“مصر السيادي” يقترب من الاستحواذ على مشروعات طاقة رياح بقدرات 1125 ميجاوات.. “سيمنس” تتطلع لتوقيع عقد “القطار السريع” خلال يومين

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم برعاية

 

العناوين الرئيسية

“المركزي” يوافق على استحواذ تحالف “هيرميس – السيادي” على “الاستثمار العربي”

المنطقة الروسية بمحور القناة تدخل حيز التنفيذ مطلع 2022

“منصور للتجزئة” تعتزم افتتاح 40 فرعًا لـ”خير زمان” باستثمارات 700 مليون جنيه

هشام توفيق يطالب بإعادة النظر في تسعير إمدادات الكهرباء لصناعات استراتيجية

تفاصيل تخارج “أوبليسك سفنكس” من “تعليم لخدمات الإدارة” مقابل 1.74 مليار جنيه

“إتش سي” تنفذ صفقتي استحواذ بـ 5 مليارات جنيه قبل نهاية العام

%40 تراجعًا متوقعًا في تسليم سيارات مبادرة الإحلال الشهر المقبل

%30 حسابات شخصية راكدة بالبنوك

بنك القاهرة يسجل 1.8 مليار جنيه أرباحًا في النصف الأول من 2021

القصة الرئيسية

“مصر السيادي” يقترب من الاستحواذ على 1125 ميجاوات من مشروعات رياح

اقترب صندوق مصر السيادي من الاستحواذ على مشروعات طاقة الرياح في الزعفرانة وجبل الزيت بقدرات إجمالية تبلغ 1125 ميجاوات.

وقالت مصادر حكومية رفيعة المستوى لـ”إيكونومي بلس” إنه سيتم توقيع الاتفاقية قبل نهاية العام الجاري، وسوف تنتقل الملكية الخاصة بالمشروعات لصالح صندوق مصر السيادي عقب إتمام عملية الاستحواذ، وسيكون بإمكانه بيع جزء من هذه المحطات أو الاحتفاظ بملكيتها.

وأضافت المصادر، أن صندوق مصر السيادي خاطب هيئة الطاقة المتجددة منذ أيام لمناقشة خطة العمل المقترحة بشأن مشروعات طاقة الرياح، وكذلك إجراء دراسات الجدوى والتقييم للمحطات بالتعاون مع الاستشاري.

تبلغ قدرة مشروعات طاقة رياح الزعفرانة 545 ميجاوات، وتضم 700 توربينة من طرازات مختلفة “600 كيلووات،660 كيلو وات،850 كيلووات، وتم تنفيذ المحطة على عدة مراحل اعتبارًا من عام 2001، وذلك من خلال بروتوكولات تعاون حكومي مع كل من ألمانيا والدنمارك واسبانيا واليابان.

وتبلغ قدرة مشروعات رياح جبل الزيت 580 ميجاوات، وتضم 3 محطات تشمل جبل الزيت 1 بقدرة 240 ميجاوات تم تنفيذها بالتعاون مع بنك التعمير الألماني وبنك الاستثمار الأوروبي والمفوضية الأوروبية، ومحطة جبل الزيت 2 بقدرة 220 ميجاوات بالتعاون مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي.

وكذلك محطة جبل الزيت3 بقدرة 120 ميجاوات بالتعاون مع الحكومة الإسبانية، ويضم مجمع المحطات 290 توربينة رياح من طراز “G80” بقدرة 2 ميجاوات للتوربينة الواحدة.

ذكرت المصادر، إن هيئة الطاقة المتجددة أرسلت البيانات الفنية الخاصة بالمشروعات تتضمن العمر التشغيلي لتوربينات الرياح والشركات الأجنبية المنفذة للمشروع ومساحة الأرض المنشأ عليها المحطات، والأمور التقنية الأخرى الخاصة بسرعات الرياح وكذلك الجزء الخاص بالأمور المالية الخاصة بمجمع المشروعات.

