتشجيع التوجه نحو استخدام السيارات صديقة البيئة ومنها السيارات الكهربائية وتوطين صناعتها. وبحسب بيان مجلس الوزراء سيتم مراجعة السعر سنويًا بناء على التطبيق العملي والبيانات المالية التي يتم توفيرها.. التفاصيل

كما وافق المجلس على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن الاتفاق المبسط مع الوكالة الفرنسية للتنمية، حول برنامج ثانٍ لدعم موازنة قطاع الحماية الاجتماعية، بمجال تطوير خدمات الرعاية الصحية، وذلك على صعيد محوري دعم تنفيذ قانون التأمين الصحي الشامل، ودعم الاستدامة المالية لهذه المنظومة.

قال وزير المالية الدكتور محمد معيط، إن رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، أصدر قرارًا بإلزام جميع الجهات الإدارية التي تبيع سلعًا أو خدمات بالتسجيل في “الفاتورة الإلكترونية” بموعد أقصاه أول أكتوبر المقبل.

وبحسب بيان أمس، يشمل القرار الجديد، الجهات الإدارية المحلية، والهيئات العامة الخدمية والاقتصادية، وغيرها من الأشخاص الاعتبارية العامة، وشركات القطاع العام، وشركات قطاع الأعمال العام، والشركات القابضة والشركات التابعة لها، والشركات التي تساهم الدولة وغيرها من الأشخاص الاعتبارية العامة في رأسمالها بنسبة تتجاوز 50% والتي تبيع سلعًا أو خدمات بالتسجيل في منظومة الفاتورة الإلكترونية بمصلحة الضرائب المصرية، في موعد أقصاه أول أكتوبر المقبل.. التفاصيل

أفصحت شركة آمون للأدوية، عن استجابة 99.87% من إجمالي الأسهم لعرض شراء مجموعة أبوظبي القابضة ADQ بنهاية فترة سريان العرض أمس الأربعاء، حيث استجاب للعرض 271.77 مليون سهم، بينما تبقى 337 ألف سهم دون استجابة من إجمالي الأسهم البالغة 272.11 مليون سهم. وبلغ متوسط سعر السهم في الصفقة 37.806 جنيه، بقيمة إجمالية قدرها 10.2 مليار جنيه.

وكانت “الرقابة المالية” وافقت في 29 يونيو الماضي على نشر عرض الشراء على شاشة البورصة، لمدة عشرة أيام عمل، على أن تقوم أبوظبي القابضة بتنفيذ عمليات الشراء للأسهم المستجيبة في غضون خمسة أيام كحد أقصى من انتهاء العرض، بشرط تجاوز نسبة الأسهم المستجيبة لسقف 51% على الأقل.

فيما كشفت شركة ألف القابضة “Aleph Holding” المتخصصة بالإعلام الرقمي، أمس عن الاستحواذ على 86% من شركة كونكت آداز التابعة لصندوق الاستثمار A15، وذلك عن في صفقة نقدية ومبادلة أسهم. وقالت “ألف”، في بيان أمس، إن هذا الاستحواذ يتيح توسع في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، إلى جانب تواجدها في 90 دولة لتوفير منصات رقمية مثل فيسبوك.

وقال كريم بشارة، الشريك العام في صندوق استثمار A15، إن هذا هو ثاني تخارج للصندوق بعد شركة دراجون، ويعد ثالث تخارج كبير بشكل عام.

أعلنت المجموعة المالية هيرميس، أن قطاع الترويج وتغطية الاكتتاب بالشركة قام بإتمام الطرح العام لشركة الياه للاتصالات الفضائية “الياه سات” التابعة لصندوق أبوظبي السيادي “مبادلة للاستثمار”، بقيمة 2.7 بلغت مليار درهم في سوق أبوظبي للأوراق المالية (الدولار يعادل 3.67 درهم). ويعد هذا الطرح هو أول اكتتاب عام أولي في سوق أبوظبي للأوراق المالية منذ عام 2017.. التفاصيل

أعلنت شركة الشرقية للدخان، أمس، عن تفاصيل رفع أسعار عشرة أنواع من السجائر بالسوق المصرى بدأ تطبيقها اعتبارًا من صباح الأربعاء، حيث شمل الجدول زيادة سعر علبة سجائر كليوباترا بلاك إلى 24 جنيهًا، ومونديال (أحمر ، أزرق، سيلفر) إلى 21 جنيهًا.

