قطر تسمح للأجانب بزيادة التملك حتى 100% في 4 بنوك

وافق مجلس الوزراء القطري على زيادة نسبة تملك غير القطريين في رأس مال 4 بنوك حتى 100%، وفقًا لأحكام المادة رقم (1) لسنة 2019، والخاص بتنظيم استثمار رأس المال غير القطري في النشاط الاقتصادي.
يسري قرار مجلس الوزراء القطري على 4 بنوك هى (مجموعة بنك قطر الوطني QNB ومصرف قطر الإسلامي والبنك التجاري ومصرف الريان).
كان مجلس الوزراء القطري قد وافق في بداية الربع الثاني من العام الجاري على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 1 لسنة 2019 بتنظيم استثمار رأس المال غير القطري في النشاط الاقتصادي.
يتضمن مشروع القانون تعديل المادة 7 بحيث يجوز للمستثمرين غير القطريين تملك نسبة تصل إلى 100% من رأسمال الشركات المساهمة القطرية المدرجة في بورصة قطر.
ومن المتوقع استكمال رفع جميع القطاعات لنسبة تملك الأجانب تدفقات مالية بنحو 1.5 مليار دولار للشركات المدرجة والتي ستعزز من حظوظها للدخول لأكبر المؤشرات الدولية ورفع أوزان تلك الشركات في المراجعات الدورية للاسواق الناشئة، وذلك وفقًا لتقديرات بنك الاستثمار “المجموعة المالية-هيرميس”.
ويتواجد ببورصة قطر نوعان من المؤسسات الاجنبية وهي النشطة المضاربية، والثانية وهي الغير نشطة والتي تتبع المؤشرات وعلى أثرها ارتفع مؤشر بورصة قطر عند إقرار الحكومة لمشروع رفع نسب التملك، والذي يمهد لاستعادة الوزن الاستثماري الذي انخفض بسبب تدنى السيولة، مما سيرفع نسبة الأوزان الاستثمارية للشركات القيادية والمتوسطة، وأيضا الوزن النسبي للمؤشر.

The post قطر تسمح للأجانب بزيادة التملك حتى 100% في 4 بنوك appeared first on Economy Plus.

إرسال تعليق

0 تعليقات