الحكومة تقرر تصفية بنك الاستثمار القومي.. 5 بنوك بقيادة “الأهلي” تؤسس كيانًا لدعم الصادرات

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

اعلان البنك العربي الإفريقي

العناوين الرئيسية 

الخميس إجازة رسمية بالبنوك والبورصة 

التجديد لرؤساء البورصة والرقابة المالية وهيئة قماة السويس

مبيعات “طلعت مصطفى” تقفز 375% بالنصف الأول

“هيرميس للحلول التمويلية” تعتزم إصدار سندات توريق بقيمة 700 مليون جنيه

“اتحاد الصناعات” يستعد لأول انتخابات بعد القانون الجديد

تحالف مصرفي يعيد هيكلة مديونيات بـ3.5 مليار جنيه لـ”رؤية القابضة”

“مصر للطيران” تطلق 7 رحلات من موسكو إلى شرم الشيخ والغردقة

السعودية تؤجل تطبيق اشتراطات صادرات الحاصلات الزراعية

القصة الرئيسية 

الحكومة تقرر تصفية بنك الاستثمار القومي

ربما تشهد الأشهر القليلة المقبلة مزيدًا من الخطوات لتصفية بنك الاستثمار القومي بشكل كامل، في إطار خطة حكومية تم الكشف عنها في وثائق صندوق النقد الخاصة بالمراجعة الأخيرة التي أجريت ضمن برنامج الاستعداد الائتماني.

تكشف الوثائق أن الحكومة استقرت على تصفية بنك الاستثمار القومي، حيث أوقفت جميع أنشطة الإقراض وتلقي الودائع في يناير 2021. وتهدف خطة إصلاح وضع البنك الذي ظل يتلقى ودائع دون رقابة من البنك المركزي، لخفض التزامات بنك الاستثمار تدريجًيا بمرور الوقت، عبر استخدام النقد والقروض الجيدة والأوراق الحكومية.

كما تستهدف الخطة استعادة حقوق الملكية من خلال مبادلة ضمانات القروض المتعثرة بأصول حكومية عالية الجودة وإصدار سندات لتغطية أي فجوة متبقية. وأشارت الوثائق، إلى أنه في ظل تضمين التزامات بنك الاستثمار القومي في دين الحكومة العامة، فإن إصدار سندات على الحكومة المركزية لسداد تلك الالتزامات سيرفع ديونها، لكن مستوى الدين العام سيظل في حالة استقرار.

وقالت مصادر حكومية لصحيفة “البورصة”، إن البنك يتخارج حاليًا من حصصه بشركاته التابعة. وأشارت المصادر إلى أن صندوق مصر السيادي لا يزال يجري مشاورات مع البنك للاستحواذ على حصة أقلية مؤثرة في شركة إي فينانس، علاوة على تخارجه من شركات أخرى بقطاع البتروكيماويات والمعادن.

وأضافت المصادر، أن البنك يعمل على إبرام صفقات التخارج خلال مدة زمنية لن تقل عن عام ونصف العام، كما يجرى حاليًا إنهاء عدد كبير من التشابكات المالية ضمن خطة إنهاء المديونيات. وأوضحت المصادر، أن مقترح التصفية مقترح مصري وخطة وضعتها الحكومة تم إبلاغ الصندوق بشأنها.

وكان البنك الأهلي المصري خفّض بشكل مفاجئ أسعار الفائدة على شهادات استثمار بنك الاستثمار القومي، التي كانت مصدر التمويل الأساسي للبنك، لتصل إلى 6% لشهادة الاستثمار مجموعة ب لأجل عام، بدلا من 9.75% في يناير الماضي، على أن يتم تسويقها منذ ذلك التاريخ لصالح “الأهلي” نفسه.

أهم الأخبار

سيكون الخميس المقبل إجازة في البنوك والبورصة بمناسبة العام الهجري الجديد، وقال البنك المركزي في بيان أمس إنه تقرر تعطيل العمل في البنوك يوم الخميس المقبل، كما أعلنت إدارة البورصة تعطيل العمل بسوق المال في اليوم ذاته. 

