بعد تجاوزها 50 ألف دولار.. السلفادور تثبت ATMs لـ”البتكوين”

بدأت السلفادور في تثبيت أجهزة الصراف الآلي المخصصة لعملة “بتكوين”، بغرض السماح لمواطنيها بتحويل العملة المشفرة إلى دولارات وسحبها نقداً، وهي خطوة تأتي بالتزامن مع تجاوز سعر “بيتكوين” لأكثر من 50 ألف دولار لأول مرة منذ منتصف مايو الماضي.

في مطلع يونيو الماضي أعلنت السلفادور أنها ستعتمد العملة المشفرة الأشهر “بيتكوين” رسميا في البلاد.

اقرأ أيضاً: دولة بلا عملة.. السلفادور تنوي اعتماد بيتكوين رسميًا
“بيتكوين” مثل أي عملة في العالم تنقسم إلى وحدات أصغر ما يتيح شراء جزء منها، وتسمى أصغر قيمة لها “Satoshi”، وقد سميت باسم “Satoshi Nakamoto” مُنشئ بيتكوين.

ويمكن تقسيم كل بيتكوين إلى 100 مليون “Satoshi”، وتوجد وحدة شائعة أخرى هي بت أو “μBTC”، وتقسم بيتكوين إلى مليون وحدة منها.

200 جهاز صراف آلي جاهز للاستخدام

كتب رئيس السلفادور نيب بوكيلي على حسابه الرسمي بتويتر: “الحكومة ستثبت 200 من أجهزة الصراف الآلي بجانب محفظتها الرقمية لبيتكوين “تشيفو””، و(Chivo) وهو مصطلح عام محلي بمعنى “رائع”.

وقال بوكيلي إن المعاملات ستكون بدون عمولة، مضيفاً أنه سيكون هناك أيضاً 50 فرعاً مالياً في جميع أنحاء البلاد لسحب الأموال أو إيداعها.

400 مليون دولار وفرًا

“اعتماد بتكوين سيوفر على السلفادوريين 400 مليون دولار سنوياً من رسوم استلام التحويلات الواردة من الخارج”، قال الرئيس السلفادوري.

من جانبه، قال وزير المالية، أليخاندرو زيلايا، في مقابلة تلفزيونية محلية أجراها يوم الإثنين، إن قانون “بتكوين” في السلفادور سيدخل حيز التنفيذ في 7 سبتمبر.

البداية من 30 دولار

بعد تشريع القانون سيتمكن السلفادوريون من تنزيل محفظة “تشيفو” الرقمية الحكومية، وإدخال رقم هويتهم، وفي مقابل تنزيل المحفظة سيحصل المواطنون على أجزاء من “بتكوين” بما يوازي 30 دولاراً، حسبما أضاف.

وأنشأت حكومة السلفادور صندوقاً بقيمة 150 مليون دولار لدعم تحويلات “بتكوين” إلى الدولار الأمريكي.

The post بعد تجاوزها 50 ألف دولار.. السلفادور تثبت ATMs لـ”البتكوين” appeared first on Economy Plus.

إرسال تعليق

0 تعليقات