كورونا تؤجل الجدول الزمني لمحطة “الضبعة” النووية عامين.. بدء تطبيق الاشتراطات السعودية الجديدة على الصادرات المصرية

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

العناوين الرئيسية 

مصر توقع 4 عقود للتنقيب عن الذهب مع شركتين عالميتين

خاص- 600 مليون جنيه حصة “تنمية الصادرات” بقرض “أركان بالم للتطوير العقاري”

منصة “يداوي” المصرية تحصل على تمويل بـ7.5 مليون دولار

“راية لمراكز الاتصالات” تفاوض بنوك لتمويل صفقة استحواذ

“عسران” يعود لانتخابات البورصة واللجنة تقبل انسحاب “فتح الله”

“المستقبل للأدوية” تخطط للطرح في البورصة خلال 2023

“تساهيل” تحصل على أول ترخيص لمزاولة نشاط تمويل المشروعات الصغير

قرار جديد لمنع المعلنين عن السلع والخدمات من التهرب الضريبي

القصة الرئيسية

بدء تطبيق الاشتراطات السعودية الجديدة على الصادرات المصرية

بدأت الإدارة المركزية للحجر الزراعي تطبيق اشتراطات المملكة العربية السعودية بشأن التسجيل المُسبق للشحنات الواردة إلى المملكة من الأسواق الخارجية.

وقالت صحيفة “البورصة” إن الإدارة أصدرت منشورًا رسميًا عممته على الشركات ومهندسي الحجر والتفتيش على الشحنات التصديرية، طالبتهم فيه بالتأكد من وجود إذن الاستيراد المسبق مع الشحنات التي ستحصل على موافقة تصديرية.

وفقًا للمنشور، سيتم تطبيق القرار بصورة إلزامية اعتبارًا من مطلع أغسطس المقبل، وحذرت إدارة الحجر الزراعي من إرسال أي شحنات إلى المملكة دون إذن استيراد، تجنبًا لرفضها ومِن ثَمًّ ستعود إلى مصر مرة أخرى.

وقالت مصادر، إن وزارة الزراعة والمياه السعودية تملك منصتين، الأولى “أنعام” والثانية “حصاد”، الأولى ستُصدر الأذون للواردات ذات الأصل الحيواني، والثانية مختصة بالواردات ذات الأصل النباتي.

أوضحت المصادر، أن وزارة الزراعة في مصر تسعى جاهدة للالتزام بالاشتراطات الدولية بشكل عام، سواء كانت من السعودية أو غيرها من الأسواق، وذلك تجنبًا لتراجع الصادرات الزراعية، والالتزام بنهج التنمية على مستوى الصادرات.

أضافت أن السعودية أبلغت مصر بحقها في التحقق من الكميات المستوردة وفق ترخيص الاستيراد، وكذلك حقها في إلغاء الترخيص أو الإذن، وإيقاف الشحنة حال ظهور أمراض وبائية في بلد التصدير.

وقال شريف البلتاجي، رئيس شركة بلكو لتصدير الحاصلات الزراعية، إنه يجب الالتزام بالاشتراطات الدولية فيما يخص الصادرات بشكل عام، لتحقيق أكبر استفادة ممكنة من الأسواق التي تتواجد بها الصادرات المصرية.

أوضح أن الاشتراطات الدولية تمر من صعب إلى أصعب، خاصة لدى بعض الدول العربية التي تطلب في كثير من الأحيان اشتراطات أعلى من أوروبا، لكن في النهاية كل دولة تُحدد اشتراطاتها ولا يمكن الاعتراض على ذلك.

