مصادر: الحكومة قد تؤجل الرخصة الجديدة للسجائر مرة أخرى

كتب: فاروق يوسف

كشف مصدر وثيق الصلة بملف طرح رخصة السجائر الجديدة، ل “إيكونومي بلس” أن الحكومة قد تؤجل المزايدة على الرخصة وتفتح الباب من جديد لتقديم عروض أخرى في ظل التقدم بعرض وحيد فقط في جلسة المزايدة السابقة التي عقدت بمقر هيئة التنمية الصناعية بتاريخ مطلع أغسطس الجاري.

وتقدمت شركة المتحدة للتبغ موريس، التابعة لشركة فيليب موريس، بعرض وحيد في المزايدة التي طرحتها الحكومة لمنح رخصة تصنيع سجائر جديدة في مصر.

وأوضح المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه، أن باقي الشركات امتنعت عن تقديم العروض انتظارا لبت رئيس الوزراء في المذكرة التي قدمتها الشركات نهاية يوليو الماضي.

وقال المصدر إن بعض الشركات طلبت إرجاء موعد تقديم العروض لأسباب فنية تتعلق بالوقت وبرؤيتهم نحو تحقيق توازنات مستقبلية في السوق.

وتقدم بالمذكرة كل من شركة بريتش أمريكان توباكو ومجموعة منصور (وكيل إمبريال)، وشركة أدخنة النخلة.

وطالبت الشركات سالفة الذكر  بتأجيل موعد المزايدة حتى ديسمبر المقبل.

وأضاف المصدر، أن هناك درسات جاري حاليا الانتهاء منها تؤكد أنه من الممكن الوصول بعائدات الرخص الجديدة في سوق السجائر لما يقرب من  3 ملياراتةدولار بدلا من 350 مليون دولار حاليا.

وضرب مثالاً  بأن حجم السوق الأثيوبية البالغ 9 مليار سيجارة قد حقق مليار دولار عائد مباشر، وهو ما يعني أن السوق المصري البالغ 80 مليار سيجارة تقليدية، بالإضافة إلى سوق مفتوح بالكامل في السجائر الإلكترونية لا يجب أن يقل عائدات نفس العملية عن 3 مليار دولار.

وبحسب المصدر، فإنه من الممكن  طرح بدائل عملية منها طرح أكثر من رخصة وفقًا لكمية إنتاج عددية موازية للحصص المتاحة للسوق، مع طرح رخصة منفصلة للسجائر الإلكترونية والبدائل المستحدثة، وهو ما سيؤدي إلى زيادة عدد المنافسين في السوق، وتحقيق موارد أكبر للدولة.

وكانت الحكومة عدلت شروط المزايدة، وخفضت حجم الإنتاج السنوي للفائز بالرخصة من 15 مليار سيجارة إلى مليار سيجارة فقط.

ووافقت الحكومة على إصدار المزيد من التراخيص بعد هذه المزايدة، وإلغاء شرط كان يمنع إصدار التراخيص لمدة 10 سنوات تلي المزايدة المطروحة.

أيضا يحق لشركة الشرقية للدخان الحكومية، وهي الشركة المسيطرة على سوق السجائر في مصر حاليا، امتلاك حتى 24% من رأس مال الشركة الجديدة، إضافة إلى تمتعها بحق إنتاج السجائر الشعبية منفردة.

The post مصادر: الحكومة قد تؤجل الرخصة الجديدة للسجائر مرة أخرى appeared first on Economy Plus.

إرسال تعليق

0 تعليقات