إجراءات حكومية لتوطين صناعة مكونات محطات تحلية مياه البحر.. “أكتيس” تقترب من الاستحواذ على حصة مؤثرة بجامعة “ميريت”

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم اليوم برعاية

sodic

العناوين الرئيسية 

هيرميس: 200 مليون دولار قيمة الإغلاق الأول لصندوق “فورتكس إنرجي”

إعفاء خدمات التمويل الاستهلاكي من ضريبة القيمة المضافة

“البورصة المصرية” تكشف ملامح النسخة الجديدة من نظام التداول

“السعودي الألماني” تستهدف تدشين مدينة طبية في 6 أكتوبر بسعة 300 سرير

“الجمارك” تلغي العمل بنظام التفويضات البنكية اعتبارًا من الأحد المقبل

خصم فواتير “الكهرباء” المتراكمة ضمن مبادرة سداد مستحقات المصدرين

بروتوكول بين “القابضة للكهرباء” و”العامة للبترول” لفض التشابكات المالية

مصر ترفع عدد المستفيدين من تأشيرة السياحة الإلكترونية لـ 74 جنسية

القصة الرئيسية

إجراءات حكومية لتوطين صناعة مكونات محطات تحلية مياه البحر

قال الدكتور أحمد كمالي، نائب وزيرة التخطيط لشئون المتابعة، إن الحكومة بدأت اتخاذ خطوات لتوطين صناعة مكونات محطات تحلية مياه البحر عبر التنسيق مع وزارة التجارة والصناعة التي تعد دراسات بهذا الشأن حاليًا.

وأضاف كمالي في تصريحات لصحيفة “البورصة” على هامش مؤتمر صحفي للإعلان عن إدراج 4 مبادرات مصرية على منصة الأمم المتحدة، أنه سيتم إنشاء مصنع لمكونات محطات التحلية والتي تعد مكلفة؛ بسبب الاعتماد على الاستيراد، وسيكون لوزارة الإنتاج الحربي دور في المصنع الجديد لتصنيع المكونات.

وأشار كمالي إلى أن إنشاء مصنع لمكونات تحلية المياه سيكون بشكل مماثل كما جرى في توطين صناعة القطارات عبر المساهمة بين الحكومة والقطاع الخاص.

وأوضح أن نسبة المكون الخارجي في محطات التحلية يصل إلى 60% وتستهدف الحكومة خفضها بشكل تدريجي، كما يجرى دراسة تحديد التكلفة الاستثمارية وطريقة تمويلها.

وقالت صحيفة “البورصة” إن صندوق مصر السيادي سيكون ضمن المشاركين في توطين صناعة مكونات محطات التحلية بالإضافة إلى الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

وتوسعت مصر في الاعتماد على تحلية مياه البحر لتوفير مياه الشرب للمدن الساحلية، وأنشأت بالفعل عددًا من المحطات الكبيرة، في سيناء والبحر الأحمر، ضمن إجراءات أخرى تستهدف التعامل مع نقص حصة الفرد من المياه، وشملت تلك الإجراءات إعادة استخدام مياه الصرف في الزراعة وتبطين الترع.

كان صندوق مصر السيادي والهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس قد أعلنا عن تأسيس “نيرك” لصناعات السكك الحديدية، بمشاركة القطاع الخاص.

أهم الأخبار

أعلنت شركة “فورتكس إنرجي” المتخصصة بالاستثمار في مجال الطاقة المتجددة، والمدارة بواسطة قطاع الاستثمار المباشر بالمجموعة المالية هيرميس، عن وصولها للإغلاق الأول لصندوق الاستثمار في الطاقة المتجددة، والذي يعرف باسم “فورتكس إنرجي IV” بقيمة 200 مليون دولار.