برعاية “إيكونومي بلس” تعقد شركة “ميديا أفينو”، المتخصصة في تنظيم المؤتمرات، النسخة الخامسة من سلسلة المائدة المستديرة “ثنك كوميرشال” غدًا الأربعاء 14 يوليو الجاري، تحت رعاية وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة الدكتور عاصم الجزار، وتناقش من خلالها شئون وتطورات سوق العقارات تحت عنوان “افتتاح العاصمة الإدارية ورؤية جديدة للقطاع العقاري”.. للاشتراك

أهم الأخبار

كشفت مصادر رفيعة المستوى في وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة عن تأخر الجدول الزمني لمحطة الضبعة النووية التي تنفذها شركة “روساتوم” الروسية لنحو عامين، ليكون التشغيل الكامل منتصف 2030 بدلًا من فبراير 2028؛ بسبب التداعيات السلبية لجائحة كورونا. وأرجعت المصادر لصحيفة “المال” عدم التقيد بالجدول الزمني إلى تأخر إصدار إذن بدء التنفيذ لنحو عامين والمرتقب صدوره منتصف 2022 بدلًا من منتصف 2020، في ظل تأخر التصنيع والتصميمات الهندسية والأوراق الخاصة بالمشروع لعدم تمكن الخبراء الروس من زيارة أرض المشروع خلال الوباء.

وبحسب الصحيفة، يتضمن الجدول الزمني الجديد تشغيل المفاعلين الأول والثاني مطلع وأواخر عام 2028، وتشغيل المفاعل الثالث خلال عام 2029، وأخيرًا المفاعل الرابع منتصف عام 2030.

وقعت وزارة البترول ممثلة في هيئة الثروة المعدنية 4 عقود جديدة مع شركتي سنتامين الأسترالية وبى تو جولد الكندية، باستثمارات تتجاوز 17 مليون دولار للبحث عن الذهب والمعادن في 15 قطاعًا جديدًا.

يأتي ذلك ضمن عقود الجولة الأولى للمزايدة العالمية رقم 1 لسنة 2020 التي طرحتها وزارة البترول والثروة المعدنية لـ 10 شركات عالمية ومحلية، ويصبح إجمالي العقود الموقعة 20 عقدًا للبحث في 56 قطاعًا باستثمارات تزيد على 47 مليون دولار.. التفاصيل

قالت مصادر لـ “إيكونومي بلس”، إن البنك المصري لتنمية الصادرات يشارك في قرض ضمن تحالف مصرفي لصالح شركة “أركان بالم للتطوير العقاري” بحصة تبلغ 600 مليون جنيه. وأضافت المصادر “البنك يلعب دور المرتب الرئيسي والمسوق للقرض المشترك بقيمة تبلغ 1.1 مليار جنيه، سيوجه للمساهمة في التكلفة الاستثمارية لمشروع الشركة بمدينة الشيخ زايد”. وأشارت المصادر إلى أن البنك خاطب عددًا من البنوك للمساهمة في القيمة المتبقية من القرض المشترك.. التفاصيل

حصلت منصة “يداوي”، على تمويل جديد بقيمة 7.5 مليون دولار، بحسب بيان للشركة نشره موقع “ماجنيت” المهتم بأخبار الشركات الناشئة. وتأسست “يداوي” عام 2018، وهي تقدم مجموعة من الخدمات الطبية، من خلال منصة لإدارة الصيدليات، إذ تربطها مع شركات التأمين، والمرضى، ويستطيع المرضى من خلال المنصة تسجيل بطاقات التأمين، وطلب روشتة التأمين، واستقبال الموافقات على التطبيق مباشرةً، كما تمكن الأطباء من كتابة وإرسال روشتات إلكترونية مفصلة لمرضاهم.. التفاصيل

قال أحمد رفقي، الرئيس التنفيذي لشركة راية لمراكز الاتصالات، إن شركته تفاوض 3 بنوك محلية وعالمية للحصول على قرض بقيمة تصل إلى 7 ملايين دولار لتمويل صفقة الاستحواذ على الشركة البحرينية التي تم توقيع اتفاقية استحواذها بقيمة 12 مليون دولار أمس الإثنين.

وأضاف لصحيفة “البورصة”، أن البنوك تقدمت بعروض للشركة وتجرى حاليًا الفحص على الشركة للبت في الإجراءات، موضحًا أن الشركة ستقترض من بنك واحد فى النهاية. وأشار إلى أن الشركة لديها سيولة نقدية تقدر بـ200 مليون جنيه، وسيتم تمويل نحو 40% من قيمة صفقة الاستحواذ من خلال السيولة الذاتية.

