السفير الأمريكي: مصر السوق الأكبر لنا بأفريقيا وندعم التفاوض حول سد النهضة

قال السفير الأمريكي في مصر، جوناثان كوهين، إن مصر تعد السوق الأكبر بالنسبة للولايات المتحدة لتصدير السلع والخدمات في أفريقيا، كما تعد مصر رابع أكبر سوق في الشرق الأوسط.

 

كوهين: 76% نموا في التجارة الامريكية مع مصر

وأضاف السفير الأمريكي في تصريحات لقاء مع صحيفة “ديلي نيوز ايجيبت” أن التجارة الأمريكية مع مصر شهدت نموا ملحوظا بنسبة 76% في الفترة من 2016 إلى 2019، لتصل إلى 8.8 مليار دولار.

وبلغت الصادرات الأمريكية إلى مصر نحو 5.5 مليار دولار في عام 2019، بزيادة 57% مقارنة بـ 2016، في حين بلغت الصادرات المصرية إلى الولايات المتحدة 3.3 مليار دولار في عام 2019، وهي أكثر من ضعف قيمتها في عام 2016، يحسب كوهين.

 

كوهين: 1.5 مليار دولار استثمارات أمريكية في مصر 2020

وقال كوهين إن الشركات الأمريكية استثمرت نحو 1.5 مليار دولار في مصر خلال 2020، مما جعل الولايات المتحدة خامس أكبر مصدر للاستثمار الأجنبي المباشر في مصر العام الماضي.

وأوضح أن الجزء الأكبر من الاستثمارات الامريكية في مصر يتركز في قطاعي النفط والغاز، ولكن في الوت ذاته تسعى الشركات الأمريكية لاستكشاف قطاعات أخرى، من بينها العقارات والاتصالات السلكية واللاسلكية والتصنيع والخدمات المالية.

وبعيدا عن قطاعي النفط والغاز تستثمر الشركات الأمريكية في نحو 1400 شركة مصرية، بحسب ما قاله جوناثان كوهين، السفير الأمريكي بمصر.

 

كوهين: 80 مليار دولار مساعدات أمريكية لمصر في 43 عاما

قال السفير الأمريكي جوناثان كوهين في تصريحاته، إن الولايات المتحدة قدمت مساعدات لمصر بلغت نحو 80 مليار دولار منذ عام 1978، منها 50 مليار دولار مساعدات عسكرية، بالإضافة لـ30 مليار دولار مساعدات اقتصادية.

 

السفير الأمريكي: ندعم الحل التفاوضي بين مصر والسودان وإثيوبيا

وتطرق السفير الأمريكي في تصريجاته لأزمة سد النهضة، مؤكدا أن بلاده تدعم الحل التفاوضي بين مصر والسودان وإثيوبيا من أجل التوصل لاتفاق ملزم لجميع الأطراف بشأن الملء والتشغيل للسد الإثيوبي.

The post السفير الأمريكي: مصر السوق الأكبر لنا بأفريقيا وندعم التفاوض حول سد النهضة appeared first on Economy Plus.

إرسال تعليق

0 تعليقات