وبحسب بيان صادر عن المجموعة المالية هيرميس، أمس، يتضمن الإغلاق تعهدا مشروطا بقيمة 25 مليون دولار، بقيادة هيرميس ومجموعة من المؤسسات السيادية والمستثمرين الماليين من أبوظبي. وقال رئيس قطاعي الاستثمار المباشر وإدارة الأصول في هيرميس، والرئيس التنفيذي لـ”فورتكس إنرجي” كريم موسى، إن الأسواق العالمية تشهد العديد من الفرص الواعدة في مجال الطاقة المتجددة، بعد أن أصبح استخدامها توجهًا سائدًا في أنحاء العالم.. التفاصيل

كشف نائب رئيس هيئة الرقابة المالية الدكتور إسلام عزام، عن التوصل إلى اتفاق مع مصلحة الضرائب، يقضي بإعفاء خدمات التمويل الاستهلاكي، سواء المقدمة من شركات أو مقدمي التمويل الاستهلاكي، من الضريبة على القيمة المضافة، وذلك في إطار سعي الهيئة لتذليل العقبات التي تواجه الجهات التي تزاول الأنشطة المالية غير المصرفية.

وقال إن الهيئة استجابت لمطلب مزاولي نشاط التمويل الاستهلاكي من الشركات ومقدمي الخدمة بمساواتهم بالشركات التي تعمل في مجال أنشطة التمويل (العقاري والتأجير التمويلي والتخصيم والتوريق) وإعفاء خدمات التمويل الاستهلاكي من تطبيق ضريبة القيمة المضافة عليها، بما سيؤثر بالتبعية على تكلفة خدمة التمويل المقدمة للمواطن المصري وتخفيف ما يتحمله من عبء مالي.. التفاصيل

من جهة أخرى، كشفت إدارة البورصة المصرية أنها بصدد عقد جلسات تجريبية على نسخة جديدة من نظام التداول، بناء على الاجتماعات التي عقدت مع الجمعيات المهنية بالسوق بشأن التعديلات المقترحة على تحديد أسعار إقفال الأوراق المالية.

وأوضح بيان للبورصة أن التعديلات تتضمن تعديل طريقة حساب سعر الإقفال اللحظي على أساس حساب متوسط السعر المتحرك مرجحًا بالكميات المنفذة خلال آخر 30 دقيقة، إلى جانب تعديل طريقة حساب الحدود السعرية لتكون 20% على مستوى اليوم بالكامل (بما يشمل الجلسة الاستكشافية وجلسة التداول وجلسة الإغلاق) ومبنية على أساس آخر سعر إقفال معلن.

وتستحدث التعديلات جلسة مزاد لحساب سعر الإقفال اليومي للأوراق المالية المقيدة قبل نهاية الجلسة وتنقسم إلى ثلاث فترات (جلسة مزاد سعر الإقفال، جلسة التعديل، جلسة التداول بسعر الإغلاق).

في سياق موازٍ، كشفت مصادر مُطلعة لموقع “أموال الغد” عن استهداف اللجنة المسئولة عن إدارة برنامج الطروحات الحكومية عقد اجتماع بداية أغسطس المقبل لمناقشة الجدول الزمني للخطوات التنفيذية لتفعيل مراحل البرنامج، وأَضافت أن اللجنة ستصيغ مواعيد مقترحة لبدء استئناف إجراءات برنامج الطروحات عبر طرح شركتين.

دخلت شركة أكتيس للاستثمار المباشر في مفاوضات متقدمة للاستحواذ – عبر إحدى شركاتها التابعة – على حصة مؤثرة في الشركة المالكة لجامعة ميريت بمدينة سوهاج الجديدة والتي تتبع رجل الأعمال صديق عفيفي. وبحسب تصريح مصادر لصحيفة “المال” فإن المفاوضات بين الطرفين بدأت منذ عدة أشهر وتم الانتهاء من عملية الفحص النافي للجهالة ودراسة  الأوضاع المالية للجامعة، وسيتم إنهاء كافة الخطوات خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

قال الدكتور شريف فؤاد، المدير التنفيذي للمستشفى السعودي الألماني بالقاهرة، إن المجموعة تستهدف البدء في تدشين مدينة طبية متكاملة في محافظة الجيزة وبشكل خاص في مدينة 6 أكتوبر خلال الربع الأول من 2022، كاشفًا لـ”المال” أن المدينة الطبية تتضمن تدشين مستشفى عام بمواصفات عالمية سعة 300 سرير وعدد من المستشفيات المتخصصة والعيادات الخارجية وكلية العلوم الطبية والتكنولوجيا، كما لفت إلى أن المجموعة تخطط لاختراق الصعيد عبر دراسة فرص في الوقت الحالي لاختيار المحافظة الأنسب.

