“الضرائب” تحيل شركات للنيابة لممارسة “التجارة الإلكترونية” دون تسجيل.. “المالية” تستهدف معدل نمو 6% بعد تجاوز “كورونا”

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم اليوم برعاية

sodic

العناوين الرئيسية 

مصر وقطر تتفقان على استئناف التعاون الكامل

“المصرية الخليجية” للاستثمار الزراعي تفاوض 3 بنوك لاقتراض 500 مليون جنيه

“الأهلي” و”مصر” يرتبان قرضين بـ3 مليارات جنيه لـ”القابضة والمصرية للمطارات”

مليار جنيه استثمارات “أسترازينيكا للأدوية” في مصر

“الكهرباء” توافق على إنشاء محطات للقطاع الخاص بقدرة 25.2 ميجاوات

شركات مصرية تعتزم الاستثمار في سيراليون

60 مليار جنيه استثمارات قطاع الاتصالات خلال 2022-2021

500 مليون جنيه لدعم صادرات السيارات

القصة الرئيسية 

مصر وقطر تتفقان على استئناف التعاون الكامل

في لقاء هو الأول من نوعه منذ سنوات، بحث الرئيس عبد الفتاح السيسي مع أمير قطر تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني خلال اجتماع جرى بينهما في بغداد مساعي استئناف التعاون على النطاق الكامل بين مصر وقطر.

وأعلن المتحدث باسم الرئاسة، بسام راضي، في بيان أمس، أن الرئيس السيسي أكد، خلال القمة، حرص مصر على التعاون المتكامل المثمر من أجل الخير والبناء والتنمية ودعم التضامن العربي في إطار من الاحترام المتبادل والمصلحة المشتركة والنوايا الصادقة، وذلك كمبدأ ونهج استراتيجي راسخ للسياسة المصرية”.

وذكر البيان أن الأمير تميم أعرب عن تقديره للتطورات الإيجابية التي شهدتها العلاقات المصرية – القطرية وأشاد بما تم في الآونة الأخيرة من تبادل للزيارات واستئناف لأطر التعاون بين البلدين. 

ونقل البيان عن “تميم” تأكيده تطلع قطر إلى تعزيز التباحث مع مصر حول سبل توطيد العلاقات الثنائية، “خاصة في ضوء الدور الاستراتيجي والمحوري الذي تقوم به مصر تحت قيادة الرئيس السيسي في سبيل ترسيخ الأمن والاستقرار والتنمية على الصعيد الإقليمي وفي إطار الدفاع عن قضايا الأمة العربية”.

وفي سياق آخر، عقد مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة والذي يجمع مجموعة من قادة الدول، بينهم الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، والرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، وقادة وكبار الدبلوماسيين من الإمارات وقطر والكويت والمملكة العربية السعودية والأردن. ووزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، ووزير الخارجية الإيراني الجديد، حسين أمير عبد اللهيان.

وأكد أمين عام مجلس التعاون الخليجي، نايف فلاح مبارك الحجرف، أنه يجرى الإعداد لعقد مؤتمر تحت عنوان (مؤتمر الإعمار والاستثمار الخليجي – العراقي) في الفترة المقبلة. وأضاف أن “المجلس يُعدّ العدة لعقد مؤتمر الإعمار والاستثمار الخليجي – العراقي في الفترة المقبلة في إطار دعم مجلس التعاون للعراق”.

أهم الأخبار

تتفاوض الشركة المصرية الخليجية المتخصصة في الاستثمار الزراعي مع بنوك القاهرة، ومصر، والزراعي لاقتراض 500 مليون جنيه لاستصلاح 5 آلاف فدان بالوادي الجديد وتجهيزها لزراعة نبات الجوجوبا والنخيل. وقال المهندس إسماعيل محمد، رئيس مجلس إدارة الشركة، إن التفاوض مع البنوك يتم بشكل منفرد، وذلك بعد تعذر توفير قيمة التمويل كاملة لعدم وجود ملف ائتماني سابق.