وتخضع ملكية محطات منطقة الزعفرانة لهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة وتبيع القدرات المنتجة من المحطات لصالح الشركة المصرية لنقل الكهرباء بقيمة 61 قرشًا لكل كيلووات ساعة بموجب اتفاقية موقعة بين الطرفين.. التفاصيل

أهم الأخبار

وافق البنك المركزي المصري على إتمام صفقة استحواذ المجموعة المالية هيرميس، وصندوق مصر الفرعي للخدمات المالية والتحول الرقمي على 76% من رأس مال بنك الاستثمار العربي. وقالت هيرميس في بيان إفصاح مرسل إلى البورصة المصرية، الإثنين، إنه بعد إتمام الصفقة، تكون المجموعة مالكة بنسبة 51% من أسهم رأسمال البنك، ويمتلك صندوق مصر الفرعي 25% من أسهم رأسمال البنك، وهذا الصندوق مملوك بالكامل للصندوق السيادي وهيرميس.. التفاصيل

وفي أعقاب موافقة البنك المركزي على الصفقة، عقد بنك الاستثمار العربي جمعيته العمومية غير العادية الأولى، وذلك في حضور الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية ورئيس مجلس إدارة صندوق مصر السيادي، والتى قالت إن موافقة المركزي خطوة مهمه وأساسية لاستكمال الاستحواذ على البنك وكذلك عقد الجمعية العمومية غير العادية لمناقشة الموضوعات العاجلة وبداية وضع خطط العمل خلال الفترة القادمة.

كشفت شركة التجاري الدولي للسمسرة في الأوراق المالية تفاصيل تخارج شركة سفنكس أوبليسك من كامل حصتها البالغة 52.05% في رأسمال شركة تعليم لخدمات الإدارة، مقابل 1.744 مليار جنيه بمتوسط 4.59 جنيه للسهم الواحد، في إطار خطة إعادة الهيكلة المرفقة بنشرة الطرح.

وبحسب البيانات، استحوذت شركة “Thebes CV” على 20.82% مقابل 697.887 مليون جنيه، وحصول شركة “إيجى إديو إنفست بى فى EGY EDU INVEST B.V” على حصة تبلغ 13.17% بقيمة 441.334 مليون جنيه، فضلًا عن شراء “NUB HoldCo DMCC” نحو 7.07% من أسهم تعليم لخدمات الإدارة مقابل 236.97 مليون جنيه. ولم يتم الإفصاح عن أية أطراف أخرى بالصفقة.

ونبقى مع الاستحواذات، إذ أكد حسين شكري، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة اتش سي للأوراق المالية والاستثمار، عن استهداف شركته الانتهاء من صياغة عقود صفقتي استحواذ بقطاع التغليف في شمال أفريقيا وقطاع الأدوية بمصر، بإجمالي 5 مليارات جنيه قبل نهاية العام الجاري. وأضاف أن الشركة تسعى لإدارة صفقات استحواذ بنحو 4 مليارات جنيه وتدشين فرعين جديدين لتصل شبكتها إلى 10 فروع في عام 2022، بحسب موقع أموال الغد.

أعرب رولاند بوش، الرئيس التنفيذي لشركة سيمنس العالمية، عن تطلعه لتوقيع العقد الخاص بمشروع إنشاء القطار السريع خلال اليومين القادمين، ليمثل إضافة محورية لمشروعات الشركة في مصر، جاء ذلك خلال لقاء مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، ووزير النقل، ورئيس شركة سيمنس للنقل، ورئيس شركة المقاولون العرب، والرئيس التنفيذي لشركة أوراسكوم للإنشاءات.

وخلال اللقاء، أكد مدبولي الانتهاء من التفاصيل الفنية المتعلقة بعقد إنشاء القطار السريع، لما سيمثله هذا المشروع الضخم من إضافة قوية ونقلة نوعية لمنظومة النقل في مصر. ويربط المشروع العين السخنة حتى مرسى مطروح مرورًا بالعاصمة الإدارية بمسار يبلغ حوالي 660 كم.

وخلال لقاء آخر، جمع هلمت فون ستروف الرئيس التنفيذي لشركة سيمنس بالشرق الأوسط ووزير الكهرباء الدكتور محمد شاكر، أعرب هملت عن تطلع شركته لتعزيز التعاون مع قطاع الكهرباء في مجالات الطاقة المتجددة وتحسين كفاءة الطاقة وتطوير وتحديث مراكز التحكم وتطوير شبكات التوزيع. وقال إنه يجري التعاون مع مصر في مشروع إنشاء مركز التحكم القومي للشبكة الكهربية القومية الموحدة بالعاصمة الإدارية الجديدة وتبلغ التكلفة الاستثمارية للمشروع 840 مليون جنيه.. التفاصيل

