“سويفل” تبحث القيد المزدوج في البورصة المصرية.. التضخم يواصل الارتفاع

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم اليوم برعاية

العناوين الرئيسية 

صادرات الحاصلات الزراعية ترتفع إلى 2.2 مليار دولار في 10 أشهر

بنك مصر قد يطلق البنك الرقمي بداية العام المقبل

هل تتخلى “كيما” عن المقاول الإيطالي أم لا؟

“الكويت الوطني” يشطب أسهمه من البورصة

خاص – “فاروس” و”تساهيل” تحصلان على رخصة “نانو فاينانس”

“العربي الإفريقي لإدارة الاستثمارات” ترفع الأصول المدارة إلى 10 مليارات جنيه

“سكاي أبوظبي” تخطط لاستثمار 15 مليار جنيه في 4 مشروعات

قدرات مصر من الطاقة المتجددة ترتفع 22%

القصة الرئيسية 

“سويفل” تبحث القيد المزدوج في البورصة المصرية عقب الإدراج بـ “ناسداك”

ما زالت أصداء إعلان شركة “سويفل” للنقل التشاركي إدراجها في بورصة “ناسداك” تتردد في مصر، التقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أمس مجموعة من رواد الأعمال المصريين، من بينهم مصطفى قنديل، مؤسس شركة سويفل للنقل الجماعي التشاركي، التي باتت على بُعد خطوة من الإدراج في بورصة ناسداك الأمريكية.

وقالت صحيفة “البورصة” إن اجتماع رئيس مجلس الوزراء مع مؤسسي شركة سويفل للنقل الذكي شهد مناقشة فرص إجراء عملية قيد مزدوج للشركة في البورصة المصرية، عقب إدراجها في بورصة ناسداك.

وسيسمح قيد الشركة المزدوج للمستثمرين المصريين وغيرهم والمتعاملين في البورصة المصرية بشراء الأسهم، والاستفادة من عمليات المراجحة بين أسعار الأسهم في السوقين المدرج بهما أسهم الشركة أو ما يعرف بـ”الأربيتراج”، حيث يمكن شراء الأسهم في أحد السوقين وبيعه في السوق الآخر.

وأضافت المصادر أن الأيام المقبلة قد تشهد اجتماعات أخرى بين ممثلين عن البورصة المصرية وبين مؤسسي شركة سويفل للنقل الذكي لبحث أوجه استفادة الشركة من التواجد بسوق المال المصري.

وأعلنت شركة سويفل، المتخصصة في خدمات النقل الجماعي التشاركي، الأسبوع قبل الماضي عن توقيعها اتفاقًا نهائيًا للاندماج مع شركة كوينز جامبيت الأمريكية، بتقييم يصل إلى 1.5 مليار دولار.

ووفقًا لبيان صادر عن مجلس الوزراء، قال “مدبولي”: “أبوابنا مفتوحة لاستقبال ودعم كل شاب مصري لديه أفكار ابتكارية، ونحن على أتم استعداد لمناقشة جميع التحديات التي قد تواجه هؤلاء الشباب وتذليل العقبات أمامهم حتى يتمكنوا من الانطلاق بأعمالهم إلى آفاق أكثر نجاحًا”.

ستكون الحكومة في إجازة غدًا، وكذلك البنوك والبورصة، بمناسبة العام الهجري الجديد، ونحن في “إيكونومي بلس” سنغيب عنكم غدًا، ونعود إليكم صباح الأحد بمشيئة الله.. كل عام وأنتم بخير.

نشرة ايكونومى بلس برعاية

أوراسكوم

أهم الأخبار

من الواضح أن الأشهر المتبقية من العام الجاري، سوف تشهد المزيد من الارتفاع في معدلات التضخم، على خلفية التأثيرات المرتبطة بطفرة الأسعار العالمية، وزيادة أسعار بعض المنتجات محليًا، ما يجذب الأنظار مجددًا تجاه موقف البنك المركزي من سعر الفائدة في اجتماع لجنة السياسات النقدية في 16 سبتمبر المقبل.

