السعودية تستأنف تلقي طلبات العمرة من دول العالم

أعلنت السعودية اليوم الأحد استئناف العمرة تدريجيا للمعتمرين الملقحين الوافدين من دول العالم، بعد أن أوقفتها في مارس 2020 بسبب جائحة كورونا.

وستسمح المملكة أيضا بالزيارة والصلاة في المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف، بطاقة استيعابية تصل إلى 60 ألف معتمر موزعة على 8 فترات تشغيلية، لتصل الطاقة الاستيعابية إلى 2 مليون معتمر شهريا.

وأعلنت وزارة الحج والعمرة بدء استقبال طلبات العمرة من مختلف دول العالم تدريجيا اعتبارا من غدا الإثنين 9 أغسطس لأداء المناسك والزيارة والصلاة في المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف.

ويأتي القرار بعد نحو 3 أسابيع من حج مصغر شارك فيه 60 ألفا من داخل البلاد من الملقحين بالكامل ضد فيروس كورونا وبعد أسبوع من فتح السعودية أراضيها أمام السياح الملقّحين بالكامل.

ويحقق الحج والعمرة للمملكة إيرادات سنوية تقدر بـ12 مليار دولار.

ويشكل القرار خبرا سارا لملايين المسلمين حول العالم المحرومين منذ مارس 2020 من العمرة التي أداها 5.8 مليون شخص خلال 2020، أي أقل بـ69% عن 2019، وفق الأرقام الرسمية.

وفي 2020 بلغ عدد المشاركين في الحج عشرة آلاف مسلم بينما استقبلت المملكة في 2019 نحو 2.5 مليون من أرجاء العالم في مناسك الحج.

وعلقت السعودية في مارس 2020، أداء العمرة لأكثر من 6 أشهر بسبب تفشي الوباء قبل أن تسمح باستئنافها وفق شروط محددة ولعدد محدود فقط من سكانها الذين باتوا بحاجة لاستخدام تطبيق الكتروني لزيارة بيت الله الحرام.

وطلبت المملكة من المعتمرين القادمين من خارج المملكة إرفاق شهادة التحصين المصادق عليها من الجهات الرسمية في بلد المعتمر مع اشتراط أن تكون من اللقاحات المعتمدة في المملكة، وهي فايزر واسترازينيكا وموديرنا وجونسون آند جونسون.

وأعادت السعودية فتح مجالها الجوي في مايو الماضي لكنها ألزمت القادمين من دول عدة بقضاء فترة حجر صحي مدتها 14 يوما في دولة ثالثة قبل الوصول لأراضيها في لإجراء يعيق حاليا وصول عدد كبير من المعتمرين.

The post السعودية تستأنف تلقي طلبات العمرة من دول العالم appeared first on Economy Plus.

إرسال تعليق

0 تعليقات