كشف رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، المهندس يحيى زكي، عن بدء تنفيذ خطوات عمل المنطقة الروسية داخل المنطقة الاقتصادية لقناة السويس بداية العام المقبل، على أقصى تقدير. وقال رئيس الهيئة في بيان، الإثنين، إنه سيتم البدء في عمل البنية التحتية الداخلية للمنطقة الروسية، مع بدء بعض المشغلين العمل في الأراضي الخاصة بهم، مضيفًا أن الجانب الروسي يستفيد من وجوده داخل المنطقة بأنها أول منطقة صناعية روسيا خارج حدود روسيا.. التفاصيل

بدأت شركة مصر لإنتاج الميثانول والبتروكيماويات – تحت التأسيس – الإجراءات التنفيذية لمشروعها بالعين السخنة عبر طرح مناقصة عالمية، لاختيار شركة متخصصة تتولى مهمة مدير المشروع المزمع تدشين المرحلة الأولى منه بتكلفة استثمارية تبلغ 1.6 مليار دولار، لإنتاج مليون طن ميثانول و400 ألف طن أمونيا سنويا، حسبما قالت مصادر للمال.

وبحسب المصادر فإنه سيتم طرح كراسة الشروط على الشركات الكبرى المتخصصة في إدارة هذه النوعية من المشروعات، ومن المنتظر تلقي العروض خلال شهرين تقريبًا، على أن يقوم مدير المشروع بوضع كراسة الشروط والمواصفات لمقاولي العموم الذين سيجرى اختيار أحدهم أيضًا عبر طرح مناقصة دولية أخرى على المختصين في هذا المجال. وأضافت أن الشركة ستختار أحد البنوك لتولى دور المستشار المالي لتدبير التمويلات التي من المرجح أن تكون موزعة بين بنوك محلية ومؤسسات تمويل خارجية.

ويتوزع هيكل ملكية الشركة الجديدة بين شركتي أبو قير للأسمدة وحلوان للأسمدة بنسبة 35% لكل منهما، وشركة الأهلي كابيتال القابضة الذراع الاستثمارية للبنك الأهلي المصري بنسبة 30%.

تعتزم شركة منصور للتجزئة افتتاح نحو 40 فرعًا لسلسة خير زمان قبل نهاية العام الحالي باستثمارات 700 مليون جنيه وتطوير عدة فروع من سلسلة مترو ماركت، وقال سيف البتانوني، مدير شئون الشركات بمجموعة منصور لـ”البورصة” إن هذه الخطة تأتي لاستكمال ما أنجزته الشركة بافتتاح 20 فرعًا تحت علامة خير زمان منذ بداية العام الجاري باستثمارات 500 مليون جنيه.

وأضاف أن الفروع الجديدة التي تم افتتاحها تتوزع في مدن القاهرة، والجيزة، وسفاجا، والقصير، وأسيوط، والإسكندرية، بمساحات تتراوح بين 150 و200 متر مربع للفرع الواحد، كما تم تطوير نحو 5 فروع من سلسلة مترو ماركت.

فيما افتتحت شركة كرسبي كريم “Krispy Kreme”، إحدى السلاسل الشهيرة بتصنيع “الدوناتس”، أول متجر لها في مصر بمحافظة القاهرة، بالتعاون مع الشركة المصرية للمشروعات السياحية العالمية (أمريكانا). وكرسبي كريم ‏ هي شركة دونات أمريكية عالمية وسلسلة مقاهي ومقرها الرئيس في وينستون بكارولاينا الشمالية، الولايات المتحدة.

وقال محمد علي، العضو المنتدب لقطاع المطاعم بشركة أمريكانا مصر لـ “إيكونومي بلس”، إن الشركة افتتحت أول فرع لـ “كرسبي كريم” بمنطقة “اربيلا” بالقاهرة الجديدة، وتنوي افتتاح فروع جديدة خلال العامين الجاري والمقبل.. التفاصيل

توقع أحمد عبدالرازق، المتحدث باسم مبادرة إحلال السيارات، أن يشهد الشهر المقبل تراجعًا في تسليم سيارات الملاكي والتاكسي بنسبة 40% على الأقل جراء أزمة نقص الرقائق الإلكترونية عالميًا، موضحًا لصحيفة “البورصة” أن إجمالي عدد سيارات الملاكي والتاكسي التي جرى تسليمها منذ شهر أبريل وحتى الآن أكثر من 4800 سيارة، بجانب 80 سيارة ميكروباص منذ 18 أغسطس الجاري.