سددت شركة “MBG” للتطوير العقاري 470 مليون جنيه لشركة العاصمة الإدارية قيمة 3 أقساط أرض مشروع “بوكا”. وقال رئيس مجلس إدارة شركة MBG للتطوير العقاري، الدكتور محمود العدل، إن الشركة تستهدف زيادة استثماراتها إلى 9 مليارات جنيه خلال العام الجاري. وتعتزم الشركة ضخ ملياري جنيه استثمارات جديدة عبر مشروعين جديدين سيتم طرحهما في العاصمة الإدارية الجديدة خلال النصف الثاني من 2021، وفقًا لرئيس مجلس الإدارة.. التفاصيل

حددت مصلحة الجمارك الأحد المقبل موعدًا لإنهاء العمل بنظام تفويضات المستخلصين المعتمدة من البنوك لإنهاء عمليات الإفراج والتعامل على شحنات البضائع. ونشرت صحيفة “البورصة” خطابًا موجهًا من الإدارة المركزية لجمارك ميناء الدخيلة لكل من مدير المركز اللوجيستي “نافذة”، وغرفة الملاحة بالإسكندرية، والهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، يفيد بإيقاف العمل بنظام التفويضات البنكية للمخلصين الجمركيين، وبدء العمل بنظام التوكيلات الرسمية الموثقة “عام / خاص”، وذلك إعمالًا للمادة رقم 50 من قانون الجمارك الجديد.

وأكدت المصلحة أنه اعتبارًا من الأحد المقبل لن يقبل العمل بأي تفويضات وعلى جهات قبول وقيد البيانات الجمركية تحت كل النظم الجمركية الالتزام بهذه التعليمات ضبطًا للعمل والتزامًا بأحكام القانون.

واعترض محمد العرجاوي، نقيب مستخلصي الجمارك بالإسكندرية على القرار، مشيرًا إلى أن القانون نص على أن يكون أصحاب الشأن أو وكلائهم ولم يعن إصدار توكيل رسمي عام كما فهم الأمر، وهو ما اعتبره ضد حوافز وضمانات الاستثمار.

غادرت أمس سفينة “إيفرجيفن” من قناة السويس، متجهة إلى ميناء “روتردام” في هولندا. جاء ذلك في أعقاب توصل هيئة قناة السويس، إلى اتفاق تسوية مع الشركة المالكة، تحصل الهيئة بمقتضاه على مبلغ تعويضي، نظير ما سببته السفينة في تعطل حركة الشحن والملاحة بقناة السويس.. التفاصيل

أدرجت وزارة المالية مستحقات وزارة الكهرباء لدى الشركات المصدرة لخصمها من مستحقات المصدرين المتأخرة ضمن المبادرة الثالثة للسداد الفوري لمستحقات المصدريين مقابل خصم 15% التي أطلقتها وزارة المالية مؤخرًا.

ووفقًا للمبادرة الجديدة يتم خصم الضرائب والجمارك وفواتير الغاز والكهرباء المستحقة على الشركات عند تقدم الشركات للاستفادة من هذه المبادرة وسرعة الصرف، بحسب صحيفة “البورصة”.

وأصدرت وزارة المالية منشورًا للشركات المصدرة، تشير فيه إلى أن المبادرة عبارة عن صرف مستحقات المصدرين لدى صندوق تنمية الصادرات عن المستندات المستوفاة لدى الصندوق حتى 30 يونيو 2021 مع خصم 15% نسبة تعجيل سداد من إجمالي المستحقات ويتم الصرف من إحدى بنوك: (الأهلي المصري، بنك مصر، بنك القاهرة، بنك تنمية الصادرات).

