صادرات مصر لأسواق الميركسور ترتفع 115% خلال أربع سنوات

قال مساعد وزير التجارة والصناعة للشئون الاقتصادية، والمشرف على قطاع التجارة الخارجية والاتفاقيات التجارية، إبراهيم السجيني، إن الصادرات المصرية لدول تجمع الميركسور، قفزت بنسبة 115% منذ دخول الاتفاقية حيز التنفيذ في عام 2017.

اتفاقية “الميركوسور” هي اتفاقية تجارة حرة بين مصر ودول التجمع الذي يعتبر تكتلا اقتصاديا للسوق المشتركة لدول جنوب أمريكا اللاتينية، ويضم هذا التجمع كل من (الأرجنتين، والبرازيل، والأوروجواي، وباراجواي).

ووفق هذا الاتفاق، تدخل المنتجات المصرية إلى هذه الدول بخفض جمركي لبعض السلع، وصولا إلى التحرر الكامل من الجمارك، وكذلك العكس.

وأضاف في بيان صادر عن الوزارة اليوم الأربعاء، أن قيمة الصادرات المصرية لدول الميركسور سجلت 396 مليون دولار خلال عام 2020، مقارنة بنحو 184 مليون دولار عام 2017.

وأوضح أن الصادرات المصرية تركزت في المواد الكيماوية مثل (الأسمدة النيتروجينية، الأسمدة الفوسفاتية، بوليمرات كلوريد الفينيل) وهي من السلع التي تمتعت بتحرير فوري من جميع الرسوم الجمركية، منذ دخول الاتفاق حيز النفاذ، هذا بالاضافة إلى الخضر والفاكهة المحضرة أو المحفوظة، وأيضا الطازجة، ويعتبر الثوم والبرتقال والعنب من أكبر السلع التي بدأت مصر في تصديرها إلى دول التجمع، إضافة إلى الزيتون بجميع أنواعه وأشكاله.

يذكر أن مصر قامت بتوقيع اتفاق تجارة حرة مع دول تجمع الميركسور (البرازيل، والأرجنتين، وأروجواي، وباراجواي) في عام 2010، ودخل حيز النفاذ اعتباراً من الأول من سبتمبر 2017.

ينص الاتفاق على الاعفاء التدريجي على عدة أعوام، وصولاً إلى الإعفاء الكامل من الرسوم الجمركية المفروضة على 90% من السلع المتبادلة بين الطرفين، وفقاً لعدة قوائم مرفقة بالاتفاق.

تتضمن القوائم، (A إعفاءاً فورياً) وقائمة (B إعفاءاً على ثلاث سنوات) وقائمة (C إعفاءاً على 7 سنوات) وقائمة (D إعفاءاً على 9 سنوات).

وتشهد العلاقات الاقتصادية والتجارية بين مصر ودول تجمع الميركسور تطورا ملحوظا في السنوات الأربع الماضية، خاصة منذ إبرام اتفاق التجارة الحرة بين الجانبين، ودخوله حيز التنفيذ في الأول من سبتمبر 2017.

وتعمل وزارة التجارة والصناعة حاليا، على تعميم قوائم السلع التي تشملها التخفيضات الجمركية على جميع المجالس التصديرية، وتجمعات الأعمال وبصفة خاصة الشركات الصغيرة والمتوسطة، لتعزيز الاستفادة من الميزة التنافسية الكبيرة للصادرات المصرية في النفاذ لهذه الأسواق الهامة، والبدء في التواصل مع الشركات المستوردة لهذه المنتجات بدول تجمع الميركسور.

The post صادرات مصر لأسواق الميركسور ترتفع 115% خلال أربع سنوات appeared first on Economy Plus.

إرسال تعليق

0 تعليقات