وأشار إلى أن مجلس إدارة المبادرة بدأ في إرسال مخاطبات إلى الشركات المصنعة للتاكسي والملاكي للحصول على جداول زمنية محددة للتسليم، وفقًا لطاقتها الإنتاجية في ضوء الأزمة الأخيرة، على أن يشهد شهر سبتمبر المقبل حسم إضافة شركة جديدة بالسيارات الملاكي والتاكسي تقدمت مؤخرًا إلى ممثلي المبادرة بطلب للانضمام، مضيفًا أن شركة مجموعة غبور وسياراتها شيرى تيجو ثري كانت آخر المنضمين إلى المبادرة كما جرى رفض طلب شركة أخرى لا تتوافق مع الشروط.

قال مصدر مصرفي، إن عدد حسابات الأفراد الراكدة بالبنوك تمثل ما بين 20% – 30% من إجمالي الحسابات البنكية. وأضاف المصدر في تصريح لـ”إيكونومي بلس”، أن البنوك بدأت فعليًا فور صدور تعليمات البنك المركزي بمخاطبة العملاء الذين لديهم حسابات بنكية غير نشطة لتحديث بيانتهم وتنشيط الحسابات والتعامل عليها مرة أخرى.. التفاصيل

فيديو اليوم

تسببت مجموعة أفيال هاربة بالصين في خسائر تخطت المليون دولار، 14 فيلا هربوا من محميتهم الطبيعية بمقاطعة يونان جنوب الصين، أكلت الأناناس وشربت 2 طن ماء، وتتسببت في كوارث أخرى.

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم برعاية

نتابع

تعتزم شركة كونتكت للتطوير العقاري طرح أسهمها في البورصة المصرية بهدف تدبير تمويل للمشروعات من خلال زيادة رأس المال، وبحسب حديث خالد السيوفي، العضو المنتدب للشركة لـ”المال” فإنه من المتوقع الانتهاء من شروط التكويد بالبورصة بحلول 30 يونيو 2023. وأوضح أن كونتكت تدرس تنفيذ مشروع جديد في العاصمة الإدارية الجديدة بعد اختيار الموقع بمبيعات تتجاوز 2 مليار جنيه، ليكون ثالث مشروعات الشركة بالعاصمة والتي تضم مشروع “ميركري” ومشروع “Iconic Tower” بقيمة استثمارية 2.2 مليار جنيه.

ذكرت صحيفة المال أن وزارة النقل مدت فترة التقدم بطلبات التأهيل لتصميم وتنفيذ وإعادة تأهيل ترام الرمل بالإسكندرية بين محطتي فيكتوريا والمنشية، حتى 22 سبتمبر المقبل، بعد أن كان آخر موعد للتقدم بالطلبات هو 22 أغسطس الجاري، بناءً على طلب الشركات المتخصصة والأجنبية، التى تستعد للتقدم بطلب إبداء الاهتمام بالمشروع وتقديم المستندات المطلوبة.

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، أمس اجتماعًا لمتابعة موقف الأراضي الصناعية التي يحصل عليها المستثمرون، حيث شدد على ضرورة وجود آلية محددة تضمن توحيد سياسة طرح الأراضي للمستثمرين بالتنسيق بين الجهات المعنية، مع الإسراع أيضًا في إنهاء إجراءات البناء والتراخيص، وجميع الموافقات الحكومية اللازمة في هذا الشأن.

وكلف رئيس الوزراء بعقد اجتماع دوري لمسئولي هذه الجهات؛ لاستعراض طلبات الحصول على الأراضي الصناعية ودراستها، والعمل على تيسير إجراءات الحصول عليها، وكذلك سرعة إجراءات استخراج التراخيص المطلوبة لهذا الغرض، وغيرها من الموافقات، وطالب مراجعة موقف الأراضي الصناعية، التي سبق طرحها، ومتابعة معدلات تنفيذ المشروعات المستهدف إقامتها عليها، والوقوف على مدى جدية تنفيذ برامج للتنمية على هذه الأراضي.

