مصر تبحث عن شركاء لإنشاء 17 محطة تحلية مياه بـ2.5 مليار دولار

تبحث مصر عن شركاء للاستثمار في مبادرة بقيمة 2.5 مليار دولار لبناء محطات لتحلية المياه تعمل بالطاقة المتجددة بحلول 2025، حيث تحاول البلاد مواجهة ندرة المياه التي تلوح في الأفق، وفقا لبلومبرج.
وتخطط الحكومة المصرية لإنشاء 17 محطة جديدة تعمل بالطاقة الشمسية وغيرها من المصادر الخضراء، حيث يتم بناء كل منها وتملكها وتشغيلها من قبل صندوق الثروة السيادي المصري بالشراكة مع مجموعة من المستثمرين المحليين والأجانب، وفقا للرئيس التنفيذي للصندوق أيمن سليمان.
قال سليمان في مقابلة: “مصر حريصة على بناء قاعدة تكنولوجية مستدامة للسيطرة على مصيرها عندما يتعلق الأمر بالأمن المائي”.
أوضح أن الصندوق السيادي يستهدف الحصول على حصة أقلية في جميع المحطات إلى جانب مقدمي العروض الفائزين.
وتحتاح مصر إلى حوالي 114 مليار متر مكعب من المياه سنويا لتلبية احتياجات أكثر من 100 مليون نسمة، تحصل على نصف ذلك من المصادر الطبيعية، وفقا لوزارة الري.
وتهدف المحطات الـ 17، لإنتاج 2.8 مليون متر مكعب من المياه المحلاة يوميا، وتعج جزء من خطة أوسع لإضافة 6.4 مليون متر مكعب من المياه يوميا بحلول 2050.
وتشارك وزارات الإسكان والتخطيط والمالية والكهرباء بمصر، في المبادرة، كما تتعهد الحكومة بتوفير المياه المحلاة “بأسعار تنافسية”.
تابع رئيس الصندوق السيادي: “العديد من المستثمرين أبدوا اهتمامهم بالمشاركة في بناء محطات تحلية المياه”.
وسيقدم البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير ومؤسسة التمويل الدولية الدعم الفني والمشورة بشأن بناء محطات تحلية المياه.
قال سليمان إنه من المقرر البدء في الربع الأول من عام 2022 بطرح عطاء لإنتاج حوالي مليون متر مكعب من المياه المحلاة.
وأضاف “سندير أنواعا مختلفة من الشراكات لتحقيق مستهدفات وفق جدول زمني صارم للغاية”، مشيرا إلى “شهية كبيرة”، لتوفير المياه المحلاة.
كان مجلس الوزراء قال الشهر الماضي إن المسؤولين أجروا محادثات مع شركة ” سكاتيك ايه اس ايه” ( Scatec ASA) النرويجية بشأن التعاون المحتمل في مشروعات تستخدم الطاقة المتجددة لتحلية المياه.

The post مصر تبحث عن شركاء لإنشاء 17 محطة تحلية مياه بـ2.5 مليار دولار appeared first on Economy Plus.

إرسال تعليق

0 تعليقات