رسميا.. السعودية تسمح بفتح المحلات خلال أوقات الصلاة

قررت السلطات السعودية، السماح رسمياً باستمرار فتح المحلات التجارية ومزاولة عمليات البيع والشراء أثناء أوقات الصلاة، وهو ما كان محظوراً في السابق.

وقال اتحاد الغرف التجارية السعودية، عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماع على تويتر مساء أمس الجمعة “نأمل منكم استمرار فتح المحلات ومزاولة الأنشطة التجارية طوال ساعات العمل وخلال أوقات” الصلاة.

وأشار الاتحاد إلى أن القرار يأتي في إطار التدابير الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا والحفاظ على صحة المتسوقين، موضحا أنه اتُخذ “تفاديا لمظاهر الازدحام والتجمع والانتظار الطويل خلال الإغلاق أوقات الصلوات”.

وكانت المتاجر تغلق أبوابها في أوقات الصلاة تلقائيا ورغم عدم وجود نص قانوني بذلك، وتغلق المحلات التجارية أبوابها في المملكة أربع مرات يوميا، وينقطع العمل لمدة نصف ساعة تقريبا في كل مرة. (خلال صلاة الفجر، تكون أصلا مغلقة).

وكان عناصر هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، أو ما يعرف بـ(الشرطة الدينية) يلاحقون رواد المقاهي والمراكز التجارية ويجبرون المحلات على الإغلاق وقت الصلاة.

وكان أعضاء في مجلس الشورى السعودي قالوا إن قرار إغلاق المحال خلال أوقات الصلاة يكلف الاقتصاد السعودي مليارات من الريالات سنويا.

وأعلنت السعودية عام 2019، السماح للأنشطة التجارية بالعمل لمدة 24 ساعة مقابل دفع بدل مالي للسلطات، بدون توضيح ما إذا كان هذا يشمل أوقات الصلاة. وأثار هذا القرار لبسًا، إذ سارع البعض للعمل في أوقات الصلاة فيما فضل آخرون توخي الحذر لحين صدور قرار رسمي واضح.

ويتزامن قرار فتح المحال مع بدء مناسك الحج السبت في مدينة مكة المكرمة، وستجري هذه السنة وللمرة الثانية على التوالي بأعداد محدودة ووسط قيود متعلقة بتفشي فيروس كورونا.

The post رسميا.. السعودية تسمح بفتح المحلات خلال أوقات الصلاة appeared first on Economy Plus.

إرسال تعليق

0 تعليقات