فيديو اليوم

قطعت مصر شوطا كبيرا في تطوير منظومة التعليم العالي خلال السنوات السبع الماضية، وتسعى للاستفادة من ذلك في جذب أبنائها الدارسين بالخارج. فهل تنجح في ذلك؟

نتابع

وافق مجلس الوزراء في اجتماعه الأسبوعي، أمس الأربعاء، على الإذن بتعاقد هيئة المتحف المصري الكبير مع مكتب المهندسون الاستشاريون العرب محرم – باخوم، لمدة 24 شهرًا إضافية تنتهي في 30 أبريل 2022، لتقديم خدمات استشارية كدعم فني لمشروع المتحف. كما اعتمد المجلس مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن الاتفاق المُبسّط الموقع بين مصر والوكالة الفرنسية للتنمية، بتاريخ 13 يونيو الماضي، بشأن إعادة تأسيس الجامعة الفرنسية بمصر. كما تم الموافقة على التعاقد مع الشركة المصرية للاتصالات لتنفيذ شبكة الاتصالات الأرضية لعدد 6 قرى ضمن 14 قرية ذات الأولوية من المرحلة الأولى للمبادرة الرئاسية “حياة كريمة”.

تستهدف مصر إنتاج 80 مليون جرعة من لقاح فيروس “كورونا” محليًا في مصانع شركة “فاكسيرا” بنهاية عام 2021 لتطعيم 40 مليون مواطن، وفق بيان مجلس الوزراء.

وشهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، أمس توقيع بروتوكول تعاون لفض التشابكات المالية بين الشركة القابضة لكهرباء مصر والهيئة المصرية العامة للبترول، ببيع 20 وحدة توليد كهرباء متنقلة طراز “TM2500+” قدرة كل منها 25 ميجاوات وقطع الغيار الخاصة بالوحدات لهيئة البترول، على أن يتم تسوية قيمتها من خلال مقاصة حسابية يتم خلالها خفض مديونية القابضة للكهرباء وشركاتها التابعة لقطاع البترول بقيمتي الوحدات وقطع الغيار، تبعًا لبيان صحفي.

وقعت وزارة النقل عقدًا مع شركة “RATP Dev” لإدارة وتشغيل القطار الكهربائي الخفيف (LRT السلام / العاصمة الإدارية / العاشر من رمضان)، وهي الشركة التي تتولى حاليًا إدارة وتشغيل وصيانة الخط الثالث للمترو، جاء ذلك خلال لقاء كامل الوزير وزير النقل يرافقه السفير علاء يوسف، سفير مصر في فرنسا، بالرئيس التنفيذي للشركة الفرنسية لورانس باتيل، وفق بيان.

قالت وزارة التعاون الدولي إنه تم إنشاء المحكمة العربية للتحكيم بالتنسيق والتعاون المشترك مع مجلس الوحدة الاقتصادية العربية، وصدر قرار المجلس، في دورته رقم 111 المنعقدة بتاريخ 10 يونيو الماضي، بالموافقة على انضمام المحكمة العربية للتحكيم للعمل في نطاق المجلس كهيئة عربية مستقلة، لتبدأ المحكمة في مباشرة أعمالها قريبًا.

وبحسب بيان الوزارة، تتولي المحكمة العربية تسوية المُنازعات التجارية والاقتصادية والاستثمارية بطريق التحكيم بين المستثمرين والدول، والمنازعات بين دولة وأخرى، والمنازعات بين الأطراف في القطاع الخاص، وهي هيئة عربية مُستقلة قائمة بذاتها لها كل الامتيازات والحصانات التي تكفل استقلالية القيام بوظائفها.