شهد أمس عدة قرارات بالتجديد لرؤساء البورصة وهيئة الرقابة المالية وقناة السويس، حيث أصدر رئيس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، أمس، قرارا بتجديد تعيين محمد فريد محمد صالح، رئيسا للبورصة المصرية، لمدة أربع سنوات. وتخرج محمد فريد كلية التجارة وإدارة الأعمال بجامعة حلوان، وحصل على بكالوريوس العلوم في التجارة الخارجية والاقتصاد.. التفاصيل

كما أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي، قرارًا بتجديد تعيين الدكتور محمد عمران، قائما بأعمال رئيس للهيئة العامة للرقابة المالية، اعتبارًا من 7 أغسطس ولمدة عام. وانتهت الجمعة الماضية، مدة رئاسة “عمران” للهيئة.. التفاصيل

كذلك أعلنت الرئاسة مد خدمة الفريق أسامة ربيع، رئيسًا لهيئة قناة السويس وعضوا منتدبا بها لمدة عام بداية من 12 أغسطس. 

حققت مجموعة طلعت مصطفى القابضة مبيعات جديدة بأكثر من 21 مليار جنيه خلال النصف الأول من 2021 مقابل 4.4 مليار جنيه حققتها الشركة خلال نفس الفترة من العام الماضي. وقالت الشركة في بيان للبورصة أمس، إن رصيد المبيعات الفعلية غير المثبتة حتى 30 يونيو الماضي بلغ نحو 63.9 مليار جنيه مقابل مبلغ 48.5 مليار جنيه في الفترة نفسها من العام الماضي. وحققت المجموعة صافي أرباح خلال النصف الأول من العام الجاري بلغت نحو 869.4 مليون جنيه، مقابل 705.8 ملايين جنيه في الفترة نفسها من العام الماضي وبنسبة نمو 23%… التفاصيل

طلعت مصطفى

تسعى 5 بنوك تضم الأهلي المصري ومصر والقاهرة والعربي الإفريقي وتنمية الصادرات، لتأسيس شركة هدفها تخفيض فاتورة الواردات وتعظيم الصادرات المصرية، برأسمال مليار جنيه موزع بالتساوي على البنوك الخمسة. وقال أحمد السعيد، الرئيس التنفيذي لمجموعة الاستثمارات وأمناء الاستثمار بالبنك الأهلي، إن البنك المركزي المصري كان صاحب الفكرة، إذ وجه بدراسة الأمر لضرورة وجود كيان لدعم الصناعة المحلية، وفق صحيفة “حابي”.

وكشف “السعيد” عن الخطط الاستثمارية للبنك الأهلي، حيث تعكف حاليًا على تأسيس صندوق قابض “Fund Of Funds” بالتعاون مع بنوك مصر والقاهرة وقناة السويس، ومجموعة بنوك أخرى، سيتخطى حجمه المبدئي مليار جنيه، ويستهدف استثمار نصف رأسماله في صناديق الشركات الصغيرة والمتوسطة، والباقي يستثمر بشكل مباشر في رؤوس أموال الشركات بالتوازي مع مساهمات هذه الصناديق. وأضاف: جاري العمل أيضًا على تأسيس صندوق للتكنولوجيا، بالتعاون مع بنكي مصر والقاهرة برأسمال 500 مليون جنيه كحد أدنى، وقريبًا جدًا سيتم الإعلان عن هوية الشركة التي ستتولى إدارة الصندوق.

