زيادة سعر رغيف الخبز بتوجيه من السيسي.. “ناتكو” تختار “بلتون” مستشارًا ماليًا لإصدار سندات بمليار جنيه

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم اليوم برعاية

العناوين الرئيسية

“مصر كابيتال” تطلق 4 صناديق قبل نهاية العام

التوظيف بالقطاع الخاص يرتفع لأول مرة في 23 شهرًا

قرض مرتقب بـ250 مليون يورو من “البنك الأوروبي” لـ”سكة حديد أبوقير”

مابعد سويفل.. لماذا يعتقد رواد الأعمال المصريين أنه يجب خوض مبارياتهم المهمة فى الخارج؟

بنك مصر يدرس ضخ تمويلات متوافقة مع الشريعة بـ14.2 مليار جنيه

%39 زيادة في صادرات الطباعة والتغليف

“التخطيط” و”العربية للتصنيع” تبحثان آليات تعميق التصنيع المحلي

“التموين” تدرس مقترحًا بخفض رسوم تثمين صادرات الذهب الخام

القصة الرئيسية

زيادة سعر رغيف الخبز بتوجيه من السيسي

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي إن الوقت قد حان لزيادة سعر رغيف الخبز، موضحًا أنه يجب أن يتوقف بيع الرغيف بـ5 قروش، وأن الوقت قد حان لزيادة السعر. وتابع السيسي: “أنا اللي هشيل مسئولية زيادة ثمن رغيف الخبز.. مش الدكتور مدبولي”.

وافتتح السيسي، أمس، المدينة الصناعية الغذائية “سايلو فودز” بمدينة السادات بمحافظة المنوفية، وعددًا من المشروعات الأخرى بمدن الدلتا. وقال الرئيس خلال الافتتاح إن هناك أسبابًا واقعية لإعادة النظر في إعادة تسعير رغيف الخبز المدعم وهو النظام المعمول به منذ عقود وحان الوقت لتعديله بما يواكب ما تتخذه الدولة من إجراءات وسياسات تتطلب تحقيق التوازن لما تقدمه للمواطنين. وأشار إلى أن الوجبة المدرسية وحدها تتكلف 8 مليارات جنيه وتكلفة الطالب 15 جنيهًا يوميًا تتحملها موازنة الدولة.

وأكد السيسي، في تعقيبه على قضية دعم الرغيف، أن الدولة تسعى إلى صالح المواطنين وتوفير الأمن الغذائي لهم بالشكل المناسب وعدم تحميلهم أعباء إضافية.

فيما قالت مصادر حكومية، إن دراسة أسعار الخبز ستجرى خلال الأيام المقبلة لتحديد معدلات الزيادة بعد التكليفات الرئاسية بذلك. وأضافت المصادر لصحيفة “البورصة” أن الدراسة ستحدد أي مرحلة من مراحل دعم الخبز هي التى سيتم تقليصها، كما توقعت المصادر، أن يجرى الانتهاء من تلك الدراسات خلال شهر، على أن يحدد صانع القرار التوقيت الأنسب للتطبيق. وأضافت أن دعم رغيف الخبز مكلف من الناحية المالية بداية من عمليات استيراد القمح من الخارج وكذلك دعم المخابز والمستودعات.

من ناحيته، قال مدير عام جهاز الخدمة الوطنية، اللواء وليد أبو المجد، خلال الافتتاح إن الجهاز بالتعاون مع مختلف المؤسسات، يقوم بتنفيذ مجموعة من المشروعات العملاقة، بما يدعم خطط الدولة في العديد من المجالات. وأضاف أن الجهاز يقوم بتنفيذ مشروعات الإنتاج الزراعي والحيواني، ومنتجات الألبان، ومشروعات الإنتاج الداجني والمشروعات السمكية، إضافة إلى العديد من أنشطة الخدمات المتخصصة.. التفاصيل

أهم الأخبار

عيّنت الشركة الوطنية للسيارات “ناتكو”، شركة بلتون للترويج وتغطية الاكتتاب مستشارًا ماليًا لإصدار سندات بقيمة مليار جنيه، على أن يتم تخصيص جزء من الطرح للسندات الخضراء للتوسع في مجال السيارات الكهربائية عبر تصنيع شواحن السيارات وإنشاء محطات الشحن ومراكز التوزيع وخدمات ما بعد البيع، فضلًا عن دراسة طرح حصة من أسهمها في البورصة المصرية.

