طرح أول “صكوك سيادية” في النصف الأول من العام المقبل.. 2.8 مليار دولار حصة مصر من توزيعات “صندوق النقد” لمواجهة كورونا

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم اليوم برعاية

العناوين الرئيسية 

أوبر ترفع أسعار خدماتها في القاهرة بعد زيادة البنزين

قانون “السايس” قيد التقييم

“السويدي ومدكور” يتقدمان بالعروض المالية لإنشاء محولات “مونوريل أكتوبر”

15 سبتمبر آخر موعد لانضمام الشركات المتبقية إلى “الفاتورة الإلكترونية”

الحكومة تتفق مع “سيمنس” لتنفيذ مشروع للهيدروجين الأخضر

160 مليون جنيه استثمارات “كايرو ثري إيه” في معمل تفريخ جديد

300 مليون دولار قيمة تمويلات مشروعات “البنك الأوروبي” في 7 أشهر

القصة الرئيسية 

مصر تستعد لطرح أول “صكوك سيادية” في النصف الأول من 2022

كشف وزير المالية، الدكتور محمد معيط، عن استعداد مصر لطرح أول صكوك سيادية في النصف الأول من العام المقبل 2022. وقال الوزير، إنه سيتم العمل على إصدار اللائحة التنفيذية للقانون، خلال 3 أشهر، بالتعاون مع الهيئة العامة للرقابة المالية، والأزهر، لإضفاء الصبغة الشرعية والفنية طبقًا للصيغ المتوافقة مع مبادئ الشريعة الإسلامية، على النحو الذي يسهم في جذب شريحة جديدة من المستثمرين المصريين والأجانب، الراغبين بالاستثمار وفقًا للشريعة الإسلامية بالعملتين المحلية والأجنبية.

وأضاف معيط، أن المعاملة الضريبية المقررة على سندات الخزانة، سوف تسري أيضًا على عوائد الصكوك السيادية وعائد التداول عليها، بحيث يتم قيد الصكوك المصدرة في السوق المحلية ببورصة الأوراق المالية، ويتم حفظها بشركة الإيداع والحفظ المركزي، ويتم قيد الصكوك المصدرة بالأسواق الدولية الصادرة بالعملات الأجنبية بالبورصات الدولية، وفقًا للقواعد المتبعة للإصدارات الحكومية الدولية، بما يُسهم في توفير سيولة نقدية إضافية للاقتصاد المصري وخفض تكلفة تمويل الاستثمارات، خاصة أن هذه الصكوك تصدر طبقًا للصيغ المتوافقة مع مبادئ الشريعة الإسلامية.

وأوضح وزير المالية، أنه فور موافقة مجلس الوزراء على إصدار اللائحة التنفيذية للقانون، سيتم العمل على تشكيل لجنة للرقابة، تتألف من خبراء الاقتصاد والتمويل والقانون وبعض علماء الأزهر، وتكون معنية بإيجاز الإصدارات فنيا وشرعيا، إضافة إلى إنشاء شركة مملوكة للدولة لإدارة وتنفيذ عملية “تصكيك” الصكوك السيادية الحكومية، على أن يتم الإصدار طبقا لأي من الصيغ المتوافقة مع مبادئ الشريعة الإسلامية التي تقرها لجنة الرقابة المنصوص عليها بالقانون، وعلى أساس عقد الإصدار، ويخضع إصدارها، وتداولها واستردادها للضوابط والقواعد والإجراءات المتوافقة مع مبادئ الشريعة الإسلامية.. التفاصيل

أهم الأخبار

قدرت مصادر مصرفية حصة مصر المتوقعة من توزيع مخصصات حقوق السحب الخاصة بصندوق النقد الدولي بنحو 2.8 مليار دولار، ضمن المخصصات التي سيوزعها الصندوق بقيمة 650 مليار دولار؛ لمساعدة الدول على مواجهة آثار فيروس كورونا، بحسب ما ذكره موقع “مصراوي”.

ويجري توزيع مخصصات حقوق السحب بالتناسب استنادًا إلى نصيب كل بلد من حصص عضوية الصندوق، وتبلغ حصة مصر 0.43%، وفقًا للموقع الإلكتروني للصندوق.

