الحكومة تتفق مع “سيمنس” لتنفيذ مشروع للهيدروجين الأخضر

وقعت الشركة القابضة لكهرباء مصر، وشركة “سيمنس” للطاقة مذكرة تفاهم للبدء في اجراء مفاوضات بشأن إمكانية تنفيذ مشروع توليد هيدروجين أخضر.

يهدف المشروع إلى التركيز على الطاقة المتجددة وتوليد هيدروجين أخضر من الطاقة الكهربائية بسعة 100 ميجاوات أو أكثر.

قال رئيس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي: “مصر لديها خطة لتطوير صناعة الهيدروجين الأخضر بالتزامن مع البرامج التي يطبقها الاتحاد الأوربي حاليا في هذا الصدد.

تعمل الحكومة على تبنى تقنيات مختلفة تساعد في طريقة انتقال الطاقة، مثل التوجه إلى استخدام الهيدروجين الأخضر كمصدر من مصادر الطاقة المتجددة، وفق وزير الكهرباء محمد شاكر.

شكلت أيضًا مجموعة عمل لدراسة أهمية استخدام تكنولوجيا الهيدروجين لكل قطاع وتحديد فرص توليد الهيدروجين الأخضر واستغلاله في مصر.

قال شاكر، إن مجموعة العمل ستضع خارطة طريق للخطوات المستقبلية لاستخدام الهيدروجين الأخضر، والتي ستتضمن إعداد استراتيجية وطنية للهيدروجين، وكذا وضع خطة عمل لتنفيذها.

أضاف: ” سنحدث استراتيجية الطاقة 2035 لتشمل الهيدروجين الأخضر كمصدر للطاقة، وذلك نظرا لما يحظى به من اهتمام كبير على المستوى العالمي باعتباره مصدراً واعداً للطاقة في المستقبل القري”.

تم تشكيل لجنة تنسيقية بين الشركتين بناءً على ما جاء في اتفاق النوايا الموقع بينهما، وذلك لدراسة امكانية توقيع مذكرة تفاهم لتنمية صناعة الهيدروجين الأخضر في مصر بخصوص قيام شركة سيمنس للطاقة بتقديم دراسة جدوى شاملة للمشروع؟

في مارس الماضي، وقعت الشركات التابعة لوزارتي الكهرباء والطاقة المتجددة والبترول والثروة المعدنية وشركة أبوقير لإنشاء وإدارة الموانئ مع تحالف شركة “DEME” البلجيكية في مجال الطاقة النظيفة وإنتاج الهيدروجين الأخضر وتخزينه على مستوى العالم.

The post الحكومة تتفق مع “سيمنس” لتنفيذ مشروع للهيدروجين الأخضر appeared first on Economy Plus.

إرسال تعليق

0 تعليقات