وأشار إلى أن شركة الأهلي كابيتال تعمل حاليًا على استكمال منصة الخدمات المالية التقليدية من خلال الاقتراب من الاستحواذ على شركة الأهلي لإدارة الاستثمارات المالية، والاستحواذ على فاروس لتداول الأوراق المالية وفاروس للترويج وتغطية الاكتتابات، إلى جانب العمل على تكوين منصة الخدمات المالية غير التقليدية، تضم شركة الأهلي تمكين للتمويل متناهي الصغر، والأهلي ممكن للمدفوعات الإلكترونية، ويضاف إليها قريبًا أنشطة جديدة في مجالات التأجير التمويلي متناهي الصغر، والتأمين متناهي الصغر، والتمويل الاستهلاكي.

كما كشف “السعيد” عن وجود شهية استثمارية للبنك الأهلي بالصناعات التي تساهم في تخفيض الواردات أو تعظيم الصادرات الصناعات الغذائية والسلع الوسيطة مثل مدخلات صناعة السيارات، لافتًا إلى إبرام اتفاق مع شركة مواصلات خاصة للاستحواذ على 20% من رأسمالها، فضلًا عن التحرك للاستحواذ على مستشفيات بعد شراء مستشفى الندى بالشيخ زايد، وذلك في إطار السعي لتأسيس منصة للرعاية الصحية، حيث تم دعوة مستثمرين محليين وأجانب للشراكة في المنصة، والتي من المخطط لها مستقبلًا أن يتم طرحها بالبورصة، وتنفيذ نفس الأمر لمنصة تعليمية جارٍ تدشينها.

وأكد أن البنك بصدد التخارج من مساهمات في شركات “شارم دريمز” للاستثمار السياحي، والشروق للمحلات، متوقعًا تنفيذ تخارج من من 42 مساهمة خلال 3 سنوات، والدخول في نحو 8 مساهمات جديدة بقطاعات يرى البنك فيها شهية عالية للاستثمار.

سيقدم بنك الإمارات دبي الوطني مصر ملياري جنيه لتغطية الاحتياجات الائتمانية لتحالف من 4 شركات إنشائية لإقامة محطة لمعالجة مياه الصرف الزراعي بمدينة الحمام بالساحل الشمالي بهدف زيادة الرقعة الزراعية وتنمية إقليم غرب الدلتا، بطاقة 6 ملايين متر مكعب من المياه يوميًا. ووفق بيان صادر عن البنك يتولى تنفيذ المشروع تحالف يضم كلًا من المقاولون العرب وأوراسكوم للإنشاءات وشركة حسن علام ومجموعة ماتيتو لمعالجة المياه.

كما سيشمل المشروع إقامة مجرى مائي بطول 120 كيلومترًا لنقل مياه الصرف الزراعي من محافظات الدلتا إلى محطة معالجة المياه بمدينة الحمام؛ لاستخدامها في زراعة 500 ألف فدان بالصحراء الغربية.

فيما يعكف تحالف مصرفي يضم بنوك الأهلي المصري والعربي الأفريقي، والمصري الخليجي، والشركة المصرفية وبنك الاستثمار العربي، وبنك قناة السويس، على هيكلة مديونيات بقيمة 3.5 مليار جنيه مستحقة على شركة رؤية القابضة للاستثمار العقاري، وذلك في ضوء مخاطبة الشركة للبنك المركزي المصري للموافقة على عملية الهيكلة. ونقلت صحيفة “الشروق” عن مصادر مطلعة أن رؤية تعمل على إعداد نموذج مالي جديد للهيكلة الجاري دراستها مع البنوك، والتي تشمل حصول الشركة على تمويل جديد يقارب الملياري جنيه لسد الفجوة التمويلية للإسراع بمعدلات التنفيذ لمشروعاتها المختلفة.

وبحسب المصادر، قررت الشركة زيادة رأسمالها المدفوع بنحو 700 مليون جنيه، وقامت بضخ 300 مليون جنيه حتى الآن، وذلك كأحد الشروط التي طالبت بها البنوك للموافقة على هيكلة الديون المستحقة على الشركة.