وارتفع معدل التضخم السنوي لإجمالي الجمهورية إلى 6.1% لشهر يوليو 2021، مقابل 4.6% لنفس الشهر من العام الماضي. وقال الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، إن معدل التضخم في المدن ارتفع إلى 5.4% في يوليو الماضي على أساس سنوي، مقابل 4.9% في يونيو 2020.

وعلى أساس شهري، زاد معدل التضخم بنسبة 1%، حيث سجل الرقم القياسي العام لأسعار المستهلكين لإجمالي الجمهورية 114.4 نقطة لشهر يوليو 2021. وأرجع الجهاز أهم أسباب هذا الارتفاع، إلى زيادة أسعار مجموعة الألبان والجبن والبيض بنسبة 2.2%، ومجموعة اللحوم والدواجن بنسبة 1.2%، ومجموعة الخضروات بنسبة 1.1%، ومجموعة الدخان بنسبة 1.7%، ومجموعة الكهرباء والغاز ومواد الوقود الأخرى بنسبة 8.9%، ومجموعة الرحلات السياحية المنظمة بنسبة 6.9%، ومجموعة العناية الشخصية بنسبة 1.2%، هذا رغم انخفاض أسعار مجموعة الفاكهة بنسبة 3.4%.. التفاصيل

فيما أعلن البنك المركزي المصري، ارتفاع التضخم الأساسي في شهر يوليو الماضي، على أساس سنوي إلى 4.6%، من 3.8% في يونيو 2021، وبحسب بيان “المركزي” سجل الرقم القياسي الأساسي لأسعار المستهلكين معدلًا شهريًا بلغ 0.6% في يوليو 2021، مقابل معدلًا سالبا بنحو 0.2% في الشهر ذاته من العام الماضي، ومعدلًا شهريًا 0.1% في يونيو 2021.

وتوقعت مذكرة بحثية صادرة عن بنك الاستثمار بلتون ارتفاع قراءة التضخم العام السنوي في النصف الثاني من 2021، بالتزامن مع بدء انعكاس ارتفاع الأسعار العالمية للسلع تدريجيًا على السوق المحلي إلى جانب أثر فترات المقارنة.

قال عاكف المغربي، نائب رئيس بنك مصر، إنه من المتوقع أن يطلق البنك بنكه الرقمي في الربع الأول من العام المقبل. وكشف المغربي أن بنك مصر يتفاوض مع عدد من المستثمرين للمساهمة في البنك الجديد، رافضًا الإفصاح عن المستثمرين أو جنسياتهم أو الحصص التي يجرى التفاوض حولها.

واستعان بنك مصر بشركة أتوس الفرنسية لتأسيس بنكه الرقمي والتي ستقدم التكنولوجيا اللازمة للمشروع. وذكر “المغربي” أن البنك يدرس إطلاق سندات خضراء، ولم يكشف عن حجمها أو عملة الطرح أو وجود مؤسسات دولية من عدمه، وفقًا لصحيفة “البورصة”.

وعلى صعيد استثمارات البنك في القطاع المالي غير المصرفي، قال المغربي إن البنك سيدمج الأنشطة المتشابهة في شركتي مصر المالية وسي آي كابيتال التي استحوذ عليها مؤخرًا، مضيفًا أن الإجراءات ستبدأ خلال فترة قصيرة. وأضاف لـ”البورصة”، أن نشاط أدوات الدين في الشركتين سيتم توحيده تحت إدارة سي آي كابيتال، بينما سيتم توحيد قطاع إدارة الأصول ليكون خاضعًا لشركة مصر كابيتال.

وقال محمد الإتربي، رئيس مجلس إدارة البنك، إنه جار العمل على دمج شركتي التأجير التمويلي، كوربليس المملوكة لسي أي كابيتال، و”بي أم” المملوكة لبنك مصر.. التفاصيل

وأضاف أن صندوق الصناديق “طيبة” سيتم إطلاقه خلال شهر من الآن، ويبدأ عملياته بمليار جنيه على أن ترتفع إلى ملياري جنيه في المرحلة الثانية.

