وزارة الطاقة الإماراتية تنفي إتمام اتفاق أوبك بلس

قالت وزارة الطاقة والبنية التحتية الإماراتية إن المفاوضات مع تحالف منظمة أوبك+ لاتزال مستمرة وإن الإتفاق مع المنظمة لم يتم حتى الآن.

ووصفت الوزارة المفاوضات في بيان على وكالة الأنباء الرسمية الأربعاء، بالبناءة.

وقالت مصادر في تحالف “أوبك+” لرويترز اليوم إن السعودية والإمارات توصلتا لحل وسط بشأن اتفاق إنتاج النفط بتحديد مستوى إنتاج مرجعي أعلى للإمارات مما يمهد الطريق لتمديد الاتفاق بشأن تخفيضات الإنتاج المتبقية حتى نهاية 2022.

وذكر المصدر أنه سيتم رفع مستوى الإنتاج المرجعي للإمارات، الذي يحسب على أساسه تخفيضات الإنتاج، إلى 3.65 مليون برميل يوميا بعد انتهاء الاتفاق الحالي في إبريل 2022، من حوالي 3.17 مليون في الوقت الحالي وهو المستوى الذي جادلت أبوظبي بأنه منخفض بشكل غير عادل.

وفشلت المفاوضات الأسبوع الماضي في التوصل لاتفاق يخفف قيود الإنتاج التي فرضتها دول أوبك+ على نفسها بعد انهيار الطلب جراء جائحة كورونا، بسبب خلاف بين السعودية والإمارات حول حصص الإنتاج وإمكانية مد اتفاق أوبك+ إلى نهاية العام القادم بدلا من أبريل 2022.

ولم يتضح ما إذا كان سيجري تعديل مستوى الانتاج المرجعي لدول أخرى.

وثار الخلاف بين الرياض وأبوظبي في العلن بعد محادثات أوبك+، وأبدت كل منهما قلقها من تفاصيل اتفاق مقترح لزيادة إنتاج النفط المعروض في السوق بواقع مليوني برميل يوميا من أجل كبح الأسعار التي ارتفعت لأعلى مستوى في قرابة الثلاثة أعوام.

واتفقت أوبك+ على خفض الإنتاج بـ9.7 مليون برميل يوميا العام الماضي لمواجهة انهيار الطلب بسبب جائحة كورونا، وقلصت التخفيضات تدريجيا منذ ذلك الحين وتبلغ حاليا حوالي 5.8 مليون برميل يوميا.

وشهدت أسعار النفط زيادة بنحو 50% خلال العام الجاري لتناهز الـ80 دولارًا للبرميل، وهو ما يضع ضغوطا على الدول المنتجة نتيجة التخوفات من التضخم لدى الدول المستهلكة للنفط.

The post وزارة الطاقة الإماراتية تنفي إتمام اتفاق أوبك بلس appeared first on Economy Plus.

إرسال تعليق

0 تعليقات