ونبقى مع القطاع المصرفي، إذ إن شركة “إيفرجرو” للأسمدة المتخصصة بصدد تفعيل قرض بقيمة 400 مليون دولار خلال الأسبوع الجاري، حيث انتهت من جميع الضمانات اللازمة وفقًا للاتفاق المبرم مع البنوك، حسبما نقلت “الشروق” عن محمد الخشن، رئيس مجلس إدارة شركة، والذي أشار إلى أن البنك الأهلي المصري يدرس حاليًا ترتيب قرض بالعملة المحلية بقيمة 6 مليارات جنيه لصالح الشركات التجارية التابعة لمجموعة إيفرجرو.

وأعلنت إيفرجرو في أبريل الماضي عن توقيع عقد قرض مشترك بقيمة 400 مليون دولار بما يعادل 6.3 مليار جنيه مع بنك المشرق دبي والبنك الأهلي المصري وبمشاركة 10 بنوك مصرية.

اعتبارًا من اليوم الإثنين، ستبدأ شركة مصر للطيران تسيير 7 رحلات أسبوعية من العاصمة الروسية موسكو إلى مدينتي شرم الشيخ والغردقة بواقع 4 رحلات للأولى و3 رحلات للثانية، وذلك بعد توقف دام 6 سنوات للسياحة الروسية للمنتجعات المصرية، بحسب بيان صادر عن مصر للطيران.

تخطط المجموعة المالية هيرميس للحلول التمويلية، لإصدار سندات توريق بقيمة تتراوح بين 500 و700 مليون جنيه خلال الربع الأخير من 2021، وجاري التفاوض مع عدة بنوك لتنفيذ الإصدار، وفق تصريح طلال العياط، الرئيس التنفيذي للشركة، لـ”حابي”. وكشف أن “هيرميس” تتفاوض على تمويلات بقيمة 500 مليون جنيه مع 3 بنوك، فضلًا عن الدخول في محادثات مع جهة خارجية للحصول على تسهيل ائتماني بقيمة 30 مليون دولار خلال الربع الأخير من 2021.

وأضاف أن شركته تلقت طلبات تمويل من شركات سمسرة لعمليات شراء الأوراق المالية بالهامش بقيمة 500 مليون جنيه من نحو 7 شركات حتى الآن، وأن هيرميس في انتظار صدور محددات التمويل من هيئة الرقابة المالية لمنح هذه التمويلات، مشيرًا إلى استهداف ضخ تمويلات لقطاع التأجير خلال النصف الثاني من 2021 بقيمة ملياري جنيه.

يشارك صندوق مصر السيادي بحصة 5% بحد أدنى في صفقة الاستحواذ على شركة آمون للأدوية، والتي تم شراؤها مؤخرًا من جانب شركة “ألترا ويلفير ليمتيد” التابعة لمجموعة أبو ظبى القابضة “ADQ”، حسبما أعلن الصندوق، والذي فضل عدم الإفصاح عن تفاصيل إضافية فيما يتعلق بالعملية في الوقت الحالي.

وأعلنت البورصة المصرية مؤخرًا تنفيذ ألترا ويلفير ليمتيد عرض الشراء الإجباري على 99.6% من أسهم أمون بقيمة إجمالية 10.27 مليار جنيه.

كشف المجلس التصديري للحاصلات الزراعية عن تأجيل الاشتراطات التي وضعتها السلطات السعودية لتصدير الحاصلات الزراعية إليها لمدة 90 يومًا، شريطة التعهد باستكمال كافة متطلبات الحصول على أذون الاستيراد خلال هذه المهلة الممنوحة وإرسال تعهد بذلك إلى وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية، مع إثبات وجود طلب مسبق لإصدار التراخيص على الموقع الإلكتروني لوزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية، بحسب بيان.