ووقعت شركة راية لخدمات مراكز الاتصالات، إحدى شركات مجموعة راية القابضة للاستثمارات المالية، عقد استحواذها على 85% من أسهم شركة الخليج لخبرة العملاء “جلف كستمرز Gulf CX” بقيمة 12.2 مليون دولار.

انتهت أعمال لجنة فحص اعتراضات انتخابات مجلس إدارة البورصة المصرية بدورته القادمة لقبول الاعتراض المقدم من محمد عسران، المرشح عن شركة “أرزان” لتداول الأوراق المالية، وإدراج اسمه بقائمة المرشحين النهائية عن الشركات العاملة في مجال الأوراق المالية.

وقبلت اللجنة طلب انسحاب جمال فتح الله، المرشح لعضوية مجلس إدارة البورصة المصرية عن شركة مجموعة بورتو القابضة “بورتو جروب”، ورفض باقي الاعتراضات. ومن المقرر أن تقام الانتخابات بمقر شركة مصر لنشر المعلومات في القاهرة الجديدة، غدا الأربعاء بين الساعتين الثالثة والثامنة مساءً.

تخطط شركة المستقبل للصناعات الدوائية لإجراء طرح جزئي من رأسمال الشركة بالبورصة المصرية خلال عام 2023 ضمن خطتها الاستثمارية الموضوعة. وقال جمال الليثي، رئيس مجلس إدارة الشركة لصحيفة “البورصة”، إن الشركة انتهت من العمل على تطبيق قواعد الحوكمة الخاصة بالطرح عبر تعيين مكتب إرنست أند يونج مراقبا للحسابات وتكوين إدارة متخصصة للموارد البشرية للالتزام بقواعد العمل الدولية بجانب اختيار مستشار قانوني.

وأضاف أنه سيجرى عقد اجتماع خلال شهر أغسطس المقبل مع مستشارين الشركة للبدء في إجراءات التجهيز للطرح وتعيين مستشار مالي. وذكر أن دخول صندوق “أس بي سي” بحصة في الشركة جاء لتحسين التدفقات النقدية، وهو ما جرى تحقيقه، فضلًا عن تنفيذ توسعات جديدة بالمجموعة عبر إنشاء مصنع جديد تحت مظلة شركة مستقلة “المستقبل برو” على مساحة 4 آلاف متر مربع بمدينة بدر ضمن أراضي الشركة.

أعلنت الهيئة العامة للرقابة المالية عن منح أول ترخيص لمزاولة نشاط تمويل المشروعات المتوسطة والصغيرة لشركة تساهيل للتمويل متناهي الصغر لمزاولة نشاط تمويل المشروعات المتوسطة والصغيرة بجانب غرضها الرئيسي بتمويل المشروعات متناهية الصغر.

وأوضحت الهيئة في بيان أمس، أن الترخيص جاء تطبيقًا للتعديل التشريعي الأخير الصادر في أكتوبر الماضي، بالقانون رقم 201 لسنة 2020 بشأن “تنظيم نشاط تمويل المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر”، الذي سمح بمزاولة نشاط تمويل المشروعات المتوسطة والصغيرة من طرف الشركات والجمعيات والمؤسسات الأهلية المرخُص لها بمزاولة نشاط التمويل متناهي الصغر من الهيئة.

فيديو اليوم

قالت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، هالة السعيد، إن مصر من بين الدول التي تشهد معدلات تضخم بسيطة، وأضافت في حديث لـ”ايكونومي بلس”: “ما زلنا ننعم بمعدلات تضخم بسيطة مقارنة بدول العالم”. التفاصيل في اللقاء التالي.

نتابع

أعلن رضا عبد القادر، رئيس مصلحة الضرائب، إحالة 10 شركات غير ملتزمة بالانضمام لمنظومة الفاتورة الإلكترونية إلى النيابة، وذلك وفقًا لنص المادة (72) من قانون الإجراءات الضريبية الموحد رقم 206 لسنة 2020، مؤكدًا الاستمرار في اتخاذ كل الإجراءات القانونية ضد الشركات غير الملتزمة. وأشار عبد القادر، في بيان أمس، إلى أن الشركات العشر مسجلة بمركز كبار الممولين، وصدر بشأنها قرار بالانضمام لمنظومة الفاتورة الإلكترونية ضمن المرحلة الثالثة، ولم تلتزم بالاشتراك، وقبل اتخاذ قرار الإحالة إلى النيابة تم التواصل معها والتحذير من اتخاذ الإجراءات القانونية، ولكنها لم تستجب.