في سياق آخر قال المغربي، إن مصرفه قام بتمويل 167 عميلًا بمبادرة القطاع الصناعي بأرصدة سجلت 13.3 مليار جنيه ضمن مبادرة البنك المركزي لدعم القطاع، إلى جانب توجيه 2.6 مليار جنيه لعدد 47 عميلًا بقطاع المقاولات، و3.9 مليار جنيه لـ 40 عميل آخر في قطاع الزراعة. وأشار إلى أن محفظة التجزئة المصرفية اقتربت من حاجز الـ 80 مليار جنيه حتى نهاية النصف الأول من 2021، بحسب موقع “أموال الغد”.

قال مصدر مطلع في تصريح لـ”إيكونومي بلس” إن شركتي فاروس وتساهيل للتمويل متناهي الصغر حصلتا على رخصة التمويل الأصغر” نانو فاينانس”. وأضاف أن العملاء الراغبين في الحصول منتج التمويل الأصغر عليهم تقديم الطلب على الإنترنت وأن الأوراق المطلوبة هي صورة الرقم القومي وصورة شخصية.. التفاصيل

وأصدرت هيئة الرقابة المالية أمس الأول الموافقة الثانية لمنتج التمويل الأصغر والمعروف بالنانو فاينانس في السوق المصرية، وهو منتج يتيح تمويل بحد أقصى 3 آلاف جنيه، مع فترة سداد لا تتجاوز 90 يومًا، بهدف تمويل احتياجات الفئات الأكثر احتياجا للخدمات المالية من أصحاب المشروعات متناهية الصغر وتعاني من صعوبة الوصول لتمويل.

أخبار جيدة حملتها التقارير الخاصة بالقطاع الزراعي، حيث ارتفعت قيمة صادرات الحاصلات الزراعية المصرية خلال الشهور العشرة الأولى من الموسم التصديري 2021/2020 بمقدار 10%، لتسجل 2.215 مليار دولار، مقابل 2.013 مليار دولار خلال نفس الفترة من الموسم الماضي. النمو هذا جاء مدعومًا بارتفاع الكميات المصدرة بواقع 5.7% إلى 3.97 مليون طن.

ووفق تقرير صادر المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، فإن صادرات الموالح استحوذت على 45% من الكميات المصدرة، وكذلك إجمالي 38% من إجمالي القيمة، لتشكل حجر الزاوية في الصادرات الزراعية.

أرسلت الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات التابعة لوزارة التجارة والصناعة، خطابًا للاتحاد العام للغرف التجارية، تخطره بأنه اعتبارًا من منتصف أغسطس الجاري لن يتم تجديد أو استخراج سجل جديد لجميع السجلات (المستوردين، المصدرين، الصناعي، الوكلاء) إلا للشركات المسجلة بمنظومة التسجيل المُسبق للشحنات (ACI). وطالبت الهيئة الاتحاد باتخاذ اللازم نحو سرعة إبلاغ الشركات.

وقال فتحي الطحاوي، نائب رئيس شعبة الأدوات المنزلية بغرفة القاهرة التجارية، إن القرار جاء مفاجئًا للشركات ويربك عملها. ويعد التسجيل المُسبق للشحنات (ACI) نظام جمركي جديد يعتمد على إتاحة بيانات ومستندات الشحنة (الفاتورة التجارية وبوليصة الشحن النهائية أو المبدئية) قبل الشحن بـ48 ساعة على الأقل. ويستهدف النظام تمكين الجهات المعنية من رصد أي خطر على البلاد من خلال نظام إدارة المخاطر، ومن المقرر تنفيذه إجباريًا على الواردات إلى السوق المصري مطلع أكتوبر المقبل.

رفعت شركة العربي الإفريقي لإدارة الاستثمارات، حجم أصولها المدارة بنسبة 24%، منذ بداية العام لتصل إلى 10 مليارات جنيه مقارنة بـ8 مليارات جنيه في بداية العام. وأوضح محمد مصطفي، العضو المنتدب للشركة في تصريحات لصحيفة “البورصة”، أنَّ حجم الأصول البالغ 10 مليارات جنيه، كان الرقم المستهدف تحقيقه لعام 2021 بأكمله، وهو ما تم الوصول إليه خلال النصف الأول من العام، وكشف عن تعاقد شركة العربي الإفريقي لإدارة الاستثمارات على إدارة صندوقين جديدين؛ أحدهما للاستثمار في أدوات الدين، والثاني متوافق مع مبادئ الشريعة الإسلامية. 