في سياق متصل، ارتفعت صادرات مصر الزراعية إلى أكثر من 4.3 مليون طن منذ أول يناير حتى 4 أغسطس 2021، بزيادة قدرها 750 ألف طن عن نفس الفترة من العام الماضي، ووفق بيان وزارة الزراعة ضمت قائمة أهم الصادرات الزراعية عن هذه الفترة الموالح، والبطاطس، والبصل، والفراولة، والرمان، والبطاطا، والفاصوليا، والبنجر، والجوافة، والفلفل، والمانجو، والثوم، والعنب، والخوخ، والبطيخ.

أعلن اتحاد الصناعات بدء الإجراءات الخاصة بالدورة الانتخابية 2021 -2025‬، بإعلان الجداول النهائية للجمعية العمومية للغرف الصناعية والجداول الفرعية للمنشأت بدءًا من غد الثلاثاء، وهي الانتخابات الأولى بعد إقرار قانون الاتحاد الجديد ولائحته التنفيذية.

قال مصدر بالاتحاد لصحيفة “البورصة”، إن لجنة الانتخابات بالاتحاد راجعت قوائم الغرف الصناعية، وسوف تستقبل الطعون على الجداول النهائية اعتبارا من 17 أغسطس الجاري لمدة ستة أيام، وفقا للنظام الانتخابي الجديد الذي تم إقراره بقانون اتحاد الصناعات الجديد ولائحته التنفيذية، والتي قسمت المنشآت إلى كبيرة، ومتوسطة، وصغيرة ومتناهية الصغر، وذلك عند قيدها في جداول الغرف الصناعية. وكان اتحاد الصناعات حدد التاسع من سبتمبر المقبل، موعدا لفتح باب الترشح بين الأعضاء لانتخابات مجالس إدارات الغرف الصناعية للدورة الجديدة، على أن يكون السادس من ديسمبر موعدا لانتخاب مجلس إدارة الاتحاد.

فيديو اليوم

منافسة مشتعلة بين مواقع التواصل الاجتماعي للفوز بحصة من كعكة التجارة الإلكترونية.. نستعرض بعضا من فصولها في التقرير التالي.

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم برعاية

اعلان ريد

نتابع

وقعت وزارة التعاون الدولي 12 اتفاقية تمويل تنموي مع ألمانيا بقيمة 197 مليون يورو، خلال النصف الأول من العام الجاري. وقالت وزيرة التعاون الدولي رانيا المشاط، إنه خلال النصف الأول من العام الجاري، تم توقيع اتفاقي التعاون المالي والفني مع الحكومة الألمانية وبموجبهما يتم إتاحة منح بقيمة 57.5 مليون يورو.

وأضافت في بيان أمس أن الاتفاقات تستهدف تمويل مشروعات في قطاعات، كفاءة الطاقة والطاقة المتجددة والتعليم الفني والتدريب المهني والابتكار بالقطاع الخاص والإصلاح الإداري والدعم المائي والصرف الصحي.. التفاصيل

أعلنت السعودية أمس استئناف العمرة تدريجيا للمعتمرين الذي تلقوا اللقاح، والوافدين من دول العالم، بعد أن أوقفتها في مارس 2020 بسبب جائحة كورونا. وستسمح المملكة أيضًا بالزيارة والصلاة في المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف، بطاقة استيعابية تصل إلى 60 ألف معتمر موزعة على 8 فترات تشغيلية، لتصل الطاقة الاستيعابية إلى 2 مليون معتمر شهريا.

وأعلنت وزارة الحج والعمرة بدء استقبال طلبات العمرة من مختلف دول العالم تدريجيا اعتبارا من اليوم الاثنين لأداء المناسك والزيارة والصلاة في المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف.. التفاصيل

أصدر محمد فريد رئيس مجلس إدارة البورصة المصرية، قرار بشأن محددات حساب سعر الإقفال والحدود السعرية للإيقاف المؤقت، والذي نص على أن تكون الحدود السعرية 20% من أخر سعر إقفال للسوق الرئيسي مع تطبيق الإيقاف المؤقت عند 10%، على أن تكون النسبة 10% لسوق الشركات الصغيرة والمتوسطة من أخر سعر إقفال مع تطبيق الإيقاف المؤقت 5%.