اموال صندوق النقد‎‎

تقدمت شركتا السويدي إلكتريك ومدكور للمشروعات الهندسية بالعروض المالية الخاصة بإنشاء محطة محولات مونوريل زايد بجهد 220 فولت ضمن الجهد المتوسط بنظام تسليم المفتاح، والتي طرحتها الشركة المصرية لنقل الكهرباء الأسبوع الماضي، وستقوم المحطة بتوفير الطاقة الكهربائية اللازمة لمشروع مونوريل الشيخ زايد بمدينة السادس من أكتوبر، وحسبما قالت مصادر بوزارة الكهرباء لصحيفة “المال” فمن المقرر فتح المظاريف المالية وإجراء الممارسة السعرية للشركتين في مكتب وزير الكهرباء، على أن يستغرق تنفيذها 8 إلى 10 أشهر على الأكثر.

وتوقعت المصادر الانتهاء من المفاوضات السعرية الخاصة بالمحطة، وتوقيع العقود خلال سبتمبر المقبل، نظرًا لسعي الوزراة لضغط الوقت الخاص لإمداد الطاقة للمونوريل.

أعلنت شركة أوبر مصر للنقل الذكي زيادة أسعار خدماتها نتيجة الزيادة الأخيرة في أسعار البنزين. ورفعت الشركة خدمات أوبر “x” بالقاهرة، وزادت بداية الرحلة “فتحة العداد” من 7.50جنيه، إلى 8 جنيه، وسعر الكيلو متر الواحد من 2.85 جنيه إلى 3.05 وسعر دقيقة الانتظار من 0.42 إلى 0.45 قرش، إضافة إلى رفع السعر الأردني للرحلة من 12 جنيهًا إلى 13 جنيهًا. وقالت الشركة في رسالة أمس: “كان لازم نراجع تسعيرتنا لمنتجاتنا المختلفة ونغيرها في ضوء أسعار البنزين الجديدة ونضمن لشركائنا السائقين مصدر دخل دائم”.. التفاصيل

يدور الحديث في الشارع المصري الآن حول فرض رسوم انتظار السيارات في الشوارع، وهي المسألة التي وصفها اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، في بيان أمس بأنها ما زالت في مرحلة التجربة لتقييم تطبيق قانون تنظيم انتظار المركبات في 7 أحياء بالقاهرة والجيزة، وهي الوايلى وبولاق أبوالعلا وعابدين ووسط القاهرة وغرب القاهرة والسيدة زينب والدقي

وطالب شعراوي المحافظين بسرعة تحديد ساحات الانتظار والشوارع والأماكن التي سيتم العمل بها، لافتًا إلى أن الوزارة ستعد كراسة شروط ومواصفات نمطية موحدة لكافة المحافظات وسيتم مراجعتها بمعرفة الأجهزة المعنية تمهيدًا للبدء في تنفيذ المنظومة في كافة محافظات الجمهورية

وفي بيان لها أمس أكدت الوزارة أنها ستقوم بتقييم تجارب تطبيق القانون بعد تجريبه في محافظتي القاهرة والجيزة ودراسة سلبيات التطبيق ومدى ملاءمته مع اللائحة التنفيذية للقانون واتخاذ الإجراءات اللازمة لتصويب أي سلبيات.. التفاصيل

15 سبتمبر المقبل هو آخر موعد لانضمام الشركات المتبقية المسجلة بمركز كبار الممولين إلى منظومة الفاتورة الإلكترونية وذلك بعد انضمام 2200 شركة من الشركات المسجلة في المركز، وحسبما أعلن رضا عبد القادر، رئيس مصلحة الضرائب المصرية، في بيان فإنه سيتم إحالة الشركات غير المنضمة إلى النيابة، وأنه اعتبارًا من 1 أكتوبر القادم سيتم استبعاد ملفات هذه الشركات من مركز كبار الممولين وعودتها إلى المأموريات المختصة.

فيديو اليوم

أطلقت شركة مباشر تريد مصر منصة للتداول في الأسواق المالية للأجانب غير المقيمين في أكثر من 70 سوق مالي عالمي بما فيها السوق المصري، تهدف المنصة إلى جذب انتباه الأجانب غير المقيمين إلى السوق المصري والاستثمار في الشركات المحلية التي تتميز بأسعار جاذبة للشراء.

نتابع

قررت محافظة القاهرة فرض رسوم على تصوير الإعلانات ومشاهد السينما في شوارعها، لتتراوح هذه الرسوم بين 15 و100 ألف جنيه. وحددت المحافظة تحصيل 15 ألف جنيه مقابل التصوير لمدة ساعة، بينما ستكون رسوم تصوير اليوم الكامل 100 ألف جنيه.