وقال نادر سعد، المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، في بيان صحفي إن الاجتماع استعرض البيانات الواردة من بعض المحافظات بشأن قطع الأراضي الصناعية، التي لم يثبت جدية المستثمرين المخصصة لهم لإقامة مشروعات عليها، كما تم توضيح الإجراءات القانونية حيال ذلك.

وخلال جولة بمجمع مصانع فاكسيرا بمدينة السادس من أكتوبر، أمس، قال مدبولي إن مصنع إنتاج لقاحات كورونا سيبدأ التشغيل نهاية نوفمبر القادم، ويهدف لإنتاج 3 ملايين جرعة يوميًا، أو بمعدل مليار جرعة سنويًا لتغطية احتياجات مصر والتصدير لأفريقيا والمنطقة، وذلك في ظل إحراز المفاوضات مع عدد من الشركات العالمية تقدمًا لإنتاج اللقاح، وفق بيان صحفي.

قال إبراهيم عشماوي، رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، إن الحكومة تستهدف بدء التداول ببورصة السلع المصرية في الربع الأول من العام المقبل، موضحًا أن بدء التداول في أي بورصة سلعية يحتاج إلى ما بين 3 و4 سنوات، وأضاف أنه سيتم عقد توأمة مع بورصة سلع بيلاروسيا للاستفادة من خبراتها في قواعد البيانات، واشتراطات العضوية في البورصة السلعية، وكذلك نسب العمولة في حجم التداول واشتراطات تسجيل الشركات، وفقًا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

وأكد عشماوي أن إحدى الشركات العالمية يتم التواصل معها لإتاحة مساحات تخزينية للمنتجات الخاصة بها، ما يساهم في نشاط التجارة الداخلية.

حدد الدكتور محمد معيط، وزير المالية، سبتمبر المقبل لتطبيق المنصة الإلكترونية للإجراءات الضريبية الموحدة، والتي ترتكز على ميكنة ودمج الأعمال الضريبية الرئيسية في 10 مأموريات بمنطقة القاهرة رابع، بحيث تتم إتاحة الخدمات للممولين أو المكلفين إلكترونيًا برقم التسجيل الضريبي الموحد لكل منهم والذي يتضمن كل أنواع الضرائب الخاضع لها، وتقديم جميع نماذج الإقرارات الضريبية التي تصل إلى 49 نموذجًا إلكترونيًا، كل وفقًا لنشاطه، سواءً للضريبة على الدخل، أو ضريبة كسب العمل، أو إقرارات الخصم والتحصيل، أو الضريبة على القيمة المضافة، أو ضريبة الدمغة، وعلى ضوئها تتحدد قيمة الضرائب المستحقة بمختلف أنواعها، ثم يتم سداد المدفوعات إلكترونيًا بإحدى وسائل الدفع غير النقدي, لاسيما أن المنصة تربط مصلحة الضرائب إلكترونيًا مع 74 جهة حكومية، وفق بيان صحفي.

فيما شدد رضا عبدالقادر رئيس مصلحة الضرائب، على أن أي نشاط تجاري يخضع للضريبة حتى لو كان عبر الإنترنت، وأن الشركات التي تبيع سلعًا أو خدمات عبر الإنترنت ملزمة بالتسجيل بمصلحة الضرائب؛ حتى لا تقع في جريمة تهرب ضريبي، موضحًا أن الشركات التي تمارس التجارة الإلكترونية وبلغت حد التسجيل وهو 500 ألف جنيه، ملزمة بالتسجيل بضريبة القيمة المضافة، وكذلك مقدمي الخدمات المهنية وغيرها من الخدمات الخاضعة لضريبة الجدول مهما بلغ حجم مبيعاتها. وأضاف أن عدم تقديم الإقرارات الشهرية يعتبر من حالات التهرب الضريبي، وتصل عقوبته إلى السجن من 3 إلى 5 سنوات.

نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء تأجيل التطبيق الإلزامي لنظام التسجيل المسبق للشحنات “ACI” والذي يعتمد على إتاحة بيانات ومستندات الشحنة قبل الشحن بـ48 ساعة على الأقل، في إطار تحويل العمل الجمركي إلى منظومة استباقية، مع إتاحة تطبيق إدارة المخاطر بشكل مسبق؛ بما ينعكس في خفض معدلات زمن الإفراج، والقضاء على البضائع المجهولة.

