صادرات السعودية من النفط الخام ترتفع 10% في يوليو بعد 5 أشهر من التراجع

ارتفع صادرات المملكة العربية السعودية من النفط الخام بنسبة 10.3% بنهاية شهر يوليو الماضي على أساس سنوي، وبمقدار 593 ألف برميل، بعد تراجع استمر منذ بداية شهر فبراير الماضي.

وسجلت صادرات السعودية من النفط الخام 6.3 مليون برميل يوميا بنهاية يوليو 2021، مقارنة بـ 5.7 مليون برميل يوميا في نفس الشهر من العام الماضي.

ووفقا لبيانات جودي، ارتفعت صادرات السعودية من النفط على أساس شهري بنسبة 6.1%، وبمقدار 362 ألف برميل يوميا.

وخلال سبتمبر الجاري، رفعت وكالة الطاقة الدولية تقديراتها لنمو الطلب على النفط في العام المقبل، بمقدار 85 ألف برميل يوميا، ليصل إلى 3.2 مليون برميل يوميا، بحسب رويترز.

وفي مطلع الشهر الحالي، اتفقت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ومنتجون آخرون على رأسهم روسيا، المجموعة المعروفة باسم أوبك+، على مواصلة سياسة تقليص تخفيضات الإنتاج بإضافة 400 ألف برميل يوميا كل شهر إلى السوق، وهي السياسة التي بدأتها الشهر الماضي.

ورفعت أوبك+ توقعها للطلب العام القادم في وقت تواجع فيه ضغوطا لتسريع زيادات الإنتاج من إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن.

على جانب آخر، قالت وكالة الطاقة الدولية، إنه بحلول مطلع عام 2022، سيكون المعروض من النفط كافيا للسماح بتزويد مخزونات الخام مجددا، مشيرة إلى أن السوق يجب أن يتحرك صوب التوازن اعتبارا من أكتوبر 2021، إذا واصلت “أوبك بلس” تقليص تخفيضات الإنتاج.

وأضافت، أن الإعصار “أيدا” أوقف إنتاج 1.7 مليون برميل يوميا، النفط في نهاية أغسطس الماضي، مشيرة إلى أن الخسائر المحتملة للإمدادات من العاصفة تقترب من 30 مليون برميل.

وانخفضت إمدادات النفط العالمية بـ 540 ألف برميل يوميا على أساس شهري في أغسطس الماضي، لتصل إلى 96.1 مليون برميل يوميا، ومن المتوقع أن تشهد ثباتا في سبتمبر الجاري، بحسب ما نقلته رويترز عن وكالة الطاقة الدولية.

وبحسب الوكالة، تراجعت مخزونات دول منظمة التعاون الاقتصادي من النفط بمقدار 34.4 مليون برميل في يوليو، إلى 2.85 مليار برميل.

وخفضت الوكالة من توقعاتها للطلب على النفط في أغسطس وسبتمبر 2021، بنحو 600 ألف برميل يوميا، بفعل قيود على الحركة في الصين وجنوب شرق آسيا.

وتقول وكالة الطاقة الدولية، إن الطلب العالمي على النفط انخفض لمدة 3 أشهر متتالية، بحسب تقديراتها، بسبب ارتفاع الإصابات بفيروس كورونا من جديد في آسيا.

The post صادرات السعودية من النفط الخام ترتفع 10% في يوليو بعد 5 أشهر من التراجع appeared first on Economy Plus.

إرسال تعليق

0 تعليقات