وقالت المحافظة، في منشور حصلت “إيكونومي بلس” على نسخة منه، إن “هذه الرسوم تأتي في إطار حرص المحافظة على تحصيل مستحقاتها من تصوير الإعلانات والمشاهد السينمائية في شوارع وأبنية وأنفاق وجراجات المحافظة”.. التفاصيل

وأصدر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام قرارًا بتنظيم إعلانات الوحدات العقارية بالعاصمة الإدارية الجديدة، حيث ألزم القرار المؤسسات الصحفية والوسائل الإعلامية والمواقع الإلكترونية والحسابات التي تخضع لأحكام قانون تنظيم الصحافة والإعلام بعدم بث أو نشر إعلان يتعلق بحجز وحدات عقارية بالعاصمة الإدارية الجديدة أو التعاقد عليها أو على الأراضي المعدة للبناء بها أو البدء في تسويق أي مما تقدم أو الدعاية له، إلا بعد الحصول على تصريح كتابي بذلك من شركة العاصمة الإدارية الجديدة.

وقعت الشركة القابضة لكهرباء مصر، وشركة “سيمنس” للطاقة مذكرة تفاهم للبدء في إجراء مفاوضات بشأن إمكانية تنفيذ مشروع توليد هيدروجين أخضر. ويهدف المشروع إلى التركيز على الطاقة المتجددة وتوليد هيدروجين أخضر من الطاقة الكهربائية بسعة 100 ميجاوات أو أكثر. وقال رئيس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي إن: “مصر لديها خطة لتطوير صناعة الهيدروجين الأخضر بالتزامن مع البرامج التي يطبقها الاتحاد الأوروبي حاليًا في هذا الصدد.. التفاصيل

بحثت وزارة التعليم العالي، مع شركة “هواوي” العالمية، سبل تقديم الشركة الدعم التكنولوجي للجامعات الجديدة “الملك سلمان الدولية، والعلمين، والجلالة، والمنصورة الجديدة”، وكذلك آليات التعاون بين الشركة وبعض الجامعات التكنولوجية الجديدة بشرق بورسعيد، وبرج العرب، وأسيوط، وبنى سويف.

سجلت المحفظة التمويلية للمشروعات التي نفذها البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في مصر في السبعة شهور الأولى من العام الجاري نحو 300 مليون يورو، ومن المستهدف أن تتجاوز مليار يورو بنهاية العام الجاري، وفق ما صرح به خالد حمزة، نائب مدير مكتب البنك في مصر، لصحيفة “المال”.

وقال حمزة إن البنك حاليًا في فترة الإفصاح الخاص بتمويل مشروع مترو أبوقير، ومن المقرر أن يتم عرضه على مجلس إدارة البنك في شهر نوفمبر المقبل ليجرى الموافقة عليه وتمويله بقيمة 250 مليون يورو، إلى جانب التباحث الفترة الراهنة مع الحكومة لتوفير تمويل بقيمة 250 مليون دولار لصالح شركة الإسكندرية للبترول، بالإضافة إلى مفاوضات مع عدد من البنوك المحلية ضمن برنامج تمويل الاقتصاد الأخضر في مصر “GEFF2″، حيث تم رصد تمويلات إجمالية لمرحلة ثانية من البرنامج تقدر قيمتها بنحو 175 مليون دولار، ومن المتوقع تقديم تلك التسهيلات لصالح 3 بنوك لتنفيذ مشروعات صديقة للبيئة في العام الجاري. ويأمل حمزة الانتهاء خلال الأسابيع القادمة من الإجراءات الخاصة بقرض مشروع ميناء 6 أكتوبر الجاف والتوقيع مع هيئة الموانئ الجافة.

من جانب آخر، تلقت وزارة النقل مذكرة الشروط والضوابط الخاصة بتدبير قرض تبلغ قيمته 171 مليون دولار بغرض تمويل جانب من صفقة توريد 50 جرارًا وصيانة وعمرة 91 جرارًا آخرين عبر شركة “بروجرس ريل” الأمريكية. وقالت مصادر لموقع “أموال الغد”، إنه تم إرسال المذكرة إلى البنك المركزي المصري لمراجعة الشروط التي تضمنتها وإجراء التعديلات المطلوبة، تمهيدًا لبدء التفاوض حولها مع الشركة الأمريكية، وتحديد موعد نهائي للتوقيع، على أن يتم تدبير باقي المبلغ من ميزانية هيئة السكة الحديد بجانب قروض من البنوك المحلية بضمان وزارة المالية.