وأضاف محمد لصحيفة “البورصة”، أن التفاوض يتم حاليًا على أسعار الفائدة التي تتراوح بين 10 و9% بجانب فترة السماح التي تسعى الشركة لجعلها طويلة قدر الإمكان، خاصة أن القطاع الزراعي يحتاج إلى فترة سماح طويلة الأجل لضمان العوائد وتسديد قيمة القرض. وتمتلك الشركة محفظة أراضي كبيرة، في منطقة المليون ونصف فدان ومحافظة الوادي الجديد، حيث خصصت المحافظة في عام 2017 نحو 2500 فدان للشركة، ثم تلاه عام 2019 بتخصيص 5 آلاف فدان جديدة بعد إثبات جديتها في الزراعة والتنمية ضمن خطة الدولة.

فيما تحالف بنكا الأهلي ومصر لتقديم قرضين بقيمة 3 مليارات جنيه، وقام بنك مصر بصفته وكيل ضمان والمرتب الرئيسي للتمويل والبنك الأهلي المصري بصفته وكيل للتمويل والمرتب الرئيسي للتمويل بتقديم تمويل بقيمة 2 مليار جنيه لصالح الشركة المصرية للمطارات لتمويل مشروعي تطوير مطاري سانت كاترين وسفنكس على الترتيب، وقرض آخر بقيمة مليار جنيه لصالح الشركة المصرية القابضة للمطارات والملاحة الجوية، وفق بيان أمس. 

قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إن الحكومة تستهدف تحقيق معدل نمو اقتصادي بنحو 6% بعد تجاوز جائحة “كورونا”، وخفض العجز الكلي إلى 6.7% من الناتج المحلي، وتحقيق فائض أولي 1.5% لضمان استقرار مسار دين أجهزة الموازنة للناتج المحلي مع نهاية العام المالي الحالي.

وقال الوزير، خلال لقائه مع السفير الهولندي بالقاهرة هان مروتس سخابفلد، وماريولين يونجمان، رئيس قسم الشئون الاقتصادية والتعاون الإنمائى، ولويس مارتنز، نائب رئيس القسم الاقتصادي، إن الدولة بذلت جهدًا كبيرًا خلال السنوات الماضية للاستثمار في مشروعات البنية الأساسية. وأضاف أنه سيتم طرح أسهم عدد من الشركات الحكومية في البورصة خلال المرحلة المقبلة.

قدر حاتم الورداني، رئيس مجلس إدارة شركة أسترازينيكا – مصر، إجمالي استثمارات الشركة في مصر بأكثر من مليار جنيه. وقال الورداني إن “أسترازينيكا” تخطط لزيادة تلك الاستثمارات بنسبة تتراوح بين 10 و15% سنويًا خلال 5 سنوات مقبلة.

أضاف أن الشركة لديها خطة لطرح 20 دواءً جديدًا خلال 4 سنوات، وتعمل على توفير أحدث العقاقير المطروحة عالميا، والشركة العالمية تصنف السوق المصري ضمن الأسواق الواعدة التي تشهد طفرة كبيرة ويعد أحد أكبر وأهم الأسواق في الشرق الأوسط وأفريقيا، وفقًا لما نقلته صحيفة “البورصة”.

قالت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، إن استثمارات قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في عام 2021-2022 تُقدر بنحو 60 مليار جنيه. 

وكشفت الوزيرة أن قطاع الاتصالات يستهدف تحقيق 3 أهداف في المدى المتوسط بحلول عام 2025، وهي رفع مساهمة القطاع في الناتج المحلي الإجمالي إلى 5% مقابل مستهدف 2.6% متوقع عام 2020/2021، وزيادة قدرته التصديرية من منتجات القطاع وخدمات التعهيد حتى 6 مليارات دولار مقابل 3.5 مليار دولار بخطة العام المالي الحالي، فضلًا عن زيادة نصيب الصادرات التكنولوجية لجملة الصادرات السلعية إلى 5% مقابل نسبتها الحالية التي لا تتجاوز 2.5%، مشيرة إلى أن استثمارات القطاع في العام المالي الجاري تقدر بنحو 60 مليار جنيه، وفق بيان.