وقال ياسر صالح، الرئيس التنفيذي للمجموعة، إن إصدار سندات بقيمة مليار جنيه يأتي بغرض تمويل التوسعات في مجال مراكز التوزيع وخدمات ما بعد البيع لشبكة توزيع سيارات “مرسيدس – بنز” في العديد من المواقع بالجمهورية على ضوء توقيع اتفاقية التوزيع الجديدة مع مرسيدس – بنز، وفقًا لما ذكرته صحيفة “البورصة”.

وتدرس المجموعة حاليًا تصنيع شواحن السيارات الكهربائية مع شركاء محليين ودوليين للاستعمال الخاص والعام من خلال الذراع الصناعي للمجموعة المتمثل في الشركة المصرية الألمانية للسيارات “إجا” والتي تصنع حاليًا سيارات ركوب مرسيدس – بنز ذات الدفع الرباعي في مصر، كما تدرس المجموعة أيضًا إمكانية طرح جزء من أسهمها للاكتتاب العام لزيادة قاعدة المستثمرين بالشركة.

وتوقع محمد الأخضر، رئيس قطاع بنوك الاستثمار بشركة بلتون المالية القابضة، أن تجذب الشركة العديد من المستثمرين المحليين والأجانب، نظرًا لمكانتها الرائدة في السوق المصري. وأشار إلى دراسة جميع الخيارات الاستراتيجية لشركة “ناتكو” بهدف توفير التمويل اللازم لها بأفضل السبل الممكنة بما يسهم في تعزيز الملاءة المالية وتحقيق أفضل عائد للمساهمين فضلًا عن اختيار التوقيت الأنسب لعملية الطرح.

كشفت بيانات منشورة على موقع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار أن البنك سيقدم قرضًا سياديًا يصل إلى 250 مليون يورو إلى الهيئة القومية للأنفاق لتمويل مشروع تحديث وكهربة خط سكة حديد قائم يربط وسط مدينتي الإسكندرية وأبو قير وتحويله لخط مترو عالي السعة، حيث تم اجتياز المراجعة النهائية الخاصة بقرض المشروع وفي انتظار الموافقة عليه المتوقع أن تتم في 10 نوفمبر المقبل.

وقال البنك إن المشروع جزء من حزمة استثمارية شاملة تقدر بنحو 1.6 مليار يورو ومن المتوقع أن يتم تمويلها بشكل مشترك من قبل بنك الاستثمار الأوروبي والوكالة الفرنسية للتنمية والبنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية، حسبما نشرت “المال”.

قال خليل البواب، الرئيس التنفيذي لشركة مصر كابيتال الذراع الاستثمارية لبنك مصر، إن الشركة تعمل علي عدة إصدارات صكوك جديدة بقيمة تتراوح بين 6 و7 مليارات جنيه خلال الفترة الراهنة، في العديد من القطاعات مثل الخدمات المالية غير المصرفية مثل التمويل الاستهلاكي والتأجير التمويلي والتمويل العقاري.

وأضاف البواب، خلال مؤتمر صحفي عبر زووم، أمس، الشركة بصدد إطلاق ما بين 3 و4 صناديق استثمار قبل انتهاء 2021، الجاري، والتي ستركز على سوق النقد، وأدوات الدين، مشيرًا إلى أن مصر كابيتال تستهدف زيادة حجم الأصول التي تديرها بنهاية عام 2021 بقيمة 5 مليارات جنيه إلى 35 مليار جنيه، بحسب بوابة حابي.