مددت الشركة القابضة للنقل البحري والبري مناقصتي إدارة وتشغيل كل من شركة نقل البضائع الناتجة عن دمج 5 شركات، وشركة نقل الركاب إيجي باص الناجمة عن دمج شركات الصعيد، وغرب، وشرق الدلتا، وذلك للمرة الثانية، ليكون موعد فض المظاريف الفنية 23 سبتمبر بالنسبة لنقل البضائع، و30 من الشهر نفسه بالنسبة لنشاط الركاب، بدلًا من 24 أغسطس، و31 أغسطس، بناء على طلبات المستثمرين، وإتاحة الفرصة لدخول شركات جديدة للمنافسة من ناحية أخرى، وفق تصريح مصدر بالشركة القابضة لموقع أموال الغد.

يتوقع المجلس التصديري للحاصلات الزراعية زيادة صادرات مصر من المحاصيل الزراعية لدول تجمع الميركسور بنسبة تقارب 10% خلال عام، ومنها الحاصلات الزراعية الموسمية كالزيتون والموالح التي أمامها فرصة للاستفادة من اتفاقية الميركسور خلال الربع الأخير من 2021، وبقية المحاصيل كل حسب توقيت حصاده حسبما ذكر مصطفى النجار عضو المجلس التصديري، لـ”المال”. ويضم تجمع الميركسور دول البرازيل والأرجنتين، أوروجواى، وباراجواي.

افتتحت مجموعة “كايرو ثري إيه” للدواجن معمل (Single stage) للتفريخ في مصر بالمدينة الداجنة في الواحات. وذكرت مصادر بالشركة لصحيفة “البورصة”، أنَّ استثمارات المعمل الجديد تبلغ 160 مليون جنيه. وقالت الشركة، في بيان، إنَّ الهدف من الاستثمارات الجديدة ضمان توفير كتاكيت تسمين ذات جودة عالية لمزارع الشركة وللسوق المحلى. ويتكون معمل التفريخ من 30 حضَّانة بسعة 115 ألف بيضة للحضَّانة الواحدة بطاقة 66 مليون بيضة بإجمالي إنتاج كتاكيت قدره 54 مليون بيضة.

أظهرت القوائم المجمعة لمجموعة “إم إم جروب” عن فترة النصف الأول من 2021، مضاعفة مساهمتها بشركة “ميديترينيان” الصناعية من 49.60% إلى 99.10%، من خلال شراء 2475 سهم، وتم وضع الشركة المُستحوذ عليها تحت التصفية، وإعادة تبويب الاستثمار الخاص بها ليظهر ضمن أصول غير متداولة محتفظ بها بغرض البيع.

يناقش مجلس إدارة شركة سبيد ميديكال غدا الخميس، اتخاذ قرار نهائي بشأن الاستحواذ على شركة برايم سبيد للرعاية الصحية. وكانت الشركتان قد أعلنتا مطلع أبريل الماضي توقيع اتفاقية استحواذ عن طريق غير نقدي، ثم حدد المستشار المالي المستقل شركة إيجل، تقييم سبيد ميديكال بـ3.04 مليار جنيه (2.75 جنيه للسهم)، وتقييم برايم سبيد عند مليار جنيه تقريبًا.

تدرس شركة دايس للملابس الجاهزة تصفية تابعتها “المصرية لتصنيع وتجارة الملابس”، والتي تم تأسيسها عام 2013، برأسمال 3 ملايين جنيه، ولكنها لم تزاول النشاط ما يستدعى تصفيتها، حسبما نقلت “المال” عن بيانات دايس.

فازت شركة “ألفا كابيتال” القابضة مؤخرًا بإدارة محافظ مالية بإجمالي قيمة 530 مليون جنيه، وتتوزع بين محفظة بقيمة 100 مليون جنيه لصالح شركة مصر للتأمين، وأخرى مماثلة لصالح شركة مصر لتأمينات الحياة، بالإضافة الى زيادة قدرها 80 مليون جنيه في محفظة بنك الاستثمار القومي المدارة بواسطة الشركة، وإدارة صندوق نقدي لصالح شركة “الدلتا لتأمينات الحياة” بحجم مستهدف 250 مليون جنيه.

وقال عبدالمنعم عمران، العضو المنتدب للشركة، إن إجمالي حجم الأصول المدارة بلغ 10.2 مليار جنيه تقريبًا، ومن المستهدف الوصول به إلى 20 مليار جنيه بحلول منتصف عام 2022، في ظل خطة التوسعات التي يتم تعمل عليها عقب استحواذ شركة أودن كابيتال على كامل أسهم ألفا كابيتال القابضة، وفق “المال”.