شركة سياج السويدي تصنع  70 برجًا من أبرج توربينات الرياح لصالح شركة فيستاس الدنماركية لمحطة طاقة الرياح المقرر تنفيذها في منطقة خليج السويس بقدرة 250 ميجاوات، حيث زار مسؤولون من شركة فيستاس مصنع سياج السويدي للاطلاع على إمكانياته قبل توقيع الاتفاقية، ومن المقرر أن تستغرق فترة توريد أبراج توربينات الرياح نحو 12 شهرًا من تاريخ التعاقد. وذكرت مصادر لـ”البورصة” أنه سيتم وصول شحنة ألواح الحديد المقرر استخدامها في تصنيع الأبراج من إندونيسيا خلال أيام.

تتنافس خمس شركات الشركة على المناقصة التي طرحتها شركة مصر الوسطى لتوزيع الكهرباء لتوريد 200 ألف عداد كهربائي لصالح شركة البحيرة لتوزيع الكهرباء والطاقة التابعة للقابضة للكهرباء، ومن أبرز الشركات المتنافسة السويدي إلكتروميتر والمعصرة والمصرية لصناعة العدادات الذكية، حسبما ذكرت مصادر للمال.

طالب هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، بإعادة النظر في طريقة تسعير الكهرباء لقطاعات صناعية معينة مثل الألومنيوم والأسمدة واختزال الحديد والسبائك الحديدية، والغزل والنسيج وخاصة الملابس الجاهزة، نظرًا لأن تسعير الكهرباء لا يجب أن يكون بطريقة واحدة لكل الصناعات، وهناك قطاعات استراتيجية مهمة تحتاج لإعادة النظر بشأنها.

وقال توفيق لموقع “مصراوي” إن الوزارة لن تسير في تنفيذ مشروع توسعات شركة مصر للألومنيوم بأسعار الكهرباء الحالية، فالشركة لا تطلب دعمًا من الحكومة في أسعار الكهرباء، لكن نطلب الطبيعي في التسعير بما يمكنها من المنافسة، لاسيما أن زيادة أسعار الكهرباء مقارنة بالدول المحيطة تقلل من فرص المنافسة بالأسواق العالمية سواء في التصدير أو أسعار المستورد من منتجات الألومنيوم.

وقع حسين لبيب، رئيس نادي الزمالك، بروتوكول تعاون مع شركة إي فريندز سبورتس، لإنشاء فرع للنادي وفريق لكرة القدم بدولة الإمارات العربية المتحدة. وقال عمرو مصطفى كامل، رئيس مجلس إدارة شركة إي فريندز سبورتس، إن البروتوكول يعد تطبيقًا لمفهوم تصدير الرياضة، وهو الأول من نوعه على مستوى الوطن العربي.

توقع كامل أن يحقق المشروع عدة فوائد للطرفين، وسيتم تكوين فريق لكرة القدم يحمل اسم الزمالك في الإمارات وفقًا للقوانين الخاصة بالدولة، موضحًا أنه سيتم في البداية تكوين فريق كرة قدم للمشاركة، وفي المستقبل سيمتد المشروع إلى إنشاء فرق للألعاب الأخرى، وكذلك في دول أخرى.. التفاصيل

تعاقدت شركة “e – cards” التابعة لمجموعة إي فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية، مع هيئة السكك الحديدية المصرية لاستحداث نظام إلكتروني جديد لحجز تذاكر القطارات، وفق تصريح محمود كمال، المدير التنفيذي لـ “e – cards”، للمال.

ووقع البنك العربي الأفريقي الدولي اتفاقية تعاون مع الجامعة البريطانية لتوفير أحدث حلول الدفع الرقمية الآمنة عبر الموقع الإلكتروني الخاص بالجامعة البريطانية. تهدف الاتفاقية إلى الحد من التعامل النقدي وإتاحة حلول جديدة للدفع الإلكتروني تماشيًا مع استراتيجية الحكومة للتحول الرقمي والحد من التعاملات النقدية.. التفاصيل

حصلت الشركة المصرية للملاحة التابعة لقطاع الأعمال العام على موافقة مجلس الوزراء على رفع الحظر عن السفن المملوكة لها، تمهيدًا لبيعها خلال الأسبوع المقبل، وذلك بالاتفاق مع كل الجهات الدائنة، والتي تتركز في شركات الترسانات وإصلاح السفن، وهيئات الموانئ، وشركات التأمين، والبنوك، والتأمينات الاجتماعية، وفق المال. وتبلغ مديونية الشركة قرابة 1.2 مليار جنيه، وتم الحجز على أصولها بعد قرار تصفيتها منذ مارس من العام الماضي.