ارتفعت معدلات التوظيف في القطاع الخاص المصري غير النفطي لأول مرة خلال 23 شهرًا مما ينظر إليه باعتباره مؤشرًا على انتهاء آثار كورونا السلبية لجائحة كورونا. وكشف تقرير مديري المشتريات أن سوق العمل المصري انتقل إلى نطاق التوسع خلال شهر يونيو 2021 حيث أشارت أحدث بيانات دراسة مؤشر مديري المشتريات إلى ارتفاع التوظيف لأول مرة منذ أكتوبر 2019.

وبحسب التقرير أدى ارتفاع الطلبات الجديدة المسجل في شهر يونيو إلى قيام عدد من الشركات بتعزيز مستويات التوظيف في شهر يوليو 2021 مما يؤكد أول ارتفاع في التوظيف بالقطاع غير النفطي. وجاء هذا الانتعاش وسط أول تراكم للأعمال منذ 8 أشهر، وسلطت الشركات الضوء على الجهود المبذولة لتعزيز قدرة الأعمال بعد زيادة متجددة في الطلبات الجديدة خلال شهر يونيو.. التفاصيل

توقع تقرير صادر عن مؤسسة “كوليرز إنترناشيونال”، ارتفاع إيرادات الغرف الفندقية في مصر خلال 2021، ليسجل النمو إلى 79% في القاهرة، و88% في شرم الشيخ، و112% في الغردقة، ونحو 26% الإسكندرية. ورجح التقرير أن تبلغ نسب إشغال فنادق القاهرة 49%، وشرم الشيخ 43%، والغردقة 51%، والإسكندرية 57%.

بعد الإعلان عن التقييم الكبير لسويفل وطرحها فى بورصة عالمية وجد‭ ‬كثير‭ ‬من‭ ‬مجتمع‭ ‬شباب‭ ‬رواد‭ ‬الأعمال‭ ‬المصريين‭ ‬أنفسهم‭ ‬عالقين‭ ‬فى‭ ‬سؤال‭ ‬كبير‭.. ‬هل‭ ‬من‭ ‬الممكن‭ ‬حقاً‭ ‬تحقيق‭ ‬مثل‭ ‬هذا‭ ‬النجاح‭ ‬من‭ ‬الألف‭ ‬للياء‭ ‬هنا‭ ‬فى‭ ‬مصر؟

هذا السؤال حاول مصطفى موسى المحامى المتخصص فى الأعمال الإجابة عليه فى مقال تنشره “إيكونومى بلس”، والذى خلص فيه إلى أن هناك الكثير من الأشياء التى لا تجعل تكرار تجربة سويفل من داخل مصر أمرا سهلا، وهو ما دفع اللاعبين فى قطاع ريادة الأعمال المصرى للاعتقاد بأن عليهم خوض مبارياتهم المهمة من الخارج على مدار السنوات الخمس الماضية.. التفاصيل

نشرة ايكونومى بلس برعاية

أوراسكوم

نتابع

عقد الفريق عبدالمنعم التراس، رئيس الهيئة العربية للتصنيع، اجتماعًا مع الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط، لبحث سبل تعزيز التعاون فى جميع مجالات الصناعة ودراسة الفرص الاستثمارية. وتناول اللقاء، عرض رؤية الهيئة العربية للتصنيع بشأن تنفيذ خطة التنمية بالدولة لتعميق التصنيع المحلي ونقل وتوطين التكنولوجيا الرقمية وفقًا لمعايير الثورة الصناعية الرابعة فى العديد من مجالات الصناعة المختلفة ومنها الاتصالات وعمليات التحول الرقمي والذكاء الاصطناعي والإلكترونيات وكاميرات المراقبة والسيارات صديقة البيئة باستخدام الغاز الطبيعي.

قال علاء عاقل، رئيس لجنة تسيير أعمال غرفة المنشآت الفندقية، إن الوفد الصحي الروسي الذي زار مصر في 27 يوليو الماضي لمدة 4 أيام، قام بالتفتيش على 6 فنادق في الغردقة وشرم الشيخ من فئة الخمس والأربع والثلاث نجوم، بالإضافة إلى مراكز الـ”PCR” لتقييم الإجراءات الاحترازية والصحية المطبقة بالمنشآت السياحية والطبية، وذلك قبل تنفيذ قرار استئناف الطيران الروسي إلى المنتجعات المصرية في 9 أغسطس الحالي.