قرر مجلس إدارة بنك البركة مصر، تعيين حازم حجازي نائبًا لرئيس مجلس الإدارة، ورئيسًا تنفيذيا للبنك، وقال إن التعيين مرهون بموافقة البنك المركزي المصري، ووفق بيان البركة فإن أشرف الغمراوي تقدم باستقالته من منصبه كنائب لرئيس البنك ورئيس تنفيذي اعتبارًا من الأول من أكتوبر المقبل، كما تقدم سامي عبد الجواد نائب الرئيس التنفيذي للبنك باستقالته أيضا اعتبارًا من 22 سبتمبر المقبل، وقبل المجلس استقالتيهما. ويعمل حجازي نائبًا لرئيس البنك القاهرة، وسبق له العمل فى منصب الرئيس التنفيذي لقطاع التجزئة المصرفية والشركات الصغيرة والمتوسطة بالبنك الأهلي المصري.

يرى مستثمرون سياحيون ومسئولون حكوميون في الغردقة وشرم الشيخ، أن عودة السياحة الروسية لن تحقق الانتعاشة المرجوة إلا بعد زيادة عدد الرحلات إلى 100 رحلة يوميا لكلا الجهتين. وكانت لجنة مكافحة انتشار فيروس كورونا الروسية قررت مضاعفة عدد الرحلات السياحية المتجهة إلى مصر 3 مرات، لتصل إلى 60 رحلة أسبوعيًا إلى مطاري الغردقة وشرم الشيخ، وذلك بعد أيام من قرار عودة الروس لمصر. وقال متخصصون بالقطاع تحدثوا لـ”إيكونومي بلس”، إن عدد الرحلات الروسية الحالية لم تحقق فارقًا ملحوظًا ولا تمثل سوى بداية فقط.. التفاصيل

مؤشرات البورصة المصرية

مؤشرات البورصة المصرية 

اقتصاد الخليج 

قفزت صادرات المملكة العربية السعودية بنسبة 126.1% خلال الربع الثاني من العام الحالي على أساس سنوي، وبقيمة 69.5 مليار ريال، ما يعادل 25.7 مليار دولار. وقالت الهيئة العامة للإحصاء في السعودية أمس، إن إجمالي صادرات المملكة قفز بنسبة 99.4% خلال الربع الثاني من العام الحالي، على أساس سنوي، لتصل قيمة الصادرات إلى 238.6 مليار ريال، بدعم من زيادة الصادرات البترولية.. التفاصيل

بدأت المملكة العربية السعودية أكبر عملية مسح جيوفيزيائي للكشف عن ثروة معدنية تقدر بنحو 5 تريليونات ريال (1.33 تريليون دولار) بمنطقة الدرع العربي الذي يمثل ربع مساحة المملكة. توفر مخزونات التعدين في المملكة فرصاً كبيرة، ستحددها عمليات المسح، وستضاعفها، بحسب ما قاله خالد المديفر، نائب وزير الصناعة والثروة المعدنية لشؤون التعدين في السعودية لقناة العربية.. التفاصيل

بورصات الخليج

عربي ودولي

بدأت السلفادور تثبيت أجهزة الصراف الآلي المخصصة لعملة “بيتكوين”، بغرض السماح لمواطنيها بتحويل العملة المشفرة إلى دولارات وسحبها نقدًا، وهي خطوة تأتي بالتزامن مع تجاوز سعر “بيتكوين” أكثر من 50 ألف دولار لأول مرة منذ منتصف مايو الماضي. في مطلع يونيو الماضي أعلنت السلفادور أنها ستعتمد العملة المشفرة الأشهر “بيتكوين” رسميًا في البلاد.. التفاصيل

دفع موقع الفيديوهات الأشهر “يوتيوب” ما يصل إلى 30 مليار دولار لمنتجي المحتوى على مدار السنوات الثلاث الماضية من الإعلانات والترويج والخدمات الأخرى، وفقًا لبلومبرج، فكيف تكون منافسته مع مواقع التواصل الاجتماعي إذًا؟.. التفاصيل

The post طرح أول “صكوك سيادية” في النصف الأول من العام المقبل.. 2.8 مليار دولار حصة مصر من توزيعات “صندوق النقد” لمواجهة كورونا appeared first on Economy Plus.

إرسال تعليق

0 تعليقات