شركة “تساهيل” تحصل على أول رخصة لتمويل المشروعات المتوسطة والصغيرة

وافقت الهيئة العامة للرقابة المالية على منح أول ترخيص لمزاولة نشاط تمويل المشروعات المتوسطة والصغيرة لشركة “تساهيل” المٌرخص لها من قبل بمزاولة نشاط تمويل متناهي الصغر.

عمران: نهدف لتوسيع مظلة الشمول المالي

قال رئيس هيئة الرقابة المالية، الدكتور محمد عمران، إن حصول الشركة على أول ترخيص يجمع بين مزاولة نشاط تمويل المشروعات المتوسطة والصغيرة بجانب تمويل المشروعات متناهية الصغر يمثل أحد مستهدفات التعديل التشريعي لبعض أحكام القانون رقم 141 لسنة 2014.

وأضاف أن الهدف من ذلك توسعة مظلة الشمول المالى لتضم فئة جديدة هي “المشروعات الصغيرة والمتوسطة” والتي تشير أحدث الدراسات الاقتصادية في بداية عام 2021 إلى بلوغ مساهمتها نحو 80% من الناتج المحلى الإجمالي بالاقتصاد المصري.

يذكر ان المشروعات المتوسطة والصغيرة هب تلك المشاريع القائمة التي يبلغ حجم أعمالها السنوي 1 مليون جنيه ويقل عن 50 مليون جنيه للمشروعات الصغيرة، والتي يبلغ حجم أعمالها السنوي 50 مليون جنيه وحتى 200 مليون جنيه للمشروعات المتوسطة.

عمران: نسعى لزيادة فرص التمويل للمشروعات المتوسطة والصغيرة

وأوضح عمران أن التعديل التشريعي استهدف زيادة فرص التمويل الموجه إلى المشاريع المتوسطة والصغيرة حديثة التأسيس- ولم يمضِ على تأسيسها أو تسجيلها أو مزاولة نشاطها أكثر من سنتين.

وأشار إلى أن القانون قام بتعريفها بأنها تلك المشاريع حديثة التأسيس التي يبلغ رأسمالها المستثمر أو المدفوع بحسب الأحوال 50 ألف جنيه ويقل عن 3 ملايين جنيه للمشروعات غير الصناعية الصغيرة، أو يقل عن 5 ملايين جنيه للمشروعات الصناعية الصغيرة.

هذا بالإضافة إلى المشاريع حديثة التأسيس التي يبلغ رأسمالها المستثمر أو المدفوع بحسب الأحوال 3 ملايين جنيه ولا يجاوز 5 ملايين جنيه للمشروعات غير الصناعية المتوسطة، أو يبلغ 5 ملايين جنيه ولا يجاوز 15مليون جنيه للمشروعات الصناعية المتوسطة.

21.7 مليار جنيه محفظة تمويل نشاط متناهي الصغر 

يذكر أن قانون “تنظيم نشاط تمويل المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر” الأخير قد جاء استثماراً لما حققه نشاط التمويل متناهي الصغر من نجاح مشهود في دفع معدلات الشمول المالى بصورة ملموسة في مختلف محافظات الجمهورية.

وتشير إحصائيات نشاط التمويل متناهي الصغر بنهاية مايو 2021 إلى بلوغ عدد المستفيدين من خدمات تمويل المشروعات متناهية الصغر نحو 3.3 ملايين مستفيد، بواقع محفظة تمويل قدرها نحو 21.7 مليار جنيه.

The post شركة “تساهيل” تحصل على أول رخصة لتمويل المشروعات المتوسطة والصغيرة appeared first on Economy Plus.

إرسال تعليق

0 تعليقات