وأضاف “عاقل” لصحيفة “المال” أن الملاحظات التي أبداها الوفد الصحى الروسي كانت عادية، وسيتم تداركها خلال الفترة المقبلة.

فيما بحث محمد منار عنبة، وزير الطيران المدني، وخالد العناني، وزير السياحة والآثار، أمس، تنشيط الحركة الجوية والسياحة الداخلية في مصر من خلال وضع آليات لربط المنتجعات السياحية الساحلية بالمناطق الأثرية بطول وادي النيل مع إعطاء الأولوية لمحافظتي الأقصر وأسوان كمرحلة أولى، وفق بيان حكومي.

قال مصدر في هيئة السكة الحديد إنها الهيئة تدرس حاليًا إقامة عدد من المجمعات الصناعية لنقل الورش الحرفية المقامة على خطوط الشبكة، والتي تصنف على أنها حالات تعد على أملاك الهيئة، للعمل في هذه المجمعات، بما يسهم في حل مشكلة قائمة دون أن يتضرر أي طرف، وتجنبًا لوقوع حوادث في المستقبل، لاسيما وأن هذه الورش قائمة في بعض الأماكن على خطوط القطارات، بحسب “المال”.

أعلن الدكتور محمد عمران، رئيس هيئة الرقابة المالية، الانتهاء من إعداد أول جدول حياة إكتواري مصري، والاستعداد للعمل به مطلع الشهر المقبل ليتحقق التسعير العادل لوثائق تأمينات الحياة بما يتفق مع خبرة المجتمع لمعدلات الوفاة والعجز، والذي نصت عليه المادة (48) مكرر 3 من اللائحة التنفيذية لقانون الإشراف والرقابة على أعمال التأمين. جاء ذلك خلال افتتاح الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، لمجمع المعرفة للثقافة المالية- التابع للهيئة العامة للرقابة المالية، رفقة عدد من الوزراء أمس، تبعًا لبوابة حابي.

توقعت بحوث شركة فاروس القابضة أن يُبقي البنك المركزي على أسعار الفائدة في اجتماعه الخميس المقبل بدافع 4 عوامل محلية وعالمية، الأول تسارع وتيرة ارتفاع معدل التضخم السنوي للشهر الثالث على التوالي مسجلًا 4.9% في يونيو، ومن المتوقع أن ترتفع معدلات التضخم في الربع الأول من العام المالي 2021 – 2022 إلى 5.9% في المتوسط.

وأضافت فاروس في مذكرة بحثية أن السبب الثاني يتمثل في ارتفاع أسعار السلع الأساسية عالميًا، ويرتبط العامل الثالث بالنظرة العالمية للأسواق الناشئة إذ إنها لا تدع مجالًا لأي خفض في أسعار الفائدة قريبًا، مشيرًا إلى أن العامل الأخير يعود إلى الرغبة في الحفاظ على تنافسية أدوات الدين المحلي، مشيرةً إلى أنه لحين تعافي قطاع السياحة بالكامل وتكتسب الصادرات الزخم المطلوب، فهناك حاجة للتأكد من احتلال سوق الدين المحلي مكانة متميزة مقارنة مع الأسواق الأخرى.

اقتربت هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة من إنهاء إنشاء 85 عمارة سكنية بتكلفة استثمارية تقارب مليار جنيه تمثل المرحلة الأولى لتنمية مدينة رفح الجديدة، وقال مجدي حسين، المشرف على جهاز تنمية المدينة، لـ”المال” إنها تقام على مساحة 500 فدان، وترغب الحكومة في إقامة مجتمع عمراني متكامل عليها، يشمل وحدات سكنية متنوعة، تتناسب مع مواطني سيناء.