وأضاف، أنه يجرى حاليًا استصدار الأوراق اللازمة لعمليات التأسيس من جانب الجهات المؤسسة لتلك الصناديق – ولم يفصح عنها. وأوضح أن الشركة تدرس حاليًا مع إحدى المؤسسات المالية الكبرى إطلاق صندوق استثمار في أدوات الدخل الثابت الدولارية مثل السندات والصكوك الدولارية والسندات الخضراء. وقال إن مفاوضات تجرى مع مؤسسات مالية كبرى لإدارة صناديق استثمار متنوعة في الأسهم، وصناديق أخرى نقدية.

تسعى شركة سكاي أبوظبي للتطوير العقاري التابعة لمجموعة دايموند الإماراتية العقارية لاستثمار 15 مليار جنيه في مصر عبر 3 مشروعات خلال العامين المقبلين، منها أكثر من أربعة مليارات جنيه في مشروعين جديدين في القاهرة الجديدة والساحل الشمالي سيتم الإعلان عنهما قبل نهاية هذا العام. وقال عبد الرحمن عجمي الرئيس التنفيذي لسكاي أبوظبي، إن الشركة تنفذ مشروع عقاري في العاصمة الإدارية الجديدة على مساحة 23 فدانًا يتضمن ألف وحدة سكنية و15 ألف متر مربع إداري وتجاري، وتجاوزت المبيعات مليار جنيه خلال أقل من ستة أشهر، وفقًا لوكالة “رويترز”.

تنتهي الشركة المصرية لنقل الكهرباء من دراسة التغذية الكهربائية لمشروعي خطي المونوريل (العاصمة الإدارية- 6 أكتوبر) الشهر المقبل. وقالت مصادر مطلعة لـ”إيكونومي بلس”، إن إجمالي القدرات الكهربائية التي سوف يحتاجها خطي المونوريل تبلغ 140 ميجاوات. كما سيتم إنشاء 4 محطات جهد عالي جهد 22/66 كيلوفولت، ومد كابلات جهد عالي جهد 66 كيلوفولت بإجمالي أطوال 89 كيلومترًا، ومد كابلات جهد متوسط 22 كيلو فولت بطول 100 كيلومتر.. التفاصيل

نفت شركة الصناعات الكيماوية المصرية – كيما، إسناد تطوير مصنعها إلى مقاول جديد بدلًا من تكنومنت الإيطالية. وقالت الشركة في بيان للبورصة أمس، إنها بصدد الاتفاق مع شركة تكنومونت الإيطالية لاستكمال المرحلة الثانية من مشروع تطوير الشركة “كيما 1″، بينما نقلت صحيفة “البورصة” عن مصادرها في الشركة القابضة للصناعات الكيماوية وشركة كيما أسوان أنه يوجد نزاع دائر بين الشركتين المصرية والإيطالية على مجموعة من النقاط، وعقبت الصحيفة على نفي الشركة، مؤكدة أن هناك نزاعًا حاليًا ينظر داخل اللجنة الوزارية لتسوية منازعات الاستثمار.

وأشارت المصادر إلى أن المفاوضات الدائرة حاليًا بمجلس الوزراء ستحدد ما إذا كان سيتم استكمال الشركة الإيطالية لتنفيذ باقي أعمال المشروع من عدمه أو إسنادها إلى شركة أخرى.

فيديو اليوم

أنهت شركة تنمية لخدمات المشروعات متناهية الصغر إتاحة تمويلاتها من القروض بالكاش، باتفاقها مع بنك مصر لتقدمها عبر كروت ميزة. تفاصيل الاتفاق وكيفية الاستفادة والفروع المستهدف إتاحة الخدمة بها في سياق التقرير التالي.