وفي سياق موازٍ، قال مصدران بالشركة القابضة للغزل والنسيج، إن الشركة انتهت من دمج 9 شركات لتجارة الأقطان تحت مظلة شركة واحدة تحمل اسم شركة مصر لتجارة وحليج الأقطان. تشمل الشركات التسع كل من شركات مصر لحليج الأقطان، والوادي لتجارة وحليج الأقطان، واسكندرية التجارية، والدلتا لحليج الأقطان، والمصرية لكبس القطن، وبورسعيد لتصدير الأقطان، ومصر لتصدير الأقطان، والشرقية للأقطان، والشركة المساهمة لتجارة وتصدير الأقطان، وفقًا لموقع مصراوي.

متى وكيف تكتفي مصر ذاتيًا من السكر؟ سؤالان يتم طرحهما في ظل مساعي مصر لزيادة إنتاج السكر المحلي وتقليص فجوة سنوية قدّرتها وزارة الزراعة الأمريكية بـ17% في أخر تقرير لها عن السوق المصري، بتشجيع مجموعة من الاستثمارات الجديدة في مصانع معالجة محصول بنجر السكر بالدرجة الأولى، على حساب قصب السكر.

توقعت وزارة الزراعة الأمريكية، أن يرتفع الإنتاج والاستهلاك المحلي بنسبة 2.6% خلال العام المالي الجاري، بدعم زيادة المساحات المنزرعة من محصولي الإنتاج الرئيسيين (قصب وبنجر السكر). وقدر تقرير الوزارة الأمريكية زيادة الإنتاج المحلي 2.6% (75 ألف طن) ليصل إلى 2.85 مليون طن، تتوزع بين 1.58 مليون طن سكر من محصول البنجر، و1.27 مليونًا من محصول قصب السكر.. التفاصيل

ونتحول إلى نتائج الأعمال، حيث كشفت القوائم المالية المستقلة لبنك القاهرة عن وصول صافى الربح إلى 1.8 مليار جنيه خلال النصف الأول من 2021، مقابل 1.7 مليار جنيه خلال الفترة المماثلة من العام الماضي، مسجلًا نموًا قدره 7%، في ظل ارتفاع صافى الدخل من العائد بمقدار 3% ليتخطى 5 مليار جنيه، بالتوازي مع زيادة صافى الدخل من الأتعاب والعمولات بنحو 18% ليسجل 886 مليون جنيه.

وفي نهاية يونيو 2021، ارتفعت محفظة قروض بنك القاهرة بنحو 7 مليارات جنيه لتصل إلي 100 مليار، مع تسجيل محفظة التمويل متناهي الصغر 5.3 مليار جنيه، ونمو محفظة الودائع بنسبة 10% لتصل إلى 178 مليار جنيه. وأعلن البنك بدء نشاط شركة المدفوعات الرقمية والإلكترونية والتي قام بتأسيسها خلال العام الحالي.

وخلال نفس فترة المقارنة حقق بنك التعمير والإسكان صافي أرباح قدرها 1.004 مليار جنيه، مقابل 1.064 مليار جنيه، بنسبة تراجع 5.6%. وقال البنك إنه سجل أداءً تشغيليًا جيدًا نتيجة تحسن الظروف الاقتصادية، على الرغم من التأثير البارز لانخفاض أسعار الفائدة خلال الفترة الماضية، والذي تم تعويضه بإجراءات ضبط وترشيد التكاليف والمصروفات.

وشهد التعمير والإسكان أمس تقليص المستثمر محمد يس أحمد محمد الشقيري حصته في البنك من 2.61% إلى 1.23% عبر بيع 1.750 مليون سهم مقابل 60.305 مليون جنيه، بمتوسط سعر 34.46 جنيه للسهم الواحد، بالصفقة التي نفذتها شركة بلتون لتداول الأوراق المالية.