فيما أصدر وزير المالية، الدكتور محمد معيط، قرارًا بوجوب الإفصاح عن رقم التسجيل الضريبي الموحد للممول أو المكلف، عند الإعلان عن السلع والخدمات وغيرها من الأنشطة الخاضعة للضريبة، كجزء أساسي وإلزامي، ضمن مكون الإعلان، حتى لا تقع ضمن حالات التهرب الضريبي.

وبحسب بيان صادر عن الوزارة أمس فقد تضمن القرار، أنه يجب على كل ممول أو مكلف عند الإعلان عن السلع أو الخدمات التي يقوم ببيعها أو تقديمها، أو الإعلان عن أي نشاط يُباشره يخضع الربح المتحقق منه للضريبة أيًا كانت وسيلة هذا الإعلان، الإفصاح عن رقم التسجيل الضريبي الموحد الخاص به، سواءً باشر هذا الإعلان بنفسه أو بمعرفة الغير من المنشآت والشركات.. التفاصيل

تعتزم مجموعة الصناعات الإلكترونية المتطورة “فيوتك” تأسيس شركة جديدة بالتعاون مع مستثمرين من الصين وكوريا الجنوبية تكون مسئولة عن إقامة مصنع متخصص في إنتاج وحدات استخراج المياه بالطاقة الشمسية بمدينة السادات باستثمارات مبدئية في حدود مليار جنيه. وقال محمد حلمي هلال، رئيس المجموعة، إن المصنع الجديد سيقام بعد تغيير نشاط أحد المصانع التابعة التي تعمل في نشاط إنتاج مستلزمات اللمبات الليد، بحسب جريدة “حابي”.

كشف فرج عبد الحميد، نائب رئيس المصرف المتحد، أن البنك يدرس المساهمة في قروض مشتركة بقيمة 1.5 مليار جنيه خلال الفترة الحالية، بالاشتراك مع بنوك الأهلي ومصر والمصري لتنمية الصادرات لتمويل قطاعات متنوعة أبرزها التطوير العقاري والصناعي. وأوضح أن محفظة القروض المشتركة تبلغ نحو 5 مليارات جنيه من المحفظة الائتمانية البالغة 20 مليار جنيه بنهاية يونيو الماضي.

وأشار عبد الحميد إلى أن محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالبنك تبلغ 4 مليارات جنيه تعادل 20% من محفظة القروض بنهاية 2020، ويستهدف البنك الوصول بتلك النسبة إلى 25% بمنتصف 2022، وفق موقع أموال الغد.

كشف كريم موسى، رئيس قطاعي الاستثمار المباشر وإدارة الأصول في المجموعة المالية هيرميس، والرئيس التنفيذي لشركة “فورتكس إنرجي” أن صندوق “فورتكس إنرجي IV” الجديد يعتزم تنفيذ أولى صفقاته الاستثمارية خلال 6 شهور، حيث يدرس مجموعة من الفرص من ضمنها صفقة كبرى في إسبانيا، إلى جانب عدة عمليات في بولندا واليونان، بحسب “المال”.

وقال إن الصندوق الجديد يستهدف عائدًا استثماريًا بأكثر من 15%، مع انتهاج استراتيجية التوسع في تمويل الصناعة نفسها وليس الاكتفاء بشراء مشروعات أو عقود قائمة بالفعل.

وحول صندوق التعليم، أشار موسى إلى أنه جارِ دراسة مجموعة من الفرص في القاهرة حاليًا، وبناء مدارس جديدة، ويستهدف أيضًا التوسع في المحافظات، من ضمنها الإسكندرية، لافتًا إلى أنه قد يتم مستقبلًا إنشاء صندوق جديد لقطاع التعليم عقب إنهاء استثمارات الصندوق القائم.