نتابع

دخلت وزارة البيئة في مباحثات مع صندوق المناخ الأخضر التابع للأمم المتحدة، بهدف الحصول على جزء من تمويل مشروعات جديدة لمواجهة الاحتباس الحراري، ضمن مخصصات الصندوق لدعم الدول النامية بقيمة 500 مليون دولار. وقالت الوزيرة ياسمين فؤاد، إن الصندوق ساهم في دعم عدة مشروعات تنموية في مصر، منها مشروع الدلتا، ومشروع بنبان للطاقة الشمسية، ومشروع NAP الذي تم توقيعه مؤخرًا بتنفيذ برنامج الأمم المتحدة، وفق المال.

الانضمام لاتحاد الأوراق المالية أو ما يعرف باتحاد سوق المال قد يكون شرطًا حتى تتمكن الشركات العاملة بمجال الأوراق المالية من إتمام المعاملات المختلفة مع الهيئة العامة للرقابة المالية، بحسب الدكتور إسلام عزام، نائب رئيس الهيئة، والذي أشار لصحيفة “المال” إلى أن الهيئة ستبحث الشكل المناسب لإجراء انتخابات مجلس إدارة الاتحاد، والحد الأدنى لعدد الأعضاء الملائم لإجراء تلك الانتخابات، ومن ثم تحديد موقف اللجنة التأسيسية للاتحاد سواء بمد عملها فترة أخرى خاصة عقب انتهاء المهلة المحددة لها في سبتمبر المقبل.

على عكس تطلعات إدارة البورصة المصرية لجذب طروحات جديدة، وافق مجلس إدارة بنك الكويت الوطني- مصر، على شطب أسهمه اختياريًا من البورصة المصرية، وتعيين شركة برايم كابيتال مستشارًا ماليًا مستقلًا لإعداد دراسة للقيمة العادلة لتحديد سعر شراء السهم من المستثمرين الراغبين في بيع أسهم البنك، حسبما أفاد بين إفصاح الكويت الوطني.

حصلت الشركة القابضة للتشييد والتعمير، على 75% من قيمة صفقة بيع أرض مثلث ماسبيرو المملوكة لها لصالح هيئة المجتمعات العمرانية، بما يعادل 540 مليون جنيه، على أن يتم الحصول على النسبة المتبقية خلال أيام، بهدف دعم الشركات لتنفيذ المشاريع المتعثرة منذ سنوات، وفق تصريح هشام أبوالعطا، رئيس القابضة، لـ”المال”. وباعت القابضة أرضها في مثلث ماسبيرو لصالح المجتمعات العمرانية بسعر 92 ألف جنيه للمتر، ويقدر صافي الأموال التي ستحصل عليها بـ 720 مليون جنيه.

3 آلاف محطة شحن مزدوجة سيتم نشرها في مصر لشحن 6 آلاف سيارة كهربائية في نفس التوقيت خلال عام ونصف العام بحد أقصي، هكذا صرح هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، أثناء لقائه مع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، أمس لبحث الإجراءات التي تم اتخاذها في هذا الصدد، والتي تتضمن العمل الآن على تحديد المواقع داخل المحافظات المستهدفة لإقامة المحطات، تبعًا لبيان حكومي.

تخطط شركة القناة للسكر لاستصلاح 45 ألف فدان في غرب المنيا وزراعتها ببنجر السكر بتكلفة تصل إلى 5 مليارات جنيه استعدادًا لموسم الإنتاج المقبل في مصنعها الجديد، وقدر إسلام سالم الرئيس التنفيذي للشركة في حديث “المال” إن تكلفة تجهيز التربة والأرض فقط تبلغ 2.25 مليار جنيه، لافتًا إلى أن التكلفة الاستثمارية لإنشاء مصنع السكر تبلغ 5 مليارات جنيه.

ويبدو أن هناك تطورات إيجابية بمشروع تنمية منطقة قناة السويس، إذ انتهت شركة الشرقيون للمشروعات الصناعية، من إتمام التعاقد مع أكثر من 40 شركة محلية وعربية للاستثمار ضمن المرحلة الأولى لمشروع إقامة منطقة صناعية بمنطقة العين السخنة، منها 6 شركات جاري صياغة العقود النهائية معها لإتمام الاتفاق. وقال سامح عطية، العضو المنتدب للشركة، لموقع “أموال الغد” إن متوسط حجم المساحات الإجمالية التي تم تخصيصها يصل لنحو 280 ألف متر مربع، بواقع 7 آلاف متر مربع لكل شركة.