صدق الرئيس عبد الفتاح السيسي على القانون رقم 75 لسنة 2020 باعتماد خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للعام المالي 2021 – 2022، ونصت المادة الأولى من القانون، الذي نشرته الجريدة الرسمية أمس، على اعتماد الأهداف العامة لإطار خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للعام المالي الحالي بزيادة الموارد الكلية مقومة بأسعار السوق الجارية لتصل إلى 8239 مليار جنيه، وزيادة الناتج المحلي الإجمالي مقوما بأسعار السوق الجارية ليصل إلى 7105.6 مليار جنيه، بمعدل نمو حقيقي (مقومًا بالأسعار الثابتة) يبلغ 5.4%.

توجهت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، للعاصمة السنغالية داكار، صباح أمس، لترأس أعمال البعثة التجارية المصرية لدولة السنغال في إطار مبادرة روابط الأعمال بين مصر ودول وسط وغرب إفريقيا.

ووفق بيان الوزارة فإن المبادرة تم إطلاقها عبر جهاز التمثيل التجاري بالتعاون مع مجموعة التجاري وفا بنك بهدف استكشاف فرص التجارة والاستثمار بدول القارة السمراء وتعزيز التعاون بين مجتمع الأعمال المصري ودوائر الأعمال الإفريقية.

قالت وزارة السياحة والآثار، إنه تم إضافة 28 جنسية جديدة إلى الـ 46 جنسية، التي تشملها منظومة الحصول على التأشيرة السياحية إلكترونيًا، ليصبح إجمالي عدد الجنسيات التي يمكن لها الحصول على التأشيرة إلكترونيًا 74 جنسية حول العالم. وأضافت الوزارة في بيان أمس، أن الخطوة تأتي في إطار الجهود التي تبذلها الدولة المصرية، لدفع مزيد من الحركة السياحية الوافدة إلى مصر، من خلال العمل على تيسير إجراءات الحصول على التأشيرة السياحية.. التفاصيل

وافق البنك المركزي أمس على السماح للبنوك بتقديم خدمات السجل التجاري والشهر العقاري “التوثيق” داخل فروعها، وبحسب بيان أمس يمكن تقديم خدمات السجل التجاري داخل فروع البنوك المسجلة لدى البنك المركزي المصري، ويقتصر تقديم خدمات التوثيق لعملاء البنوك فقط كمرحلة أولى من خلال فروع البنوك المملوك أسهمها بالكامل للدولة، كما يحق للبنوك إبرام اتفاقات مع كل من وزارة التموين والتجارة الداخلية ووزارة العدل في هذا الشأن.. التفاصيل

تشارك 48 شركة تطوير عقاري في النسخة الرابعة لـ”المعرض الوطني العقاري”، والذي يركز على المشروعات القومية التي تطورها الدولة بمشاركة المطورين العقاريين، وذلك خلال الفترة من 9- 11 يوليو الجاري. وقال معتز عسكر، المدير التنفيذي لشركة “المعرض الوطني” لتنظيم المعارض العقارية إن المعرض الوطني العقاري يعد بداية الانطلاق لحدث سيكون الأهم والأكبر في السوق العقاري المصري في ظل ما تشكله المعارض العقارية من أهمية كبيرة في معدل مبيعات شركات التطوير العقاري.. التفاصيل

حصلت شركة “إتش سي” لتداول الأوراق المالية على موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية بالبدء في التعامل والوساطة والسمسرة في السندات والأوراق المالية الأجنبية غير المدرجة في البورصة المصرية. وقال حسن شكري، العضو المنتدب لشركة إتش سي لتداول الأوراق المالية، في بيان صحفي إنه متحمس للبدء في مزاولة النشاطين الجديدين لإتاحة خدمة للعميل بشكل أوسع وجذبه لدخول سوق المال المصري.

توقعت شركة العربية للأسمنت انخفاض إنتاجها بنسبة 26% بعد موافقة جهاز حماية المنافسة على تخفيض الطاقة الإنتاجية لشركات الأسمنت العاملة في السوق المصري لمدة عام، وأَضافت الشركة في بيان إفصاح أن هذا الخفض يشمل الأسمنت البورتلاندى بكافة أنواعه ومنتجاته الموجهة للبيع بالسوق المحلية، وهو ما سيسهم في تحسين أداء الشركة وتحولها للربحية في ضوء ارتفاع الأسعار المتوقعة خلال الفترة القادمة.