كما شملت الزيادة ارتفاع أسعار علبة مونديال سويتش إلى 24 جنيهًا، وعلب بوكس 10، بوسطن، بلومنت، إلى 11 جنيهًا، 18.5 جنيه، 18.5 جنيه على التوالي. وزادت أسعار علب، كليوباترا كينج سايز، كليوباترا سوفت كوين، كليوباترا بوكس، وأخيرًا علبة السوبر، إلى 17.5 جنيه، 18 جنيهًا، 19 جنيهًا، 20 جنيهًا على الترتيب.

قال الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إن تنفيذ مشروع محطة الطاقة النووية بالضبعة يسير طبقًا للجدول الزمني الخاص به، مشيرًا إلى أنه بنهاية الشهر الحالي سيسافر مع رئيس هيئة المحطات النووية إلى روسيا لحضور بدء التصنيع في أول جزء من معدات المشروع، وفق المال.

يأتي ذلك بعدما ذكرت صحيفة “المال” أمس الأول أن مصادر رفيعة المستوى في وزارة الكهرباء أكدت تأخر الجدول الزمني لمحطة الضبعة النووية التي تنفذها شركة “روساتوم” الروسية لنحو عامين، ليكون التشغيل الكامل منتصف 2030 بدلًا من فبراير 2028؛ بسبب التداعيات السلبية لجائحة كورونا.

قال أسامة عبد القادر، مدير عام الشئون المالية والإدارية لشركة أزيموت مصر لإدارة الصناديق ومحافظ الأوراق المالية، إن شركته تستهدف إنشاء صندوق استثمار جديد متخصص في تجميع العملات الأجنبية برأسمال 5 ملايين دولار، حيث تقدمت أزيموت بأوراق الصندوق للهيئة العامة للرقابة المالية، وستستكمل باقي الإجراءات عقب عيد الأضحى، وفق جريدة “حابي”.

فيديو اليوم

نظمت شركة مصر إيطاليا أول ماراثون في العاصمة الإدارية الجديدة، الأهداف والنتائج في سياق التقرير التالي.

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم برعاية

GLC رعاية

نتابع

قرر البنك المركزي المصري تعطيل العمل بجميع البنوك العاملة في مصر اعتبارًا من يوم الإثنين الموافق 19 يوليو 2021 وتنتهي يوم الخميس الموافق 22 يوليو 2021 بمناسبة وقفة عرفات وعيد الأضحى المبارك، على أن يتم استئناف عمل البنوك صباح يوم الأحد الموافق 25 يوليو 2021.

استعرضت المائدة المستديرة “ثنك كومرشيال”، في دورتها الخامسة، فرص تصدير العقار المصري عبر إقامة معارض خارجية بالتنسيق مع السفارات والقنصليات المصرية بمختلف الدول، إلى جانب الاستفادة من الإجراءات التي اتخذتها الحكومة لتشجيع تصدير العقار، كإجراءات منح الإقامة والجنسية.

وأعلن المدير التنفيذي لشركة المعرض الوطني لتنظيم المعارض، معتز عسكر، عن خطة بشأن التواصل مع السفارات في الدول العربية لإقامة معارض من خلالها واستعراض فرص الاستثمار في العاصمة الإدارية الجديدة. أضاف في كلمته بالجلسة الأولى من “ثنك كومرشيال”، أن الدولة تدعم القطاع العقاري وتفتح المجال أمام تنفيذ المزيد من المشروعات، ما يسهم في زيادة الزخم بالسوق العقاري.. التفاصيل