وأضاف أن التكلفة الاستثمارية لعمليات ترفيق وتطوير المرحلة الأولى بالمشروع تبلغ مليار جنيه، ونفسها للمرحلة الثانية، وتم حتى الآن ضخ 400 مليون جنيه بالمرحلة الأولى.

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي قرارًا جمهوريًا بإنشاء جامعة مصر للمعلوماتية، كجامعة أهلية في مدينة المعرفة بالعاصمة الإدارية الجديدة، والتي يتم تأسيسها بالتعاون بين وزارتي الاتصالات والتعليم العالي لتكون أول جامعة في أفريقيا والشرق الأوسط متخصصة في الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والمجالات المرتبطة بها، حسبما أعلن الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات في بيان أمس.

500 مليون جنيه التكلفة التقديرية لربط مدينة برج العرب الجديدة بالساحل الشمالي الغربي عبر طريق الإسكندرية/ مطروح الساحلي بطول 8 كيلومترات، وهو المشروع الجاري الانتهاء من مراجعة تصميماته، حسبما أكد الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان في بيان.

وقررت هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة تلقي طلبات التصالح على الأراضي الخاصة بالكيانات الواقعة ضمن القرار الجمهوري 361 لسنة 2020 بالساحل الشمالي الغربي حتى يوم الأحد 15 أغسطس. قال نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لقطاع الشئون العقارية والتجارية، حاتم محمود، إن طلبات التفاوض تشمل جميع الكيانات (شركات – جمعيات.. وغير ذلك).. التفاصيل

حصلت شركتا بيراميدز للتنمية العمرانية ولافيردي مصر للاستثمار العقاري والتطوير على قرارين وزاريين لقطعتي أرض في العاصمة الإدارية الجديدة، ليرتفع بذلك عدد القرارات الصادرة عن شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية إلى 74 قرارًا، حسبما نقل موقع “حابي” عن اللواء مجدي أمين رئيس القطاع العقاري بشركة العاصمة. ويأتي هذا القرار بعد إعلان العاصمة الإدارية أول أمس، أسماء 24 شركة حصلت على تراخيص للأراضي التي تقل مساحتها عن 5 أفدنة.

بحلول يونيو 2022 تستهدف وزارة المالية الانتهاء من ميكنة موازنات كل الهيئات الاقتصادية، للمساهمة في الحوكمة الإلكترونية للإيرادات والمصروفات، وتحقيق مستهدفات الموازنة العامة للدولة، وقال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، في بيان إن الوزارة تنفيذ قرار مجلس الوزراء بتطبيق منظومة المعلومات المالية الحكومة “GFMIS” على الهيئات الاقتصادية وربطها بالموازنة العامة للدولة.

وقعت شركة إيديتا للصناعات الغذائية، قرضًا مع بنك كريدي أجريكول بقيمة إجمالية 150 مليون جنيه مصري مدته 7 سنوات، بغرض تمويل شراء خط إنتاج المخبوزات الجديد والمقرر تشغيله خلال الربع الأول من عام 2022، وفق بيان إيديتا.

ارتفعت قدرات مصر المنتجة من مشروعات الطاقة المتجددة بنسبة 22% في العام المالي 2020/2021 مقارنة بالعام المالي السابق. وساهمت المشروعات في توفير أكثر من 750 ألف طن بترول مكافئ خلال العام المالي 2020/2021. وعقد أمس محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة اجتماعًا لمجلس إدارة هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة بجلسته الثانية للعام الجاري، لمتابعة ما تم إنجازه في مشروعات الطاقات المتجددة ، وذلك بحضور محمد الخياط الرئيس التنفيذي لهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة.. التفاصيل

ونتحول إلى موسم نتائج الأعمال، إذ حقق بنك الشركة المصرفية العربية الدولية SAIB ارتفاعًا في صافي الربح خلال النصف الأول من العام الجاري بنسبة 12% ليصل إلى 8.951 مليون دولار، مقابل 7.976 مليون دولار بالنصف المقارن العام الماضي. يأتي هذا النمو على الرغم من تراجع إيرادات الفوائد بنسبة 5% إلى 197.8 مليون دولار، وفق نتائج أعمال البنك.