أكد أشرف سعيد، العضو المنتدب لشركة النصر للتصدير والاستيراد “جسور”، الاتفاق مع بنوك الأهلي المصري والتجاري الدولي والقاهرة على تمويل التجار لتوفير مستلزمات الإنتاج والسلع اللازمة لإتمام الصفقات التصديرية، وسيكون التمويل بضمان أوامر التوريد التي سيتعاقد عليها التجار ضمن مبادرة “جسور” التي أطلقتها الشركة للترويج للصادرات المحلية، تبعًا لـ”المال”.

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس، مع رئيس الوزراء، ووزيري قطاع الأعمال العام والإسكان ومستشار رئيس الجمهورية للتخطيط العمراني، لمتابعة التعاون بين الوزارتين بشأن الاستغلال الأمثل للأصول والأراضي التابعة لشركات القطاع العام على مستوى الجمهورية، ووجه السيسي بمواصلة تطوير استغلال الأصول وفق مبدأ حوكمة وحسن إدارة أصول الدولة وصون المال العام، خاصة فيما يتعلق بمساحات الأراضي، وفق بيان صادر عن رئاسة الجمهورية.

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، اجتماعًا؛ لمتابعة الموقف التنفيذي لمشروعات البنية التحتية لشبكات الاتصالات بالعاصمة الإدارية الجديدة، بحضور الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، واللواء أحمد زكي عابدين، رئيس شركة العاصمة الإدارية، واللواء إيهاب الفار، رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة. ووجه “مدبولي”، مسئولي المشروع بتكثيف العمل لسرعة الانتهاء من مشروعات المرحلة الأولى المحددة للافتتاحات.

اجتمع الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار، عبر تقنية الفيديو كونفرانس، مع مسئولي التحالف الكندي الإنجليزي المُكلف منذ بداية عام 2021 بإعداد الاستراتيجية الإعلامية للترويج السياحي لمصر؛ لبحث تطورات الاستراتيجية وذلك تمهيدًا لإطلاق حملة ترويجية دولية للسياحة المصرية لمدة 3 سنوات تبدأ في الربع الأخير من العام الجاري.

وخلال الاجتماع تم الإطلاع على المسودة الثانية للاستراتيجية بعد استيفاء التحالف للملاحظات التي تم الاتفاق عليها خلال الاجتماع السابق قبل أسبوعين، بحسب بيان الوزارة.

التقت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، شياتا ميندز برتولو، وزيرة الدولة الإسبانية للتجارة، عبر الفيديو، لبحث مجالات التعاون المشتركة بين البلدين والمشروعات الجارية، والشراكات المستقبلية، وذلك في إطار اللقاءات الدورية التي تعقدها وزيرة التعاون الدولي، مع شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين، لتعزيز العلاقات الاقتصادية بين مصر وشركائها.

ذكر وزير النقل، كامل الوزير، أن نسبة التنفيذ الكلية للأعمال الإنشائية للمرحلتين الأولى والثانية (مدني – تشطيبات) في مشروع القطار الكهربائي الخفيف LRT بلغت 90%، جاء ذلك خلال الجولة التفقدية التي أجراها أمس وزير النقل لمواقع العمل في مشروع القطار الكهربائي LRT (السلام / العاصمة الإدارية الجديدة / العاشر من رمضان)، ورافقه السفير الصيني بالقاهرة لياو ليتشيانج، تبعًا لبيان الوزارة.

أقر مجلس النواب نهائيًا مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 10 لسنة 1973 بشأن الفصل بغير الطريق التأديبي، وينظم القانون أحكام وإجراءات مكافحة الإرهاب والتعويض العادل عن الأضرار الناجمة عنه وبسببه، وفقًا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

واعتمد المجلس أمس اتفاقيتين بشأن البحث عن الغاز والزيت الخام واستغلالهما، وتشمل الاتفاقية الأولى بمشروع قانون مقدم من الحكومة للترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية في التعاقد مع الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية وشركة سي دراجون انيرجي (نيايل) بي. في، وشركة أي بي أر ساوث دسوق لميتد، لتعديل اتفاقية الالتزام الصادرة بشأن البحث عن الغاز والزيت الخام واستغلالهما في منطقة جنوب دسوق الأرضية (قطاع – أ) بدلتا النيل.