قال أكرم الشيخ، نائب الرئيس التنفيذي لمجموعة الموفق القابضة السعودية، إن الاستثمارات السعودية في عقارات مصر تبلغ حاليًا نحو 10.5 مليار دولار، وهي تمثل بذلك 35% من إجمالي الاستثمارات السعودية في مصر البالغة 30 مليار دولار. ووفقًا لتقديرات مجلس الأعمال المصري السعودي، تبلغ الاستثمارات السعودية في مصر نحو 30 مليار دولار، ومن المتوقع أن تصل إلى 50 مليار دولار بحلول 2025. وأوضح الشيخ، أن استثمارات السعودية في العقارات المصرية أغلبها يقع في مدن (العاصمة الإدارية، والجلالة، والعلمين).. التفاصيل

قال رئيس شركة النفط الأمريكية العملاقة “أباتشي” جون كريستمان، إن مصر تأتي في مقدمة الدول التي تولي الشركة اهتمامًا بتطوير وزيادة الاستثمار فيها، وذلك في ضوء المناخ الاستثماري الإيجابي الحالي في البلاد.

وأضاف أن قطاع الطاقة في مصر يتمتع بالعديد من الفرص الواعدة، خاصةً في ظل الاهتمام الكبير الذي توليه الدولة لتطوير هذا القطاع الحيوي، فضلًا عن امتلاك مصر لكل المقومات اللازمة لإنجاح ذلك التوجه، بما فيها الموقع الجغرافي المتميز، والاكتشافات في مجالي البترول والغاز، والبنية التحتية المتطورة.

جاء ذلك خلال لقاء جمع جون كريستمان، بالرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس، وبحضور المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، وعدد من كبار المسئولين بالشركة.. التفاصيل

أكد خبراء بصندوق النقد الدولي، أن تنوع الاقتصاد المصري وقوته، دعمه في مواجهة الأزمات ومن بينها جائحة كورونا. وقالت سوكانان تامبونليرتشاي من فريق خبراء صندوق النقد، إن مصر كانت من بلدان الأسواق الصاعدة القليلة التي حققت معدل نمو موجب في 2020، بفضل استجابة الحكومة في الوقت المناسب، وتنوع الاقتصاد المصري، وفقًا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

بدأ قطاع البترول إجراء مسح سيزمي متقدم يتم تنفيذه لأول مرة في مصر لإعادة تقييم الموارد البترولية في منطقة خليج السويس، بعد توقيع اتفاقية مع شركة شلمبرجير العالمية، وقال مصدر حكومي لـ”المال” إن برامج المسح السيزمي يتم تنفيذها بهدف استكشاف المناطق أو إعادة استكشافها، لتوضيح إمكانات الامتيازات البترولية وخلق قاعدة بيانات ومعلومات عنها تيسر من برامج الاستثمار والبحث والتنقيب والإنتاج منها.

قال علاء عاقل، رئيس لجنة تسيير أعمال غرفة المنشآت الفندقية، إن موعد عودة الرحلات الروسية إلى مدينتي شرم الشيخ والغردقة غير معلن حتى الآن، وأن ما يتم تداوله من أخبار حول موعد استئناف الرحلات مجرد تكهنات، موضحًا لـ”المال”، أن آليات تنفيذ القرار الخاص باستئناف حركة الطيران المباشر بين روسيا والمدن السياحية المصرية لم يتم إصدارها من قبل الجانب الروسي حتى هذه اللحظة، وهي الآليات التي تتضمن على سبيل المثال تحديد موعد عودة الرحلات وعددها، بالإضافة إلى أنها هل ستكون مفتوحة بدون تحديد حد أدنى وحد أقصى من عدمه.

أطلقت وزارة التعاون الدولي اجتماعات المشاورات الوطنية، بشأن الإعداد لإطار الشراكة الاستراتيجي الجديد بين الحكومة المصرية والأمم المتحدة في مصر للفترة من 2023-2027، بمشاركة أكثر من 50 ممثلًا عن 30 جهة حكومية، و28 وكالة تابعة للأمم المتحدة، بهدف تبادل وجهات النظر بشأن تحديد الأولويات الرئيسية للتعاون بين الطرفين بشكل مبدئي خلال السنوات الخمس المقبلة، وكيف يمكن تعزيز الأولويات الوطنية من خلال البرامج والمشروعات المستقبلية مع الأمم المتحدة.