وخلال نفس فترة المقارنة، صعد صافي أرباح الشركة القابضة المصرية الكويتية بمقدار 36% من 80.24 مليون إلى 109.29 مليون دولار، مستفيدًا من نمو الإيرادات من مستوى 290.28 مليون إلى 349.3 مليون دولار بنهاية يونيو الماضي.

ونجحت شركة سيدي كرير للبتروكيماويات، في التحول للربحية خلال النصف الأول من العام الجاري، حيث سجلت صافي ربح بلغ 283 مليون جنيه، مقابل 28 مليون جنيه خسارة خلال نفس الفترة من العام الماضي، بدعم من ارتفاع المبيعات من 1.67 مليار إلى 2.67 مليار جنيه خلال فترة المقارنة، في ظل السيطرة على التكاليف وارتفاع متوسط الأسعار عالميًا، وفق بيان الشركة.

بينما تراجعت أرباح شركة راية لخدمات مراكز الاتصالات في أول 6 أشهر من 2021 بمقدار 52%، لتسجل 9.76 مليون جنيه، مقابل 20.66 مليون جنيه بالنصف المقارن من العام الماضي.

فيما قفزت أرباح الشركة المصرية للاتصالات خلال الربع الثاني من العام الحالي بنسبة 142.8%، مسجلة 1.7 مليار جنيه، مقابل 700 مليون جنيه في الفترة المماثلة من العام الماضي.. التفاصيل

انفوجراف

اقتصاد الخليج

طلب بنك قطر الوطني فى الدوحة، من محكمة أمريكية أن تقضي بسداد دولة إريتريا ما يقرب من 300 مليون دولار من الديون بعد أن رفضت الدولة الواقعة في القرن الأفريقي المشاركة في قضيتين. ووجه البنك الذي يتخذ من الدوحة مقراً له طلبا لحكم من محكمة اتحادية في واشنطن بعد عدم رد إريتريا على مطالبة البنك بتنفيذ حكم بريطاني في عام 2019، وفقا لبلومبرج. وسيساعد الحكم لصالح البنك القطري في التعرف على الأصول الإريترية الخارجية ومصادرتها، وفقا للشكوى التي قدمها في المحكمة الأمريكية فبراير الماضي..التفاصيل

عربي ودولي

ستحصل إصدارات آيفون القادمة على ثلاث ميزات رئيسية جديدة على الأقل للكاميرا وتسجيل الفيديو، والتي تراهن الشركة على أنها ستكون عوامل جذب رئيسية لتغيير هاتفك من الطرازات السابقة. وستتضمن الهواتف الجديدة نسخة فيديو للوضع الرأسي في الهاتف، وبالإضافة للقدرة على تسجيل الفيديو بتنسيق عالي الجودة يسمى ProRes، ونظاما جديدا يشبه الفلتر يعمل على تحسين مظهر وألوان الصور، وفقًا لأشخاص مطلعين.. التفاصيل

بلغ سعر الدولار أعلى مستوى في أربعة أشهر مقابل العملة الأوروبية الموحدة “اليورو” وذلك خلال تعاملات أمس. وجاء صعود العملة الأمريكية بعدما عززت بيانات الوظائف الأمريكية القوية التوقعات بأن يبدأ مجلس الاحتياطي الاتحادي تقليص برنامجه الضخم لمشتريات الأصول. وقال محللون إن الدولار قد يلقي دعمًا من ارتفاع عائدات السندات الأمريكية إذ يضعف احتمال تقليص مجلس الاحتياطي التحفيز أسعار السندات.. التفاصيل

The post “سويفل” تبحث القيد المزدوج في البورصة المصرية.. التضخم يواصل الارتفاع appeared first on Economy Plus.

إرسال تعليق

0 تعليقات