تدرس وزارة التموين والتجارة الداخلية، مقترحًا بتخفيض نسبة رسوم التثمين على صادرات الذهب الخام البالغة 1% من سعره، أسوة بالمشغولات الذهبية. وطالبت مصلحة الدمغة والموازين التابعة للوزارة، 8 شركات مصدرة للذهب بسداد نحو 500 مليون جنيه رسوم تثمين تقدر بنحو 1% من سعر الذهب، بداية من يناير 2019 بدلًا من 2004، ما دفع الشركات لرفع دعوى قضائية أمام الجهات القضائية، وفقًا لما ذكرته صحيفة “البورصة”.

يدرس بنك مصر ضخ تسهيلات ائتمانية متوافقة مع أحكام الشريعة للشركات الكبرى بقيمة 14.2 مليار جنيه، تشمل 5.8 مليار جنيه تسهيلات ائتمانية جارٍ تفعيلها، و1.5 مليار جنيه تسهيلات ائتمانية جارٍ دراستها بالمخاطر، إلى جانب تسهيلات بقيمة 1.7 مليار جنيه جارٍ إعداد المذكرات الائتمانية لها، حسبما قال عاكف المغربي، نائب رئيس البنك لموقع “أموال الغد”.

وأطلق البنك مرابحة تمويل المشروعات الصغيرة أونلاين تحت إشراف هيئة رقابة شرعية، وتحت مظلة بنك مصر إكسبريس الرقمية، وتتيح الخدمة طلب التمويل عبر الموقع الإلكتروني للبنك ومتابعة الخطوات إلكترونيًا، والحصول على المرابحة خلال 5 أيام من تقديم طلب العميل، وتبدأ المرابحة من 100 ألف جنيه وحتى 2 مليون جنيه مصري بعائد تنافسي، وفق بيان صحفي.

أصدر مجلس إدارة الهيئة العامة للتأمين الصحي الشامل قرارًا بتعيين مي فريد، معاون وزير المالية للعدالة الاقتصادية، المدير التنفيذي لوحدة العدالة الاقتصادية بوزارة المالية، مستشارًا لمجلس إدارة الهيئة، وأكدت “فريد” في بيان صحفي أن الفترة المقبلة ستشهد العديد من الإجراءات لتطوير خدمات الهيئة حيث نجحت في جذب مساعدات مالية تقترب من المليار دولار، تشمل 400 مليون دولار من البنك الدولي، و400 مليون دولار من هيئة التعاون الدولي اليابانية “جايكا” بمقتضى الاتفاق المنتظر توقيعه قريبًا، إضافة إلى الدعم المُقدم من الوكالة الفرنسية للتنمية بنحو 150 مليون يورو، ومنحة بمليوني يورو.

أكد شمس الدين يوسف، عضو مجلس إدارة الاتحاد المصري لمقاولي التشييد والبناء، أنه جاري التجهيز لإنهاء الإجراءات اللازمة بآليات التعاقد على تطوير 13 مشروعا سكنيا بدولة العراق خلال أغسطس، وذلك بالتنسيق بين وزارة الإسكان المصرية ووزارة التعمير والإسكان العراقية، ضمن خطة المشاركة في مبادرة النفط مقابل الإعمار، والتي تتضمن عددًا من مشروعات البنية التحتية والسكنية، وفق أموال الغد.

أعلن نديم إلياس، رئيس المجلس التصديري للطباعة والتغليف، ارتفاع صادرات القطاع خلال النصف الأول من العام الجاري بنحو 39% على أساس سنوي من 314.4 مليون دولار إلى 436.5 مليون دولار، طبقًا لموقع “مصراوي”.

أصدرت مصلحة الجمارك منشور تعريفات رقم 30 لسنة 2021 بالتذكير على المنافذ الجمركية المختلفة، بتطبيق تحصيل ضريبة القيمة المضافة على رسم دعم الإغراق المفروض على بعض السلع المستوردة من الخارج، وإدراج تلك الرسوم ضمن وعاء حساب الضريبة على القيمة المضافة.