وتتولى التعاون الدولي مسئولية التنسيق مع الأمم المتحدة على المستوى الوطني والإشراف على تنفيذ الإطار الإستراتيجي، كمنسق وطني للشراكة.

طالبت شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية في بيان أمس، جميع المواطنين بعدم حجز أو شراء أي من الوحدات “سكني إداري تجاري” من أي مطور بالعاصمة الإدارية إلا بعد التأكد من صدور القرار الوزاري “المخطط العام المعتمد للمشروع”، وصدور الرخص البنائية للمباني بأنواعها المختلفة “سكني إداري تجاري”، والتأكد من بدء المطور في أعمال التنفيذ طبقًا للبرنامج الزمني الخاص بكل مشروع، إلى جانب متابعة التنفيذ أولًا بأول مع توالي دفع الأقساط.

قال عاكف المغربي، نائب رئيس بنك مصر، إن تمويلات “إكسبريس أونلاين” للمشروعات الصغيرة والمتوسطة سجلت 8.9 مليار جنيه، منذ إطلاق هذا البرنامج في أكتوبر 2020 وحتى نهاية يونيو الماضي، ما ساهم في حدوث طفرة في تمويلات المشروعات الصغيرة بفضل القرض الرقمي وجارٍ دراسة طلبات أخرى حاليًا، وفق موقع أموال الغد.

قررت شركتا السويس للأسمنت والعربية للأسمنت خفض طاقتيهما الإنتاجية بنسبة 45% و26% على الترتيب للأولى، في إطار الاستفادة من قرار جهاز حماية المنافسة الصادر بالسماح لشركات الأسمنت بتقليص إنتاجها، حسبما نقلت “المال” عن مديري علاقات المستثمرين بالشركتين.

تبحث شركة “إيفرجيت” عن مستثمر للمساهمة بنسبة 10% في هيكل ملكيتها برأسمال 10 ملايين دولار، والذي سيتوزع بين 20% للنصر للتصدير والاستيراد، و40% لأوراسكوم للاستثمار، و20% لبنوك محلية، و10% لمستثمر محلي، على أن تكون الـ 10% من نصيب جهة أخرى جاري البحث عنها، وفق أشرف سعيد، العضو المنتدب للنصر للتصدير والاستيراد.

وأوضح سعيد لـ”المال” أن إيفرجيت ستقوم بدور الوساطة والخدمات اللوجستية في منطقة غرب أفريقيا، باعتبارها من المناطق الواعدة، وستستفيد من الخدمات التي ستقدمها منصة جسور التي دشنتها النصر للتصدير، للترويج للمنتجات المحلية في 14 فرعًا تابعا لها.

أكد علاء فاروق، رئيس مجلس إدارة البنك الزراعي المصري، في تصريح خاص لـ”إيكونومي بلس” أن البنك قرر مد العمل بمبادرة الديون المتعثرة التي أطلقها البنك في يناير الماضي لمدة 3 شهور لتنتهي في 30 سبتمبر المقبل بدلًا من 30 يونيو الماضي.

وأضاف أن حجم التسويات التي تمت ضمن مبادرة البنك للديون المتعثرة بلغ 610 ملايين جنيه تم تحصيل 50% منها بنحو 305 ملايين جنيه. وقالت مصادر في وقت سابق لـ”إيكونومي بلس” أن البنك الزراعي يدرس مد المهلة المقررة لمبادرة الديون المتعثرة، بعد أن انتهى الموعد المحدد لها في 30 يونيو الماضي.. التفاصيل

أطلقت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي منصة “أجري مصر” كأول منصة زراعية رقمية في مصر. تم إطلاق المنصة بالتعاون مع وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية والبنك الزراعي ومجموعة “إي فاينانس” وشركتها التابعة “إي أسواق مصر”. تهدف المنصة إلى توفير خدمات الدعم والتمويل والتجارة والبحوث والإمداد المقدمة للقطاع الزراعي بما يشمله من الإنتاج الحيواني والداجني والسمكي وبما يتضمنه من عمليات تصنيع وتجارة وتسويق، وحصر وميكنة وبحوث زراعية وبرامج استرشادية وسلاسل إمداد.. التفاصيل