فيديو اليوم

قبل 100 عام.. أصبح “جون دي روكفلر” أول ملياردير بالعالم. لكن من سيكون أول تريليونير ومتى؟ وهل سيكون من بين الأثرياء الحاليين؟

أخبار التأمين تأتيكم برعاية 

تأمين
تستهدف شركة ثروة للتأمين التوسع في نشاط التأمين على المشروعات الصغيرة والمتوسطة خلال العام المالي الجاري 2021/ 2022. وكشف سامح الشوربجي، رئيس قطاع الشئون الفنية وإعادة التأمين في “ثروة للتأمين”، أن الشركة تراهن على التأمين متناهي الصغر لقيادة قاطرة النمو خلال الفترة المقبلة، لافتًا إلى أن العديد من كيانات التأمين بدأت التوسع في استهداف الأفراد والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، وفقًا لما نقلته “المال”.

قررت الهيئة العامة للرقابة المالية منح وسطاء التأمين وإعادة التأمين والمتدربين مهلة لإنهاء إجراءات التجديد بسجلات الهيئة. وأصدر المستشار رضا عبدالمعطي، نائب رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، كتابًا دوريًّا يفيد بمنح المتدربين ووسطاء التأمين وإعادة التأمين مهلة إضافية لإنهاء إجراءات القيد أو تجديده بسجلات الرقابة والتي كان من المقرر أن تنتهي أواخر يوليو الماضي.

مصر لتأمينات الحياة

نتابع

وافق جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك على منح الشركة الوطنية لمحطات توليد الطاقة الكهربائية والحرارية المركبة رخصة لإنشاء محطة طاقة كهربائية بمشروع “دو أند مور للصناعات الغذائية – دامفي”. وتبلغ قدرات المشروع 1 ميجاوات غير مرتبطة بالشبكة القومية للكهرباء بمصنع الشركة لمدة عام بنظام الاستهلاك الذاتي على أن تلتزم بالقواعد التنظيمية الصادرة من الجهاز.

كما وافق الجهاز على طلب شركة هيات إيجيبت للمنتجات الصحية للحصول على تصريح إنشاء محطة إنتاج طاقة كهربائية بمشروع مصنع هيات إيجيبت بقدرة 20 ميجاوات.

قال ديفيد فرانسيس، وزير الخارجية والتعاون الدولي لدولة سيراليون، إن بلاده اتفقت مع مجموعة من الشركات المصرية لإقامة محطة كهرباء في دولته، بالإضافة إلى مصنع للأدوية المصرية.

ودعا فرانسيس، خلال لقائه بوفد الاتحاد العام للغرف التجارية المصرية واتحاد الغرف الأفريقية للتجارة والصناعة مجتمع الأعمال المصري إلى عقد بعثة تجارية لاستكشاف جميع الفرص الاستثمارية والتجارية المتاحة على أرض بلاده، مبديًا ثقته في قدرة القطاع الخاص المصري في المساهمة تحقيق النمو الاقتصادي في سيراليون وبما يحقق مصالح جميع الأطراف.

قال جوناثان كوهين، السفير الأمريكي بالقاهرة، إن الشراكة بين الولايات المتحدة ومصر مستمرة للحفاظ على التراث الثقافي، ودعم السياحة والتنمية الاقتصادية على نطاق واسع. وقام السفير الأمريكي بزيارة إلى سوهاج حيث التقى بمحافظ سوهاج، طارق محمد الفقي، وزار معبد سيتي الأول في أبيدوس والدير الأحمر والدير الأبيض.

وأشار السفير الأمريكي إلى أن حكومة الولايات المتحدة قدمت أكثر من 102 مليون دولار على مدار الـ25 عامًا الماضية لترميم وحماية والحفاظ على أكثر من 85 موقعًا للتراث الثقافي في جميع أنحاء مصر.

وقعت مجموعة “العربي” اتفاقية تعاون مشترك مع شركة هايسنس العالمية المتخصصة في تصنيع الأجهزة المنزلية بهدف طرح منتجات الأخيرة من الثلاجات والتكييفات والتليفزيونات، ووفق بيان صادر عن العربي من المقرر أن يصل حجم الاستثمارات نتيجة هذه الشراكة إلى 170 مليون دولار، وتوفير أكثر من 4000 فرصة عمل.

