مصر كابيتال: الشركات المصرية حققت نتائج فصلية جيدة على مستوى الأرباح

قال رئيس الاستثمار بإدارة الأصول لشركة مصر كابيتال طارق شاهين، أن الشركات المصرية نجحت في تحقيق نتائج فصلية جيدة على مستوى الأرباح حتى الآن خلال العام بدعم من قوة الأداء الاقتصادي مقارنة بالدول الأخرى خلال 2020، بالإضافة إلى السياسات المالية والنقدية.

وأضاف أن الشركات العاملة في قطاع السلع الأساسية استفادت من الارتفاع المضطرد في أسعار المواد الخام خلال العام، بينما ما تزال استمرارية هذه الأسعار عند نفس المستويات محل متابعة.

وأضاف شاهين أنه رغم تحقيق نمو في الأرباح وارتفاع أسعار السلع الأساسية إلا أن مضاعف ربحية البورصة المصرية انخفض من مستوى 14.4 مرة في 2018 إلى 10.3 مرة في يونيو 2021، بينما ارتفعت مضاعفات ربحية الأسواق الناشئة عالميًا خلال نفس الفترة إلى 16.9 مرة حاليًا من 10.9 مرة في 2018.

وبالإضافة إلى ذلك، حققت البورصة المصرية عائد سلبي هامشي حتى الآن في عام 2021 لتتأخر عن مؤشر الأسواق الناشئة بنسبة 9% “مقومًا بنفس العملة”.

واستمرت الأسواق العالمية في الاتجاه التصاعدي مع تزايد أعداد التطعيم باللقاح واستمرار فتح الاقتصاد عالميًا حيث ارتفع مؤشر MSCI العالمي 13% في 2021 حتى الآن.

وأشار شاهين إلى أن عدم التماثل يعزى بين أداء البورصة المصرية والأسواق العالمية إلى عدة عوامل من بينها تكوين السوق والمخاطر الجيوسياسية.

وعلى جانب تكوين السوق، يتأثر أداء المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية بأداء سهم البنك التجاري الدولي والذي تأثر منذ نهاية عام 2020، بينما تأثرت بعض القطاعات الأخرى مثل قطاع خدمات الرعاية الصحية بالضعف العام في السوق.

وأكد أن البورصة المصرية أنهت الربع الثاني من عام 2021 بارتفاع طفيف بعد عدة شهور من التقلب.

وتستمر عوائد أدوات الدين العام المقومة بالعملية المحلية في الارتفاع على الآماد الطويلة، بالرغم من استقرار معدل التضخم عند رقم آحادي منخفض مما يعكس التخوف من تأثير أسعار السلع عالميًا على زيادة معدلات التضخم وبجانب المخاوف الجيوسياسية.

وقال رئيس الاستثمار بإدارة الأصول لشركة مصر كابيتال أن تحليل الإدارة الأساسي يرجح فرص ارتفاع كبيرة في الأسهم المصرية في ظل عدم تغير العوامل الأخرى المؤثرة على اتجاه السوق في المدى القصير مع احتمال استمرار التقلبات.

The post مصر كابيتال: الشركات المصرية حققت نتائج فصلية جيدة على مستوى الأرباح appeared first on Economy Plus.

إرسال تعليق

0 تعليقات