من ناحية أخرى، انتهت وزارة الزراعة من إعداد كراسة الشروط الخاصة بطرح مشروعات الثروة السمكية، وتم إرسالها لمجلس الوزراء تمهيدًا لاعتمادها وطرحها على المستثمرين، وبحسب تصريح مصدر مسئول بهيئة الثروة السمكية لـ”المال” فإنه تم تجهيز 21 موقعًا للاستزراع السمكى في الأقفاص البحرية، منها 12 في البحر المتوسط و9 في البحر الأحمر.

وقع المهندس ممدوح رسلان، رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، وهشام عكاشة، رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري، بمقر وزارة الإسكان، اتفاقية تعاون بين الشركة القابضة والبنك الأهلي المصري، والتي تهدف لقيام البنك بتمويل تركيب وإحلال عدادات المياه التقليدية بعدادات جديدة مسبقة الدفع.. التفاصيل

قال محمد عشماوي، نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لبنك ناصر الاجتماعي، إن إجمالي محفظة القروض بالبنك ارتفعت إلى 27 مليار جنيه بنهاية يونيو الماضي مقابل نحو 20 مليار جنيه بنهاية ديسمبر الماضي. وأضاف في تصريح خاص لـ”إيكونومي بلس” أن البنك يمتلك مركزًا ماليًا قويًا، حيث ارتفع إجمالي ميزانية البنك بنهاية يونيو الماضي إلى 30 مليار جنيه مقابل نحو 25 مليار جنيه بنهاية ديسمبر الماضي وهو ما يعكس التطور الإيجابي لحجم أعمال البنك.. التفاصيل

تخارجت شركة الجوهرة للتصدير والتجارة العامة من شركة الشمس بيراميدز للفنادق والمنشآت السياحية ببيع كامل حصتها البالغ نسبتها 5.27% مقابل 6.603 مليون دولار، بلغ متوسط سعر البيع 2.55 دولار للسهم الواحد، في الصفقة التي نفذتها شركة كايرو كابيتال سيكيورتيز لتداول الأوراق المالية.

أصدرت هيئة الرقابة المالية، توجيهات جديدة بالكتاب الدوري رقم 16 لسنة 2021 بشأن كيفية تطبيق المادة رقم 1 من قرار تأسيس المجمعة المصرية لتأمين السفر للخارج، حيث أكدت أنه لا يجوز لأي شركة تأمين وجمعيات التأمين التعاوني المرخص لها بمزاولة تأمين السفر على جوازات السفر الصادرة عن وزارة الداخلية؛ أن تصدر وثيقة تأمين السفر على جوازات السفر بأي صورة من الصور خارج نطاق المجمعة، موضحة أن ذلك لا يخل بأحقية المؤمن لهم، في إبرام وثيقة تأمين سفر تكميلية بتغطيات إضافية لدى أي من شركات التأمين وجمعيات التأمين المرخص لها من الهيئة بإصدار وثائق تأمين السفر.

وشددت الهيئة على أنه يسترعى نظر شركات التأمين وجمعيات التأمين التعاوني عند التقدم بطلبات اعتماد – إذا رغبت في ذلك – وثائق تأمين السفر، بأن تكون تلك الوثائق متضمنة على تغطيات أو مبالغ إضافية، لما هو وارد بوثيقة تأمين السفر التي تقوم بإدارة إصدارها المجمعة المذكورة.

وفي سياق موازٍ، أصدر مجلس إدارة الرقابة المالية قراره رقم 114 لسنة 2021 بشأن ضوابط تنظيم عمل شركات الوساطة في التأمين والوساطة في إعادة التأمين، وأوضح المستشار رضا عبدالمعطي، نائب رئيس مجلس إدارة الهيئة، لموقع “أموال الغد” أن القرار اشترط ألا تقل نسبة المؤسسات المالية في هيكل شركات الوساطة في التأمين أو الوساطة في إعادة التأمين عن 25% من رأسمالها. وبحسب الموقع ينص القرار على أن يكون من بين مساهمي هذه الشركات من تتوافر لديه الخبرة في مجال الأنشطة المالية أو الاستثمارية وعلى وجه الأخص في مجال التأمين أو الوساطة في التأمين.