فاز علاء الزهيري، العضو المنتدب لشركة gig  للتأمين، برئاسة الاتحاد المصري للتأمين بالتزكية لدورة جديدة، كما فاز الدكتور سعيد جبر العضو المنتدب لشركة قناة السويس لتأمينات الحياة” بمنصب نائب رئيس الاتحاد المصري للتأمين بالتزكية أيضا، في الانتخابات لعدم وجود مرشحين أمامهما، بحسب “المال”. ومن المقرر الإعلان الرسمي عن النتائج سواء على مقعدي الرئيس والنائب أو مقاعد العضوية بعد الانتخابات المقرر عقدها في السابع والعشرين من الشهر الحالي، نظرًا لوجود فترة طعون وفقًا للنظام الأساسي للاتحاد.

وبحسب الاتحاد المصري للتأمين، يتنافس على منصب عضو مجلس الإدارة ممثلًا لشركات التأمين التي تمارس تأمينات الممتلكات والمسئوليات كل من أحمد درويش، العضو المنتدب لشركة رويال للتأمين، وحسام علما، العضـو المنتدب لشركة المصرية للتأمين التكافلي ممتلكات ومسئوليات، وحسام عبد العزيز، رئيس مجلس إدارة الجمعية المصرية للتأمين التعاوني، ومحمد عبد المولى، العضو المنتدب لشركة بيت التأمين المصري السعودي، ورضا فتحي، العضو المنتدب لشركة المهندس للتأمين، وأحمد خليفة، العضو المنتدب لشركة ثروة للتأمين، ومحمد مصطفى عبد الرسول، العضو المنتدب لشركة أورينت للتأمين، ومدحت صابر، العضو المنتدب شركة أروب للتأمين، وعادل فطوري، العضو المنتدب لشركة وثاق للتأمين.

كما يتنافس على منصب عضو مجلس الإدارة ممثلًا لشركات التأمين التي تمارس تأمينات الأشخاص وعمليات تكوين الأموال كل من محمود حنفي، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للشركة اللبنانية السويسرية تكافل، وعلي السيسي، العضو المنتدب لشركة أروب للتأمين على الحياة، وسعيد الألفي، رئيس مجلس إدارة شركة الدلتا لتأمينات الحياة، وهيثم طاهر،  العضو المنتدب لشركة متلايف لتأمينات الحياة، وأيمن قنديل، العضـو المنتدب لشركة أكسا لتأمينات الحياة – مصر، وعبير حلمي، العضو المنتدب لشركة الوفاء لتأمينات الحياة.

أطلقت شركة اواجيك للتطوير العمراني أول مشروعاتها “اواجيك تاورز” بالعاصمة الإدارية الجديدة بتكلفة استثمارية مبدئية تبلغ 1.7 مليار جنيه، وقال محمد السيد، نائب رئيس مجلس الإدارة لقطاعي التسويق والمبيعات بالشركة، في بيان صحفي إن المشروع يقع بقلب الداون تاون على مساحة 8050 مترًا وتشمل 596 وحدة تجارية وإدارية وطبية وسكنية.

أعلنت شركة ذا مارك للتطوير العقاري مشروع “The WaterMarQ” في القاهرة الجديدة على مساحة 20 فدانًا وباستثمارات 2 مليار جنيه.

تحولت شركة أوراسكوم للاستثمار القابضة للخسارة خلال الربع الأول من 2021، حيث تكبدت 31.03 مليون جنيه، مقابل أرباح بلغت 51.63 مليون جنيه في الربع المماثل من العام الماضي، مع الأخذ في الاعتبار حقوق الأقلية.

