أرباح “علي بابا” الصينية ترتفع إلى 7 مليارات دولار في الربع الثاني

ارتفعت أرباح مجموعة علي بابا الصينية – عملاق التجارة الإلكترونية – بنسبة 8% خلال الربع الثاني من العام الحالي، لتسجل 6.6 مليار دولار، مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.

وقالت الشركة في بيان نتائج الأعمال المنشور على موقعها الإلكتروني، إن الإيرادات قفزت بنسبة 34% خلال الأشهر الثالثة المنتهية في يونيو الماضي، لتصل إلى نحو 32 مليار دولار، على أساس سنوي.

وجاء نحو 66% من إجمالي إيرادات “علي بابا” من تجارة التجزئة التجارية في الصين.

وسجل نظام “علي بابا” نحو 1.2 مليار مستهلك نشط سنوياً خلال فترة الأشهر الـ 12 المنتهية في 30 يونيو الماضي، بزيادة قدرها 45 مليون مستخدم عن الأشهر الـ 12 المنتهية في 31 مارس 2021.

ويشمل الرقم 912 مليون مستهلك في الصين، و265 مليون مستهلك في الخارج، تخدمهم منصات “لازادا” و”علي إكسبرس” و”تريندول” و”داراز”.

وفي مطلع يوليو الماضي، وقعت الحكومة الصينية غرامات مالية على 22 شركة، من بينا “علي بابا” على خلفية ضلوعها في ممارسات احتكارية في 22 صفقة اندماج واستحواذ أُبرمت، دون الحصول على موافقات من الجهات المختصة.

وفقًا لموقع “CGTN”، فرضت إدارة الدولة لتنظيم السوق (SAMR) غرامة مالية بقيمة 77.3 ألف دولار (500 ألف يوان) على كل شركة بسبب الصفقات التى نفذتها بدون ترخيص.

أوضح التقرير، أن الغرامة الخاصة بشركة “علي بابا” جاءت لاستحواذها على نادى الألعاب الرياضية الصيني Guangzhou FC.

كانت الشركة قد حصلت على 50% من النادى الصيني في العام 2014 بقيمة 1.2 مليار يوان.

وسبق ذلك، فرض الحكومة الصينية غرامة كبيرة على مجموعة “علي بابا” بقيمة 18 مليار يوان، ما يعادل 2.75 مليار دولار، بعد اكتشاف هيئة مكافحة الاحتكار سوء استغلال المجموعة لوضعها في السوق لعدة أعوام.

وتشكل الغرامة نحو 4% من إيرادات علي بابا في الصين لعام 2019، وتأتي وسط حملة على مجموعات شركات التكنولوجيا، وتشير إلى أن تنفيذ قانون مكافحة الاحتكار على المنصات الإلكترونية دخل عهدا جديدا في الصين بعد عدم تدخل دام لسنوات.

وخضعت مجموعة “علي بابا” التجارية لتدقيق مكثف في الصين، منذ انتقاد مؤسسها الملياردير “جاك ما” الأجهزة التنظيمية في البلاد في أكتوبر الماضي.

وبدأت الصين العام الماضي، التحقيق في ممارسات احتكارية ضد العملاق الصيني “علي بابا” على خلفية ممارسات احتكارية، وسبق وأن حذرت الجهات التنظيمية الشركة من مخاطر إجبار التجار على توقيع صفقات احتكارية تمنعهم من عرض منتجاتهم في المنصات المنافسة.

The post أرباح “علي بابا” الصينية ترتفع إلى 7 مليارات دولار في الربع الثاني appeared first on Economy Plus.

إرسال تعليق

0 تعليقات