فيما هبط صافي أرباح شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير خلال العام المالي 2020/2021 بنسبة 47.8% على أساس سنوي، لتسجل إلى 190.9 مليون جنيه، في ظل انخفاض إيراداتها بواقع 47.8% إلى 574.2 مليون جنيه. ولم تحقق الشركة سوى 34% من الموازنة التقديرية التي استهدفت 562.1 مليون جنيه أرباحًا.. التفاصيل

بينما ارتفعت أرباح شركة مينا فارم للأدوية والصناعات الكيماوية، بمقدار 96.47% في أول 6 أشهر من العام الحالي، حيث سجلت 255.63 مليون جنيه، مقابل 130.11 مليون جنيه أرباحًا خلال نفس الفترة من العام الماضي، مستفيدة من ارتفاع الإيرادات من 1.06 مليار إلى 1.45 مليار جنيه خلال فترة المقارنة.

فازت شركة أوراسكوم ضمن تحالف يضم شركتي ماتيتو وكوبرا بمناقصة تدشين محطة لتحلية مياه البحر في مدينة صفاقس التونسية بقدرة 100 ألف متر مكعب يوميًا قابلة للمضاعفة إلى 200 ألف متر مكعب، وسوف يتم تمويل المشروع بالكامل من قبل المنظمة اليابانية للتعاون الدولي – الجايكا، طبقًا لبيان صحفي.

لم تمر 4 أشهر كاملة بعد على تغريم الممثل محمد رمضان 6 ملايين جنيه في قضيته المشهورة مع الطيار “أشرف أبواليسر”، حتى غرمته المحكمة أمس الأحد 12 مليون جنيه جديدة لصالح شركة الإنتاج السينمائي “العدل جروب”.

وأصدرت محكمة شمال الجيزة الابتدائية، أول أمس الأحد، حكمًا قضى بفسخ العقد بين الممثل محمد رمضان وشركة “العدل جروب”، والتي كان تعاقد معها لأداء دوره في فيلم “بطل عادي”، مع تغريمه 500 ألف جنيه.. التفاصيل

الانفوجراف

مؤشرات البورصة المصرية

مؤشرات البورصة المصرية

اقتصاد الخليج

قالت فضيلة الحسن، مدير عام هيئة مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص في الكويت، إن أهم أولويات الهيئة خلال المرحلة المقبلة ستكون المضي قدمًا في مشاريع الطاقة التي تحتاجها الدولة، ومنها مشروع محطة الزور في مرحلتيه الثانية والثالثة ومشروعات الخيران والشقايا والدبدبة.

وأضافت الحسن في مقابلة مع رويترز، “مشاريع الطاقة هي مشاريع ذات أولوية، والدولة ماضية قدما نحو تنفيذها… كما أن هناك رغبة في استعجال مثل هذه النوعية من المشاريع”.

عربي ودولي

توقعت ثلاثة مصادر في “أوبك+” أن تبقي المجموعة على سياستها لإنتاج النفط دون تغيير في اجتماع الأربعاء المقبل وستواصل زيادة متواضعة مخططة لإنتاجها. وستجتمع منظمة البلدان المصدرة للبترول “أوبك” وحلفاء على رأسهم روسيا، المجموعة المعروفة باسم “أوبك+”، في أول سبتمبر لبحث زيادة متفق عليها في السابق قدرها 400 ألف برميل يوميًا لعدة أشهر قادمة، حسبما أفادت رويترز.. التفاصيل

أوقف وزير النفط الليبي، محمد عون، رئيس المؤسسة الوطنية الليبية للنفط، مصطفى صنع الله، عن العمل وأحاله للتحقيق، بسبب سفره إلى الخارج في رحلة عمل، دون الحصول على الموافقة اللازمة، وهو ما اعتبره عون “انتهاكًا” لسياسة الوزارة

وكلف وزير النفط الليبي، عضو مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط، جاد الله العوكلي، بتسيير أعمال المؤسسة، لحين انتهاء التحقيق مع صنع الله، بحسب بلومبرج.. التفاصيل

توقعت منظمة الصحة العالمية ارتفاع أعداد الوفيات في دول الاتحاد الأوروبي بسبب تفشي فيروس كورونا. قالت المنظمة: “نخشى أن يحصد فيروس كورونا حياة 236 ألف شخص آخر في أوروبا بحلول الأول من ديسمبر المقبل”.. التفاصيل

The post “مصر السيادي” يقترب من الاستحواذ على مشروعات طاقة رياح بقدرات 1125 ميجاوات.. “سيمنس” تتطلع لتوقيع عقد “القطار السريع” خلال يومين appeared first on Economy Plus.

إرسال تعليق

0 تعليقات