كرمت الجمعية المصرية اللبنانية لرجال الأعمال برئاسة المهندس فتح الله فوزي، وزيرة الهجرة نبيلة مكرم، تقديرًا لجهود الوزيرة في خدمة المصريين بالخارج، ودعم جهود الدولة المصرية لتحقيق إنجازات عديدة لملف الهجرة.. التفاصيل

اقتصاد الخليج

قال اللواء راشد ثاني المطروشي قائد عام الدفاع المدني بإمارة دبي إنه تمت السيطرة الكاملة على حادث حريق مساء أمس بميناء جبل علي، نقلا عن تدوينة للمكتب الإعلامي لحكومة دبي. وبحسب المكتب، فإن الحريق نجم عن انفجار إحدى الحاويات على متن سفينة بميناء جبل علي مساء يوم الأربعاء. وأشار المكتب في سلسلة تغريدات على صفحته الرسمية بـ”تويتر” إلى أن الحريق اندلع في حاوية على متن سفينة تستعد للرسو على أحد أرصفة ميناء جبل علي، بعيداً عن الخط الملاحي الرئيسي للميناء.

تخطط شركة “أرامكو” السعودية، أكبر شركة نفط في العالم، لجمع عشرات المليارات من الدولارات من بيع المزيد من الحصص في أعمالها. ودشنت الشركة التي تسيطر عليها الدولة فريقاً جديداً لمراجعة أصولها العام الماضي، بعد أن تسبب فيروس كورونا في انخفاض أسعار الطاقة وإجهاد ميزانية الدولة الخليجية. كانت أرامكو جمعت 12.4 مليار دولار من بيع حقوق تأجير خطوط أنابيب النفط لمجموعة من المستثمرين بقيادة الولايات المتحدة في أبريل.

وستستمر عمليات بيع الأصول في السنوات القليلة المقبلة، بحسب عبد العزيز القدمي، نائب الرئيس الأول لشؤون تطوير الشركات،والذي نقلت عنه بلومبرج “أنها استراتيجية تهدف إلى تعزيز القيمة والكفاءة، فالأمر لا يتعلق ببرنامج محدد يرتبط برأس المال أو تمويل أرباح الشركة وستتم تلك الاستراتيجية بغض النظر عن ظروف السوق”. وأضاف القدمي: “تهدف أرامكو إلى توليد عائدات من رقمين بمليارات الدولارات من تلك الاستراتيجية”.

اضطرت منظمة الدول المصدرة للبترول “أوبك وحلفاؤها”، في إطار مجموعة “أوبك بلس”، لوقف المحادثات يوم الإثنين الماضي، بعد خلاف علني نادر بين السعودية والإمارات بشأن نقاط تتعلق بالسياسة. وأوضحت وكالة “رويترز” أمس بعض النقاط الرئيسية التي للخلاف في الاجتماع الأخير، والنتائج المحتملة. وقالت الوكالة إن “أوبك بلس” اتفقت العام الماضي، على تخفيضات غير مسبوقة للإنتاج، بنحو 10 ملايين برميل يوميا، أو 10% من الإنتاج العالمي، مع انتشار جائحة فيروس كورونا. وتقلصت القيود تدريجيًا، لتبلغ حاليًا نحو 5.8 مليون برميل يوميا.. التفاصيل

عربي ودولي

وقعت الحكومة الصينية غرامات مالية على 22 شركة على خلفية ضلوعها في ممارسات احتكارية في 22 صفقة اندماج واستحواذ أُبرمت دون الحصول على موافقات من الجهات المختصة. ووفقًا لموقع “CGTN”، فرضت إدارة الدولة لتنظيم السوق (SAMR) غرامة مالية بقيمة 77.3 ألف دولار (500 ألف يوان) على كل شركة بسبب الصفقات التي نفذتها بدون ترخيص. وأوضح التقرير، أن الغرامة الخاصة بشركة “علي بابا” جاءت لاستحواذها على نادي الألعاب الرياضية الصيني Guangzhou FC.. التفاصيل

The post إجراءات حكومية لتوطين صناعة مكونات محطات تحلية مياه البحر.. “أكتيس” تقترب من الاستحواذ على حصة مؤثرة بجامعة “ميريت” appeared first on Economy Plus.

إرسال تعليق

0 تعليقات