وبلغ إجمالي الضرائب، والرسوم الجمركية، والضرائب والرسوم الأخرى المُحصلة بجمارك بورسعيد خلال يوليو الماضي، نحو 2.72 مليار جنيه، وفق بيان صادر عن المالية.

وقعت شركة ڤودافون مصر مذكرة تفاهم مع شركة مايكروسوفت، بهدف التعاون في تنمية المهارات الرقمية للشباب المصري عبر منصة “Begin” للعمل الحر التي تطورها شركة فودافون، في إطار مبادرة “طور وغير” التي تقوم بها مايكروسوفت لدعم تدريب المدربين.. التفاصيل

قفز صافي ربح شركة إعمار مصر للتنمية إلى 1.33 مليار جنيه خلال النصف الأول من 2021، مقارنة بنحو 656.5 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من العام الماضي، مسجلة نموًا قدره 102.6%، وتضاعفت مبيعات الشركة أكثر من مرتين ونصف لتسجل 3.7 مليار جنيه، مقابل 1.03 مليار جنيه خلال فترة المقارنة.

حقق بنك كريدي أجريكول – مصر، ارتفاعًا في صافي الأرباح المجمعة بنسبة 13.9%، لتصل إلى 1.094.503 مليار جنيه خلال الربع الثاني من العام الجاري، مقابل 961.305 مليون جنيه بالربع المقارن بالعام الماضي.

مؤشرات البورصة المصرية

البورصة المصرية

اقتصاد الخليج 

تقترب شركة أبوظبي الوطنية للطاقة تقترب من إبرام صفقة لبيع بعض الأصول المنتجة للنفط الخفيف والغاز الطبيعي في ألبرتا وكولومبيا البريطانية إلى بلو سكاي ريسورسز المملوكة ملكية خاصة. وقال مصدر لرويترز إن شركة أبوظبي الوطنية للطاقة، وتسمى أيضا طاقة، توصلت لاتفاق بشأن شروط البيع إلى بلو سكاي، وإن الصفقة تنتظر الآن موافقة مجلس ألبرتا للطاقة، لكن الجهة التنظيمية في ألبرتا قد ترفض الصفقة.

بورصات الخليج

 عربي ودولي

وافق مجلس محافظي صندوق النقد الدولي على توزيع عام لما يعادل 650 مليار دولار من وحدات حقوق السحب الخاصة (456 مليار وحدة) لدعم السيولة العالمية. وقالت كريستالينا جورجييفا، مدير عام صندوق النقد الدولي، إن القرار هو أكبر توزيع لمخصصات حقوق السحب الخاصة في تاريخ الصندوق. وأضافت أن توزيع المخصصات سيشمل كل البلدان الأعضاء، ويعالج الاحتياج العالمي طويل الأجل للاحتياطيات، ويبني الثقة ويعزز صلابة الاقتصاد العالمي واستقراره، وسيساعد وعلى وجه الخصوص، البلدان الأكثر ضعفا التي تعاني في سعيها لتجاوز تأثير أزمة كورونا.. التفاصيل

يقلل المستثمرون من مخاطر آثار اقتراب نهاية التحفيز الضخم للبنوك المركزية على أسعار الذهب، وبشكل عام حقق الذهب مكاسب جيدة العام الماضي وخاصة بدعم من المخاوف العالمية من تفشي وباء كورونا ورغبة المستثمرين في ضخ أموالهم في أصل ذو ثقة عالمية وسط الضباب. وارتفعت أوقية الذهب بنحو 21.6% العام الماضي، وسجلت قمة قياسية في بدايات أغسطس بـ2075.5 دولار، لكنها هدأت من مكاسبها مع توصل العلماء للقاح لفيروس كورونا، وسط توقعات من جانب المراقبين بموجة صعود..التفاصيل

The post زيادة سعر رغيف الخبز بتوجيه من السيسي.. “ناتكو” تختار “بلتون” مستشارًا ماليًا لإصدار سندات بمليار جنيه appeared first on Economy Plus.

إرسال تعليق

0 تعليقات