أما الاتفاقية الثانية، فتتعلق بمشروع قانون مقدم بشأن التعاقد مع الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة إنرجين إيجيبت ليمتد لتعديل اتفاقية الالتزام، للبحث عن البترول واستغلاله في منطقة شمال إدكو البحرية بدلتا النيل، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط.

فيما أكدت دينيس أبو دينين، رئيس شركة “إيناب سبترول” التشيلية، أن الشركة تخطط للتوسع في أنشطتها وضخ استثمارات إضافية خاصة في مجال البحث والاستكشاف في ضوء النتائج المتميزة التي حققتها في منطقة امتيازها بشرق رأس قطارة، جاء ذلك خلال استقبال المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، للسفير التشيلي بالقاهرة بحضور رئيس الشركة، وفق بيان صحفي.

كما وافق البرلمان نهائيًا على تقرير اللجنة المشتركة من لجنة النقل والمواصلات ومكتب لجنة الشئون الدستورية والتشريعية، بشأن مشروع قانون مقدم من الحكومة، بمنح التزام إنشاء وإدارة وتشغيل محطة متعددة الأغراض على الأرصفة (55- 62) بميناء الإسكندرية لشركة المجموعة المصرية للمحطات متعددة الأغراض وفق أحكام العقد. وذكر علاء عابد، رئيس لجنة النقل والمواصلات، أن دراسة الجدوى المعدة للمشروع مبنية على أساس منح مدة التزام 30 عامًا كفترة تشغيل فعلية للمشروع من أجل استرداد رأس المال المستثمر، وفق المال.

فيما أشارت الصحيفة إلى أن هيئة ميناء دمياط تستعد لترسية مناقصة تعميق الممر الملاحي للميناء خلال الفترة القليلة المقبلة التي تتنافس عليها 3 شركات. وقال محمد عفان، مدير عام شركة الجرافات الإماراتية، إن شركته انضمت للشركات المتنافسة على المشروع، وهي ديمي البلجيكية، والمصرية الهولندية للتكريك.

وبحسب بيانات ميناء دمياط، فإن المشروع ينقسم إلى 3 مراحل، الأول الحفاظ على العمق التصميمي لدائرة الدوران والممر الملاحي البالغ 16 مترًا، ثم المرحلة الثانية الوصول إلى عمق 17 مترًا، أما المرحلة الثالثة فتتضمن الوصول إلى 18 مترًا، بتكلفة متوقعة 300 مليون دولار حسب الدراسات المبدئية.

أطلقت شركة “أتوم” للتطوير العقاري أعمالها في مصر، حيث تستعد لطرح سلسلة من المشروعات خلال العام القادم بحجم استثمارات 10 مليارات جنيه، تبدأها بمشروع سكني يقع على مساحة 40 فدانًا بالعاصمة الإدارية الجديدة، ومن المخطط طرحه الشهر المقبل. ووفق بيان أمس، فإن شركة أتوم هي استثمار مصري سعودي إماراتي، يضم في هيكلة شركة الحصاد السعودية للمقاولات، ومجموعة برفكت واي الإماراتية، وشركة هامان فنشرز المصرية.

تبدأ شركة الوفا لتأمينات الحياة ممارسة نشاط التأمين على الحياة، ونشاط التأمين الطبي في السوق المصري، خاصة بعد حصولها على موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية، في سبتمبر الماضي. وقال رئيس مجلس إدارة مجموعة تأمين الوفا- المغربية، محمد رمسيس، إن المجموعة تستثمر في الخدمات الاستشارية والقطاع العقاري في دولة المغرب، وأيضًا في قطاع الصناعات الثقيلة وتجارة التجزئة. وأوضح أن بنك وفا التجاري يعد أحد استثمارات المجموعة، وهو موجود في 25 دولة، وتبلغ أصوله نحو 53 مليار دولار.. التفاصيل

أعلنت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، موافقة مصر للانضمام إلى اتفاقية “AMA” لإنشاء وكالة الدواء الأفريقية، بهدف توطين التصنيع المحلي للأدوية واللقاحات بدول القارة الأفريقية، بحسب بيان الوزارة.

