“السعودية” تصدر أول بطاقة “حج ذكية” هذا الموسم

أصدرت المملكة العربیة السعودیة أول بطاقة “حج ذكیة” لموسم حج ھذا العام 1442الھجري والمرتبطة بجمیع الخدمات المقدمة للحاج.

وتتضمن الخدمات المرتبطة بالبطاقة دخول المخیمات واستخدام وسائل النقل والدخول للفنادق، وفقا لوكالة الأنباء السعودية “واس”.

وأضافت الوكالة أن البطاقة تستخدم في عملیات الدفع عبر نقاط البیع وأجھزة الصراف كما تسھم في إرشاد الحجاج التائھین والتحكم بالدخول للمخیمات وتوقیت التفویج والتنقل.

 

استعدادات موسم الحج

وقام مستشار خادم الحرمین الشریفین أمیر منطقة مكة المكرمة رئیس لجنة الحج المركزیة السعودیة الأمیر خالد الفیصل بجولة تفقدیة للمشاعر المقدسة للوقوف على جاھزیة المرافق لاستقبال ضیوف الرحمن في وقت سیتم فیه لأول مرة تسخیر التقنیة لخدمة الحجیج طیلة رحلتھم الإیمانیة.

 

تدشين مركز الضيط الأمني بمساحة 1.6 مليون متر مربع

ودشن الأمیر خالد الفيصل مشروع مركز الضبط الأمني بالشمیسي الذي أشرفت على تنفیذه ھیئة تطویر المنطقة ویقع على مساحة ملیون و600 ألف متر مربع وتم تدعیمه بأنظمة ذكیة على مسارات الفرز والتفتیش وبوابة رقمیة موحدة تسھم في تسھیل الحركة المروریة وتقلیص مدة انتظار القادمین لمكة المكرمة في المواسم وأوقات الذروة من 45 دقیقة إلى سبع دقائق.

 

رفع مسارات عبور المركبات لـ16 مسارا

وأضافت أنه تم أیضا زیادة مسارات عبور المركبات إلى 16 مسارا بعد أن كانت ستة مسارات وتم تخصیص مسارات منھا للحافلات ومركبات النقل والشاحنات وأخرى للطوارئ كما یحوي المركز مكاتب إداریة ومسجدا ومركزا للدفاع المدني وآخر للھلال الأحمر ومبنى للجھات الأمنیة والحكومیة.

وذكرت أن الأمیر خالد الفیصل افتتح مشروع مركز (الترحیب والاستقبال) في منطقة (الزایدي) بحضور نائب وزیر الحج والعمرة السعودي الدكتور عبدالفتاح مشاط والذي یھدف إلى تسھیل حركة نقل الحجاج من مكة المكرمة وإلیھا وتقلیص وقت انتظار الحافلات التي تقلھم إضافة إلى تحسین الصورة البصریة لنقاط الفرز.

 

8 آلاف مركبة

وبینت أن المركز یحوي مواقف تتسع لأكثر من ثمانیة آلاف مركبة وبوابات دخول وخروج ویضم أیضا منطقة فرز للسیارات ومرافق عامة ومكاتب للجھات ذات العلاقة مشیرة إلى أن المركز یقدم خدمات الضیافة ونقل الأمتعة للمشاعر المقدسة وتفویج الحجاج أصحاب الأعذار الشرعیة إلى الحرم لأداء طواف القدوم أو لمشعر (منى) كما یقدم خدمات إصدار بطاقة الحج الذكیة وقراءة تصاریح الحج الیا بواسطة أجھزة قارئة.

وأضافت أن أمیر مكة الأمیر خالد تفقد جاھزیة المواقع في مشعري (عرفات) و(منى) حیث زار أنموذجا للمخیمات واستمع لشرح عن جاھزیتھا لاستقبال ضیوف الرحمن.

كما اطلع على الإجراءات الاحترازیة المطبقة للحد من انتشار فیروس (كورونا المستجد – كوفید 19 (حیث یجري في مقرات السكن فرز بصري وحراري عند الدخول للسكن والذي لن یزید العدد في كل موقع عن اربعة أشخاص.

هذا إضافة إلى تكثیف أعمال التعقیم للمواقع وتوزیع الكمامات والمعقمات على الحجیج مع مراعاة تطبیق الإجراءات الكفیلة بمنع التكدس داخل الغرف وتطبیق آلیة المرشد الصحي (القائد الصحي) طیلة فترة تواجد الحاج في المشاعر وخلال تنقلاتھ لضمان تطبیق السلوكیات والاجراءات الوقائیة بھدف المحافظة على سلامة القادمین لأداء فریضة الحج.

 

مليون وجبة لموسم الحج

 

وذكرت الوكالة أنه في جانب الإعاشة سوف یتم توفیر وجبات مسبقة التحضیر لكل حاج في غرفته دون الحاجة للتجمع في صالات الطعام.

ولفتت إلى أنه تم تجھیز أكثر من ملیون وجبة لموسم حج ھذا العام وقد روعي في تحضیرھا أعلى درجات الجودة والسلامة وتطبیق المعاییر المعتمدة ویتم إنتاجھا وفقا لاشتراطات الھیئة العامة للغذاء والدواء السعودیة وتراعي في الوقت ذاتھ الاحتیاج الغذائي للحجاج.

 

3 آلاف حافلة

وقالت إن الأمیر خالد اطلع على آلیة النقل حیث تم تجھیز ثلاثة آلاف حافلة لنقل ضیوف الرحمن حیث ستنقل كل حافلة 20 حاجا تطبیقا للتباعد الجسدي والإجراءات الاحترازیة وسوف یتم توزیع الحافلات على أربعة مسارات وفق ألوان محددة ھي الأحمر والأخضر والأصفر والأزرق

The post “السعودية” تصدر أول بطاقة “حج ذكية” هذا الموسم appeared first on Economy Plus.

إرسال تعليق

0 تعليقات