كشف محمد الدماطي، العضو المنتدب لشركة الصناعات الغذائية العربية “دومتي”، عن انتهاء الشركة من عملية تخارج وكلاء الضمان الذين يحصلون على المنتجات مقابل الدفع الآجل، وذلك خلال الشهور الخمسة الأولى من العام الحالي، مشيرًا لـ”المال” إلى أن هذه الخطوة كان يجب اتخاذها منذ سنوات لتتولى دومتي التوزيع المباشر لمنتجاتها، وهو ما ساهم في تحولها للربحية خلال يونيو الماضي.

وافق مجلس إدارة شركة العربية لمنتجات الألبان “أراب ديري – باندا” على زيادة رأس المال المصدر والمدفوع من 160 مليون جنيه إلى 290 مليون جنيه، بمقدار 130 مليون جنيه موزعة على 130 مليون سهم، بالقيمة الاسمية جنيه للسهم، وبحسب إفصاح الشركة سيتم تخصيص الزيادة لقدامى المساهمين، على أن يتم سدادها نقدًا أو من الأرصدة الدائنة المستحقة لقدامى المساهمين.

تستهدف شركة النيل للتطوير العقاري، استثمار نحو 1.5 مليار جنيه في مشروع فندقي تجاري بمنطقة الداون تاون في العاصمة الإدارية الجديدة، وقال محمد طاهر، رئيس الشركة في مؤتمر صحفي، إن المشروع يقع على مساحة 18 ألف متر مربع ويضم 1000 وحدة، ومن المقرر الانتهاء منه خلال 4 سنوات، مضيفًا أن الشركة حققت نحو 1.5 مليار جنيه من إجمالي المستهدف من المشروع المقدر بنحو 4.5 مليار جنيه، كما تستهدف تحقيق 2.5 مليار جنيه بنهاية عام 2021، تبعًا لموقع مباشر.

انفوجراف

الديون الشخصية

مؤشرات البورصة المصرية

البورصة المصرية

اقتصاد الخليج

قالت وزارة الطاقة والبنية التحتية الإماراتية إن المفاوضات مع تحالف منظمة أوبك+ لاتزال مستمرة وإن الإتفاق مع المنظمة لم يتم بعد. ووصفت الوزارة المفاوضات في بيان على وكالة الأنباء الرسمية الأربعاء، بالبناءة. وكانت مصادر في تحالف “أوبك+” قالت لرويترز أمس إن السعودية والإمارات توصلتا لحل وسط بشأن اتفاق إنتاج النفط بتحديد مستوى إنتاج مرجعي أعلى للإمارات مما يمهد الطريق لتمديد الاتفاق بشأن تخفيضات الإنتاج المتبقية حتى نهاية 2022.. التفاصيل

بورصات الخليج

عربي ودولي

أبقى البنك المركزي التركي على سعر الفائدة دون تغيير عند 19% أمس، قائلًا إن التضخم قد يشهد تقلبات خلال الصيف بعد أن ارتفع بشكل غير متوقع إلى 17.5%، لكنه لم يقدم أي مؤشر واضح على أن التيسير النقدي المتوقع وشيك. كان آخر تغيير أدخله البنك على أسعار الفائدة في مارس عندما رفعها المحافظ السابق لتجنب التضخم، الذي يرتفع منذ سبتمبر الماضي وتخطى العشرة في المئة في معظم السنوات الأربع الماضية.. التفاصيل

The post إسناد إدارة مرافق السكة الحديد لـ9 شركات قطاع خاص.. شاكر: مشروع الضبعة النووي يسير طبقًا لجدوله الزمني appeared first on Economy Plus.

إرسال تعليق

0 تعليقات