قال سعيد زعتر، رئيس اللجنة التأسيسية لاتحاد التمويل الاستهلاكي، إن اللجنة تخاطب الآن الشركات الـ 25 الحاصلين على رخصة النشاط للانضمام للجمعية العمومية للاتحاد، تمهيدًا لعقد انتخابات الاتحاد، موضحًا لـ”المال” أن مجلس الإدارة سيتكون من 7 أعضاء، بواقع 3 أعضاء ممثلين عن شركات التمويل الاستهلاكي، و3 أعضاء من مقدمي الخدمة، وعنصر نسائي. وأضاف زعتر أنه عقب الانتهاء من تشكيل الجمعية العمومية للاتحاد سيتم عقد اجتماعات لاختيار أعضاء لجنة الانتخابات، ولجنة التظلمات، وتحديد موعد الانتخابات.

أكدت شركة المصرية للمنتجعات السياحية، أنه لا توجد أي قرارات رسمية صادرة للشركة بخصوص احتمالية سحب أراضيها، وأن الشركة لم تتلقَ أي مخاطبات أو قرارات حكومية حتى تاريخه بشأن مشروع ريفيرا سهل حشيش. وأشارت، في بيان أمس، إلى أن أرض المرحلة الثالثة والبالغة مساحتها حوالي 20 مليون متر مربع هي محل نزاع قضائي بين الشركة والهيئة العامة للتنمية السياحية.

كانت وكالة “رويترز” ذكرت أمس الأول أن مصر سحبت نحو مليوني متر مربع من الأراضي خلال عام من شركات سياحية غير جادة في مدينة مرسى علم، وأنها قد تسحب المزيد في الفترة المقبلة. 

وأفصحت شركة شارم دريمز للاستثمار السياحي، أنها لا تمتلك أي أراضٍ بمنطقة مرسى علم، إنما تقع كل أراضيها في شرم الشيخ.

كما أفصحت شركة الإسكندرية الوطنية للاستثمارات المالية، التابعة لمصرف أبوظبي الإسلامي، عن بدء فترة سريان عرض الشراء المقدم من كومباس كابيتال أمس الإثنين حتى 29 يوليو الجاري، بمتوسط سعر قدره 6.12 جنيه للسهم.

أعلنت شركة يوتيوب أمس، إطلاق النسخة التجريبية من ميزة “YouTube Shorts” في مصر، وهي تجربة جديدة تتيح للمستخدمين تصوير فيديوهات قصيرة باستخدام الهواتف المحمولة.

انفوجراف

مؤشرات البورصة المصرية

البورصة المصرية

اقتصاد الخليج

أعلن مصرف الإمارات المركزي، أمس، عن توجهه لإصدار عملة رقمية، ضمن توجهاته الاستراتيجية خلال الفترة من 2023 حتى 2026. وتهدف التوجهات الاستراتيجية للمركزي الإماراتي ليكون ضمن أفضل 10 مصارف مركزية في العالم، طالبًا من شركائه تزويده بتوقعاتهم بشأن الاحتياجات المستقبلية من المصرف، وفقًا لما نشرته وكالة الأنباء الرسمية “وام”. وتتضمن التوجهات 7 أهداف، منها إصدار عملة رقمية ودعم التحوّل الرقمي في قطاع الخدمات المالية في دولة الإمارات وذلك من خلال اتباع أحدث التكنولوجيات في الذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة.. التفاصيل

بورصات الخليج

عربي ودولي

أضاف الملياردير جيف بيزوس 10.6 مليار دولار إلى صافي ثروته لترتفع إلى 212.4 مليار دولار بعد أسبوع من تنحيه عن منصب الرئيس التنفيذي لأمازون عملاق التجارة الإلكترونية. وارتفع سهم أمازون 5.9% هذا الأسبوع، مسجلًا مستويات قياسية عالية جديدة، وفقًا لـ”فوربس”.. التفاصيل

The post كورونا تؤجل الجدول الزمني لمحطة “الضبعة” النووية عامين.. بدء تطبيق الاشتراطات السعودية الجديدة على الصادرات المصرية appeared first on Economy Plus.

إرسال تعليق

0 تعليقات