تدرس شركة تعليم لخدمات الإدارة الاستحواذ على كيان قائم بالسوق المحلية، ولم يتم البت في الأمر حتى الآن، مع وجود خيار الشراكة مع كيانات قائمة تحتاج إلى دعم مالي، حسبما قال محمد الرشيدي، العضو المنتدب للشركة، لصحيفة “المال”.

كشف اللواء محمد الزلاط، رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعة، عن دراسة مقترح لمستثمري الأقصر بتخصيص منطقة صناعية جديدة بمدينة أرمنت على مساحة تصل إلى 1011 فدانًا، وتحديد الأنشطة التي تتناسب مع المنطقة والفرص المتاحة أمام المستثمرين، جاء ذلك خلال لقاء عقدته وزير التجارة والصناعة نيفين جامع مع مستثمري المحافظة في وجود محافظ الأقصر، بحسب بيان صحفي.

بحثت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة مع ممثلي شركة “I Energy 3” الأمريكية إمكانية تنفيذ مشروع لتحويل المخلفات لوقود حيوي بالفيوم، حيث استمعت الوزيرة لعرض حول أهداف المشروع والتكنولوجيا المستخدمة لإنتاج وقود حيوي من المخلفات والمنتجات المشتقة كالهيدورجين والبارافين والتي يمكن استخدامها في التسميد في الزراعة، وإنتاج البلاستيك والتشييد والبناء، طبقًا لبيان الوزارة.

توقع وزارة الإنتاج الحربى وشركة “إم جلوري” القابضة الإماراتية، اليوم الإثنين، اتفاقية التعاون المشترك لتصنيع سيارات “بيك أب”، في ضوء تحقيق رؤية مصر 2030 في مجال توطين تكنولوجيات صناعية حديثة. ووفق بيان صادر عن الإنتاج الحربي فإن الوزارة تخطط لتأسيس شركة مصرية / إماراتية لإنتاج وتصنيع السيارات التي تعمل بالغاز الطبيعي والبنزين بسواعد مصرية.

استعرض الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس خلال اجتماع مع رئيس الوزراء ووزير النقل الموقف التنفيذي لعدد من مشروعات النقل، منها القطار الكهربائي السريع الذي سيربط مدينتي العين السخنة والعلمين امتدادًا إلى مرسى مطروح، مرورًا بالعاصمة الإدارية الجديدة والقاهرة الكبرى، ومشروع التطوير والصيانة الشاملة للطريق الدائري المحيط بالقاهرة الكبرى. كما وجه السيسي بالاستغلال الأمثل للأصول ومساحات الأراضي التابعة لهيئة النقل العام داخل نطاق القاهرة الكبرى، تبعًا لبيان رئاسة الجمهورية.

فتح صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، أمس الأحد، باب شراء كراسة الشروط وسداد مقدم جدية الحجز والمصروفات الإدارية لإعلاني المبادرة الرئاسية سكن لكل المصريين(2)، للمواطنين من ذوي الاحتياجات الخاصة فقط، ويستمر طرح الكراسات حتى 14 أغسطس الجاري، حسبما أعلن الصندوق في بيان.

استحوذت الشركة المصرية الدولية للصناعات الدوائية “إيبيكو” على 23% من صادرات سوق الدواء المصري في النصف الأول من 2021 بعد أن سجلت نموًا بلغ 45% في تصدير الدواء خلال النصف الأول من 2021، حسبما أعلن الدكتور أحمد كيلاني، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة في بيان أمس. وأضاف أن إيبيكو حققت إجمالي مبيعات تزيد على 1.54 مليار جنيه خلال هذه الفترة، بالتزامع مع التوسع بأسواق أمريكا اللاتينية مثل فنزويلا، ليصل عدد أسواقها إلى 70 دولة.