شهدت قناة السويس، أمس، عبور أكبر سفينة حاويات في العالم وهي “EVER ACE” والتي تتبع الخط الملاحي إيفرجيفن الذي يضم تحت مظلته السفينة إيفرجرين التي عطلت الملاحة بالقناة لمدة 6 أيام في مارس الماضي. وتبلغ سعة “EVER ACE” نحو 23.992 ألف حاوية مكافئة وبإجمالي حمولة كلية 235 ألف طن، وبطول 400 متر وعرض 61.5 متر.

كما عبرت القناة أمس السفينة “GlOBAL MERCY”، وهي أكبر وأحدث مستشفى مدني عائم، بحمولة 37 ألف طن، وبطول 174 مترًا، وعرضها 28.6 متر.

أحالت مصلحة الضرائب المصرية 4 شركات إلى النيابة لممارسة نشاط التجارة الإلكترونية دون التسجيل بالمصلحة، وكذلك شركات مسجلة بالمصلحة ولا تقر عن مبيعاتها عبر المواقع الإلكترونية، ضمن إقراراتها الضريبية، حسبما أعلن رضا عبد القادر، رئيس المصلحة في بيان.

تستهدف الحكومة تشجيع شركات صناعة السيارات على ضخ استثمارات جديدة وتعميق الصناعة ومكوناتها من أجل زيادة صادراتها، وذلك من خلال برنامج دعم صادرات السيارات الذي تم إقراره مؤخرًا بقيمة 500 مليون جنيه، وفقًا لما صرحت به وزيرة التجارة والصناعة نيفين جامع مع الرئيس التنفيذي لشركة جنرال موتورز العالمية لمنطقة أفريقيا والشرق الأوسط، لؤي الشريف.

باعت شركة أوراسكوم المالية القابضة 9 ملايين سهم من ملكيتها في أسهم شركة بلتون المالية القابضة. وبلغ متوسط سعر السهم في الصفقة 2.34 جنيها، بقيمة إجمالية للصفقة بلغت نحو 21.09 مليون جنيه، وفق بيان من بلتون. وكانت نسبة ملكية أوراسكوم المالية القابضة في رأسمال شركة بلتون قبل تنفيذ الصفقة 61.24%، وانخفضت النسبة إلى 59.22% وفقًا لبيان الإفصاح المنشور على موقع البورصة المصرية.

قال كامل الوزير، وزير النقل، إن الوزارة تخطط لتحويل ورش السكة الحديد الرئيسية إلى شركات سواء مملوكة للدولة أو بالتعاون مع القطاع الخاص، حيث يجرى حاليًا دراسة تحويل ورش “كوم أبوراضي” إلى شركة. وأضاف الوزير أنه تم الانتهاء من تنفيذ أعمال المرحلة الأولى من تطوير الورش الرئيسية، والانتهاء من تطوير 20 ورشة فرعية، ويجرى تنفيذ المرحلة الثانية من تطوير الورش الرئيسية.

وقام وزير النقل بجولة تفقدية بورش العباسية المتخصصة في إنتاج مفاتيح السكك بأنواعها والمفصلات للسكك وأعمال الكريتال والبوابات الحديدية وبعض المهمات الخاصة بالوحدات المتحركة.

ارتفعت الصادرات المصرية للسوق الفرنسي خلال النصف الأول من العام الجاري، بنسبة 21% لتصل 350 مليون يورو مقارنة بنحو 288 مليون يورو خلال نفس الفترة من عام 2020. وانخفضت الواردات المصرية من فرنسا خلال النصف الأول من العام الجاري بنسبة 9% لتصل إلى 913 مليون يورو مقارنةً بنحو مليار و5 ملايين يورو خلال نفس الفترة من العام الماضي.

