“أوبك+” قد تعيد النظر في زيادة إنتاج النفط أول سبتمبر المقبل

قال وزير النفط الكويتي محمد الفارس، إنه قد تتم إعادة النظر في زيادة إنتاج النفط البالغة 400 ألف برميل يوميًا، خلال اجتماع” أوبك+” القادم في أول سبتمبر.

أضاف لرويترز، “ما زلنا نرى أن هناك قلقا في تأثير كوفيد على الصناعة النفطية وعلى اقتصادات دول شرق آسيا والصين.. لازم نأخذ الحذر”.

واتفق وزراء مجموعة أوبك+، خلال يوليو الماضي، على زيادة إمدادات النفط من أغسطس، لتهدئة الأسعار التي صعدت لأعلى مستوى في عامين ونصف العام مع تعافي الاقتصاد العالمي من جائحة فيروس كورونا.

أقرت المجموعة زيادة الإنتاج بمقدار 400 ألف برميل يوميا كل شهر اعتباراً من شهر أغسطس 2021.

واتفقت المجموعة، التي تضم دول أوبك وحلفاء مثل روسيا، بشكل حاسم على حصص إنتاج جديدة بدءاً من مايو 2022 بعدما وافقت السعودية ودول أخرى على طلب من الإمارات برفع خط الأساس.

خط الأساس هو المعيار الذي يتحدد على أساسه حصة كل دولة من الخفض وهو عبارة عن قدرتها الإنتاجية وقت بداية خفض الإنتاج، وطالبت الإمارات بزيادته إذ أنها استثمرت منذ بداية الخفض لزيادة قدرتها الإنتاجية وهو ما أثار جدلا وهدد بفشل أوبك بلس.

وخلال الاجتماع الأخير تقرر رفع خط الأساس لإنتاج أوبك+ من 43.8 إلى 45.5 مليون برميل يوميا اعتباراً من مايو 2022.

ارتفعت أسعار النفط 2%، خلال تعاملات يوم الجمعة الماضي، محققة أكبر مكسب أسبوعي في أكثر من عام، إذ بدأت شركات الطاقة وقف الإنتاج الأميركي في خليج المكسيك قبل إعصار كبير يدعى “إيدا” من المتوقع أن يضرب أوائل الأسبوع المقبل بحسب “رويترز”.

ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت القياسي 1.63 دولار بما يعادل 2.3% لتبلغ 72.70 دولار للبرميل.

ارتفع أيضا خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 1.32 دولار أو 2% ليبلغ سعر التسوية 68.74 دولار.

يذكر أن هذا أعلى إغلاق لبرنت منذ 2 أغسطس الجاري، ولغرب تكساس الوسيط منذ 12 أغسطس.

وعلى أساس أسبوعي، ارتفع برنت بأكثر من 11%، وارتفع غرب تكساس الوسيط بأكثر من 10%، وهي أكبر مكاسب أسبوعية بالنسبة المئوية لكليهما منذ يونيو 2020.

The post “أوبك+” قد تعيد النظر في زيادة إنتاج النفط أول سبتمبر المقبل appeared first on Economy Plus.

إرسال تعليق

0 تعليقات