قفز صافي أرباح شركة أبوقير للأسمدة والصناعات الكيماوية بمقدار 30.5% خلال العام المالي 2020/2021، ليصل إلى 3.5 مليار جنية مقابل 2.7 مليار جنيه خلال 2019/2020، مدعومًا بنمو الإيرادات بواقع 12.15% إلى 8.8 مليار جنية، وفق نتائج أعمال الشركة.

أطلقت شركة رزق الإماراتية تطبيقها الإلكتروني في مصر أمس خلال مؤتمر صحفي، وهو التطبيق الذي يعمل على الربط بين مقدمي الخدمات المختلفة والمستهلك النهائي، وأكد عبد الله أبو شيخ، الرئيس التنفيذي ومؤسس الشركة، أن رزق تراهن على السوق المصرية كنقطة توسع لجميع الدول الإفريقية القريبة من التكوين الاقتصادي لمصر.

طرحت الشعبة العامة للمخابز باتحاد الغرف التجارية 4 مقترحات لتحريك سعر الرغيف المدعم من 5 قروش، والتى سيتم عرضها على وزير التموين والتجارة الداخلية، وبحسب حديث مصادر لصحيفة “المال” يتضمن المقترح يتضمن أن يكون سعر الرغيف المدعم 25 قرشًا، ورفع وزنه من 90 إلى 150 جرامًا، وأن يكون الدقيق المستخدم في الإنتاج “استخراج 76%” وهو الدقيق الفاخر المستخدم في المخابز السياحي والطباقي كبديل عن الدقيق “استخراج 82%” وأن تصبح حصة الفرد المقيد على البطاقة التموينية 3 بدلًا من 5 أرغفة.

وذكرت صحيفة “الوطن” أن الغرف التجارية بدأت في تلقي مقترحات أصحاب المخابز، حول تحريك سعر رغيف الخبز، وطالب عطية حماد رئيس شعبة المخابز بغرفة القاهرة، برفع سعر رغيف الخبز ليصبح بـ10 قروش.

مؤشرات البورصة المصرية

 

اقتصاد الخليج

قفز صافي أرباح شركة أرامكو السعودية بنسبة 103% خلال النصف الأول من العام الحالي على أساس سنوي، مسجلا 47.2 مليار دولار. وقالت الشركة في بيان أمس، إن صافي أرباح الربع الثاني من العام الجاري، قفز بنسبة 286.4% على أساس سنوي، مسجلا 25.5 مليار دولار. وتُعزى هذه النتائج في المقام الأول، إلى ارتفاع أسعار النفط، وانتعاش الطلب العالمي، في أعقاب تخفيف قيود مواجهة فيروس كورونا على مستوى العالم، وتنفيذ حملات التطعيم على نطاق واسع، وتطبيق أساليب تحفيزية، وتسارع وتيرة النشاط في الأسواق الرئيسة، بحسب بيان الشركة.. التفاصيل

عربي ودولي

أعادت “بايت دانس”، مالكة تطبيق الفيديو القصير “تيك توك”، إحياء خطتها للطرح العام في سوق المال في هونج كونج بحلول أوائل العام المقبل، على الرغم من الهجمة التنظيمية الآخذة في الاتساع التي تستهدف شركات التكنولوجيا الصينية، وكشفت ثلاثة مصادر مطلعة على خطط الشركة أن المجموعة الصينية، التي جمعت حوالي 5 مليارات دولار في ديسمبر بتقييم يبلغ 180 مليار دولار، تخطط للإدراج إما في الربع الأخير من العام الجاري أو في أوائل 2022، وفقًا لما أوردته صحيفة “فاينانشيال تايمز”.

The post الحكومة تقرر تصفية بنك الاستثمار القومي.. 5 بنوك بقيادة “الأهلي” تؤسس كيانًا لدعم الصادرات appeared first on Economy Plus.

إرسال تعليق

0 تعليقات