تسعى شركة “جلف تك” التي تعمل في مجال الفحص والمراجعة لمواصفات الصادرات المصرية الموجهة للسوقين السعودي والإماراتي للحصول على الاعتماد بدول أفريقية عدة؛ مثل كينيا، وأوغندا، وتنزانيا، ونيجيريا. وقال إسلام عثمان، مدير التسويق الإقليمي للشركة، إنَّ عمل الشركة يركز على توجيه المصنعين والمصدرين للتوافق مع مواصفات الأسواق المستقبلة للصادرات، ومنح شهادة التفتيش المعتمدة لدى هيئات المواصفات والمقاييس على منتجات عدة منها مواد البناء والمنسوجات والأجهزة الكهربائية والمنزلية، وفقًا لصحيفة “البورصة”.

انفوجراف

التمويل العقار

مؤشرات البورصة المصرية

مؤشرات البورصة المصرية

اقتصاد الخليج

أعلن سوق دبي المالي أمس عن تمديد ساعات التداول إلى 5 ساعات يومياً بدلاً من 4 ساعات اعتباراً من يوم 3 أكتوبر 2021، وذلك لتسهيل الأنشطة الاستثمارية وفي سياق التوجيهات الصادرة عن هيئة الأوراق المالية والسلع وبالتشاور مع كافة الأطراف المعنية. وقال الرئيس التنفيذي للسوق، حسن السركال، إن هذه الخطوة ستسهم في استقطاب شرائح أوسع وأكثر تنوعاً من المستثمرين لا سيما الأجانب، ومن ثم فإن تمديد ساعات التداول من شأنه منح المستثمرين بوجه عام والأجانب على وجه الخصوص مرونة أكبر ومساحة زمنية أوسع لإنجاز أنشطتهم الاستثمارية في السوق، بحسب سى إن بى سى عربية.

كما أعلن سوق أبوظبي للأوراق المالية خفض عمولات التداول 50% وإنه سيمدد ساعات التداول ساعة واحدة بدءا من الثالث من أكتوبر. وأضاف في بيان أن رسوم التداول ستخفض إلى 0.025% من 0.05% اعتبارا من أول سبتمبر، وهو الخفض الثاني للعمولة في البورصة هذا العام والثالث في ثلاث سنوات.

بورصات الخليج

عربي ودولي

تسعى الحكومة الشيوعية في كوبا لإضفاء الطابع القانوني وتنظيم الاستخدام المتزايد للعملات المشفرة في الجزيرة، حيث يكثف المواطنون مثل هذه المعاملات للتهرب من الضوابط الحكومية، وفقًا لما نقلته وكالة “بلومبرج”. وقال البنك المركزي الكوبي إنه بصدد صياغة قواعد للاستخدام القانوني لمثل هذه العملات في المعاملات التجارية، وإصدار تراخيص لمقدمي الخدمات المرتبطة بالأصول الافتراضية. وأوضح أن “بتكوين وإيثريوم ولايتكوين وتيثر” هي بالفعل العملات الرقمية الأكثر استخدامًا في الجزيرة.

أطلقت الصين حملة تستمر لشهرين، ضد المنصات الإلكترونية التجارية وبعض الحسابات على وسائل التواصل الاجتماعي، والتي تنشر معلومات متعلقة بالتمويل تعتبرها ضارة بالاقتصاد. وقالت “إدارة الفضاء الإلكتروني” الصينية في بيان إن المبادرة ستركز على تصحيح الانتهاكات بما في ذلك التي تؤثر على الأسواق المالية الصينية “بشكل ضار” وتقوم بتفسير السياسات المحلية والبيانات الاقتصادية بشكل خاطئ. وأضافت في البيان، أنه سيتم استهداف من يعيدون نشر تقارير أو تعليقات لوسائل إعلام أجنبية تعلق على مواضيع مالية محلية بشكل خاطئ “دون اتخاذ موقف أو إصدار حكم”، وفقًا لوكالة “بلومبرج”.

The post “الضرائب” تحيل شركات للنيابة لممارسة “التجارة الإلكترونية” دون تسجيل.. “المالية” تستهدف معدل نمو 6% بعد تجاوز “كورونا” appeared first on Economy Plus.

إرسال تعليق

0 تعليقات