زكي: بدء عمل المنطقة الروسية داخل اقتصادية القناة مطلع العام المقبل

كشف رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، المهندس يحيى زكي، عن بدء تنفيذ خطوات عمل المنطقة الروسية داخل المنطقة الاقتصادية لقناة السويس بداية العام المقبل، على أقصى تقدير.

وقال رئيس الهيئة في بيان اليوم الإثنين، إنه سيتم البدء في عمل البنية التحتية الداخلية للمنطقة الروسية، مع بدء بعض المشغلين العمل في الأراضي الخاصة بهم، مضيفاً أن الجانب الروسي يستفيد من وجوده داخل المنطقة بأنها أول منطقة صناعية روسيا خارج حدود روسيا.

وأشار إلى أن تواجد روسيا في اقتصادية السويس، يمنحها التواجد في منطقة واعدة وقريبة من أهم ممر ملاحي عالمي وموانئ جاهزة، كما يتيح لها التواصل مع الأسواق الإفريقية والإقليمية، فضلا عن استفادة المنطقة الاقتصادية من توطين الصناعات، وتشغيل العمالة والموانئ بشكل جيد.

جاء ذلك خلال زيارة الوفد الروسي، من ممثلي وزارة الصناعة والتجارة الروسية، والمؤسسة التنموية الوطنية، وكذلك ممثلي الشركات الروسية الراغبة في الاستثمار بالمنطقة، لتفقد موقع المشروع الخاص بالمنطقة الروسية، وزيارة بعض الكيانات الصناعية القائمة بالمنطقة الصناعية بالسخنة.

وأوضح رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، أن تواجد المشروعات الروسية بالعين السخنة، هو امتداد لجزء من المساحة الإجمالية للمنطقة الصناعية الروسية التي تبلغ مساحتها 5 كم في شرق بورسعيد، وذلك بناءً على رغبة الجانب الروسي وبعض الشركات التي ترغب في الاستثمار في العين السخنة، مشيراً إلى أن هذه الزيارة بهدف تحديد الموقع المحدد للشركات الروسية التي ستقيم استثمارات وصناعات متنوعة بالمنطقة.

وأضاف زكي، أن الوفد سيزور المنطقة الصناعية للتعرف عليها عن قرب، وتفقد الأراضي المتاحة لتحديد الموقع النهائي في المنطقة، وكذلك الاطلاع على المرافق والخدمات بالمنطقة، مشيرا إلى وجود ما يسمى بالعقد التشغيلي للمنطقة الروسية، ومن المنتظر التوقيع عليه من الجانبين بعد التوافق على بنوده بنهاية العام الجاري، للبدء في تنفيذ المشروع على أرض الواقع.

جدير بالذكر أن المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، أعلنت مؤخراً عقد لقاءات ثنائية بين الجانبين تمت في موسكو يوليو الماضي، بمشاركة المؤسسة التنموية الوطنية
“فيب آر إف” وهي الذراع الاستثماري للحكومة الروسية، والذراع التمويلي والتنفيذي للمنطقة الصناعية الروسية داخل المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

وتم الاتفاق على توسيع نطاق المنطقة الصناعية الروسية داخل المنطقة الاقتصادية، موزعة بين شرق بورسعيد والعين السخنة، لتبدأ المرحلة الأولى من الاستثمارات الروسية على مساحة مليون متر مربع بشرق بورسعيد، و500 ألف متر مربع بالعين السخنة، من إجمالي مساحة 5 كم، على أن يبدأ العمل في المنطقة الصناعية الروسية بالعين السخنة مع نهاية العام الجاري، بعد توقيع عقد تأسيس شركة إدارة المنطقة الصناعية الروسية، مع جذب مجموعة متنوعة من الصناعات بعضها صناعات خفيفة ومتوسطة وثقيلة متضمنة تصنيع المركبات وصناعات الأسمدة والصناعات الدوائية والمبردات.

The post زكي: بدء عمل المنطقة الروسية داخل اقتصادية القناة مطلع العام المقبل appeared first on Economy Plus.

إرسال تعليق

0 تعليقات